عنوان الموضوع : مساااااعدة تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

بين يدي نص شعري لنازك الملائكة

محتاجة البناء الفكري و اللغوي و التقويم النقدي

و القصيدة تبدا من ياقبة الصخرة

يا حق يا ايمان يا ثورة

الى


و باسم مادا تقتل الزهرة؟






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

النص : يا قبةَ الصخرهْ
يا حقُّ، يا إيمانُ، يا ثورهْ
شمس حزيران (طوتها غيمة) في الفجر فانطوتْ
وأسدل الستار، والرواية انتهتْ
أقمارها هوتْ
أنجمها قد أغمضتْ عيونها، آفاقها خوتْ
ورودها تحت ثلوج الظلمة انحنتْ
ودولة اللصوص والقرودْ
ترشّفتْ دماءنا الحمراء وارتوتْ
ومزّقت أظفارُها ليونةَ الخدودْ
و أنشبت مخالب الحقودْ
في لحمنا، في كبرياء الأرض" في مراقد الجدودْ
غداً، غداً، تنفجر السجون واللحودْ
فلتسقطي يا دولة اليهودْ!
مازلتِ في سَكرَهْ
ميّتة الضمير؛ في تهوية قذْرهْ
تبعثرين السمّ والأشلاء( بين الماء) والخضرهْ
وتملإين الكأس بالدماء والخمرهْ
وباسم ماذا تُمنع الصلاة في الحضرهْ؟
وباسم ماذا يُسْرَقُ الأردنُّ والبيَّارة والنضرهْ؟
وباسم ماذا تُقْتَلُ الزهرهْ؟

الأسئـلـــــة:


أ /البناء الفكري:

1. ما هو الموضوع الذي تناولته الشاعرة؟حدد طابعه مع التعليل.
2. ما نظرتها إلى مستقبل القضية التي تتبناها ،وبم تتوعد الأعداء؟مثل.
3. قسم النص إلى وحدات فكرية..
4. ما التهم التي من أجلها استحق الأعداء العقاب ؟اذكرها مستدلا عليها من النص.
5. ما الموقف الذي كانت فيه الشاعرة أكثر انفعالا؟لماذا؟
6. حدد النمط النصي السائد مبرزا مؤشراته.


ب /البناء اللغوي:


1. وضح الدلالة النفسية لأساليب الاستفهام الواردة في آخر النص.2. حدد الدلالات السياسية لأربع من مفردات المعجم الطبيعي في النص.
3. ما نوع الصورة البيانية الواردة في قولها"ودولة اللصوص والقرودْ "؟ اشرحها، مبرزا بلاغتها.
4. هات من النص اسم جنس إفرادي، وصيغة لمنتهى الجموع.
5.أعرب مانحته خط ثم حدد الوظيفة اللغوية للجمل الواقعة بين قوسن.
6. ادرس النص عروضيا.



جـ/التقويم النقدي:

للألم وجود حتمي في حياة الشاعرة،ما أسبابه؟ وهل ترى له وجودا في النص؟




=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========