عنوان الموضوع : للغات من فضلكم للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

واش راكم شاكين في المقالات الفلسفية لشعبة لغات

ماذا بيا كل واحد يقول المقالة لشاك فيها



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

راني شاكه في اللغة و الفكر

والمنهج التجريبي

=========


>>>> الرد الثاني :

اللغة و الفكر و الحلرية و المسؤولية اكيد و مقالة الشعور محتملة

=========


>>>> الرد الثالث :

استادتنا راهي شاكة في اللغة و الفكر انا راني مركزة عليها بزاااااااااااااااااااااااااااف
و شكرا ربي ينجحكم الكل ان شاء الله يا ربي

=========


>>>> الرد الرابع :

اللغة والفكر

=========


>>>> الرد الخامس :

والله انا ثاني قلولنا اللغة والفكر

=========


اللغة و الفكر ، الحرية و المسؤولية ...


ممكن هذي مقالة مليحة

ننتظر رأيكم

هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة ؟
الطريقة الجدلية

المقدمة : إدا كان الفكر هو عمل العقل الدي يحدث داخل النفس,وكانت اللغة عبارة عن أصوات ورموزخارجية يستعملها الإنسان ليتصل بغيره,فان الإنسان هو الكائن الوحيد الدي يملكالقدرة على ترجمة ونقل أفكاره للآخرين,ولهدا اهتم الفلاسفة قديما وحديثا بمشكلةالعلاقة بين اللغة الفكر وتناولوها وفق مداهبهم واتجاهاتهم المختلفة فهل اللغة والفكر مفهومان متصلان وبعبارة أخرى هل يمكن الجزم باستقلالية الألفاظ عن معانيها؟

القضية الأولى : عرض موقف الاتجاه الثنائي
يرى أنصار هده النظرية وفيمقدمتهم الفرنسي برغسون إن هناك انفصال تام بين اللغة والفكر.ويقرون بأسبقية الفكرعلى اللغة الآن الإنسان يفكر بعقله قبل أن يعبر بلسانه,فكثيرا ما يشعر بسبيل منالخواطر والأفكار تتزاجم في نفسه.لكنه يعجز عن التعبير عنها.فاللغة عاجزة عن ابرازالمعاني تامتولدة عن الفكرابرازا كاملا ويقول*برغوس(-اعتقد إننا نملك أفكاراأكثرمما نملك أصواتا) ومنه فان اللغة دوما تعيق تقدم الفكروتدور المعاني أسرع من تطورالألفاظ هي قبور المعاني ويقول فاليري (أجمل الأفكار هي التي لا نستطيع التعبيرعنها)كما إن ابتكار الإنسان وسائل بديلة للتعبير عن مشاعره كالرسم والموسقىوغيرهمادليل قاطع على أن اللغة عاجزعن استيعاب فكر الإنسان
لكن الفصل المطلق بين الفكرواللغة أمر غير مقبول واقعيا لان الإنسان يشعر بأنه يفكر ويتكلم في أن واحد وعمليةالتفكير في الواقع لا تتم خارج إطار اللغة
القضية الثانية عرض موقف الاتجاهالأحادي

يرى أصحاب هده النظرية انه لا يوجد فرق بين اللغة والفكر.فاللغة عندجون لوك(هي علامات حسية معينة تدل على الأفكار الموجودة في الدهن)ومنه فإننا نفكربلغتنا ونتكلم بفكرنا.وقد اثبت علماء النفس أن الطفل يتعلم اللغة والفكر في آنواحد.ويقول *دولا كروا*إن الفكر يصنع اللغة وهي تصنعه.الألفاظ حصون المعاني.ويخلصأنصار الاتجاه الأحادي إلى نتيجة مفادها انه لا يوجد فكر بدون لغة كما لا توجد لغةبدون فكر.وان اللغة والفكر كل متكامل والعجز الدي توصف به اللغة هو عجز إيجادالألفاظ المناسبة للفكر ويقول أرسطو(ليس ثمة تفكير بدون رموز لغوية).
لكنالإنسان يشعر بعجز اللغة عن مسايرة الفكر.فالأدباء على الرغم من امتلاكهم لثروةلغوية كبيرة يعانون من مشكلة التبليغ.
الخاتمة:

إن اللغة والفكر شيئانمتداخلان ومتكاملان فهما وجهان لعملة واحدة ومن الصعب وضع فاصل بينهما ولهدا يقولزكي نجيب محمودإن الفكر هو التركيب اللفظي أو الرمزي لا أكثر ولاأقل).



اللغة والفكر وإنطباق الفكر مع الواقع

اللغة و الفكر
و الحرية و المسؤولية