عنوان الموضوع : " إلى أبنائي الطلبة " للشيخ الإبراهيمي : وصية و امتحان
مقدم من طرف منتديات العندليب


" إلى أبنائي الطلبة " للشيخ الإبراهيمي : وصية و امتحان و بذلك نختم مشاركاتنا لهذا العام فيما له علاقة بموضوعات البكالوريا
لنترك الفرصة لأبنائنا الطلبة من أجل تحقيق ثمرة جهدهم و اجتهادهم سائلين الله تعالى أن يوفقهم جميعا للنجاح إنه على ذلك لقدير و بالإجابة لجدير
و سلام الله عليكم و تحية طيبة لكل السادة الأساتذة الكرام الذين ضحوا بوقتهم من أجل فائدة المتعلمين و هم بذلك لا يسألون أحدا من أجر أو ثمن إلا الدعاء الصادق
و مع تحية الأستاذ مصطفى بن الحاج


لجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّةوزارة التربية الوطنيّة مديرية التربية لولاية الجلفة
البكالوريا التجريبية في مادة اللغة العربيّة وآدابها 2017/2017
الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات.ثا / عبد الحميد بن باديس –حاسي بحبح - المعامل:05.


النّص:إلى أبنائي الطلبة
لستم منا بموضع الهوان حتى ننساكم , وليس شأنكم عندنا بالهين حتى لا نفكر فيه , وليس مستقبلكم في نظرنا بالرّخيص حتى لا نغـالي فيه , إنما أنتم أحجار بناء المستقبل المجيد , فحق علينا أن نتخيـر وأن نستجيد , وإنما أنتم ذخائر الغد , فواجب علينا أن نحافظ وأن نَضِنّ , وإنما أنتم كفـّارة ما اجترحنا من سيئات , ولا يقبـل الله إلا الطيب , إنما أعمـالكم صحائف في تـاريخ هذه الأمـة فجدير بنا وبكم أن نعمرها بالباقيات الصالحات , وأن لا نبدد دقائقها في التّوافه والصغائر . إنما عقولكم أسلحة للحرب الفاصلة بين الخير والشر فواجب أن نشحذ وأن نسُنّ , إن عصركم بطـل فمن البر به أن تكونوا أبطـالا , وإن جيلكم سماويّ التشوق , فلا تخلـدوا إلى الأرض , وإن حاضركم جديد , فلا تكونوا منه في موضع الرّفعة البالية . إن الحياة حسناء مهرها الأعمال العامرة , فلا تسوقوا لها الأقوال الجوفاء , وإن دينكم ينهاكم أن تأخذوا الأمور بالضعـف والهوّيْنا فخذوها بالقوة والغـلاب , وإن أربع خـلال ارتضاها الله لعباده وأمرهم بها الصبر والمصابرة والمرابطة والتقوى " اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون " " ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين " . - محمّد البشير الإبراهيميّ-



الأسئلة: البناء الفكريّ:

.1ماهي مكانة الطلبة بالنسبة للكاتب ؟ مثل .
2.للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّح ذلك من خلال النّص.
3.يعكس النّص بعض مظاهر القديم . علام يدل ذلك ؟ مثّل .
4.ضع عنوانا مناسبا للنّص.
6.ما نوع النّصّ؟ و ما النّمط الغالب عليه؟ علّل.

ب-البناء اللّغويّ:

.1 ورد في السطر التاسع فعل أجوف، حدّده ثمّ صرّفه في الأمر.
2 انتقى الشاعر ألفاظا كثيرة من القاموس القديم. علام يدل ذلك ؟ مثّل .
3. اذكر صورة بيانيّة استرعت انتباهك، ثم اشرحها مبيّنا نوعها و موطن جمالها و قوّتها المعنويّة
4. أعرب ما أشير إليه بخط إعراب مفردات , ثم بين الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي بين قوسين .
5. حدد الأدوات التي حقّقت الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.

ج-التّقويم النّقديّ للنّص:

يعدّ أسلوب الشيخ محمد البشير الإبراهيميّ امتدادا لمدرسة الصّنعة اللّفظية , أثبت ذلك من خلال النص
.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا على الموضوع

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك اخي وجعلها في ميزانك حسنات
اظن ان هناك بضع اخطاء في المواضيع حيث لا يوجد جمل بين قوسين
وارجو منك اضافتنا بالحل وبارك الله فيك


=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا بارك الله فيك استاذ

=========


>>>> الرد الرابع :

chkoun yjawbli 3la ta9win na9dii

=========


>>>> الرد الخامس :

لست طالبا ولكن احب قراءة نصوص الابراهيمي
لله درك يا شخنا ورحمك الله تعالى

=========


خصائص و مميزات أسلوب محمد البشير الإبراهيمي: يعتبر من رواد الإصلاح في الجزائر
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
- عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .
- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية.

- الميل إلى استعمال التوكيدالاقتباس من القرآن و الشعر العربي .- شيوع الثقافة الإسلامية
أ/ الأدباء







جزااك الله خيرا