عنوان الموضوع : سؤال حول مراحل المقال
مقدم من طرف منتديات العندليب
حاب نفهم مين جاب السؤال هذا ويزيد يقلك اعطيني خصائص نتاع كل مرحلة الله لا يربحك
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
خرجولنا خرجة مكاش قع منها و القسم لي طحت فيه واحد ماداروا
=========
>>>> الرد الثاني :
انا دربتو مي في نقد مادرت كامل مراحل غير لي نعرفهم بسكو برجم روحي علا النص الله غالب عسي ان تكرهو شئ وهو خير لكم وعسي ان تحبو شئ وهو شرا لكم
=========
>>>> الرد الثالث :
صحيح هو سؤال غير متوقع لكن درسناه في النص التواصلي - دور الصحافة والمقالة -
وبالتالي المراحل هي: - مرحلة الانشاء والعناية بالالفاظ
-مرحلة العناية بالمعاني
- مرحلة العناية بالموضوعات
=========
>>>> الرد الرابع :
الأطوار التي مر بها فن المقالة و خصائصها في كل مرحلة
هو درس من دروس التقدويم النقدي
بعثنا به مرارا و تكرارا في مشاركاتنا السابقة و أعددناه أيضا على شكل مطوية
و الجواب النقترح هو :
المرحلة الأولى
""يمثلها كتاب الصحف الرسمية **الوقائع المصرية ** وادي النيل ** رفاعة رافع الطهطاوي. و ميخائيل عبد السيد. وكانت أساليب مقالاتهم اقرب إلى أساليب عصر الضعف حافلة بالسجع والزخرف اللفظي. ركزوا فيها على الأحوال الاجتماعية السياسية3.
المرحلة الثانية :
عكست مقالات هذه المرحلة اهتمامات الجماهير بمختلف فئاتها بتأثير من حركة الإصلاح التي قادها *جمال الدين الأفغاني * و *محمد عبده * وبعد هما *ابن باديس والبشير الإبراهيمي ** . حيث بدأت المقالات تتخلص تدريجيا من قيود السجع والصنعة اللفظية وتعطي للأسلوب صبغة يفهمها الجميع.
المرحلة الثالثة :
ظهرت طلائع المدرسة الصحفية الحديثة التي نشأت في ظل الاحتلال الأوربي وتأثرت بالنزعات الحزبية يمثل هذه المرحلة **الرافعي * و الكواكبي *طه حسين *العقاد * وغيرهم ممن قادوا الحركة الأدبية والفكرية والاجتماعية . وهنا تحررت المقالة من قيود الصنعة فصارت حرة طليقة سهلة تهتم بالمعنى دون أن تهمل المبنى .
المرحلة الرابعة :
يمثلها أدباء اخذوا بحظ وافر من الثقافة الغربية في فترة استقام فيها أسلوب التعبير العربي . فنزعت المقالة إلى التحرر من كل قيد وتوخي المعاني الأدبية والفكرية معا والعبارات السهلة حسب مقتضيات الموضوع يمثل هذه الفترة أدباء المهجر *جبران* و *ميخائيل نعيمة * ثم العقاد* وطه الدقيقة حسين * والزيات* ومي زيادة *وهي فترة كثرت فيها الصحافة التي تبارى على صفحاتها عمالقة الأدب وتركوا بصماتهم على الحياة أما في الجزائر فقد ظهر المقال قبيل الحرب العالمية الأولى وعرف ازدهارا بين الحربين على يد رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين **ابن باديس *الإبراهيمي *العربي تبسي* مبارك الميلي * واحمد سحنون
=========
>>>> الرد الخامس :
ا شفيتش وين طليت عليهم البارح لا مكذبتش نقلك في موضوع الأستاذة رحمة من المولى جزاها الله خيرا ..درت غير زوج هذا ما شفيت و ذكرت الرواد
=========
كاش جديد على الرياضيات شعبة لغات أجنبية
أنا عمري لا سمعت بيها مراحل المقال
يا استاذ هذا انت لدرتو تشكر عليه لكن انا ولا مرة شفتو ا هذا وين شفتو ا من عندك. ايه ربي يهدي الاساتذة لقراوني
شفتو التصحيح النمودجي دايرين غير مرحلتين و لي دار ثلاثة بفففففففففففففففففففففففففففففففف شحال يعطوه
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sabrina.tt
شفتو التصحيح النمودجي دايرين غير مرحلتين و لي دار ثلاثة بفففففففففففففففففففففففففففففففف شحال يعطوه
يمكن الاقتصار على مرحلتين حسب ما ورد في التصحيح الوزاري ....
1- مرحلة العناية بالألفاظ و البديع ..........
2- مرحلة العناية بالمعاني و الموضوعات ......
و هذا الجواب الذي اختارته الوزارة فيه تساهل كبير مع إجمال
أما التفاصيل فهي ما أوردناه حسب ما ذكره بعض الدارسين لتاريخ الأدب
و يمكن للطالب أن يجيب عن السؤال المطلوب بذكر مرحلتين على الأقل و من زاد على ذلك فهو أحسن
وفقكم الله