عنوان الموضوع : اختبار الثلاثى الاول راس الماء 22
مقدم من طرف منتديات العندليب
الجمهوريّة الجزائريّة الدّيمقراطيّة الشّعبيّة
وزارة التّربيّة الوطنيّة ثانوية راس الماء الجديدة
﴿اختبار الفصل الأول في مادّة اللّغة العربيّة وآدابها﴾
يوم الاحد08 من صفر 1436 هـ الموافق لـ 30 من نوفمبر 2015م
الشّعـبة السنة الثالثة علو+تر المدّة: ساعتان ونصف
قال إيليا أبو ماضي :
1 - ســــلام عـليــكم رجــال الــوفـــاء * وألـف ســـلام عــلى الـوا فـــيــات
2 - ويـا فـــرح الـقـلـب بــالنـاشــئــيـن * فــفـي هـــؤلاء جـــمــال الــحـيــاة
3 - هم الـزهر في الأرض إذ لا زهور * وشهب إذ الشهــب مســـــتخفــيات
4 - إذا أنـا أكــــــبـرت شـأن الـشـبـاب * ( فإن الشـباب أبو المــعـجـــزات)
5 - حــصـــــون الــبلاد وأســـوارهـا * إذا (نــام حـــراســها والـحــمــــــاة)
6 - غـــــد لـهـــم وغـــــد فـــيــــــهــم * فـــيــا أمــس فاخــر بـما هـــو آت
7 - ويــا حــبــــــذا الأمـهـات الـلواتي * ( يــلـــدن النــوابــغ والـنـابـغــات)
8 - أنـــا شــاعـــــر أبــــــــدا تــائـــق * إلى الحسن في الناس والكائــــنات
9- أحـب الزهــور وأهـــوى الطيـور * وأعـــشـــق ثـــرثـــرة الســاقـيـات
10- ورقــص الأشعـــــة فوق الروابي * وضـحك الجـــداول والقـهـقـــهـات
11- كأن الفــضـاء (وفــيه الطـيــــور) * بـحــور بـها ســفــن ســـابـحــــات
12- كـأن الــزهــور( تـرقـــــرق) فــيـها * سـقـيـط الـنـدى أعــين باكــــيـــات
13- ففي الأرض سحر وفي الجو عطر * فــيا لـلـكــــريـم ويــا لــلهــــــبـات
14 - أمـامــكـم الـعـيــش حــر رغـــيــد * ألا فـاغـنموا الـعـيـش قـبل الفـوات
البناء الفكري :
1 ما هو الموضوع الذي اهتم به الشاعر في النص ؟ .
2 ـ إلام يوجهنا في البيت الرابع ؟ ولماذا ؟
3 ـ ماذا تمثل الطبيعة بالنسبة للشاعر ؟ ، وضح إجابتك
4 ـ ما هو الخيط العاطفي الذي يربط الأبيات الأربعة الأولى ؟ .
5 ـ ما المقصود بقول الشاعر " غد لهم وغد فيهم " ؟.
6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ علل ومثل من النص .
7 ـ لخص الأبيات الأربعة الأخيرة بأسلوبك الخاص
البناء اللغوي :
1 ـ علام يدل تكرار ضمير المتكلم في النص ؟ .
2 ـ أعرب ما تحته خط وحدد محل الجمل مابين قوسين من الإعراب .
3 ـ هات من البيت الخامس والتاسع صورتين بيانيتين مختلفتين واشرحهما شرحا بلاغيا .
4- تأمل قول الشاعر : " الأمهات اللواتي يلدن النوابغ " حدد نوع المجاز فيه ووضح علاقته .
5 - هل استطاع الشاعر أن يجسد بعض مبادئ الرابطة القلمية في هذا النص ؟ فيم تمثلت ؟ استدل على ذلك بعبارات من النص
6- ما الأسلوب الغالب على النص ؟ مثل .
7- انطوى النص على قيم متعددة . أبرز أهمها
(ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي امري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي)طه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بوووووووركتم
=========
>>>> الرد الثاني :
والتقويييم النقدي ؟؟؟
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا يا استاذ
=========
>>>> الرد الرابع :
التّقويم النّقديّ: (04 ن)
1. طبعت ظاهرة الاغتراب والحنين الشّعر العربيّ المعاصر بطابع خاصّ، فما هي مظاهرها وبواعث وجودها؟
في القصيدة تجسيد لمبادئ المدرسة الفنّيّة الّتي ينتمي إليها الشّاعر. فما هي تجليّاتها في النّصّ
=========
>>>> الرد الخامس :
لكن للاسف ثلاثة تحصلوا على المعدل من اصل 47 تلميذا اين الخلل
=========
أولا :شكرا جزيلا لك أستاذ ،الموضوع في المستوى ..أعجبني
ثانيا:لا يبرمج التقويم النقدي للشعب العلمية والتقنية
كل التقدير
في كثافة العدد طبعا ..قسم من 47 تلميذا هذا يتجاوز المعقول كيف يمكنك تدريسهم؟؟
الله معك
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أفروديت
أولا :شكرا جزيلا لك أستاذ ،الموضوع في المستوى ..أعجبني
ثانيا:لا يبرمج التقويم النقدي للشعب العلمية والتقنية
كل التقدير
مجرد خطا فى الكتابة
توضح لي ذلك حين وجدت التقويم النقدي نفسه في موضوع الشعبة الادبية
بوركت استاذ
ممكن الحل ؟؟؟؟
شكرا يا استاذ بوركت
ممكن الحل من فضلك
لاحقا ساوفيكم بالحل
4- تأمل قول الشاعر : " الأمهات اللواتي يلدن النوابغ " حدد نوع المجاز فيه ووضح علاقته .
ممكن مساعدة أستاذ ؟
بارك الله فيكَ
مجاز مرسل علاقته اعتبار ما يكون (المستقبلية)