عنوان الموضوع : موضوعات مقترحة في الفلسفة بكالوريا 2016
مقدم من طرف منتديات العندليب
1-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلة(الإدراك حكم عقلي)؟الموضوعات:
2-فند الأطروحة القائلة:"الإحساس مصدر كل معرفة".
3-يعتقد بعض الفلاسفة والمفكرين أن العقل أداة تعرّف على العالم الخارجي في حين، يعتقد البعض الآخر أن الإحساس هو الأداة الجوهرية للتعرف على هذا العالم. فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض؟
4-هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
5-هل يوجد هناك تناقض بين العادة والإبداع؟
6- دافع عن الأطروحة القائلة :"العادة تعزز الإرادة".
7-هل يعي الإنسان دائما أسباب سلوكه؟
8-أثبت صدق الأطروحة القائلة(الحياة الشعورية حياة إبداع).
9-دافع عن الأطروحة القائلة(ما أضمر أحد من شيء إلا وظهر في فلتات لسانه زلات قلمه وقسمات وجهه).
10-أبطل الأطروحة القائلة(اللغة ثوب الفكر وجسمه).
11-يعتقد البعض بأن الفكر لا يتأسس ولا يوجد بدون لغة في حين يذهب البعض الآخر بأن الفكر يمكن أن يوجد دون الحاجة إلى لغة.كيف يمكن تهذيب هذا التناقض؟
12-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة التالية(كل سلوك عقلي هو بالضرورة سلوك أخلاقي)
13-هل من تعارض بين السلوك الأخلاقي والطبيعي؟
14-كيف تبطل الأطروحة القائلةالأخلاق مطلقة)؟.
15-دافع عن القضية التالية(الملكية الفردية هي المحرك الوحيد للتنمية الاقتصادية)
16-هل أساس التطور الاقتصادي الفرد أم الجماعة؟
17-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلةالمبدع ابن البيئة التي يعيش فيها)
18-هل أساس العملية الإبداعية العوامل الذاتية أم الموضوعية؟
19-يعتقد البعض أن أساس تخزين الذكريات بيولوجي مادي في حين يعتقد البعض الآخر أن أساسها نفسي شعوري. كيف نهذب هذا التناقض؟
20-أثبت صدق الأطروحة القائلة:"النظام الديمقراطي آمال الشعوب".
21-هل قوة الأمة تكمن في التمسك بالتراث أم في مسايرة العصر؟
22- هل يمكن القول أن قوة الأمة تكمن في إبداعها الحضاري؟
23-هل تحقيق العدالة الاجتماعية يمر حتما عبر الإيمان بمبدأ التفاوت؟
دافع عن الأطروحة القائلة:"أساس قيام العدل جوهره المساواة".
24-هل غرض الديمقراطية ينحصر في الحرية السياسية فقط ؟
25-يعتقد البعض أن العبرة دوما بالحاكم في حين يعتقد البعض الآخر أنها بنظام الحكم. كيف نهذب هذا التناقض؟
26-هل العولمة تؤدي إلى تهديم القيم وإزالة الخصائص أم إلى تحسين أداء الاقتصاد العالمي؟
27-هل الحقيقة واحدة أم متعددة؟
28 -قارن الأطروحة التالية بأخرى قابلة للمقارنة "الاستنتاج برهان يقوم على عدم تناقض الفكر مع نفسه".
29-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلة(المعاني الرياضية فطرية).
30 "الرياضيات المعاصرة لا تعير اهتماما للمكان" دافع عن هذه الأطروحة.
31-هل التجريب في علوم المادة الحية ممكن في ظل العوائق المطروحة؟
32-هل يكفي التفسير الآلي في البيولوجيا؟
33--قارن الأطروحة التالية بأخرى قابلة للمقارنة:"أنظمة الحكم الفردي تقوم على سلطة الحاكم المطلقة"،مرتبا أوجه التشابه والاختلاف مع ما يتماشى وطبيعة المشكلة.
34-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة التالية:"للموضوعية في التاريخ حدود لأن المؤرخ يعيش التاريخ في كتابته له".
35-هل الدراسة العلمية في علم النفس ممكنة؟
36-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلة: "الحرية تشترط وجود الحتمية".
37-هل الحرية مفهوم ثابت أم متطور؟
38-فند الأطروحة القائلة : " الإنسان حر حرية مطلقة" .
39- هل تعتقد أن نوع الجريمة هو الذي ينبغي أن يحدد العقاب؟.
40- هل الغاية من الجزاء العقابي روحية أم وقاية المجتمع من الجرم؟
41- هل تعتقد أن الإنسان مسؤول عن أفعاله في كل الأحوال؟
42- أيهما تشترط الأخرى: "الحرية و المسؤولية"؟
43- هل يمكن الحديث عن قيم كونية في ظل التنوع الثقافي؟
44- هل التصوف طريق إلى فهم العالم يتجاوز الحس و العقل؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرااااااااااااااااجزيلااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الثاني :
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووور يا قمر
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========