عنوان الموضوع : المذاكرة بطريقة.... M.U.R.D.E.R System باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ترشة عمار ثانوية - حساني عبد الكريم - الوادي









المذاكرة

M.U.R.D.E.R A study System




M المزاج ( Mood )
كن ذا مزاج ايجابي للمذاكرة تخٌير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة

U الفهم ( Understand )
ضع خطاً تحت أي معلومات لاتفهمها من الكتاب .
ركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين.


R استرجع ( Recall )
بعد قراءة الوحدة .
توقف وضٌع ماتعلمته في قالب تصوغه لنفسك.


D استوعب ( Digest )
عُد الى مالم تفهمه وتفحصه استعن بمصادر خارجية ككتاب آخر أو مدرس إذا كان هناك ما لم تفهمه من المادة.

E توسع ( Expand )
في هذه الخطوة، إسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة:
لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب، ماهي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها عليه؟
كيف اُطبق هذه المعلومات في حياتي اليومية؟
كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟

R راجع ( Review )
راجع المواد التي ذاكرتها، تذكر الطرق التي ساعدتك على فهم وحفظ المعلومات، طبق هذه الوسائل في دراساتك المستقبلية.


أدوات مساعدة للمراجعة


اكتب قائمة للمذاكرة لمساعدتك على تحديد النقاط المهمة والتي سيغطيها الامتحان.
سجل الملاحظات ، المعادلات ، المصطلحات والافكار الرئيسية والواجبات المهمة لمراجعتها بشكل مستمر .
هذه القائمة ستساعدك على تجزئة المذاكرة إلى أقسام بسيطة منظمة مما يساعد على مراجعة شاملة خالية من القلق.

شكل خرائط وأوراق تلخيص تسجل فيها الافكار المهمة في المادة والعلاقات المتداخلة بين هذه الأفكار .
هذه الملخصات يجب أن تتضمن قوائم متسلسلة للأفكار لتساعدك على استرجاع المعلومات بسهولة.
إن رسم الارطة بشكل فني وممتع بصرياً يساعدك على استرجاع المعلومات بسهولة .


سجل ملاحظاتك ومقاطع مهمة من الكتاب على شريط تسجيل صوتي حتى يمكنك المراجعة عبر مسجل محمول.
الشريط سيتح لك مراجعة المعلومات المهمة وأنت تتمشي أو تقود السيارة مثلاً.

اعمل بطاقات فهرسة للمصطلحات والمعادلات و القوائم التي تحتاج لحفظها.
اكتب اسم الموضوع على جهة واحدة من البطاقة والأسئلة على الجهة الاخرى.
بطاقات الفهرسة ستساعدك ليس فقط على اختبار قدرتك على تحديد المعلومات المهمة وإنما أيضاً قدرتك على استرجاع المعلومات بحد ذاتها.



كيف تقرأ مقالة


ملاحظة : يمكن تطبيق هذه الطريقة الممتازة لقراءة الكتب أو فصول من كتب أو مقالات ، وكل أنواع القراءة . [لقد تم اعتمادها بعد الحصول على إذن الأستاذ الدكتور (M. Les Benedict) من قسم التاريخ في جامعة ولاية أوهايو] .

ما هو العنوان ؟
ما الذي نعرفه من العنوان عن الشيء الذي يدور النص حوله ؟
ماذا تعرف عن الموضوع مقدماً ؟
ماذا تتوقع أن يقدّم النص – خاصة عند معرفة متى كُتِب النص ومن هو الكاتب .
(أنظر إلى الأسئلة التي تليه) .

متى تمت كتابة النص ؟
هل تعرف أي شيء حول المقدمات التاريخية الخاصة الموضوع في وقت كتابتها ؟
إذ كان الجواب نعم ، فماذا تتوقع أن يكون مضمون النص ؟

من هو الكاتب ؟ ماذا تتوقع أن يقول / تقول في هذا المجال ؟
ما هي مؤهلات أو انتماءات الكاتب ؟
ما هي الأشياء التي ينحاز / تنحاز لها ؟
هل عندك معرفة بأعمال الكاتب الأخرى المتعلقة بهذه الموضوع ؟

قم بقراءة النص مع وضع إشارات عند المعلومات التي تعتبر مهمة بالنسبة لك .
عندما يقدّم لك النص معلومات عالية الأهمية ، قم بوضع إشارة عليها ولاحظ .
ما هو الموضوع بالتحديد ؟
كيف يرتبط مع العنوان ؟
ما هي النقاط الأساسية ؟
ما هي الأدلة التي يقدمها الكاتب للحفاظ على الفكرة أو الأفكار الأساسية ؟

ما هي الحقائق المعلوماتية التي ترغب في تذكرها والحفاظ عليها ؟
هل يوجد لديك وصف جيد لشيء ما أنت على علم به ، أو لم تكن على علم به ، وترغب في تذكِّر موقعه أو مكانه ؟
إذا كان الجواب نعم ، فقم بوضع علامة عليه . إذا كنت ستحتاجه في بحث ، فضع عليه ملاحظة (بحث) إشارة – علامة .
هل قام الكاتب بذكر مصدر هام للمعلومات أنت ترغب في الاحتفاظ به للرجوع إليه واستعماله مستقبلاً ؟
إذ كان الجواب نعم فقم بوضع علامة عليه . إذا كنت بحاجة إلى ذلك المصدر لأغراض البحث فضع عليه ملاحظة (توثيق) إمّا الآن أو عند مراجعة المقالة لتحرّي قوائم التوثيق الواردة في الرسالة مثل هذه الإشارات من الكاتب .

عندما تكون قد انتهيت من المقالة ، أعطِ انطباعاتك حول :
ماذا تعلمت ؟
كيف يرتبط ذلك بالأمور التي كنت تعرفها مسبقاً ؟
هل وجدت أن المسألة مقنعة بحد ذاتها ؟
وفقاً لما لديك من معلومات حول الموضوع ، هل تعتقد أن النقطة أو النقاط الرئيسة قد تكون صحيحة ، حتى وإن كانت المسألة ككل غير مقنعة؟
هل بإمكانك الإتيان بمعلومات تصلح لتشكيكك بالنقطة أو النقاط الرئيسة ، رغم أن النص قد ناقشها بشكل جيّد ؟
ما مدى علاقة النص بأشياء أخرى قرأتها ، بمعنى ما مدى انسجام هذه النص مع ما كتب في هذا الموضوع ؟




يمكنك إعداد نفسك للنجاح في دراستك.
حاول أن تطبق وتقدر العادات التالية:

1
.
تحمل مسئولية نفسك.
المسؤولية هي معرفة أن نجاحك في الحياة يأتي عبرإدراكك لقراراتك بخصوص أولوياتك ووقتك وقدراتك.


2. ركز نفسك حول قيم ومبادئ معينة.
لا تدع اصدقاءك ومعارفك يحددون ماهو مهم بالنسبة لك.


3. ضع أولوياتك أولاً.
اتبع أولوياتك التي وضعتها لنفسك، ولاتدع الآخرين أو عوامل أُخرى تبعدك عن أهدافك.

4. تصور نفسك في حالة نجاح مستمر.
نجاحك يأتي باجتهادك وعمل ماتستطيع في الفصل وخارجه لنفسك ولزملائك وحتى للمدرسين. إذا كنت مطمئناً لإجتهادك تُصبح الدرجات مؤشراً خارجياً فقط ولاتعبر بالضرورة عن رغبتك للدراسة.


5. أولاً تفَهم الآخرين، ثم حاول أن يفهمك الآخرون.
إذا كانت لديك مشكلة مع المدرس، بخصوص علامة غير مرضية أو واجب منزلي، ضع نفسك مكان المدرس . ثم إسأل نفسك ماهو أفضل أسلوب لمعالجة الموضوع.

6. ابحث عن أفضل الحلول لأي مشكلة.
إذا كنت لاتستوعب مادة معينة، لاتُعد قرائتها فقط بل جرب طرقاً أُخرى. مثلاً إستشر المدرس أو المشرف التربوي أو زميل لك أو مجموعة زملاء يذاكرون سوية.

7. تحد نفسك وقدراتك باستمرار.






لا تنسونا بدعواتكم

من وجد ذاته فماذا فقدَ، و من فقد ذاته فماذا وجد ...؟ !



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لكم أستاذ على كل الجهود الذي تبذلونها





حييت يا أخي




الأستاذة عيسى فاطمة

=========


>>>> الرد الثاني :

بوركت...........استاذتنا الكريمة......وادامك الله في خدمة منتدانا هذا.....في انتظار جديدك

=========


>>>> الرد الثالث :

جيد استاد لقد تعلمت اليوم من هده الارشادت عدة اشياء و ساكون ان شاء الله اول من يعمل بها جزاك الله خيرا ووفقت في حياتك اليومية

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========