عنوان الموضوع : تصحيح الموضوع الثاني في الادب شعبة لغات للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
هذا هو التصحيح
1--الجيل هو جيل المستقبل........اما الحقوق التي يؤكد عليها هي حسن التوجيه..احكام الاخلاق...الاعدا الجيد
2---رفض الكاتب تسليم افكار البدائيين للجيل القادم الجديد
3----يبدا الصراع في هل يسحن
4------النص مقال اجتماعي ثقافي وذلك لان صاحب النص يعالج ظاهرة اجتماعية في المجتمع وهي تثقيف الجيل
5-----------خصائص النمط التفسيري
البناء اللغوي
1-------الحقل الاجتماعي=جيل ..التعليم...نكدح
الحقل النفسي=راحة الضمير ........اطمئنان
الحقل الاخلاقي=العقوق....الشكر..الامانة
2-----الصحة حال
الصفقة بدل
ورثونا جملة فعلية في محل رفع خبر
-ان شاء الله-جملة اعتراضية لا محل لها من الاعراب
3-------روابط العطف.......الواو
روابط بالادوات..حروف الجر
الربط الدلالي---باستفهام العباراتان
4------الجملة الولى كناية
الجملة الثانية استعارة مكنية
التقويم النقدي
توظيف خصائص اسلوب البشير الابراهيمي في فقرة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
il ya des erreurs mais merci comme meme
=========
>>>> الرد الثاني :
okhetiiiiiiiiiiiii mada bik golina esque hado les répenses taw3ek wela min jabti had correction???
=========
>>>> الرد الثالث :
slm oukhti hado les répenses men 3and mon profs
=========
>>>> الرد الرابع :
mada bik t9oulili win rahoum les erreurs
=========
>>>> الرد الخامس :
1--الجيل هو جيل المستقبل و المقصود بيه الجيل الحديث الدي نعاصره نحن
2-- ملازمش جوبي من النص كلمة بكلمة بيسك رايحين يمدو نصف العلامة و الله اعلم
4---- الفن الدي يتمي اليه فن المقالة و كفى
الصحة-- تميز
ورثونا-- جملة مقول القول في محل نصب مفعول به
في الصور البيانية مراكيش دايرة التعليل
التقويم النقدي
دكر خصائص الشيخ البشير الابراهمي و التركيز على مدرسة الصنعة اللفضية و خصائصها في فقرة
هدي هي اختي و السلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
=========
اللي قالت امينة صح مشكورة .ان جاوبت كيما هاك ماعدا في الصورتين البيانيتان عندي بلاك خطأ.
ربي يجيب اللي فيه الخير ويوفقنا جميعا ان شاء الله.
شكرا اختي
مي هاد التصحيح فيه اخطاء
وشكرا مجددا على المجهود القيم
ouiiiiiiiiiiiii c kayen akhtaa
لا لا اختي يوجد كتير من الاخطاء
الربط بالادوات قالك ادوات ماشي حروف كيما كتبتي انت حروف الجر هادا خطا فادح
و شكرااا عالعموم
السلام عليكم
اخواني عندي اعتراض
وهو
صحة : تمييز
شكرا لكم
البناء الفكري
1/ المخاطب في مطلع القصيدة هو " بلفور " 1ن
وصفاته هي
التجبر (0.25) إخلاف الوعد (0.25ن) الخساءة 0.25 ن اللؤم 0.25ن
2/ يستنهض الشاعر همم العرب في الأبيات ( 5 6 7 8 9 ) ثلاث تراكيب فقط
التراكيب الدالة على ذلك
فلقد نفوزوا - تعالى الحق - ياعرب والثارات .... يا صلاح الدين قم 0.75ن
3/ علاقة صلاح الدين بفلسطين أنه حررها من أيدي الصليبين الذين استولوا عليها من قبل والدور اليوم على أحفاذه لتحريرها من قبضة اليهود 2ن
4/ جسد الشاعر صوت امته والعبالرات الدالة
فلقد نفوزوا ونحن اضعف امة 0.25ن
تسيل دماؤنا 0.25ن
ينكرون معادنا 0.25ن
وغاراتنا في القدس عناتخبر 0.25ن
5/ تفسير غلبة النمط الوصفي لأن الشاعر وقف موقف الواصف لجرائم الصهاينة في حق الأبرياء 0.5ن
المؤشرات - كثرة الأفعل المضارعة ( تعد تقضي تسيل )
كثرة المجازات ( تابى المروءة كل فتاة خولة 2ن
6/ نثر الأبيات الأخيرة
تسلسل الأفكار 1ن أسلوب المترشح 0.5ن حجم النص 0.5ن
البناء اللغوي
1/ نصصبت كلمة مغلوبا لأنها حال 0.5ن
العلى = فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة عللى لآخره منع من ظهوره التعذر 0.5ن
محل الجمل من الاعراب
علمتم= صلة موصول لا محل لها من الاعراب 0.5ن
ينكرون معادنا = جملة فعلية في محل جر صفة 0.5ن
2/ غلب على النص ضمير المخاطب المفرد = منك ضمير متصل يعود على بلفور 0.75ن
فعد = ضمير مستتر يعود على صلاح الدين 0.75ن
3/ المعنى الذي دلت عليه كل من
لو = شرطية غير جازمة حرف امتناع لامتناع 0.75ن
إن = تفيد التوكيد 0.75ن
الصورة البيانية
تأبى المروءة = استعارة مكنية 0.25ن
الشرح 0.25ن
بلاغتها 0.25ن
التقويم النقدي
البيت الذي يتضمن معنى الآية هو الخامس 1.5ن
وتسمى هذه الظاهرة في النقد بالتناص 1.5ن ( وقد اخنا بمن قال لاقتباس )
غرضها = إثراء المعنى وتقويته واكسابه مصداقية باحالته على مرجعية سابقة ليكون اثر تاثيرا في نفس المتلقي 1ن
البناء الفكري
1/ يتحدث الكاتب عن الجيل الذي يأتي بعده " جيلنا" 0.5 ن
الحقوق التي يؤكد على تسليمها لهذا الجيل هي 1-اعداد الجيل الحالي للحياة على غير الطريقة القديمة 2- تسليم الأمتعة الأخلاقية له ( كالأخلاق والآداب والأفكار .....) 1.5 ن
2/ يرفض الكاتب تسليم - الأنلنية الكاذبة - الغرور والخضوع للغريب - أدواء التفرق المهلك - التنكر للقريب 1 ن ( 0.25*4)
3/ لصراع الأجيال أثره في نفسية الكاتب ونلمسها في ثلاث قرائن
- يتفانون - يذوق بعضهم بأس بعض - يشقون جميعا - 1.5 ن
4/ النص مقال اجتماعي لأنه يعلج قضية اجتماعية تتمثل في صراع التركة الأخلاقية 1 ن
5/ النمط التفسيري هو الغالب والتعليل
- استعمال ادوات التوكيد - الاجمال بعد التفصيل - الشرح والتحليل - عقد الموازنة 1.5 ن
6/ التلخيص - سلامة اللغة - حجم النص - دلالة المعاني 3 ن
البناء اللغوي
1/ الحقول الدلالية
الحقل الاجتماعي ( جيل - تعليم - نكدح) 0.75 ن
الحقل النفسي ( راحة الضمير - الاطمئنان ) 0.5ن
الحقل الاخلاقي -( العقوق -الشكر - الامانة ) 0.75
الاعراب
صحة = تمييز منصوب 0.25ن
الصفقة = بدل منصوب 0.25ن
محل الجمل من الاعراب
ورثونا = جملة فعلية في محل رفع خبر إن 0.5 ن
ان شاء الله = جملة اعتراضية لا محل لها من الاعراب 0.5ن
3/ الروابط التي وظفها الكاتب هي
روابط العطف = الواو - بل - لبفاء - لا 0.5ن
الربط بالأدوات = حروف المعاني - الاستفهام - حروف الشرط 0.25
الربط الدلالي = التكرار 0.25
4/ الصورة البيانية
أخلاق لا تزن جناح بعوضة كناية عن صفة الدناءة 0.5ن
أثرها = تجسيد المعنى في صورة محسوسة - 0.25ن
يذوق بعضهم بأس بعض استعارة مكنية شرحها وبيات اثرها 0.75ن
التقويم النقدي
توضيح القول بتأكيد الحكم إيجابا 1ن
الاستدلال ( العرض المنهجي ) تناسق الأفكار- اللغة الراقية - التأنق في الأسلوب بلاغة ( البيان والبديع) 3ن
شكرا لك استادتنا على الشرح جزاك الله خيرا....