عنوان الموضوع : فلسفة القضاء والقدر للشعراوى.mp3 +هدية باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ترشة عمار - ثانوية حساني عبد الكريم -الوادي
فلسفة القضاء والقدر للشعراوى.mp3..الحجم: 16,34
انقسم المسلمون ازاء هذه مشكلة الحرية الى فرقتين، الاولى تبنت الرأي الذي يقول ان الانسان مخير في افعاله، وهو خالق لها ومن ثم فهو مسؤول عنها (اي انه مثاب او معاقب تبعا لما يأتي به من افعال كما نجد ذلك عند (المعتزلة) اما الفرقة الثانية فقد رأت ان (الانسان مسير) ومجبور على افعاله وهؤلاء هم (الجبريون). هناك رأي في الاسلام اخذ الوسط بين القولين وهم (الاشعرية) فقالوا ان للانسان كسبا وان المكتسب به ـ والكسب مخلوقان لله تعالى. كذلك يقول (ابن رشد) في كتابه (الكشف عن مناهج الادلة في عقائد الملة)، حيث يوفق بين الجبر والاختيار فيذهب الى ان الانسان يفعل حقا، لكنه في الوقت نفسه لا يستطيع ان يفعل الا باذن الله ومشيئته، ومن هنا فانه يرى ان (المعتزلة والجبرية) قد اخطؤوا في القول بجانب واحد دون الاخر.....في نفس هذا الاطار العقلاني يصب الملف الصوتي للعلامة الفاضل متولي الشعراوي..بلغة شيقةو سلسة....
التحميل
https://www.4shared.com/get/275492753/7f57f5be/___.html
هدية....... اهم المصطلحات الفلسفيـّـةالميتافيزيقا: الأعمال بعد علم الطبيعة. بدأ استخدام هذا المصطلح في القرن الأوّل قبل الميلاد للإشارة إلى جزء من تراث أرسطو الفلسفي. مـا تتميّز به هذه الفلسفة أحاديّة الجانب وذاتيّة المعرفة فهي تنظر للأشياء والظواهر على أنّها نهائيّة وغير قابلة للتحوّل، وتنكر أنّ التناقضات هي مصدر تطوّر الطبيعة والمجتمع.
الفينومينولوجيا: المذهب الظواهري، تيّار مثالي أسّسه هسرل. المفهوم الرئيسي في هذه الفلسفة هو قصديّة الوعي ( أي كونه موجّه إلى موضوع ما ).
اللـّـــوغوس: ( أو العقل )، معناه الأصلي في الفلسفة القانون الكلّي وأساس العالم وحسب تعبيرة هيرقليطس: إنّ كل شيء يسير وفق اللوغوس الذي هو أبدي ومطلق وجوهري.
النومان: الشيء في ذاته الذي يتمّ تصوّره أو التفكير فيه. ? اصطلاح يدلّ على النقيض من الظّاهرة، أي على الجوهر الذي لا يتصوّر إلاّ بالعقل.
الوثوقيّة: الفلسفة التي تقّر بقدرة العقل اللاّ محدودة على الإجابة على كل الأسئلة بل وقدرته على تأسيس الوجود.
الدغمائيّة: القطيعة والجمود الفكري. اصطلاح يشير إلى طريقة في التفكير تقوم على أساس مفاهيم وصيغ لا تقبل التغيير. ( تتجاهل أن مبدأ الحقيقة ينبغي أن تكون ملموسة).
العنصريّة : نظريّة تبرّر التفاوت الاجتماعي والاستغلال والحروب بحجّة انتماء الشعوب لأجناس مختلفة.
الوجوديّــة: تيار لا عقلاني في الفلسفة الحديثة وقد ظهرت بعد الحرب العالميّة الأولى في ألمانيا وبعدها في فرنسا. وهنالك شكلان من الوجوديّة، ( الوجوديّة الدينيّة ? مارسال، ياسبارز، مارتن بوبر... والوجوديّة الإلحاديّة ? هيدغير، ألبار كامو، جون بول سارتر... ). الوسيلة الحقيقيّة لتحقيق المعرفة حسب الوجوديّة هي في التغلغل في عالم الوجود.
الاشتراكية: نظام اقتصادي واجتماعي قائم على الملكيّة العامة لوسائل الإنتاج. ? إلغاء النظام الرأس مالي وإقامة دكتاتوريّة البروليتاريا.
الوضعيّـــــة: تنكر أن الفلسفة نظرة شاملة للعالم وترفض المشكلات التقليديّـة للفلسفة باعتبارها ميتافيزيقيّة فلا بدّ إذن من تجاوز المراحل القبوضعية، والمعرفة من هذا المنظور لا تكون حقيقيّة وأصليّة إلا إذا كانت قائمة على التجربة (القضايا الحقيقيّة هي قضايا الواقع ).
الوضعيّة المنطقيّة: ترى أنّه لا بدّ على الفلسفة أن تتخلّى نهائيّا عن أوهامها الميتافيزيقيّة وأن تتحوّل إلى فرع من فروع العلم أي أن تكتفي بالتحليل المنطقي للغة العلميّة.
الفوضويّة: اتّجاه اجتماعي سياسي للبورجوازيّة الصغيرة معاد لكلّ سلطة، ويضع مصالح الملكيّة الخاصة في مقابل تقدّم المجتمع القائم على الإنتاج الواسع النطاق.
الأنطولوجيا: مبحث الوجود.
الأنتروبولوجيا: المذهب الطبيعي في دراسة الإنسان.
القبوضعيّة: اللاهوتيّة الميتافيزيقيّة.
الطوباويّة: الخياليّة.
البراغماتيّة: الذرائعيّة (المنفعة ـ المصلحة ) .
إيديولوجيا: نسق من الآراء و الأفكار ( السياسيّة والقانونيّة والأخلاقيّة والجماليّة والدينيّة والفلسفة).
الايتيقا: علم دراسة الأخلاق.
الإستيـتـيـقــا: علم الجمال، وهو علم تمثّل الإنسان للعالم تمثّلا جماليّا.
السوسيولوجيا: علم الاجتماع. ? علم المجتمع والقوانين التي تحكم تطوّره .
الجينيالوجيا: علم دراسة النسب البشري.
الأركيولوجيا: علم الآثار والحفريّات.
البيولوجيا: علم الأحياء ( دراسة الحياة ).
البسيكولوجيا: علم النفس والنشاط النفسي.
الثورة الكوبرنيكيّة: نسبة إلى نيكولاس كوبرنيك ( عالم فلك بولندي ـ 1473 ـ 1543 ) مؤسّس نظريّته الخاصّة بدوران الأرض حول الشمس. ( كانت نظريّة كوبرنيك في تاريخ العلم حدثا ثوريّـا).
الطوطميّة: واحدة من أقدم أشكال الديانات في المجتمع المشاعي البدائي. ? الاعتقاد بوجود أصل مشترك وعلاقة ورابطة بين مجموع من الناس ونوع محدّد من الحيوان أو الأشياء أو الظواهر.
الصنميّة : شكل قديم من أشكال الدّين في المجتمع البدائي يقوم على عبادة أشياء وظواهر طبيعيّة.
الكسمولوجيا : أصل الكون.
الامبرياليّة : المرحلة الأعلى الإحتكاريّة والأخيرة ف الرأس ماليّة، فيها يندمج رأس المال المعرفي في رأس المال الإقتصادي.
التصوّف : نظرة دينيّة مثاليّة، تقوم على الإتّصال بالله والتوحّد مع هذه الذات الإلهيّة. (الحلول في الله). يعتقد المتصوّفون أنّ الهدف الأسمى من الحياة هو الإتّحاد بالذات الإلهيّة من خلال التأمّل
الثقافة : كلّ القيم الماديّة والرّوحيّة التي يخلقها المجتمع من خلال سير التاريخ.
الثقافة الماديّة (الآلات والخبرة في ميدان الإنتاج وغير ذلك من الثروة الماديّة).
الثقافة الروحيّة (المنجزات في مجال العلم والفن والأدب والفلسفة والتربية...).
الحدس : المقدرة على فهم الحقيقة مباشرة دون استدلال منطقي تمهيدي.
الخرافة : اصطلاح يشير إلى الإيمان الزّائف وتتعارض مع الإيمان الحقيقي حيث أنّها ترتبط بالسّحر البدائي.
الداروينيّة : نسبة إلى شارلز داروين (عالم انكليزي) الإثبات العلمي العملي بإنحدار الإنسان من الأسلاف الحيوانيّة.
الرواقيّة : مدرسة فلسفيّة انتشرت في إطار الثقافة اليونانيّة، اتقول بأنّ المهمّة الرئيسيّة للفلسفة تخصّ الأخلاق، والمعرفة لديهم هي وسيلة لاكتساب الحكمة ومهارة الحياة.
السرمديّة : الديمومة اللاّنهائيّة لوجود العالم، المادّة غير قابلة لا للخلق ولا للفناء.
السفسطة : هي تطبيق متعمّد في المجادلات أو البراهين ـ هي بمثابة الحجج تجسّد مغالطة خادعة.
.....دعواتكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك استاذنا الكريم
وجزاك الله كل خير
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك اخي الكريم. جزاك الله الف خير
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========