انماط النص الأدبي
النمط الإخباري
و هوالنمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقيبالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغةالمتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم ...).
خصائصه :تكثر فيه الشروحات والتفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا؟)
و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )
يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأيالشخصي فيها.
أنواع النصوص التي تستخدمه:
أ- اجتماعي
ب- سياسي
ت- علمي
ث- فني
الهدف منه:
إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية
![](https://www.lakii.com/vb/smile/9-97.gif)
النمط البرهاني ( الإقناعي ) الحجاجي
البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلييرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر مامن خلال الأدلة و الشواهد.
مؤشراته :استخدامالضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب ).
الروابط الزمنية..
استخدام النعوتالمعبرة.
استخدام الخطاب المباشر.
استخدام الجمل القصيرة.
و في هذاالنمط:
أ- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطلحججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب- يمكن أن يحصلالعكس.
ت- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئاستنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
خصائصه :أ- اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ، أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي والإثبات .
ب- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ،لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا).
أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط :
- النص الإقناعي.
- النص الدحضي.
- النص المقارن.
الهدف منه:
الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه.
توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهرللوصول إلى النتائج .
حمل المخالفين على تغيير آرائهم .
تعويد القارئ علىالأسلوب المنهجي
تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر
وظيفة الكلامفي هذا النمط توجيهية تأثيرية
النمط الحواري
الحواراصطلاحاً: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غيرالمباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر.
النمطالحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيقغاية المرسل منه .
أما مؤشراته:
* الحوارالمباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر.
* ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا –أنت.
*علامات الخطاب الحواري-) الشرطة .
*المزدوجان لضم جملةالقول.
*حيوية الخطاب.
*عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بينالمتحاورين.
يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنيةالرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
خصائصه :تظهر أفعال القول.
تبرز ضمائر المخاطب و الجملالقصيرة.
يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عنأحداث ماضية.
أنواعه:
أ- حوار مباشر .
ب- حوار غير مباشر .
هدفه:التواصل بينطرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.
التعلموالتثقيف.
التوجيه الفكري للمرسل إليه.
الإمتاع والتسلية .
التواصلالوجداني العاطفي.
التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).
خدمة النمط السردي
النمطالوصفي
الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداًحقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلالرؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية .
النمط الوصفي،فهو :
الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ- النظرالثاقب.
ب- الملاحظة الدقيقة .
ج- المهارة في التعبير والربط.
أما مؤشراته فهي :
* عناصر الإطار الزماني أوالمكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجميةخاصة.
* دقة الوصف.
*وجود الكثير من المجاز.
*وجهة نظر الواصف الذلتية أوالموضوعية.
* حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه.
أنواع الوصف في هذا النمط:
أ- الوصف من القريبإلى البعيد (من الخاص إلى العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب (منالعام إلى الخاص).
خصائصه :
- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.
- استعمال المماثلة و المشابهة.
- استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار .
- استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،مدح ، ذم .....) .
الهدف منه:يهدف النمطالوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .
1- الوصف من حيث علاقتهبالموصوف.
أ- الوصف الخارجي .
ب- الوصف الداخلي.
2- الوصف من حيثعلاقته بالواصف :
أ-الوصف الموضوعي.
ب الوصف الذاتي (الوجداني) .
ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية .
- تكون وظيفة الكلام مرجعيةعندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،وسلوكه، أفعاله وحركاته .
- وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.
- وتبرزفي الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهرالظروف الزمنية ويبررأيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس.
- مكانالموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذهالأنواع
![](https://www.lakii.com/vb/smile/9-97.gif)
النمط الايعازي :
نمط الخطبة ( الإيعازي )
الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهمللقيام بعمل معين و تنفيذ أمر
خصائصه :
أ- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -..)
ب- استخدامضمير المتكلم و المخاطب.
يهدف إلى : توجيهإشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.
تنظيم سير العمل و حث المرسلإليه على الفعالية.
إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.
أنواعه:
خطب سياسية.
خطب دينية ....
وظيفته: توجيهية تأثيرية
النمط التفسيري التوضيحي:
الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين .
النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعدادالنص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .
مؤشراته :
- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
- استخدام لغة موضوعية .
- كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية .
- التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة .
- استخدام ضمائر الغائب.
البناء :
أ-مقدمة .
ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .
ج- الخاتمة وتشملالنتيجة .
الأنواع :
أ - النص التوضيحي
ب – النص الموضوعي .
ج – النصالإعلامي .
الوظيفة :
أ – تعليم وتثقيف المتعلم .
ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها .
ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها .
د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية .
ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية .
و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات
الرومانسية في الشعر العربي الحديث
1- ما مفهوم الرومانسية ؟
ج/ هو مصطلح من كلمة(روما) وقد أطلق في العصور الوسطى على حكايات المغامرات شعرا أو نثرا .
2- ما العلاقة بين دلالة مصطلح الرومانسية (حكايات المغامرات) بالمذاهب الأدبية التي يدل عليها ؟
ج/ يدل المفهوم اللغوي للرومانسية على المغامرة واقتحام الأخطار ومجاوزة الواقع المعاش وانطبع هذا على الأدب إذ أصبح الشاعر أو الأديب لا يكتفي بتصوير ما يراه بل يتعداه إلى عالم آخر يصنعه ويشكله بنفسه.
3- ترتبط الرومانسية في الأدب الأوروبي بالثورة الاجتماعية والسياسية التي يلخصها المذهب .............
ج/ المذهب الليبرالي أو النزعة التحررية .
4- أين ظهرت آثار المذهب الرومانسي في الغرب ؟
ج/ ظهرت في التحرر السياسي والاجتماعي وفي المجال الأدبي حيث ضاق الأدباء بالقيود والقوانين المرتبطة بالتراث اليوناني والإغريقي القديم .
5- "كانت دوافع الرومانسية عند العرب ثنائية الطابع " وضح ذلك
ج/ أي تأثرت بالظروف المحلية (متمثلة في الاستعمار والتبعية الثقافية وتوجيه وسائل الإعلام والثقافة مما خلف اليأس والإحباط إضافة إلى الظروف السياسية للأمة العربية و كبت وتمزيق البلدان العربية ) كما تأثرت بالمؤثرات الأجنبية .
6- ما المبادئ العامة التي ترتكز عليها الحركة الرومانسية في العالم العربي ؟
ج/ رفض الفكر الكلاسيكي ، رفضها للنموذج الأعلى في الأدب ، رفضها التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية .
7- التياران الأساسيان للرومانسية في الشعر العربي الحديث هما : ............................
ج/ تيار الشرق العربي وتيار المهجر .
8- اكتب ما تعرفه عن مدرسة الديوان .
باعث المدرسة الثورة النفسية العارمة التي في نفوس أصحابها على ظروف الحياة وعلى البيئة الاجتماعية وعلى التقاليد .
روادها العقاد والمازني وعبد الرحمن شكري
سبب تسميتها اعتمادا على كتاب ( الديوان ) الذي أصدره العقاد والمازني عام 1921م
مميزات شعرها النزعة الوجدانية المسرفة في الذاتية والغنائية ، النزعة العقلية التي نجد لذتها في المغامرة والشك ، الثورة على التقليد وعلى المضمون التقليدي للشعر وعلى كل موضوع لا يتصل بالنفس الإنسانية .
نتائجها من حيث مضمون الشعر التعبير عن مكنونات نفوسهم وخلجاتها وعادوا بالشعر إلى البحث في الوجود كما يحسه الشاعر ، تغير المعجم الشعري عندهم أو تغيرت لغة الشعر لديهم لأنهم عادوا بالشعر إلى التعبير عن قضايا جديدة وخطرات عميقة ، استعملوا الألفاظ المعبرة المباشرة بعد أن شحنوها بالعاطفة فاكتسبت تلك الألفاظ قوة الإيحاء والتأثير.
9- ظهرت جماعة أبولو على يد رائدها الشاعر المصري أحمد أبو شادي سنة :
( - 1923 م - 1932 م -1823 م - 1832م )
ج/ 1932م.
10- علل :تسمية شعراء جماعة أبولو بالشعراء الثوريين .
ج/ لأنهم دخلوا ميدان الشعر بعواطفهم ونفوسهم المرهفة وثقافتهم وظروف حياتهم القاسية وطاقاتهم الإبداعية المتفتحة ، ولأنهم نقلوا إلى العربية الكثير من الشعر الأوروبي ومن معانيه واستوحوا الأساطير اليونانية ، ولأنهم تحرروا من رتابة الإيقاع العروضي .
11- كيف كانت القصيدة عند حماعة أبولو ؟
ج/ أصبحت القصيدة إطارا للتجربة الذاتية أو الخاطرة التأملية وتحمل عنوانا يشف عن مضمونها و أصبح ديوان الشاعر منهم ذا وحدة موضوعية .
12- عدد أهم شعراء مدرسة أبولو ؟
ج/ أحمد أبوشادي – إبراهيم ناجي – علي محمود طه – محمود حسن إسماعيل .
13- منذ أواخر القرن التاسع عشر بدأت جماعات من البلاد العربية تهاجر إلى ...............
ج/ الولايات المتحدة الأمريكية .
14- للشعر المهجري بيئتان . ما هما؟
ج/ 1- بيئة أمريكا الشمالية أسس ما يعرف بالرابطة القلمية 1920م بنيويورك ( جبران خليل جبران – ميخائيل نعيمة – نسيب عريضة – إيليا أبوماضي ).
2- بيئة أمريكا الجنوبية وأسس ما يعرف العصبة الأندلسية في سان باولو بالبرازيل 1933م ( ميشال معلوف – الشاعر القروي – شفيق المعلوف )
15- علل- فئة المهجر الشمالي كانت أكثر تأثيرا في الحركة الأدبية العربية من فئة الجنوب .
ج/ لأن أدباء هذه الفئة كانوا أعمق إحساسا بإنسانية الأدب والشعر وصلتهما بالحياة الإنسانية وبالإنسان .
16- عدد ثلاث من خصائص الشعر الرومانسي .
ج/ _ رفضها للفكر الكلاسيكي .
– ربط الأدب بالعاطفة والوجدان والمشاعر الذاتية .
– تعظيم شأن الخيال وإطلاق حريته في ارتياد الآفاق الرحبة .
17- من خصائص الشعر الرومانسي ( رفضه للشعر الكلاسيكي ) وضح العبارة السابقة.
أي أن الرومانسيين يرفضون الآتي:
ج/ _ النموذج الأعلى للأدب ودعوتها إلى الاهتمام بالآداب القومية
– التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية
– الأسلوب المتأنق في نظم الشعر والدعوة إلى الأسلوب المرسل .
18- وازن بين التيار الرومانسي في الشرق العربي متمثلا في مدرستي الديوان وأبولو والتيار الرومانسي في المهجر .
أوجه الموازنة
التيار الشرق العربي المهجر
الباعث ظروف الحياة و البيئة الاجتماعية و التقاليد التطلع للحرية والقضايا الإنسانية في تلك الفترة .
المميزات بالتجديد في الشكل ( الوزن والقافية ) والتأمل الذاتي اتصلت الرومانسية بالحياة ومعالجة قضايا إنسانية إضافة إلى الحنين والشوق للوطن في المهجر .
ربــــــــــــــي ينجحنــــــــــا
إن شــــــاء الله
الاسلوب الخبري و الانشائي
السلام عليكم
1-الجملة الخبرية:
هي كل كلام يحتمل الصدق او الكذب,و ينقسم الى:
خبر حقيقي:هو الكلام الذي قصد به صاحبه الافادة و التبليغ,مثل:
تنقسم البلاغة الى ثلاثة اقسام:بيان و معاني و بديع.
خبر مجازي:هو الكلام الذي يوحي بمعاني نفسية و تسمى هذه المعاني اغراضا بلاغية مثل قول النابغة الذبياني يستعطف الملك النعمان بن المنذر:
أتانِي أبيت اللعن انّك لمتني***وتلك التي اهتم منها و انصبُ
فبِتُّ كأنّ العائداتِ فَرَشْنَ لي***هِرَاسًا به يُعلَى فِراشِي و يُقْشَبُ
(العائدات:الزائرات في المرض/الهراس:نبات له شوك)
أضرب الجملة الخبرية:
ينقسم الاسلوب الخبري الى ثلاثة انواع:
أ-اذا كان المخاطب اثناء سماعه الخبر خالي الذهن من الحكم عليه,غير متردد في قبوله سمي الخبر ابتدائيًا,فلا تستعمل فيه ادوات التوكيد,مثل قول المتنبي:
أنا الذي نظر الأعمى الى ادبي**و أسمعت كلماتي من به صممُ
و قول ابي تمام:
ينالُ الفتى من عيشه و هو جاهلُ**و يُكدِي الفتى في دهره و هو عالمُ
ب-اذا كان مترددا في قبول الخبر و مطالبا بالوصول الى اليقين,يلجأ المتكلم الى توكيده بأداة واحدة فهو خبر طلبي,مثل:
قال جرير:
إنّ العيون التي في طرفها حورٌ***قَتلْنَنَا ثمَّ لم يُحيِينَ قتلانَا
و قال ابو العتاهية:
إنّي رأيتُ عواقبَ الدُنيا***فتركتُ ما أهوى لما أخشى
في هذين المثالين المؤكد هو:انَّ.
ج-اذا كان المخاطب منكرًا للخبر يتم توكيد الخبر بمؤكدين فاكثر,و ذلك حسب درجة انكاره قوةً و ضعفًا يسمى الخبر انكاريًا.مثل:
قال حسّان بن ثابت:
و إنّي لحُلوٌ تعتريني مرارةٌ***و إنّي لترَّاكٌ لما لم اُعَوَّدِ
المؤكدان هما:إنّ و اللام.
و قال لبيد بن ربيعة:
و لقد علمتُ لَتَأتِينَّ منيّتي***إنَّ المنايا لا تطيش سهامها
في هذا المثال المؤكدات هي:قد,اللام,نون التوكيد الثقيلة.
ملاحظة:اللام الواقعة بعد إنّ تعرب اللام المُزَحْلَقَة.
أدوات التوكيد هي:أنّ,إنّ,قد,القسم,لام الابتداء,نونا التوكيد,امّا الشرطية,إنّما,أحرف التنبيه,الحروف الزائدة,اسميّة الجملة...
2-الجملة الانشائية:
هي الكلام الذي لا يحتمل الصدق او الكذب لذاته,و ذلك لانه لا يحتوي تقريرا او وصفا,وينقسم الى قسمين:
الانشاء غير الطلبي:و هو ما الا يستدعي مطلوبا ,وله اساليب و صيغ كثيرة منها:
أ-المدح و الذم:
-قال جرير:
نعم البديل من الزلة الاعتذار و بئس العوض من التوبة الاصرار.
-و قال آخر:
ألا حبّذا ليلى اذا ذكرتها***و لا حبّذا هندُ اذا ما ذكرت هِيا
ب-التعجب:
كقول المتنبي:
ما أبعد العيب و النقصان عن شرفي**أنا الثريا و ذانِ الشيبُ و الهرمُ.
و قال شاعر:
أعظِم بأيام الشباب نظارةً***يا ليت ايام الشباب تعودُ
ج-القسم.
د-الرّجاء:
لعل انحدار الدمع يعقبُ راحةً**من الوجد او يُشفى شجيُّ البلابل
الانشاء الطلبي:هو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل في وقت الطلب,و اهم انواعه:
أ-الامر:و له اربع صيغ:1-فعل الامر,نحو:
عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنٍ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
2-المضارع المقترن بلام الامر,نحو:
فَمَنْ شَاءَ فَلْيَبْخَلْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَجُدْ * كَفَانِي نَدَاكُمْ عَنْ جَمِيعِ الْمَطَالِبِ
3-اسم فعل الامر,مثل:
أَبَنَاتِ الْهَدِيلِ أَسْعِدْنَ أَوْعِدْ * نَ قَلِيلَ الْعَزَاءِ بالإِسْعَادِ*
أيهِ للهِ دَرُّكُنَّ فَأَنْتُنَّ * اللَّوَاتِي تُحْسِنَّ حِفْظَ الْوِدَادِ*
إِيهِ: اسْمُ فعل أمر، معناه طلب الزيادة
4-المصدر النائب عن فعل الامر,مثل:
{فَسُحْقاً لأَصْحَابِ السَّعِيرِ (11)} (الملك/ 67 مصحف/ 77 نزول).
فَسُحْقاً: أي فَبُعْداً شديداً، وهو مصْدَر "سَحُقَ" بمعنى: بَعُدَ أَشَدَّ الْبُعْد، وقد ناب عنْ فعل الأمر، والمعنى: "اسْحُقُوا" أي: ابْتَعِدوا ابتعاداً شديدا.
ب-النهي:له صيغة واحدة هي الفعل المضارع المقرون ب"لا"
الناهية الجازمة,مثل:
وقول المعرّي:
وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
وقول المتنبي في مدح سيفِ الدولة:
فَلاَ تُبْلِغَاهُ مَا أَقُولُ فَإِنَّهُ * شُجَاعٌ مَتَى يُذْكَرْ لَهُ الطَّعْنُ يَشْتَقِ
ج-التمني:اداته الاساسية هي ليت,و يمكن استعمال هل,لو,لعل.مثل
يا ليت من يمنعِ المعروفَ يمنعُهُ*حتى يذوقَ رجالٌ غِبَّ ما صنعوا
د-الاستفهام:نحو:
قال تعالى:"فهل من شفعاء فيشفعوا لنا"
ه-النداء:مثل:
أَبَنَاتِ الْهَدِيلِ أَسْعِدْنَ أَوْعِدْ * نَ قَلِيلَ الْعَزَاءِ بالإِسْعَادِ
ربــــــي ينجحنـــــا
إن شـاء الله
الســـــلام عليـكم ورحمــــة الله وبركـــاته
تأجج الشوق و تجيشت العواطف و هفت الأفئدة و أسالت دما من الآلام التي عانتها في الغربة بعيدا عن الوطن الأم و عن الأحبة، هي قلوب الشعراء و هم في المنفى، لقطاء يتامى، تاركين موطن الصبا و أيام الأنس و انتماءهم، حتى أسسوا غرضا شعريا جديدا عرف بشعر المنفى، فجروا فيه قرائحهم و صبوا فيه كل ما عانوه من ألم و تعب نفسي، نتج هذا الشعر من هجرة الشعراء بعيدا عن أوطانهم و حنينهم إليها. فما مظاهر هذا الشعر؟ و من هم الشعراء الذي جلبتهم يد الهجرة و التغرب عن الوطن و زرعت هموما و مآسي في قلوبهم؟
شعر الحنين أو شعر المنفى كما سمي حديثا هو شعر يعبر عن حنين و أشواق النفس و لهفتها للوطن الأم، و تحسرها عليه، فالأوطان العربية توجعت من صفعة الغرب و غزوه الغاشم الذي لم يتمثل في قتل و هتك الأرواح فقط كما هي حال الحرب، بل في سلب جذور العرب و عاداتهم و تقاليدهم، مما ولد حقدا و ذما لهم من طرف الشعراء، و هم كل منهم بتفجير قريحته و كل ما يستطيع قلبه من بعث معاني كره الغرب و حب الوطن و التعلق به إلى ألسنتهم فراحوا يخطون بحبر الألم على أوراق السلام، و منهم أحمد شوقي _أمير الشعراء_ و هو منفي بإسبانيا، فقال و هو على ضفة واد بالأندلس يعبر عن حبه ووفائه لمصر:
لكن مصر و إن أغضت على مقة عين على الخلد بالكافور تسقينا
على جوانبها رفت تمائمـــنا و حول حافاتها قامت رواقينا
كما عبر عن قيمة وطنه في قلبه قائلا:
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
ثم توالت هجرات الشعراء العرب إثر أسباب اقتصادية، سياسية و اجتماعية، كانت وجهتهم في الغالب الولايات المتحدة الأمريكية، واجه المهاجرون عناء و تعبا، فلم يكن الحصول على لقمة العيش سهلا كما ظنوه و كما زين لهم و لكنهم وجدوا في بيئتهم الجديدة من الحرية ما ساعدهم على ممارسة إبداعهم الأدبي، كما أن شعورهم بالغربة و حنينهم إلى الوطن البعيد، و خوفهم على لغتهم و هويتهم العربية من الضياع، في مجتمعات يبدو كل شيء فيها غريبا عنهم، فالتفوا في جماعات و بدأوا يصبون قرائحهم و أشواقهم للوطن في أشعارهم، و يتذكروا بلداتهم الصغيرة و مساقط رؤوسهم مما جعلهم ينهضون أكثر بالأدب العربي الحديث، يرتقون في أسلوبهم الأدبي فكريا و عاطفيا، مما أسهم في رقي تجربتهم الشعورية النابعة من عواطف صادقة، فنجد اللبناني فوزي معلوف و هو ببلاد اليانكي يقول واصفا المهاجرين عن أوطانهم:
و دعوها و الماء ملء المآقي لنداها و النار ملء الكبود
و لو أن الأصم يسمع صوتا صرخوا بالبواخر الصم :عودي
و من الطبيعي أن يبعث عامل الهجرة و التغرب عن الوطن الحنين و الشوق إلى قلوب هؤلاء المهاجرين، فتعود مآقيهم وقلوبهم إلى وطنهم الأم، يسترجعون الأيام الخوالي و هم بذلك الكوخ الصغير في تلك القرية سالمين سعداء، حتى لجأ الشاعر القروي إلى مخاطبة أحد رفاقه العائدين إلى لبنان الأم قائلا:
و إذا مررت بمضرب الأمواج قف عند "الوطا" بالمنزل المهجور
فهناك بين "جبيل" و "البترون" لي عهد يقوم يومه بدهور
إضافة إلى هجرة هؤلاء الشعراء و حنينهم إلى الوطن و لجوءهم لشعر المنفى ليفجروا فيه قرائحهم، زادت القضية الفلسطينية ألما و شجنا و دموعا، و دفعت بالشعراء إلى إدماء قلوبهم في شعر الحنين و المنفى، الذي تحول إثر هذه القضية التي تهز كيان العرب إلى شعر المقاومة و العودة، مما زاد في مكانتهم الأدبية من خلال قصائدهم جماليا و معنويا، فجماليا في تلك الألفاظ و الصور الشعرية التي أحسنوا اختيارها و ملاءمتها للمعنى و العواطف الصادقة، مما ساهم في تنبيه الضمائر للدفاع عن الحق العربي المسلوب منهم، و هنا لا نجد غير درويش لنمثل به هذا الشعر الذي يدمي المآقي، و هو يتذكر أمه في فلسطين، و يحن إليها و من خلالها نقرأ بين سطوره شدة كرهه للظالم الأسرائيلي، قائلا:
أحن إلى خبز أمي و قهوة أمي
و لمسة أمي
و تكبر في الطفولة يوما على صدري
و أعشق عمري لأني إذا مت
أخجل من دمع أمي
و كذلك الشاعر الدمشقي نزار قباني، الذي مثل العربية، حين تأثر هو الآخر بنكبة فلسطين، فمدت قصيدته أبعادا سياسية و عاطفية و أسلوبية في معان موحية، يقول في مستهلها:
لن تجعلوا من شعبنا
شعب هنود حمر
فنحن باقون هنا
في هذه الأرض التي تلبس في معصمها
إسوارة من زهر
فهذه بلادنا
فيها و جدنا منذ فجر العمر
فكل هذه النماذج التي ذكرناها التي قالها الشعراء و هم في المهجر و مقاومتهم للغرب الغاشم و حنينهم و حبهم للوطن، كلها مضامين لشعر المنفى. فمما سبق نستنتج أن النفي الذي تعرض له الشعراء و هجرتهم لبلاد الغرب تحت أسباب عدة، ساهمت في زيادة حنينهم للوطن و وفائهم له، ففجروا قرائحهم في هذا الشعر من معاناة البين عن أوطانهم، و ضمنوا سطورهم كل تعابير الحب و الوفاء للوطن، و أيقظوا الضمير العربي، لكن سرعان ما ولى لغفلته، فيا حبذا لو كان كل بني العرب كهؤلاء الشعراء الأوفياء المحبين.
يـارب وفقنــــــا ونجحنـــــــــــــا
ليوم احضرت لكم بعض المصطلحات النقدية
ستساعدك ان شاء الله في الفهم والتعمق في بحر الشعر العربي وحب شعرائه
بالمناسبة ..هذا جهد استاذي في الثانوية وقد ساعدته لنقدم لكم :
المدائح النبوية : فرع اساسي من غرض المدح وباب من ابواب الادب الرفيع وفيد اشاد الشعراء بمكانة النبي (ص) بين الانبياء وباقي الخلق ، وعددوا مناقبه وشمائله ، وحثوا علي الاقتداء بها ....
- اسباب شيوعها في عصر الضعف : انتشار مظاهر اللهو والمجون - تردي احوال المجتمع السياسية - رغبة الشعراء في الاصلاح والوعظ
- حصائصها الفنية : صدق العاطفة -التأثر بمعاني واسلوب القران الكريم والحديث النبوي - تقليد القدماء في الاسلوب وقلة الابتكار - الاسراف في استعمال البديع - بساطة المعاني وكثرة التكرار .
الاسلوب العلمي : هو الاسلوب الذي يقدم الحقائق الطبيعية والظواهر النفسية والاجتماعية والتارخية بلغة مباشرة بعيدة عن التأنق في اللفظ واستخدام الصور ما يستحب في الادب .
خصائصه : الدقة في الموضوعية في الطرح - اعتماد علي ترتيب في عرض الافكار - وضوح المعاني - الخلو من التصوير الفني - استعمال الالفاظ الدقية الخالية من الايحاء والتأويل - مخاطبة العقول دون العواطف - الاستعانة بالمصطلحات والارقام والاحصاءات .
الاسلوب العلمي المتأدب : هو اسلوب الذي يقدم الحقائق العلمية في ثوب ادبي .
خصائصه : مخاطبة العقل بالدرجة لكنه يمس العاطفة مسا قليلا - استعمال بعض الصور البيانية بالقدر الذي يوضح المعني - الالفاظ والعبارات اميل الي الدقة منها والي الايحاء .
خصائص الشعر المنفي : الحنين الي الوطن والشوق الي الاهل والاحبة - البوح عن مشاعر الحزن واللوعة والحرقة واللهفة ...... - استحضار مآثر الوطن ومواطن الصبآ والشباب - وضوح اللغة وبساطتها - استعمال الالفاظ الرقيقة والموحية - غزارة الخيال لتشخيص المعاني والعواطف .
..........................
قريبا الجزء الثاني
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا.............................................. ......................شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا ولك اختي مليار شكر .
بارك الله فيك
merci
بارك الله فيك