عنوان الموضوع : بكالوريا تجريبية بثانوية العقيد لطفي بني ونيف بشار مع التصحيح النموذجي باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

[center] الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية مركز الإجراء : ثانوية العقيد لطفي بني ونيف بشار

السـنة الثـالثـة أدب ولغات المدة : ثلاث ساعات ونصف
المـوضـوع الاختياري الثاني
رحل النهار
ها إنه انطفأت ذبالته على أفق توهج دون نار
وجلست تنتظرين عودة سندباد من السفار
والبحر يصرخ من ورائك بالعواصف والرعود
هو لن يعود ،
أو ما علمت بأنه أسرته آلهة البحار
في قلعة سوداء في جزر من الدم والمحار
هو لن يعود ،
رحل النهار
فلترحلي ، هو لن يعود ...
الأفق غابات من السحب الثقيلة والرعود
الموت من أثمارهن وبعض أرمدة النهار
الموت من أمطارهن وبعض أرمدة النهار
الخوف من ألوانهن وبعض أرمدة النهار
رحل النهار
خصلات شعرك لم يصنها سندباد من الدمار ،
شرِبتْ أُجاج الماء حتى شاب أشقرها وغار .
ورسائل الحب الكثار ...
مبتلة بالماء منطمس بها ألق الوعود
وجلست تنتظرين هائمة الخواطر في دوار:
ً سيعود . لا .غرق السفين من المحيط إلى القرار
سيعود . لا .حجزته صارخة العواصف في إسار .
يا سندباد ، أما تعود ؟
كاد الشباب يزول ،تنطفئ الزنابق في الخدود
فمتى تعود ؟
رحل النهار
والبحر متسع وخاوٍ . لا غناء سوى الهدير
وما يَبينُ سوى شراع رنحته العاصفات ، وما يطير
إلا فؤادك فوق سطح الماء يخفُقُ في انتظار .
رحل النهار
فلترحلي ، رحل النهارْ بدر شاكر السياب
في الرصيد اللغوي : ذبالته : فتيلته ، المحار : الصدف ، أرمدة : رماد الزنابق : الزنبقة نبات جميل الزهر
الأســـــــئـــــــــلــــــــة
البناء الفكري (08 ن )
1- ما الدلالة التي يوحي بها العنوان ً رحل النهار ً ؟
2 - رحلة السندباد هي رحلة في عالم من الضباب والمجهول ، رحلة بلا عودة . أين عبر الشاعر عن ذلك من النص ؟
3 - النص رمز إيحائي يعبر عن فكرة معينة : ما هي هذه الفكرة ؟
4 – لخص مضمون اللوحتين الشعريتين الأولى والثانية بأسلوبك الخاص .
البناء اللغوي ( 09 ن )
1 - استخرج من النص رابطين أساسيين غير حروف العطف والجر ساهما في اتساق النص وانسجامه .
2 – ما النمط الغالب على النص ؟ علل مع ذكر مؤشرين إثنين له .
3 – استخرج من النص ( استعارة ، كناية ، مجاز مرسل ) مبينا نوع كل منهما .
4 – أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
5 – قطع السطرين الشعريين الأخيرين ، حدد تفعيلتهما ، وفسر ما بها من تغيير ، ثم سم بحرهما .
التقويم النقدي : ( 03 ن )
يعتبر الرمز مظهرا من مظاهر التجديد في القصيدة العربية الحديثة ، تحدث عنه مبرزا أنواعه ، و مستشهدا له بأمثلة مما درست


انتهى ص 1/1
أستاذ المادة : قاشوش سليمان يتمنى لكم النجاح والتوفيق

[/center]
التصحيح النموذجي للموصوع

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية مركز الإجراء : ثانوية العقيد لطفي بني ونيف بشار

السـنة الثـالثـة أدب ولغات المدة : ثلاث ساعات ونصف
المـوضـوع الاختياري الثاني

البناء الفكري (08 ن )
1- الدلالة التي يوحي بها العنوان ً رحل النهار ً الذهاب من غير رجعة يأس الإنسان مع تقدم العمر من عودة الشباب
2 - رحلة السند باد هي رحلة في عالم من الضباب والمجهول ، رحلة بلا عودة : عبر الشاعر عن ذلك من النص في قوله
أسرته آلهة البحار ... في قلعة سوداء في جزر من الدم والمحار .
3 - النص رمز إيحائي يعبر عن فكرة معينة : هي ياس الإنسان عند تقدمه في العمر من الشباب وخوفه من الليل القادم ( الموت ) بعد هذا اليأس
4 – تلخص مضمون اللوحتين الشعريتين الأولى والثانية: مع مراعاة - الحجم المطلوب - المحافظة على الفكرة والنمط – الكتابة بأسلوبي الخاص
البناء اللغوي ( 09 ن )
1 - رابطان أساسيان غير حروف العطف والجر ساهما في اتساق النص وانسجامه :
- التكرار ( الفاظ معاني ضمائر )
– الوحدة العضوية والوحدة الموضوعية
2 –النمط الغالب على النص سردي
التعليل لأن النص يحمل طابعا قصصيا
ذكر مؤشرين إثنين له: تعدد الأحداث وتتابعها مع ذكر الزمان والمكان والشخضيات – كثرة الأفعال الماضية
3 – استخراج من النص
- استعارة -( رحل النهار استعارة مكنية ) ، كناية-( شاب أشقرها كناية عن التقدم في السن )
مجاز مرسل إلا فؤادك ... في انتظار مجاز مرسل علاقته الجزئية ).
4 – الإعراب
أ مفردات : - سوى : خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر وهو مضاف
سوى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الصمة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر وهو مضاف
إعراب جمل : ( تنتظرين ) جملة فعلية في محل نصب حال
( يزول ) جملة فعلية في محل نصب خبر يكاد
5 – التقطع :
رَحَــــــلَ نْــــــنَـــهَــــــاْ رْ
/ / / 0 / / 0 0
متــــــفـــــا عـــلـــا ن
فَـــلْــــتَـــرْ حَــــلِــــــيْ رَحَـــــلَ نْــــــنَـــهَــــــاْ رْ
/ 0 / 0 / / 0 / / / 0 / / 0 0
مـتــــفــــا عــلـــــــن متــــــفـــــا عـــلـــا ن
التفعيلات من بحر الكامل
التغيير متفاعلان : أصيبت التفعيلة بعلة من علل الزيادة وهي علة التذييل ( زيادة حرف على ما ىخره وتد مجموع ) ،
متْفاعلن : أصيبت التفعيلة بزحاف مس السبب الثقيل الأول وهو زحاف الاضمار (تسكين الثاني المتحرك )
التقويم النقدي : ( 03 ن )
يعتبر الرمز مظهرا قويا من مظاهر التجديد في القصيدة العربية الحديثة ، يلجأ الشعراء المحدثون إلى الرمز بأنواعه ،منها ما يتعلق بالشخوص الأسطورية،أوالتاريخية،ومنها ما يتعلق بالأماكن التاريخية،ومن رواده:نزار في هذه القصيدة،أمل دنقل :خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين،صلاح عبد الصبور:أبوتمام.الشواهد.
فالرمز وسيلة فنية ومضمونية يعمد الأدباء إليها لأسباب فنية و ثقافيةو سياسية و اجتماعية يلجأ الأدباء والشعراء إلى استعمال الرمز
تلبية الحس الحضاري وتقليد المبدعين الغربيين-• تجنب الرتابة والرغبة في التجديد ورفض التصريح .• البعد عن التسطيح في الفكرة وطلبا للتداع الحرللمعاني .
• الخوف من السلطة والرغبة في إثارة المتلقي - السعي لتكثيف الصورة بكلمات قليلة .
أنواع الرموز ودلالتها:
• الرمز الشخصي :وهو من ابتداع الشاعر ، و يبقى فهم المتلقي له ظنياً.
الرمزالسياقي : وهو يفهم من السياق كاستعمال السياب لكلمة (مطر) في قصيدته (أنشودة المطر )
الرمزالتقليدي : وهو الرمز الأسطوري والديني والتاريخي والشعبي ومن دلالات بعض الرموز الأسطورية المشهورة :
فنيق وله اسمان ( بنو ) و ( طائر الرعد ) : وهو رمز لتجدد الحياةبعد الموت.
أدونيس و من مسمياته ( تموز- بعل–أوزيوس ) وهو رمز للخصب والحياة .
•سيزيف: رموز للعذاب المستمر المتواصل .
• ( عشتار وعشتروت وأفروديت وفينوس ) رمز الحب والخصب والضياء
يلجأ الشعراء المحدثون إلى الرمز بأنواعه ، منها ما يتعلق بالشخوص الأسطورية ، أو التاريخية ، ومنها ما يتعلق بالأماكن التاريخية ، ومن رواده : نزار في هذه القصيدة ، أمل دنقل : خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين ، صلاح عبد الصبور: أبوتمام.


انتهى ص 1/1
أستاذ المادة : قاشوش سليمان يتمنى لكم النجاح والتوفيق



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أستاذي الفاضل إنّه لشيء عظيم خاصّة في اختيّارك لصاحب النّصّ والرّمز
أمّا سؤالك حول إخراج النّصّ فظهر لي أن يفري التّلميذ فريه على صفحة واحدة دون قلب بالنّسبة للموضوع الواحد، فكان لزامًا علينا أن
نصمّم ذلك، وكذلك من باب الاقتصاد وباب الفوضى الورقيّة، أقصد لمّا يكون التّلميذ في الامتحان فلا يفكّر أبذًا في القلب بعذ الاختيار،
أمّا السّنة الأولى أو الثّانية فحتمًا لا قلب. قلت أقصد بذلك مساعدة التّلميذ على الهدوء له ولمَن حوله من حُرّاسه.

=========


>>>> الرد الثاني :

nase mo3a9aaade jani se3ibe w rabi yestore hada el katibe wadafe logha sa3ba el fahme

=========


>>>> الرد الثالث :

من هو كاتب النص من فضلكم

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========