عنوان الموضوع : التقويم النقدي
مقدم من طرف منتديات العندليب
اريد معلومات و خصائص و الى اي مدرسة ينتمي كل من
نازك الملائكة
ابن خلدون
البشير الابراهيمي
القزويني
ميخائيل نعيمة
و شكرا
اريد ان اعرف معنى مدرسة الصنعة اللفظية و اهم روادها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم
التقويم النتدي المتوقع هو
مظاهر التجديد في الشعر الحديث شكلا و مضمونا
التناص و التضمين
خصائص مدرسة الصنعة اللفظية
الفرق بين القصيدة العمودية و القصيدة الحرة
و ميخائيل نعيمة و ابن خلدون متوقع عند شعبة لغات أجنبية بكثرة
و شعبة اداب و فلسفة
نازك و محمود درويش البشير و طه حسين و توفيق الحكيم
و نزار قباني
ربي يسهل على الجميع
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثاني :
مدرسة الصنعة اللفظية
أهم روادها البشير الابراهيمي
* الاعتماد على منهجية المقال
* اعتماد على اسلوب علمي و الدقة و الوضوح و
* الابتعاد عن عن العاطفة و الخيال
و هذه لي أعرفها
ربي يسهل
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا مريومة
=========
>>>> الرد الرابع :
ممكن تقولولي واش المتوقع للاداب و فلسفة في النثر
انا شاكة في ميخائيل و ابن خلدون
=========
>>>> الرد الخامس :
أختي العزيزة لي قلتيهم متوقعين عند اللغات
انا ادرس عند أستاذ الادب دروس خصوصية
و كل عام لي يقولها للطلاب تأتي في الباك
يعني توقعات دائما صحيحة
و قال لنا
في النثر البشير و توفيق الحكيم و طه حسين
بنسبة كبيرة
و عندما تختارين الموضوع
الذي تجدين فيه التقويم النقدي ساهل و تكوني حافظاته هو لي لازم تختاريه لانه يظمنلك 4 نقاط
و الله يسهل عزيزتي
=========
راني حاب واش يديرو فالتقويم النقدي وانا نختار التص راني مبازي عليه بزاف اعطوني كل خصائص الكتاب وربي يحفضكم
شكرا ختى ممكن تقوليلي واش ممكن يقولولي في التقويم النقدي على شعراء لي ذكرتي
شكرا لكم جميعا
*** خصائص أساليب الكتاب والشعراء ***
1) إيليا أبو ماضي
2) مفدي زكريا
*اهتمامه بالأفكار و المعاني عمقا و وضوحا.
*ظهور النزعة الإنسانية البارزة في شعره. *توظيف الرمز و الطبيعة لاتجاهه الرومانسي. *التنوع في البناء الشعري و عدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية من حيث الوزن و القافية و التسامح أحيانا في القواعد النحوية حفاظا على الوزن و موسيقى القصيدة
*الألفاظ الجزلة القوية و الإيقاع الموسيقي الصاخب.
*الاعتماد على الخيال و التصوير لخدمة الفكرة.
*وضوح أثر القرآن الكريم في جل شعره لغة و معنى.
*استمداد الصور الشعرية من المادة التاريخية لكامل الأعصر. *الاتجاه إلى الرمز و الميل إلى البديع اللفظي دون تكلف. *أحسن أشعاره ما كان في قضايا وطنه لصدق مشاعره.
.3) نازك الملائكة
4) أحمد شوقي
*شاعرة مجيدة ملتزمة بقضايا الشعوب العربية صادقة في مواقفها. *السهولة في التعبير عن أفكارها و البعد عن غريب الألفاظ. *توفر الوحدة العضوية و الموضوعية في قصائدها.
*التحرر من الأوزان العروضية التقليدية و عدم التقيد بقافية واحدة و الاعتماد على البحور الصافية.
*وفرة الأغراض الشعرية و تنوع مواضيعها و التجديد فيها. *بروز قدرته على التنويع في القوافي و الأوزان.
*اعتماده على الأسلوب القصصي سيما بعد مبايعته بإمارة الشعر . *اعتماده على التاريخ القديم و جعله مادة لمواضيعه وهدا ما تجلى في شعره القصصي المسرحي الملحمي
5) الشيخ البشير الإبراهيمي
6) توفيق الحكيم
*هو امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية التي تهتم بانتقاء الألفاظ و العبارة و البيان و البديع دون إهمال للمعنى.*بروز ثقافته الدينية فهو يقتبس منها لفظا و معنى.*إعطاؤه لقضايا الوطن العربي و الإسلامي اهتماما كبيرا.
*خلو أسلوبه من العبارات و الألفاظ الغريبة.
*تنوع الجمل من حيث الطول و القصر.
*مطابقة لغته لواقع شخصياته و مسرحيته.
*الاهتمام بوضوح الفكرة و عدم الاهتمام كثيرا بالبيان و البديع.
7) ميخائيل نعيمة
8) طه حسين
*سهولة الأسلوب لاعتماده على اللغة البسيطة المألوفة.
*الاعتماد على الحجج و الدليل لإقناع القارئ.
*عدم الاهتمام بالزخرف اللفظي و إنما بإبراز المعنى.
*حسن استخدام الروابط كحروف الجر و العطف.*تأثره بالمذهب الرومانسي.
*أسلوبه سهل ممتنع و أفكاره واضحة.
*توظيف الجمل القصيرة و الإكثار من استعمال الروابط كحروف الجر و العطف و نحوها.
*صياغة المواقف التاريخية في قالب قصصي جذاب.
*ظاهرة التصوير المتتابع في أسلوبه.
*اعتماده على التكرار المتعمد قصد الإلحاح على المعنى و قد أخذت كتاباته بعض خصائص الخطابة.
الى اي مدرسة تنتمي نازك الملائكة
شكرا جزيلا وبالتوفيق
الى اي مدرسة ينتمي ابن خلدون من فضلكم
بالنسبة لابن خلدون فانه لايمكن تحديد المدرسة له لان المصطلح مرتبط بالعصر الحديث ومع ذلك يصنف ضمن الكتاب العقلانيين (الموضوعيين ) أما نازك الملائكة فهي شاعرة وكاتبة رومنسية تجديدية
السلام عليكم
البشير الإبراهيمي:
خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي:
معالجة القضايا لغاية إصلاحية
جزالة اللفظ وقوته
الإكثار من الصور البيانية والمحسنات البديعية وهذا مايميز مدرسة الضنعة اللفظية
الاقتباس والتوكيد توظيف الشعر العربي
* أسلوب إبن خلدون:
- أسلوبه في الكتابة هو الأسلوب العلمي المتأدب ومن أسسه إختيار الألفاظ والدقة
- الموضوعية
- الإكثار من المصطلحات
- الإجمال
- التفصيل
- وضوح المعاني وترابطها
- سلامة التركيب وخلوه من الركاكة التي شاعت في عصره
* مميزات أسلوب البوصيري:
- الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع
- الإقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
- صدق العاطفة والإحساس
- بساطة الإفكار وتكرارها في بعض الأحياندسترة الحق في المياه
- إعتماده على وحدة البيت
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب إبن نباتة المصري:
- التقليد على مستوى الشكل والمضمون
- إعتماده على وحدة البيت (وهي استقلال كل بيت شعري بمعنه عما قبله ومن بعده من الأبيات)
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب القزويني:
- إعتماد أسلوب علمي مباشر
- إعتماد المصطلحات العلمية المناسبة لطبيعة الموضوع
- الإطالة والتفصيل وتكثيف مادة المعلومات والإستشهادات نتيجة إتباعه طريقة الجمع
- خلو أسلوبه من الجمال الفني وغلبة الطابع السردي عليه
خصائص
و مميزات أسلوب البارودي : (1939- 1904) - يعد البارودي باعث نهضة الشعر
فيالعصر الحديث لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعاده إلى
عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراء العباسيين.
- - يعد البارودي من شعراءالمدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياء والبعث(. و التي من خصائصها :
-
المحافظةعلى الوزن الواحد والقافية الواحدة. - وجزالة الألفاظ ومتانة
الأسلوب وتجنب المحسنات البديعية. - وتقليد القدامى في المعاني والصور. -
وعرض الموضوعات القديمة في ثوب عصري جديد. - والتعبير عن بعض الجوانب التي
تهم حياتهم الخاصة. - والارتباط بقضايا المجتمع السياسية والوطنية
والاجتماعية. انتقاء الألفاظ الملائمة لمعانيه. - البعد عن الغرابة -
العاطفة الصادقة . - الاعتماد على الصور الجزئية - التقيل من المحسنات
البديعية .
خصائص و مميزات أسلوب محمد البشير الإبراهيمي: (1889- 1965). يعتبر من رواد الإصلاح في الجزائر :
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
- عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .
- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
-
أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة
الصنعة اللفظية. - الميل إلى استعمال التوكيد. - الاقتباس من القرآن و
الشعر العربي. - شيوع الثقافة الإسلامية.
خصائص و مميزات أسلوب مفدي زكرياء: (1913- 1977)
شاعر
الثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثورية وطنية. أسلوبه * فصيح سلس واضح. -
ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. - يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح
الفكرة ويبرز العاطفة. - لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها
بشكل عفوي - متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.
خصائص و مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة : (1889- 1989)
أديب مجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيليا أبي ماضي في تكوين الرابطة القلمية سنة 1920م
- السهولة و اعتماد اللغة البسيطة المتداولة .
- وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
- الاهتمام بالفكرة .
- اعتماده على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية .
- ابتعاده عن التكلف في توظيف البديع والخيال .
- الميل إلى التكرار، لتعميق المعنى . ولتأكيده وتوظيفه .
- أسلوبه: عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسم بالبساطة ذو الوضوح وتلك ميزة الأدب المهجري .
-
شيوع النزعة الإنسانية و في بعض المرات نجد النزعة القومية - استعمال
الرمز في الشعر. - الإغراق في العاطفة . - ينوع أحيانا في القافية ، كتب في
العمودي و الحر. - بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
خصائص و
مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي : (1889- 1957). من أعظم شعراء العرب ،
لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعة تأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية
أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعره يعج بالقضايا الإنسانية
العادلة.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعر من خصائصه :
- أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
- العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
- الاتجاه إلى الرمز كوسيلة فنية .
- التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية .
- الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأملية والإنسانية .
- الطابع التفاؤلي صبغ فكره .
- التوظيف للأسلوب القصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعة الإنسانية .
- وفرة الخيال وقلة المحسنات البديعية.
- التسامح في القواعد النحوية (خاصة الضرورة الشعرية).
-
الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك
بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالة أو
القصيدة:تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار ، فكرة تسلمك لفكرة.
- بعيد عن التكلف والتصنع. - رومانسي الاتجاه.
خصائص
و مميزات أسلوب احمد شوقي : (1886- 1932). أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام
1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر
بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها.
تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل
عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من
المسرحيات الشعرية منها: مصرع كليو باترا. مجنون ليلى. قمبيز.الست هدى…
. أسلوبه :
- استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.
- اختيار شخصيات من علية القوم .
- استمداد الموضوعات من القديم .
- عدم الإفراط في العاطفة .
/ خصائص و مميزات أسلوب طه حسين : (1889- 1973). * علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين
. خصائص أسلوبه :
- يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار (أسلوبه سهل ممتنع.)
- يستخدم الجمل القصيرة غالبا.
- يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف.
- يميل إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.
- استعمال أساليب التوكيد .
خصائص و مميزات أسلوب توفيق الحكيم : (1898- 1987). يعتبرأب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م
.
أسلوبه. * يخلو أسلوبه من البريق الأدبي. ويمتاز بالدقة والتكثيف الشديد
وحشد المعاني والدلالات والقدرة الفائقة علي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة
ما قد لا* يبلغه* غيره في صفحات طوال،* سواء كان ذلك في رواياته أو
مسرحياته*. ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقة تصوير المشاهد،* وحيوية تجسيد
الحركة،* ووصف الجوانب الشعورية والانفعالات النفسية بعمق وإيحاء شديدين...
خصائص و مميزات أسلوب نازك الملائكة : (1923- 2007)
هي شاعرة
وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت
بدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات
المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت
بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية
تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها
قرار الموجة. ..تجمع كثيرا من مظاهر التجديد في الشعر العربي،صدق التجربة
الشعرية،اعتماد الوحدة العضوية،اعتماد الأسلوب التصويري،الميل إلى الأسلوب
البسيط،الابتعاد عن الزخرف اللفظي،التحرر من الوزن و القافية التقلييديين.
الشاعر القروي مهجري من شعراء العصبة الأندلسية : (1877- 1954)
(1877- 1954)
خصائصه شعره الفنية :
1- سهولة الألفاظ ووضوح العبارة.
2- المحافظة على سلامة اللغة العربية جريا على سنن شعراء العصبة الأندلسية .
3 - العناية بالصور البيانية والألفاظ الموحية. 4-المحافظة على وحدة الوزن والقافية .
4 - الرصانة وصحة الأسلوب وبلاغة العبارة .6- تشخيص الطبيعة .
5 - صدق العاطفة .
6-
غلبة النزعة الإنسانية و النزعة القومية على كتاباته . ملاحظة : "العصبة
الأندلسية" ، رابطة أدبية ضمت عدداً من كبار الشعراء والأدباء المهجريين،
تأسست في سان باولو عام 1932 ، على يد الأديب ميشيل المعلوف وأصدرت في
العام التالي لتأسيسها مجلة ناطقة باسمها هي مجلة "العصبة".
* مميزات أسلوب رشيد سليم الخوري:
- تبنيه لمبادئ الرابطة القلمية
- إستمد موضوعاته من الواقع السياسي والإجتماعي
- بروز النزعة القومية
- إعتماد الرمز كأداة التعبير
- صدق الشعور
- توهج العاطفة وبراعة التصوير
- التكرار سواء كان ذلك على مستوى الشكل أو المضمون
- إعتماد الصور والمحسنات في غير التكلف (وسائل لا غايات مظاهر التجديد في القصيدة العربيّة الحديثة :
1. توظيف عناصر الطبيعة لصياغة التجربة الشعرية والشعورية
2. ـ النزعة الرومانسيّة
3. ـالنزعة الذاتيّة
4. ـ نزعة التشاؤم
5. ـ النزعة الإنسانية العالمية
6. –تنويع القافية في القصيدة
7. النزعة الفلسفية التأملية
– الموسيقى الداخلية
الموسيقى
الدّاخلية هي تناغم اللّغة فيما بينها في حروفها وألفاظها وعباراتها بحيث
توحي فتؤثّر ليستجيب القارئ، كما أنها نغم موسيقي عذب وخفي نحسه أثناء
القراءة أو الاستماع، ينتج عن انسجام الكلمات فيما بينها وحسن ترابطها،
بسبب المرادفات والنعوت والمعطوفات والإضافات والروابط
خصائص الفنية لشعر نزار قباني : (1923- 1998) 1- السهول والوضوح في طرح الأفكار والآراء السياسية .
2- استخدام الألفاظ والمفردات الجميلة .
3- استخدام التصوير في شعره .
4- الاعتماد على الأسلوب القصصي في بعض القصائد مثل : ( راشيل ) و( جميلة بوحيرد ) .
5- الأخذ من التراث والمكنوز الثقافي .
6- تجري أنساقه وتراكيبه اللغوية على النسق العربي دون خروج على القواعد العربية .
7-
التزام القافية الواحدة والوزن عندما يلقي قصائده في احتفالات رسمية مثل :
( اعتذار إلى أبي تمام ) و« ترصيع بالذهب على سيف دمشقي » .
8-
استخدام الرموز المتنوعة بشكل مكثف . 9- اعتماد الأساطير التي لها علاقة
بثقافة الشعوب و التراث كالزير سالم و عنترة و شهرزاد. 10- توظيف المرأة
في التعبير.... 11- قصائده السياسية تحمل بصمة تفاؤلية بالجيل الجديد و
حنقا و غضبا على الجيل الحالي.
محمود درويش و خصائص أدبه : (1941- 2008)
1
- جدة في المواضيع المختارة بعناية وفصاحته. 2 - استعمال لغة عربية صافية
في فصاحتها مؤطرة ببلاغة متفردة في انتقاء المفردات الملائمة تماما للتعبير
الذي ينشده . 3- توفر الوحدة العضوية . 4- الاستعمال المكثف للرمز 5- سعة
الخيال .
6- الاستعانة بالأسطورة العربية منها و الإغريقية و النزعة الإغريقية .
7- بعض قصائده السياسية فيها دعوة للتعايش السلمي .
* مميزات أسلوب أمل دنقل:
- السمو بالكلمات المألوف إلى متوى الكلمات المؤثرة
- إعتماد الرموز وذلك بتوظيف التاريخ الأدبي والسياسي إعطائها أبعادا جديدة
- الميل إلى التجديد العروض كتوظيف أكثر من بحر في قصيدة واحدة
- توفير الحياة العضوية والموضوعية في قصائده
بالتوفيق