عنوان الموضوع : اللغة العربية بكالوريا2016 تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
جابولهم نزار قباني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اي شعبة بسرعة حطووووووووووووووووووووووه ارجوكم
=========
>>>> الرد الثاني :
اين انت بسرعة اجيبيني
=========
>>>> الرد الثالث :
ممكن بسرعة اية شعبه
=========
>>>> الرد الرابع :
اداب وفلسفة
=========
>>>> الرد الخامس :
الله يحفضك حطيه
=========
w science wessem jabolhom svvvvp
اية قصيدة ممكن
العلميين و تسيير و اقتصاد توفيق الحكيم
هل هذا هو موضوع الادبيين
يقول نزار قباني:
بكيت.. حتى انتهت الدموع
صليت.. حتى ذابت الشموع
ركعت.. حتى ملّني الركوع
سألت عن محمد، فيكِ وعن يسوع
يا قُدسُ، يا مدينة تفوح أنبياء
يا أقصر الدروبِ بين الأرضِ والسماء
يا قدسُ، يا منارةَ الشرائع
يا طفلةً جميلةً محروقةَ الأصابع
حزينةٌ عيناكِ، يا مدينةَ البتول
يا واحةً ظليلةً مرَّ بها الرسول
حزينةٌ حجارةُ الشوارع
حزينةٌ مآذنُ الجوامع
يا قُدس، يا جميلةً تلتفُّ بالسواد
من يقرعُ الأجراسَ في كنيسةِ القيامة؟
صبيحةَ الآحاد..
من يحملُ الألعابَ للأولاد؟
في ليلةِ الميلاد..
يا قدسُ، يا مدينةَ الأحزان
يا دمعةً كبيرةً تجولُ في الأجفان
من يوقفُ العدوان؟
عليكِ، يا لؤلؤةَ الأديان
من يغسل الدماءَ عن حجارةِ الجدران؟
من ينقذُ الإنجيل؟
من ينقذُ القرآن؟
من ينقذُ المسيحَ ممن قتلوا المسيح؟
من ينقذُ الإنسان؟
يا قدسُ.. يا مدينتي
يا قدسُ.. يا حبيبتي
غداً.. غداً.. سيزهر الليمون
وتفرحُ السنابلُ الخضراءُ والزيتون
وتضحكُ العيون..
وترجعُ الحمائمُ المهاجرة..
إلى السقوفِ الطاهره
ويرجعُ الأطفالُ يلعبون
ويلتقي الآباءُ والبنون
على رباك الزاهرة..
يا بلدي..
يا بلد السلام والزيتون
البناء الفكري:
1.ماذا يصور الشاعر في النص,وهل انطلق من الذات أم الموضوع؟
2.ماذا يقصد الشاعر بعبارة منارة الشرائع حينما تحدث عن القدس؟
3.في أي مجال تضع العبارات الآتية:بكيت الدموع محروقة حزينة
4.استخرج من النص قطعة وصفية تسيطر عليها الحركة؟
5.وظف الشاعر التكرار بكثرة في نصه مادلالة هذا التكرار؟
6.أتجد الشاعر متفائا أم متشائم؟استخرج من النص القرائن اللغوية الدالة على ذلك؟
البناء اللغوي:
1.مادلالة الاستفهام الوارد بكثرة في النص؟مثل من النص؟
2.في القصيدة ألفاظ رمزية :محمد يسوع غدا الحمائم المهاجرة وضح المعاني المقصودة منها؟
3.أتجد موضوع النص سياسيا أم تاريخيا؟علل
4.ما النمط الغالب على النص؟علل
5.مانوع الصورة البيانية في قوله:ياجميلة تلتف بالسواد وضحها.
6.اعرب مايلي :ياقدس,يلعبون,ممن ,وبين المحل الاعرابي لما بين قوسين :من( ينقد الانسان),(يلعبون)
التقويم النقدي:
القضية الفلسطينية قضية هامة أسالت الكثير من حبر الأدباء وضح ذلك من خلال مادرست.
pr les scientifik sahal wela wa3ar
3lah rakm tekhaltou.w mn lbarh tbal3tou,yezzikm
بالنسبة للعلميين قصيدة لمحمود درويش
كيف اضع صورة الموضوع
نزار والنص الثانى لمن