عنوان الموضوع : حوار في الفلسفة @ البرنامج الجديد@ للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب



السلام عليكم أحبيتي رواد منتديات الجلفة،

أردت من خلال هذا الموضوع فتح باب نقاش جاد حول البرنامج الجديد وأخص بالتحديد مادة الفلسفة

وكبداية أقول أن مادة الفلسفة أصبحت تنتهج كغيرها من المواد طريقة التدريس بالكفاءات وللعلم أن أغلب أساتذة الفلسفة لا يعتبرون أن هذا المصطلح غريب عليهم خاصة من الناحية النظرية وأصوله المذهبية لكن رغم ذلك تعترض الكثير منا صعوبات في التعامل به مع التلميذ الجزائري الذي يفترض فيه هذا النظام وجود بعض المكتسبات والمهارات وبيئة محيطة من الكتب والانترنت والمعلومات وظروف معيشية مقبولة وبيئة متفتحة للبحث لهذا هناك من يرفضه ويعيب على من وضعوه تجاوز الواقع الجزائري .
ومن جهة أخرى ومع تقليص الشعب وتغيير بعضها أصبحت مادة الفلسفة مقررة على الشعب التالية:

1- شعبة آداب وفلسفة.....معامل المادة 6

2- شعبة لغات أجنبية............معامل المادة 2

3- شعبة العلوم التجريبية.......... معامل المادة 2

4- شعبة تقني رياضيات.......... معامل المادة 3

5- شعبة تسيير واقتصاد......... معامل المادة 2

6- شعبة هندسة مدنية...........معامل المادة 2

على العموم من ناحية المحتوى قد لاحظ الأساتذة أن البرنامج الذي تعودوا عليه في مستوى الثانية آداب وفلسفة قد أصبحت الكثير من محاوره هي نفسها في الشعب العلمية أما الشعب الأدبية فقد لا حظ الكثير من الأساتذة أن المواضيع التي كانت تدرس في النظام السابق قد أعيدت في قالب جديد وبالتالي لم يتغير سوى طريقة طرحها مع بعض الاضافات والتغيرات وأصبح الموضع يدرس ضمن نسقه الكلي الذي ينتمي إليه.

هذه مجرد توطئة أردت من خلالها فتح باب النقاش مع الأساتذة والتلميذ لأجل التعاون وإيجاد الحلول للصعوبات التي قد تعترض تدريس هذه المادة

شكرا لكل من يريد المساهمة في إثراء هذا الموضوع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


شكرا على الموضع وفكرة جيدة

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا على الرد الجميل

=========


>>>> الرد الثالث :

الفلسفة مادة شيقة لأنها تحث التلميذ على الاطلاع. ملاحظة : هذا رأي الشخصي في المادة بصفتي طالبة في شعبة الادب والفلسفة وشكرا على الموضوع .

=========


>>>> الرد الرابع :

من يعرف كيفية تحليل مقال فلسفي بالإستقصاء بالرفع يفيدني بالطريقة و الله يعطيه ألف عافية

=========


>>>> الرد الخامس :

لو كان معامل الفلسفة هو 1 أو 0 لكان هذا أفضل


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALGERIA
لو كان معامل الفلسفة هو 1 أو 0 لكان هذا أفضل

الأخ ALGERIA وما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلابا
إذا كنت تعاني ضعف في مادة الفلسفة فغيرك يتمنى أن يكون معاملها أكبر ووقتها أكثر
فحظ سعيد في إمتحاناتك ولا تتردد في استشارة الأساتذة وكما يقال كاره الشيء جاهله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة boufeldja08
من يعرف كيفية تحليل مقال فلسفي بالإستقصاء بالرفع يفيدني بالطريقة و الله يعطيه ألف عافية

مفهوم الاستقصاء:
الاستقصاء لغة هو بلوغ الغاية في البحث عن أمر من الأمور، إذا الطريقة الاستقصائية تتطلب كذلك إلماما كبيرا بالموضوع المطروح ( الأطروحة ) ومعرفته ومعرفة جوانبه

وينقسم المنهج الاستقصائي حسب البرنامج الجديد المقرر إلى:
1- الاستقصاء بالوضع
2- الاستقصاء بالرفع
3- الاستقصاء الحر
والإجابة عن سؤالك هي:


خطوات الاستقصاء بالرفع تتمثل في مايلي:
المقدمة:
1- تمهيد يشير إلى أن المطلوب هو إبطال رأي يبدو سليما
2- طرح المشكلة
التوسع:
1- عرض منطق الأطروحة
2- إبطال الأطروحة.
3- نقد أنصار الأطروحة
الخاتمة:
استنتاج يؤكد على مشروعية الابطال

سأعود إن شاء الله بشرح تفصيلي وأمثلة عن جميع الطرق وهي خمسة في موضوع خاص


شكرا لك أخي 17 acadimos لقد فرحت كثيرا حين رأيت إجابتك على سؤالي فبالرغم من طرحي له لكنني لم أتوقع الإجابة بهذه السرعة وأجدد شكري لك ولقد أردت أن ألفت إنتباه الأخ algeria بأن معامل الفلسفة هو 5 ولن يكون لا 1ولا0 وأناأحب هذه المادة برغم كل الصعوبات التي أواجهها فيها وأتمنى منك بعض الاهتمام بهذه المادة فهي مادة شيقة جدا

السلام عليكم
اخي الكريم من فضلك ضع كل مناهج الاستقصائي حسب البرنامج الجديد المقرر :
1- الاستقصاء بالوضع
2- الاستقصاء الحر

أشكرك boufeldja08
لو كانت كل الردود على هذا النحو لكان الموضوع أفضل
أشكرك boufeldja08

أنا علمي ومعامل الفلسفة هو 2
لا شعر ولا شيء ولو أراد الأخ صاحب الموضوع جوابا بمعادلة أو انزيم أو تفاعل فأنا هنا


السلم هذا من بين ما نريده في المنتدى


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ilyas1990
السلام عليكم
اخي الكريم من فضلك ضع كل مناهج الاستقصائي حسب البرنامج الجديد المقرر :
1- الاستقصاء بالوضع
2- الاستقصاء الحر


اعلم فقط طريقة الاستقصاء بالوضع وهو:
1/طرح الاشكاليــــــــــــة:
*تمهيد
*طرح الاشكالية


2/محاولة حل الاشكالية:
*الجزء1:عرض الاطروحة
*الجزء2:الدفاع عن صحتها
*الجزء3:عرض موقف خصومها وإبطاله


3/حل الاشكاليـــــــــــــة:
الاجابة عن سؤال الاشكالية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا جزيلا على ردود الإخوة و آسف على التأخر

سأحاول إن شاء الله أن أجيب على بعض الاستفسارت

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ilyas1990
السلام عليكم
اخي الكريم من فضلك ضع كل مناهج الاستقصائي حسب البرنامج الجديد المقرر :
1- الاستقصاء بالوضع
2- الاستقصاء الحر

مفهوم الاستقصاء:
الاستقصاء لغة هو بلوغ الغاية في البحث عن أمر من الأمور، إذا الطريقة الاستقصائية تتطلب كذلك إلماما كبيرا بالموضوع المطروح ( الأطروحة ) ومعرفته ومعرفة جوانبه

وينقسم المنهج الاستقصائي حسب البرنامج الجديد المقرر إلى:

1- الاستقصاء بالوضع: ونعني به عرض الموضوع عن طريق إثباته والدفاع عنه.
2- الاستقصاء بالرفع: ونعني به عرض الموضوع عن طريق نفيه وتفنيده.
3- الاستقصاء الحر: ونعني به عرض الموضوع بالاعتماد على الأسلوب الشخصي الحر.

خطوات الطرق الاستقصائية:

خطوات الاستقصاء بالوضع: تتمثل في مايلي:
المقدمة:
1- تمهيد يشير إلى أن المطلوب هو الدفاع عن رأي يبدو غير سليم.
2- طرح المشكلة.
التوسع:
1- عرض منطق الأطروحة.
2- تدعيم الأطروحة بحجج.
3- نقد خصوم الأطروحة.
الخاتمة:
إستنتاج يؤكد على مشروعية الدفاع.

خطوات الاستقصاء بالرفع: تتمثل في مايلي:
المقدمة:
1- تمهيد يشير إلى أن المطلوب هو إبطال رأي يبدو سليما
2- طرح المشكلة
التوسع:
1- عرض منطق الأطروحة
2- إبطال الأطروحة بالحجج.
3- نقد أنصار الأطروحة.
الخاتمة:
استنتاج يؤكد على مشروعية الابطال

خطوات الاستقصاء الحر: تتمثل في مايلي:
المقدمة:
1- تمهيد يعلق المشكلة مع مبادرة تحديد المصطلحات والتصريح بالخطة المنطقية الحرة.
2- طرح المشكلة
التوسع:
عبارة عن مسار محاولة لحل المشكلة في خطة حرة (تختلف الخطوات هنا من شخص لآخر لأن المقال حر)
الخاتمة:
وصل المنطلقات بالنتائج ( أي حل المشكلة المطروحة )

تطبيق

1 - قيل: " إن مراعاة قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الخطأ "
- فند هذه الأطروحة.
الطريقة: هذه المقولة تبدو سليمة لكن التطور الذي حدث في المنطق يبطلها.كما أن المطلوب هو التفنيد أي إبطال هذه الأطروحة.
إذن سنطبق الإستقصاء بالرفع.

2- إن للعقل دور كبير في عملية الإدراك.
- كيف يمكن تبرير ذلك.
الطريقة: نظرا لارتباط الانسان بالعالم الخارجي عن طريق الحواس فإن القول بأن الادراك يصدرأولا من العقل يبدو غير سليم لكن الاتجاه العقلي يؤكد سلامة هذا الرأي وصحته، ثم إن المطلوب تبرير ذلك.
إذن سنطبق الإستقصاء بالوضع.

3- ما قيمة اكتشاف اللاشعور؟
الطريقة: الأمر ليس فيه إثبات أو نفي فقيمة وأهمية هذا الاكتشاف يتفق عليها الجميع لكن هناك من يرى نقائص وعيوب.
إذن سنطبق الإستقصاء الحر.


أتمنى لكم التوفيق أخوكم acadimos17 من متقنة الجلفة.

السلام عليكم شكرا على هذه المبادرة الطيبة.
فقط أردت منك توضيح لكوني طالبة في شعبة التسيير والاقتصاد هل برنامجي يعتبر كبرنامج العلميين أو الادبيين . لان الكثير من يقول ان برنامج التسيير مقارب لبرنامج العلميين.
شكررررررررررررررررررا.

لاأعرف كيف أعبر لك عن شكري أخي acadimos17 أتمنى لك النجاح والتوفيق شكرا على كل المعلومات التى أثريتنا بها

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البوسعادية
السلام عليكم شكرا على هذه المبادرة الطيبة.
فقط أردت منك توضيح لكوني طالبة في شعبة التسيير والاقتصاد هل برنامجي يعتبر كبرنامج العلميين أو الادبيين . لان الكثير من يقول ان برنامج التسيير مقارب لبرنامج العلميين.
شكررررررررررررررررررا.


الأخت الكريمة كل من الشعب: رياضيات،علوم تجريبية،تقني رياضي،تسيير وإقتصاد لها نفس البرنامج في النظام الجديد.

أما شعبة لغات أجنبية فلها برنامج مستقل يجمع بين الأدابيين وبين العلميين.

ونصيب الأسد لشعبة الآداب والفلسفة بعد أن أصبح معاملها 6