عنوان الموضوع : طلب صغير اللي قادر شقاه يدخل باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
جماعة عندي طلب برك
1 ما هو الرمز الشعري
2 خصائصه
3 اسباب اعتماده من طرف الشعراء


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

واش مكانش اللي قادر على شقاه و الا؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

من فضلكم كلمتا راني نتفكر الباك بقاله 5 ايام نقعد نبكي و تاني و الله ما راني نرقد الليل و تاني مارانيش ناكل قاع ع اا من فضلكم سلعدوني ربي ينجحكم قاع انشاء الله

=========


>>>> الرد الثالث :

عادي و الله ختي
ما تخلعي روحك ما والو الباك امتحان عادي و زيدي مش نهاية العالم
ثيقي في روحك بيا برك

=========


>>>> الرد الرابع :

الرمز عبارة عن اشارة بكلمة الى معنى محسوس أو غير محسوس قصد تبليغ فكرو أو احداث انفعال.

وظيفته:

اعطاء النص بعدا عميقا و رحبا


اعطاء النص حركة فاعلة في كلماته و دلالاته


التعبير عن الفكر التي يطرحها المؤلف


يجتاز الحاضر الى الماضي في تناسق و تناغم بديع


وسبب اهتمام الشعراء به يعود الى تأثرهم بالتيارات الادبية الغربية في عمومها الى قدرة هذه الرموز على استيعاب التجارب الثرية في مجال الابداع فتوظيف الرمز في الشعر العربي الحديث و المعاصر صار من مقتضيات التي يفرضها الواقع الاجتماعي و السياسي و النفسي للشعراء

=========


>>>> الرد الخامس :

أختي اسمحيلي ملقيتش الخصائص

=========


مشكووووووووور خويا يعطيك الصحة


الـرّمــز: إن الرمز في استخدامه قديم قدم الإنسان والإنسان البدائي الذي لم يكن يدرك ازدواجية الذات والموضوع كان يجسد فكره بالرمز ويعبر بالأسطورة فهذه كانت لغة البدء ولغة الشعر وباعتبار الفن شكلا رمزيا للمعرفة فهو يحمل تعبيرا حيَّا ويحيطنا علما بحقيقة ذاتية فهو بذلك يستقل كعالم قائم بذاته ترتقي فيه الكلمة إلى مصاف الرؤية والخلق ومن هنا اقترن الرمز بالحقيقة والأسطورة بالطريقة والرؤية-لأن النشاط الفني هو التعبير عن رغبة وهذه الرغبة لم تجد لها تلبية في عالم الواقع فانصرفت إلى عالم الوهم والخيال والرمز، لذا فالرغبة تحيا ضمن الأثر – ويصبح لها صلة مباشرة مع الواقع ويصبح للأثر قيمته الهامة /فالقصيدة كبنية لغوية/ واللغة رمز تستوعب الاتجاهين الذاتي والموضوعي فإذا عدنا إلى المرحلة البدائية ظهرت لدينا حالة اللاوعي الجمعي الذي ولَّد الأبطال الأسطوريين ووجد هذا اللاوعي تعبيره الأكبر في رمزية ما تزال تتكرر أبدا لدرجة أصبح الفنان فيها ذلك الإنسان الجماعي الحامل والمشَّكل للنفس الإنسانية الحيوية لاشعوريا والعمل الفني كالحلم بنية تركيبية متماسكة ورؤية رمزية محكمة مليئة بمعنى ضمني نُظِمت وفق منطق المخيلة .
تــعـريـف الـرمــز: هو تكثيف دلالي إيحائي لصورة تتبدى في مخيـّلـة الأديب ، ووظيفته تكمن في ,
 - إعطاء النـّص بعدا عميقا ورحبا.
 - إعطاء النص حركة فاعلة في كلماته ودلالاته.
 - يجتاز الحاضر إلى الماضي في تناسق وتناغم بديع.
 - التعبير عن الفكرة التي يطرحها المؤلف.
أنـــواع الــرّمــوز: هي كثيرة منها الرموز الطبيعية، والدينية، والتاريخية، والأسطورية.
1 – الرموز الطبيعية :كالمطر: رمز الخير، العطاء، أو الغضب(حسب الموضوع والمدلولات الشعورية الخاصة والجديدة) البحر، الثلج ،النجوم ، الحشيش ،الليل ،النهار ،السماء ،الشمس ، الحمام ،الجبال ،...وغيرها من الرموز الطبيعية .
2 – الرموز الدينية :الأنبياء والرسل ،الصحابة والتابعين والعلماء ، المعارك والغزوات (بدر ،أحـّد ،اليرموك ،حطين ،عين
جالوت...) المسجد ،الكنيسة ، غار حراء ،غار ثور ، الطور ، الهيكل ،القرآن الكريم ، الإنجيل ،التوراة ...
3 – الأماكن ذات المدلول الشعوري:مكة المكرمة ، الأوراس، البصرة ، بغداد ،القدس ،كلمانجاروKilimandjaro ، هيمالايا (Himalaya ) ،تاج محل ،(سطيف قالمة وخرّاطة )، بيت لحم ،جبل التوباد ،عمورية ،طبرية ،الصومام ...
4 – الرموز الأسطورية : الأساطير حكايات وقصص غارقة في الخيال والتصورات الخرافية ،بعيدة عن المنطق الحضاري الحديث ، وبها يجسد الشاعر عالما خفيا مفعما بالدلالات النفسية والفكرية والإنسانية...بما تتضمنه من عطاء فني وتاريخي للوصول إلى "تخليص اللغة الشعرية من غنائيتها الفجة بواسطة استحداث معادل موضوعي بين الذاتية والموضوعية والانطلاق بالتجربة الفردية إلى مستوى التجربة الإنسانية الكلية."
الرمز الأسطوري نتاج معرفي جمعي له امتداد في الماضي والحاضر والمستقبل ،وبه يحضر الماضي في وعاء الحاضر ليمتد ويتكرر في المستقبل
أشهر الأساطير الموظفة في الأدب العربي الحديث مستوحاة من التراث القديم ،مرتبطة بشخوص أسطوريين أو دخلوا على مرّ الزمن عالم السطورة ،كما نجد رموزا جديدة يخلقها الشاعر المعاصر وينشئ بها الأسطورة الجديدة ، "وهو في
هذا يحتاج إلى قوة ابتكارية فذة يستطيع بها أن يرتفع بالواقعة الفردية المعاصرة إلى مستوى الواقعة الإنسانية العامة ذات الطابع الأسطوري " وأفضل مثال عن الأسطورة الجديدة شخصية "جميلة بوحيرد " .
أشهر الرموز الأسطورية :
 السندباد : رمز الرحلة المغامرة
 سيزيف : " الاستمرار والعمل وتكرار الفعل لتحقيق الهدف، والنضال والصراع والكفاح نحو الأعلى ،التفاؤل .
 ابن سيرين : رمزالعلم والزهد والورع .
 فينوس (Venus ): رمز القوة الخلاقة ،والجمال والحب.
 أثينا : رمز الحكمة والتخطيط المحكم في الحروب.
 أفروديت : رمز الحب والجمال.
 أبولو : رمز الموسيقى والشعر والنور.
 مينيرفا (Minerva): رمز الذكاء والجمال.
 إيروس وسهمه الشهير : رمز الوقوع في الحب .
 بينيلوب (Penelope) : رمز الوفاء و الصبر والانتظار حتى يتحقق الهدف المرجو.
 يوليسيز(Ulysse) : رمز البطولة والذكاء والعودة بعد طول غياب.
 الأطلس : رمز الثبات والقوة والشدة.
 أوديب : رمز صراع الإنسان مع قدره ، والبحث عن الذات.
 نارسيس (النرجس ): رمز الغرور والأنانية .
 عشتار : رمز الصراع بين المتناقضات والثنائيات.
 شهرزاد : رمز الفطنة والدهاء للمحافظة على النفس والهروب من الهلاك.
 شهريار : رمز التجبر والتسلط والفراغ.
كما يوجد شخصيات تاريخية قديمة وحديثة دخلت مجال الأسطورة منها شخصيات دينية وأخرى سياسية ، أشهرها
 محمّد – عليه الصلاة والسلام – رمز المواقف البطولية والنضال من أجل المبادئ السامية.
 يوسف – عليه السلام – رمز الجمال والمعرفة والخير وحسن التدبير
 أبو زيد الهلالي : رمز البطولة العربية.
 عنترة : رمز القوة والشدة والبطولة والعفة والوفاء.
 البسوس ،داحس ،الغبراء : رموز الحروب الطويلة لأتفه الأسباب .
 قابيل : رمز الشر.
 هابيل : رمز ضياع الحقّ .
 يأجوج ومأجوج : رمز الفساد في الأرض.
 أيوب : رمز الصبر.
 شي جي فارا (Che Guevara) : رمز الحرية ورفض الظلم.
 جميلة بوحيرد : رمز المرأة المناضلة والصامدة والمتحدّية لقوى الشرّ والطغيان والاستعمار.
وغيرها من الرموز الأسطورية التي لا يمكن حصرها في هذه الأسطر القليلة.


ارجو ان تكونوا قد استفدتم من الموضوع والله يوفقنا في باك 2010 ان شاء الله








ان شاء الله اختي

ان شاء الله ربي يوفقنا جميعا .شكرا.