عنوان الموضوع : الى استاذ اللغة العربية سفسلر الادب العربي...من فضلكم
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:::
استاذنا الكريم ..
انا طالبة علوم تجريبية السنة الثالثة
احاولتحضير نفسي في اللغة العربية ......واتمنى المساعدة ان امكن
الاسبوع القادم سنمتحن في المادة ....سيكون الفرض عن الشعر السياسي لذا اتمنى منك استاذنا الكريم ان تعطيني نماذج لامتحانات اللغة العربية في هذا المحور مع الحلول ان امكن وجزاك الله الف خير مسبقااااااا
انا بالانتظار لاحاول فيها قبل الاحد
جزاك الله خيراااا




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته::
اسفة على الاخطاء في العنوان أقصد سفير اللغة العربية
اتمنى المساعدة منكم جزاكم الله خيرا انا بامس الحاجة للمساعدة

=========


>>>> الرد الثاني :

اوفيك بحلول ان شاء الله

=========


>>>> الرد الثالث :

يقول الشاعر محمود درويش في قصيدة له بعنوان بطاقة هوية:
سجّل أنا اسم بلا لقب
أنا عربيّ سجّل
ورقم بطاقتي خمسون ألف أنا عربيّ
وأطفالي ثمانية ولون الشعر فحمي
وتاسعهم سيأتي بعد صيف ولون العين بنّي
فهل تغضب ؟ وميزاتي
سجّل على رأسي عقال فوق كوفية
أنا عربيّ وعنواني
وأعمل مع رفاق الكدح في محجر أنا من قرية عزلاء منسية
وأطفالي ثمانية شوارعها بلا أسماء
أسلّ لهم رغيف الخبز فهل تغضب ؟
والأثواب والدفتر سجّل
من الصخر أنا عربيّ
ولا أتوسّل الصّدقات من بابك سلبتَ كروم أجدادي
ولا أصغر وأرضا كنتُ أفلحها
أمام بلاط أعتابك أنا وجميع أولادي
فهل تغضب ؟ ولم تترك لنا ولكل أحفادي
سجّل سوى هذي الصخور
أنا عربيّ فهل ستأخذها
أنا اسم بلا لقب حكومتكم كما قيلا ؟
جذوري إذن
قبل ميلاد الزّمان رست سجّل برأس الصفحة الأولى
وقبل تفتّح الحقب أنا لا أكره النّاس
وقبل السرو والزيتون ولا أسطو على أحد
وقبل ترعرع العشب ولكنّي إذا ما جعت
أبي من أسرة المحراث آكل لحم مغتصبي
وجدّي كان فلاحا حذار حذار من جوعي
فهل ترضيك منزلتي ؟ ومن غضبي
الصفحة ½ اقلب الصفحة
الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 12 نقاط )
1. بمَ يوحي لك عنوان القصيدة ؟ وهل تجد له صدى داخل النّص ؟
2. إلى من يوجّه محمود درويش الأمر بالتسجيل في قوله " سجّل " ؟ وما الفائدة من تكرار هذا الفعل؟
3. غَصّ النّص بالأفعال المضارعة . ما دلالتها ؟
4. اذكر من النّص ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء.
5. ما الدلالات الرمزيّة للألفاظ التالية: السرو ،الزيتون، العقال والكوفية ؟
6. هل تعكس القصيدة وطنيّة الشّاعر ؟ علّل.
7. إلى أيّ نمط ينتمي النّص ؟ اذكر بعض خصائصه .
ب- البناء اللّغويّ: (08 نقاط)
1. ورد في المقطع الأخير من النّص الحرف «إذن» ، دلّ على معناه و أعربه.
2. استخرج فعلين مزيدين وبيّن أوزانهما.
3. استخرج أدوات ربط حقّقت الاتساق النّصّي.
4. ما نوع الأسلوب وما دلالته في العبارة التالية: " هل تغضب؟".
5. اشرح الصورة البيانيّة في قوله: " و لكنّي إذا ما جعت آكلُ لحم مغتصبي " واقفا على أثرها البلاغيّ.
6. ما دلالة استخدام ضمير المتكلّم " أنا " في النّصّ.












انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق


نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزّأة المجموع






أ- البناء الفكريّ

















ب - البناء اللّغويّ







1. يوحي العنوان بالوجود ، الإثبات ، والانتماء.
الصّدى موجود داخل النّصّ ( أنا عربيّ ، لون الشّعر فحميّ، لون العين بنيّ، أنا اسم بلا لقب).
2. يوجّه الخطاب إلى نفسه لأنّه هو المؤرّخ لأوجاع أمّته.
الفائدة من تكرار الفعل « سجّل » هي التأكيد على الهوية.
3. دلالة الأفعال المضارعة:تدل على الحركة والحيويّة كما تدلّ على التطلّع نحو الأمل والمستقبل الزاهر.
4. ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء: « أسلّ، لا أتوسل، لا أصغر».
5. الدّلالات الرّمزية للألفاظ التالية:
السرو: الامتداد العموديّ، الزّيتون: السّلام والصّمود. العقال والكوفيّة: العروبة.
6. تعكس القصيدة وطنيّة الشاعر.فهو وطنيّ حتى النّخاع، ودليل ذلك تكرار «أنا عربيّ، أبي من أسرة المحراث، جدّي كان فلاحا، على رأسي عقال فوق كوفية».
7. ينتمي النّصّ إلى النّمط السّرديّ.
خصائصه: الظروف المكانيّة، أفعال الحركة، الأحداث، استعمال الماضي لسرد الأحداث الماضيّة، استعمال المضارع ليضع القارئ في خضم الأحداث، استعمال أدوات الرّبط.
1ـ الحرف إذن: معناه حرف جواب وجزاء.
إعرابه: حرف جواب وجزاء مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
2ـ الفعل المزيد: تفتّح، ترعرع. تفعّل ـ تفعلل.
3 ـ يذكر جملة من الأدوات مثل لكن،إذن، أمام ،قبل.... ويبيّن دورها في تحيق الترابط والاتساق.
4 ـ الاستفهام في: "هل تغضب؟"، وغرضه التحدّي.
5 ـ شرح الصورة البيانيّة ( شبّه نفسه بحيوان مفترس إذا ما جاع.)
أثرها: تشخيص المعنوي ، والتأكيد على المعنى وتقريبه إلى الذهن.
6 ـ دلالة استخدام الضمير أنا: إثبات الانتماء والهوية بغرض التحدّي والمقاومة.
2,5

2

1,5
1,5

1,5

1.5


1,5




0.5
0,5
2
2

1,5

1,5






12 ن




















08 ن








الصفحة

=========


>>>> الرد الرابع :

الجمهوريـــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيــة
ثانويـــــة: سايح محمد ( رأس الماء ) السنة الدراسية:2010-2011
المستوى: السنة الثالثة علوم تجربية المــدة الزمنيــة: ساعتان
اختبار الدورة الأولى في مادة الأدب العربي

1- محمد سيد الكونين والثقلــــــــــــــ ـــــــين الفريقين من عرب ومن عجـــــــم
2- نبينا الآمر الناهي فلا احـــــــــــــد ابر في قول منه ولا نــــــــــــــــــــــــــعم
3- هو الحبيب الذي ترجى شفاعتــــه لكل هول من الأهوال مقتــــــــــــــــــــحم
4- دعانا إلى الله فالمستمسكون بـــــه مستمسكون بحبل غير منفصـــــــــــــــــم
5 -فاق النبيين في خلق وفى خلــــــق ولم يدانوه فى علم ولا كـــــــــــــــــــــرم
6- وكلهم من رسول الله ملتمــــــــس غرفا من البحر أو رشفا من ا لـــــــــديـم
7- وواقفون لديه عند حــــــــــــــدهم من نقطة العلم أو من شكله الحـــــــــــكم
8- فهو الذي تم معناه وصـــورتــــــه ثم اصطفاه حبيبا بارئ النســــــــــــــــــم
9- منزه عن شريك في محاســـنـــــه فجوهر الحسن فيه غير منقســـــــــــــــم
الأسئلة
البناء الفكرى البناء الفكري07ن)

1- من الممدوح ، وما الصفة المضفاة على المديح؟
2- وازن البوصيرى بين النبي محمد وغيره من الأنبياء، فما فضل النبي من النص؟
3- استعمل الشاعر وسائل الاقناع المختلفة للتاثير فى القارئ، اذكرها مبديا رأيك في قدرتها الحجاجية
4- إلى أي فن من الفنون الأدبية ينتمي النص
5- ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر أهم خصائصه من خلال النص


البناء اللغوى9ن)

1 أعرب ما تحته سطر
2 استعمل البوصيرى ضمير المتكلم "انا" في لفظتي:"نبينا"،"دعانا"فما مبررات توظيف هذا الضمير؟
3 ركز الشاعر على الجمل الخبرية ، اذكر ثلاثة منها مبينا غرضها
4 حدد نوع الصورة البيانية في البت (الثالث، الثامن )
5 ما نوع المحسن الوارد في البيت الخامس
6 اذكر أهم الروابط التي ساهمت في الاتساق والانسجام


التقويم النقدي
ساهمت ظاهرة المنفى في ظهور شعر سمي بشعر المنفى والحنين إلى الأوطان، تحدث عن هذا النوع مبينا أهم خصائصه

بوزايدة عبد الرحمان

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك اخي وجزاك كل خير على المساعدة
لم اكن اتوقع الرد بهذه السرعة
جزاك الله الجنة ويسر لك امورك ووفقك في دراستك

=========


انا استاذ فى اللغة العربية وانا فى الخدمة


بارك الله فيك استاذ هل توجد لديك نماذج اخرى
استفدت كثيرا من النموذج الأول

خذ ما استطعت من الدنيا وأهلها لكن تعلم قليلا كيف تعطــــــــــــــــــــيها
كن وردة طيبها حتى لسارقــــــــها لا دمنة خبثها حتى لساقـــــــــــــــــــــــيها
أكان في الكون نور نستضئ نه لو السماء طوت عنها درا ريهــــــــــــــــــــــا
يا عابد المال قل لي هل وجدت به روحا تؤاسيك او روحا تؤسيــــــــــــــــــها
حتام يا صاح تخفيه وتضمره كأنما هو سوءات تواريـــــــــــــــــــــــــها؟
انظر إلى الماء إن البذل شيمتـــــه ياتى الحقول فيرويــــــــــــــــها وبجيها
فما تعكر الا وهو منحـــــــــــبس والنفس كالماء تحكيه ويحاكـــــــــــــــها
والسجن للماء يؤذيه ويفـــــــــسده والسجن للنفس يؤذيها ويضــــــــــــــــنها
أرسلت قولي تمثيلا وتشبيها لعل في القول تذكيرا وتنبـــــــــــــــــــيها
شرح المفردات : دمنة :نبات كريه الرائحة، درا ريها :الكوكب اللامع، صاح :أصلها صاحبي
البناء الفكري 10ن)
1 إلام يعو الشاعر الإنسان ؟ ومما يحذره
2 علام يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة في قصيدته؟وضح
3 النص يعكس النزعة التأملية للشاعر، وضح ذلك بأمثلة من القصيدة
4 بين المال والماء علاقة تشابه في نظر الشاعر وضح ذلك
5 في النص قيمة إنسانية أبرزها مع التوضيح
6 لخص مضمون النص
7 في النص نمطان تعبيريان اذكرهما مبينا خصائص كل منهما كما تجلت في النص
البناء اللغوي: (10ن)
1 أعرب ما تحته سطر
2 بم تفسر غلبة أفعال الأمر في النص
3 ما الأسلوب الغالب على النص ؟ مثل لذلك بثلاثة أساليب مختلفة
4استخرج الصورة البيانية الواردة في البيت الثاني والتاسع ثم بين نوعها وبلاغتها
5 استخرج محسنين بديعيين مختلفين
6 حدد الحروف التي ساهمت في الاتساق والانسجام
بوزايدة عبدالرحمان

النص: قالت نازك الملائكة
1. يا ظلام الليل يا طاوي أحزان القلوب
2. انظر الآن فهذا شبح بادي الشحوب
3. جاء يسعى تحت أستارك كالطيف الغريب
4. حاملا في كفه العود يغني للغيوب
5. ليس يعنيه سكون الليل في الوادي الكئيب
6. هو ليل فتاة شهد الوادي سراها
7. أقبل الليل عليها فأفاقت مقلتاها
8. ليت آفاقك تدري ما تغني شفاها
9. آه يا ليل ويا ليتك تدري ما مناها
10 . إيه يا عاشقة الليل وواديه الأغن
11 . هو ذا الليل صدى وحي ورؤيا متمن
12 . تضحك الدنيا وما أنت سوى آهة حزن
13 . فخذي العود عن العشب وضميه وغني
14 . وصفي ما في السماء الحلو من سحر وفن
الأسئلة
1)البناء الفكري: 6ن
1) من تخاطب الشاعرة في النص؟و من تقصد بلفظة "الفتاة" فيه؟
2) عرضت الشاعرة قصيدتها في شكل لوحات شعرية،اشرح مضمون اللوحة الأولى.
3) في النص بعض مظاهر التجديد. حدد مظهرين في المضمون و مظهرين في الشكل بالتعليل والتمثيل من
النص.
4) يسيطر على القصيدة شعور واحد،حدده معللا إجابتك بقرائن لغوية .
2) البناء اللغوي: 6ن
1) عين النمط الرئيسي للنص و بين كيف خدمته الأنماط النصية الأخرى في النص.
2) اشرح كيف ساهمت الصورة الشعرية في بناء الموقف الشعري عند الشاعرة في المقطع الثاني.
2/1
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
2009/ فرض المراقبة رقم : 1 السنة الدراسية: 2008
المستوى : 3 ثانوي الشعبة: آداب فلسفة المادة : لغة عربية عدد الصفحات : 2
إعداد : خيشان بوبكر / مفتش التربية و التكوين
3) ما الوظيفة النحوية للجملة الواردة بعد الفعل"جاء" ؟
4) حول الأفعال الآتية إلى أوامر،وعلل نوع الهمزة التي تزيدها: (يسعى _ أقبل _ مضت _ تستبق).
5) اآتب السطر الأول والثاني آتابة عروضية وحدد التفعيلة ثم بين مدى توافق القافية و نفسية الشاعرة.
3)التقويم النقدي: 2 ن
يعتبر الرمز مظهرا من مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث. بين رأيك في توظيف الشاعرة له من خلال
نصها موضحا دلالته.
4)الوضعية الإدماجية: 6 ن
اختر وضعية واحدة فقط
-1 يقول "ألفريد دي موسيه (لا شيء يجعلنا كبارا كالألم)
* على ضوء هذه العبارة وسع ما فهمت منها وبين كيف عبر شعراء العصر الحديث عن هذه الظاهرة
مبينا أسبابها وآثارها بالتمثيل مما درسته. موظفا ما تراه مناسبا من المهارات التعليمية التي اكتسبتها.
-2 تشاهد يوميا على الشاشة صورا مثيرة لما يعانيه الشعب الفلسطيني من الويلات.
* أكتب فقرة تصف فيها مظاهر هذه المعاناة مبينا موقفك منها.

يقول الشاعر نزار قباني في قصيدة أطفال الحجارة
.................................................. .................1
أطفال الحجارة بهرو الدنيا
وما فييدهم إلا الحجارة
أضاءوا كالقناديل وجاءو كالبشارة
قاومو وانفجروا واستشهدواوبقينا دببا
قطبية صفحة أجسادها ضد الحرارة
.................................2
الغاضبون يا تلاميذ غزة
علمونابعض ما عندكم فإنا نسينا
علمونا كيف الحجارة( تغدو)
بين أيدي الأطفال ماساًثمينا
كيف تغدو دراجة الطفل لغماً
وشريط الحرير يغدو كميناً
كيف مصاصة الحليب
إذا ما حاصروها تحولت سكيناً
................................3
يا تلاميذ غزة
لا تبالوا بإذاعتنا ولاتسمعونا
اضربوا بكل قواكم
واحزموا أمركم ولا تسألونا
نحن أهل الحساب والجمع والطرحِ
فخوضوا حروبكم واتركونا
إننا الهاربون من خدمه الجيشِ
فهاتوا حبالكم واشنقونا
نحن موتا لا يملكون ضريحاً
ويتاما لايملكون عيونا
قد لزمنا جحورنا وطلبنا منكم
(أن تقاتلوا )التنينا
قد صغرنا أمامكم ألف قرن
وكبرتم خلال شهراً قرونا
.................................4
يا تلاميذ غزة
لا تعودوا لكتاباتنا ولا تقرئونا
علمونا فن التشبث بالأرض
ولا تتركوا المسيح حزينا
يا أحبائنا الصغار سلاما
جعل الله يومكم يا ياسمينا
من شقوق الأرض الخراب طلعتم
وزرعت جراحنا نسرينا
هذه ثورة الدفاتر والحبر
فقولوا على الشفاه لحونا
أمطرونا بطولة وشموخاً
واغسلونا من قبحنا اغسلونا
واستعدوا لتقطفوا الزيتونا
إن هذا العصر اليهودي وهما
سوف ينهار لو ملكنا اليقينا
.................................
الأسئلة :
أولا البناء الفكري :
1- قسم هذه الألفاظ حسب المعنى الذي تؤديه في النص إلى حقلين معجميين . و سمهما .
( الحجارة ، قبحنا ، موتا ، التشبث بالأرض ، سكينا ، الهاربون ، لغما ، جحورنا )
2- من المخاطَب في هذه القصيدة ؟ بين ما يدل على ذلك .
3- في النص تجسيد لمقاومة الشعب الفلسطيني ، أين يظهر ذلك ؟
4- تأرجحت عواطف الشاعر بين الغضب و الحسرة . مثل لهما مع الشرح
5- يتميز الشاعر بالنبرة الخطابية في شعره ، دلَّ عليها في النص .مع الشرح
6- تعرض الشاعر إلى تقاعس العرب عن نصرة غزة ، استخرج ما يدل على ذلك من النص .
7- إلى أي نوع من الأدب يمكن تصنيف هذا النص ؟ أعط تعريفا له .
ثانيا البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2- ما دلالة تكرار عبارة " يا تلاميذ غزة " في مطلع كل مقطع ؟
3- ما فائدة توظيف الشاعر للأدوات التالية : إذا ، نحن ، إننا ، قد ، لا ، الفاء في فهاتوا ، كيف ، اسم الإشارة هذا و هذه ، لو .
4- حدد معاني حروف الجر فيما يلي : 1- علمونا فن التشبث بالأرض 2- من شقوق الأرض .
5- حدد معاني حرف الفاء في القصيدة .
6- في المقطع الأول صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها و بلاغتها .
7- ما دلالة الاستفهام في القصيدة ؟
8- ما نمط المقطع الأول ، أذكر ثالثة من خصائصه مع التمثيل .
ثالثا البناء النقدي ( 02)
تعرف على نزعة الشاعر من خلال القصيدة و ارصد تجلياتها في النص .
.........................................
الأجابة النموذجية
البناء الفكري
1. الحقلان المعجميان :حقل المقاومة : الحجارة ، التشبث بالأرض ، سكينا ، لغما ./ حقل التخاذل : قبحنا ، موتا ، الهاربون / جحورنا
2. المخاطب في القصيدة : أطفال غزة ، أطفال الحجارة تلاميذ غزة . .الشاهد : يا تلاميذ غزة ، أطفال الحجارة .
3. يظهر تجسيد الشاعر للمقاومة الفلسطينية في مقاومة الاطفال .
4. عواطف الشاعر : الحسرة إننا الهاربون من خدمة الجيش ،.....لا تتركوا المسيح حزينا ./ عاطفة الغضب : قاوموا ، انفجروا ، استشهدوا و بقينا دببا قطبية .....، الغاضبون يا تلاميذ غزة ، ..
5. النبرة الخطابية تظهر من خلال قوله : يا تلاميذ غزة ( النداء ) علمونا ، اضربوا ، لا تعودوا ....و كأنه واقف على منبر يخاطب هؤلاء الاطفال .......
6. تعرض الشاعر إلى تقاعس العرب عن نصرة غزة و يظهر ذلك في فخوضوا حروبكم و اتركونا ، إننا الهاربون من خدمة الجيش .
ينتمي النص إلى الأدب الملتزم / تعريفه : " ارتباط الأديب بقيم و مبادئ أو قضايا محددة ، تشربها عقله ووجدانه ، فكل تفكير أو تعبير صادر عنه ن يكون في نطاق هذا الارتباط أو الالتزام "
البناء اللغوي :
1- الإعراب : بهروا : فعل ماض نبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة / واو الجماعة في محل رفع فاعل / الدنيا : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ./ إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافض لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف /ما : زائدة لا محل لها من الإعراب / حاصروها : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل و الهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .و الجملة الفعلية حاصروها في محل جر مضاف إليه / ( تغدوا ) جملة فعلية في محل رفع خبر / (أن تقاتلوا) جملة فعلية في محل نصب مفعول به .
2- دلالة التكرار ( يا تلاميذ غزة ) التأكيد و لفت الانتباه .
3- قائدة توظيف الأدوات (إذا ، نحن ، إننا ، قد ، لا ، الفاء في فهاتوا ، كيف ، اسم الإشارة هذا .....) تحقيق الاتساق و الانسجام بما يفيد الوحدة العضوية في القصيدة .
4- معاني حروف الجر : علمونا فن التشبث بالأرض ( حرف الباء ) ــــ الالتصاق المجازي ./ من شقوق الأرض ( حرف من ) ـــــالتبعيض .
5- معاني الفاء : فهاتوا ، فقولوا ، فخوضوا ـــــ السببية / فأنَّا ــــــ الإستئنافية .
6- الصورة البيانية : تشبيه / أضاءوا كالقناديل / جاءوا كالبشارة / بقينا دببا .بلاغتها : توضيح المعنى و بيانه بالتشبيه .
7- دلالة الاستفهام في القصيدة : كيف تغدوا الدراجة لغما ....التحدي .
نمط المقطع الأول : سردي ( إخباري )/ خصائصه : الأفعال الماضية البسيطة : بهروا ، أضاءوا ..../ الأسلوب الخبري : أطفال الحجارة ، و بقينا دببا .../ نمو الأحداث بشكل خطي أفقي فتعرض إلى أطفال الحجارة ثم تعرض إلى تمجيدهم و كيف بهروا الدنيا و عدد بعض أمجادهم المقاومة ، الانفجار ،ثم إلى تقاعس العرب عن نصرتهم و بقينا دببا .

البناء النفدي :
نزعة الشاعر من خلال النص نزعة تحررية ثورية .تجلياتها في النص : اضربوا بكل قواكم ، علمونا كيف تغدوا الحجارة .....ماسا ثمينا ، ( ما جاء في المقطع الثاني ) روح ثورية مقاومة بالإضافة على عاطفة الغضب الممزوج بالحزن العميق ( اغسلونا من قبحنا ....وزرعتو جراحنا نسرينا .............

ثانويـــــة: سايح محمد ( رأس الماء ) السنة الدراسية:2010-2011
المستوى: السنة الثالثة علوم تجربية المــدة الزمنيــة: ساعة
الفرض الثانى فى الادب العربى
النص
1- سلاما سلاما ارض الجــــــــدود سلامـــــــــا مــــــــهد معاليـــــــــــــــــــــــنا
2 - فأنت في الكــــون دار الخــلود غرامــــك صـــــــــار لنا ديــــــــــــــــــــــنا
3 - فانا حـــــولك مثل الجـــــــنود لسان هـــــــــــــواك( يناجــــــــــــــــــــينا )
4- سنرعى حــــقك مثل الأســــــود ولـــــو قبضوا بترا قيـــــــــــــــــــــــــــــــــنا
5- سرى بالــــروح دم الفاتحيـــــــن فاذكي فــــــــــــــــــــــيها معاني الفـــــــــــــــدا
6- نخوض الكون مع الخائضـــــين ولا نرتـــــــــد ولـــــــــــــــــــو بالـــــــــــردى
7 - ونعلى الصرخة فى الصارخين نـــــــــــنادى : العــــــــــــزة والــــســــــــؤددا
8 - فلسنا نرضى مـــــــع العالمــــين حياة نــــبــقى بهـــــا اعــــــــــــــــــــــــــــبدا
9 - فلسنا نرضى الامـــــــــــــــتزاجا ولسنا نرضـــــــــــــــــى التجنـــــــــــــــــيسا
10- ولسنا( نرضى )الانــــــــــــدامجا ولا نرتــــــــــــــــــــــــد: فرنســــــــــــــــيسا
11- رضينا بالإسلام تاجــــــــــــــــا كفــــــــــى الجـــــــــــــــــــــهال تدنــــــــــيسا
12 - فكل من (يبغى )اعوجاجـــــــــــا رجـــــــمنـــــــاه كابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــليسا
الأسئلة: مفدى زكريا
البناء الفكري
1- يبدو الشاعر مستلهما من الثورة روح التحدي والاعتزاز’ أين يظهر ذلك ؟
-2 شخصية الشاعر مزيج بين الوطنية الثورية والروح الدينية ’ علل
-3 ما هو غرض القصيدة ؟ وأين تدرج هذا النوع من التعبير الشعري ؟
-4 كيف حسم الشاعر قصية الهوية في الا بيات الأخيرة ؟
-5 ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر أهم خصائصه
البناء اللغوي
1- حدد الحقول الدلالية الواردة في النص؟
2- ما نوع الأسلوب ى البيت الأول وما غرضه البلاغي؟
3- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ومت بين قوسين إعراب جمل
4- في صدر البيت الرابع والحادي عشر صور بيانية حددها , ثم اشرحها وبين أثرها البلاغي
-5 ما هي الضمائر المستعملة في النص ؟ وما هي مدلولاتها

مشكورين اخوة وجزاكم الله كل خير وربي يوفقنا ويوفقكم لنيل شهادة الباكالوريا ااااامين

بااااااارك الله فيكم وجزاكم كل خير اساتذتنا الكرام
حقا مجهود جبار من عندكم