عنوان الموضوع : اختبار الثلاثي الثاني لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
قولي أمات ؟
جُسِّيه ! جُسِّيوجنتيه
هذا البريق
ما زال ومض منه يفرش مقلتيه
هذي أصابعه النحيلة
هذيجدائله الطويلة
أنفاسه المترددات بصدره الوردي كالنغم الأخير
من عازف وفدالنعاس عليه في الليل الأخير
وتلك جبهته النبيلة
بيضاء يلمع فوق موجتهاالزبد
قولي ...... أمات؟؟
وأنا غدوت بلا أحد!!
...
وسألتني : ما الوقت؟ هل دلف المساء ؟
أتذهبين ؟
ولم نطيل عذابه حتى الصباح
( لن يرجع الصبحالحياة إليه , ما جدوى الصباح؟)
...
ومض الشعاع بعينه الهدباء ومضتهالأخيرة
ثم احترق
ورأيت شيئا من تراب القبر فوق الوجنتين
رباه ! فوقالصدر، فوق الساعدين
والعازف المغلوب نام ، و( مات في الصمت الكبير )
نغمأخير...
...
وسألتِ : مات ؟ ... أجل ، سأبكيه، سنبكيه معاً
ووجمتِ , لاالجفن اختلج
ونهضتِ , ثم فتحت هذا الباب في صمت ملول
ونظرتِ خلف البابتلتمسين سُلَّمة النزول
ووقفتِ , ثم رجعتِ في عينيك شيء من وهج
كيتلمسيه
أو تُغمضي عينيه أو تتأمليه
لا تلمسيه!!
...
هذا الصبي ابن السنينالداميات العاريات من الفرح
هو فرحتي
لا تلمسيه !!
أسكنتُه صدريفنام
وسَّدته قلبي الكسير
وسقيت مدفنه دمي
وجعلت حائطه الضلوع
وأنرت منهدبي الشموع
ليزوره عمري الظم
جُسّي : مسي ـ نغم : صوت موقع ـ وجمت : سكتت عن الكلام لشدة الحزن ـ وهج : تلألؤ و اتِّقاد ـ الكسير : المهشم ، المكسر
البناء الفكري : (09 نقاط )
- عمن يسأل الشاعر زوجته .
- ما هي الأسطر التي يصف فيها الشاعر احتضار الطفل ؟
- عم يدلّ ومض البريق في عيني الطفل ؟
- وصف الشاعر اضطراب زوجته ، فيم تجلى هذا الاضطراب ؟
- تراوح النص بين نمطين اثنين من أنماط التعبير، و هما النمط السردي و الوصفي . هات مثالا من النص عن كلّ نمط .
البناء اللغوي : (08 نقاط )
- وردت في النص كلمات تنتمي إلى حقل دلالي هو الضوء . استخرجها .
- هل استعمل الكاتب الطفل استعمالا حقيقيا أم استعمالا رمزيا ؟ وضح .
- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
- استخرج من النص تشبيه ، ثم بين وجه البلاغة فيه .
- قطع الأسطر الأربعة الأولى من المجموعة الرابعة . سم بحرها ، ثم بيّن ما حدث فيه من علل أو زحاف .
التقويم النقدي : (03 نقاط )
قيل : ( إن الشعر الجديد لم يلغ الوزن و لا القافية ، لكنّه أتاح لنفسه أن يدخل تعديلا عليهما لكي يحقق بهما الشاعر لنفسه ما لم يكن الإطار يسعف عن تحقيقه )
هل ينطبق هذا الحكم على نص الشاعر ؟ أكّد إجابتك بالأدلّة المناسبة .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الإجابة الانموذجية لاختبار الثلاثي الثاني في مادة
اللغة العربية و آدابها
البناء الفكري : (09 نقاط )
- يسأل الشاعر زوجته عن طفل يصارع الموت ، و يردد أنفاسه الأخيرة .
- ورد وصف احتضار الطفل في المجموعة الأولى .
- ومض البريق في عيني الطفل يدل على بقية من حياة .
- تجلى اضطراب زوجة الشاعر في وجومها ، ثم وقوفها لا تأتي بحركة ، ثم اقترابها من الطفل لتتأمله أو تغمض عينيه .
- يتجلى النمط السردي من خلال اعتماد الشاعر البناء القصصي ، حينما حدثنا عن هذا الطفل و احتضاره . أما النمط الوصفي فتجلى في تصوير الأحاسيس و المشاعر التي كانت تسود المكان .
البناء اللغوي : (08 نقاط )
- الكلمات التي تنتمي إلى الحقل الدلالي الضوء هي : البريق ـ ومض ـ الشعاع ـ احترق ـ وهج .
- استعمل الشاعر كلمة ( الطفل ) استعمالا رمزيا ، فهو يريد به ( الحب ) ، فالنص كلّه رثاء للحب الذي أضحى نادرا في وقتنا الحالي في نظر الشاعر .
- الإعراب : الباب : عطف بيان مرفوع
هدبي : اسم مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال
المحل بالحركة المناسبة لم قبل ياء المتكلم ، و هو مضاف و ياء المتكلم ضمير متصل
مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
الجملة : ( لن يرجع الصبحالحياة إليه , ما جدوى الصباح؟) جملة ابتدائية فعلية لا محل لها من الإعراب .
الجملة : ( مات في الصمت الكبير ) جملة معطف على جمل لها محل من الإعراب ( نام خبرية)
- من التشبيهات الواردة في النص : هو فرحتي حين شبه أماله في بقاء الحب بالفرحة ، و تكمن بلاغة التشبيه في تقريب البعيد و جعل المعنوي محسوسا و تقوية المعنى .
- الكتابة العروضية :
وسألتِ : مات ؟ ... أجل ، سأبكيه، سنبكيه معاً
و سألتــما تـأجلـسأب كيهيـسنب كيهيـمعن
/ / / 0 //0 / //0 / /0 /0/0 / /0 /0/0 //0
مـتـفـاعـلن مـتفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
البحر : الكـــامــــــــــــــــــــــــــــــــــل
زحاف : متفاعلن///0//0 أصبحت متفاعلن/0/0// 0 إضمار
علة : متفاعلن///0//0 أصبحت متفاعلان ///0//00 تذييلا
ووجمتِ , لاالجفن اختلج
ووجـمـتـلـل جـفـنـخـتـلـج
/ / / 0 / /0 / 0 / 0 / /0
مـتـفـاعـلن مـتْـفـاعـلــن
ونهضتِ , ثم فتحت هذا الباب في صمت ملول
ونـهـضـتـثـم مـفـتـحـتـهـا ذلـبـابـفـي صـمـتـنـمـلـول
// / 0 / /0 / / / 0 / /0 /0 /0/ / 0 / 0 / 0 / / 00
مـتـفـاعـلن مـتـفـاعـلــن متْفـاعلــن مــتْــفاعــــلان
ونظرتِ خلف البابتلتمسين سلّمة النزول
ونـظـرتـخـل فـلـبــابـتــل تـمـسـيـنــسـل لـمـتـنـنــزول
/ // 0 / / 0 /0 / 0 / /0 / / / 0 / / 0 / / /0 / /00
متفـاعلــن متْفـاعلــن مــتـفـــاعــلـــن مــتــفاعـــلان
التقويم النقدي : (03 نقاط )
الشعر الحديث لم يلغ الوزن و لا القافية . ينطبق هذا الحكم على نص الشاعر فالشعر الجديد لم يلغ الوزن لكن أدخل عليه تعديلا بأن كسر نظامه القائم على ثنائية الشطرين و بدليل أنّه أخذ تفعيلاته من البحور الخليلية . و الشاعر أخذ هاهنا تفعيلة متفاعلن و هي أساس بحر الكامل ، كما أنّه لم يلغ القافية كلّية بل نوّعها لغرض الخروج من الرتابة المملة .
=========
>>>> الرد الثاني :
جزاك الله خيرا ولكن لمن القصيدة وشكرا
=========
>>>> الرد الثالث :
اقصيدة يا أم البنين لصلاح عبد الصبور
=========
>>>> الرد الرابع :
ششكرااااا اعجبتني القصيدة 3>
=========
>>>> الرد الخامس :
=========