عنوان الموضوع : الى الاستاذ ترشة عمار بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ارجو منك استاذي العزيز تقيم مقالتي ووضع علامة تقريبية لها ارجوووووووك
طرح المشكلة:
مما لا شك فيه بان الاخلاق تهدف الى ترقية سلوك الانسان وتهذيب المجتمعات وتنظيم علاقاتها حتى تتيسر الحياة الاجتماعية والفردية السعيدة ولكن لا ياتي ذلك الا عن طريق تطبيق وتكريس القيم الاخلاقية بمعاييرها اللازمة.ولكن لو تاملنا الى القيم الاخلاقية من من عدل ووفاء كسلوكيات خيرة خيرة ولو نظرنا الى السرقة والخيانة كأفعال تعبر عن الشر لتساءلنا عن طبيعة تلك القيم الاخلاقية حيث هناك من يعتقد انها ذاتية ووبذلك تكون نسبية وهذا ما يترتب عليه جملة من الآثار وبنقيض ذلك هناك من يعتقد انها موضوعية وبذلك تكون مطلقةوهنا نطرح التساؤل التالي
هل القيمة الخلقية نسبية ام مطلقة
عرض الاطروحة الاولى
بما ان القيم الاخلاقية ترتبط بوجود الانسان مما لا شك فيه انها تعبر عن ذاته وكيانه ثم ان الاشياء لا تحمل اي قيمة في حد ذاتها وانما الانسان هو الذي يمنحها تلك الصفة اللازمة فعندما رأى الانسان في العدل الخير انطلاقا من ذاته قام باضفاء صفة الخير على ذلك الفعل فاصبح العدل فعل خير
وهنا يقول سارتل -وحدي انا الذي اقرر الخير واصنع الشر -
ةالسفطائيون ايضا يعتقدون ايضا ان القيمة الخلقية ذاتية نضرا لتبعيتها لانسان وبذلك لا يمكن ان يكون لها كيان خارج نطاق الذات
والتسليم بنسبية القيم الخلقية يقودنا الى الحديث عن تغيرها وتغيراحكامها من زمن الى آخر ومن مجتمع الى مجتمع فما للفرنسين من قيم تعد عندهم خير قد تكون عند الجزائرين شر وما كان عند الجزائرين في الثمانيات شرا قد تغير اليوم واصبح شيء عادي او خير وهذا ما يثبت ذاتة القيم الخلقية
النقد-
ان قصور الذات الانسانية لا يجعلنا نسلم بذاتية القيم الخلقية
-عرض نقيض الاطروحة
يقول افلاطون -ان اللاله مقياس الاشياء كلها -
انطلاقا من هذه المقولة ندرك ان القيم الخلقية حسبه تكون موضوعية فافلاطون يعتقد بان ما نطلق عليه من احكام وقيم عن بعض الافعال هو معبر عن عالم اخر نسميه عالم المثل الذي تعلمنا من قبل ان تتصل ارواحنا باجسادنا وعندما اتصلت الروح بالجسد نسي الانسان ما تعلمه من قيم وعن طريق العقل قام الانسان باسترجاع تلك القيم وصياغة كل فعل حسب المقتضى وهذا ما يثبت ان القيم الخلقية مطلقة
فالعدل والامانة والصدق كلها سلوكات خيرة في الدول الغربية او الاسلامية في العصر الحديث او القديم
-النقد -
ليس هناك من يثبت بان القيم الخلقية مطلقة فالانسان تتغير ثقافته من زمن الى اخر ومن مجتمع الى مجتمع حسب متطلبات الحياة وهذا يؤدي الى نسبيتها من جديد
التركيب
القيم الاخلاقية فيها ما هو نسبي وماهو نطلق والتسليم باحد الطرفين يؤدي بنا الى الكثير من النتائج فاقول بنسبية الاخلاق يؤدي الى ان الانسان سابق في وجوده عنها وانها متغيرة وليست ثابتة والقوا انها مطلقية يترتب عنها انها ثابتة لا متغيرة وسابقة في وجودها عن الانسان وكلية
-الخاتمة -
قد تكون الاخلاق نسبية ام مطلقة ولكن المشكلة الاساسية التي يجب ان تثار هي عن مدى تتمسكنا بتلك القيم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وينك يا استاذي القدير
=========
>>>> الرد الثاني :
انتظريه قليلا اختي قد يكون مشغول
=========
>>>> الرد الثالث :
الى حلمي بكالوريا
عفوا...على تاخري....اولا
الحقيقة ان ما كتبت لايعدو ان يكون الا تصميما موجزا..للاجابة..يحتاج الى توسيع وتعمق في ابعاد الاشكالية و تشعباتها الفلسفية...فرغم صحته الا انه لم يكن ملما بالخلفية المعرفية للموضوع...فاين المذهب العقلي لكانط وموقف المعتزلة ..واين المذهب الاجتماعي والمنفعة...والخلاصة التي يجب ان تنتهي اليها..حيث القيمة الخلقية ثابتة في المبدا ..متغيرة في التطبيق و الممارسة الواقعية....اذن الايجاز اخل بالكثير من المعاني الفلسفية و التي كان من المفروض تحليلها..والخوض فيها
النقطة في اعتقادي لا تتجاوز 09 - 10و نصف من 20
=========
>>>> الرد الرابع :
الله يخليك استاذ بصح الله مكتبليش النجاح معدلي 9.95
راني حابة نقرا هذا الصيف كامل وديما الفلسفة كانت مشكلتي هي والرياضيات والانجلزية والفرنسية اما الباقي فأنا جيدة فيهم
ارجو منك المساعدة استاذي القدير وهذا ان لم يكن فيه ازعاج فأنا عزمت وتوكلت على الله ان اثابر واحصل على اعلى معدلات
في انتضار ردك
=========
>>>> الرد الخامس :
سأصبر ، حتى يعجـز الصبـر عن صبري ... وأصبـر حتى يأذن الله في امري
وأصبــر حتى يـعلم الصبــر أني صـابـر ............. على شيء امرُ من الصبـر
منتدى الجلفة ما وضع الا في خدمتكم
بارك الله فيك...هكذا اريدك..قد ينحني الانسان..لكن لا و لن ينكسر..
احسنت في قولك..فأنا عزمت وتوكلت على الله ان اثابر واحصل على اعلى معدلات
ان شاء الله يا رب
=========
لكن استاذي انا املي فيك اريد منك ان تساعدني بما انك استاذ فلسفة فما رأيك وان كنت مشغولا او مرتبط بعمل آخر انا اتفهم ذلك ياريت ترد علي
-تلميذتك -
كما انني هذا العام حفضت مقالات عدة ومن سوء حضي حفضتها نا قصة
اريد رأيك في كتاب السبيل في الفلسفة اضن ان فيه اخطاء كثيرة
حبيبتي أعتذر إن كنت لم أرد عليك في مقالاتك السابقة
لأنها كانت خارجة عن الموضوع ولم أستطع تقييمك لأنني خفت أن اؤلمك بتقييمي فانتظرت أن تظهر نتيجتك الآن أرحب بمساعدتك ولكن عليك أن تتبعي كل النصائح بحذافريها
أنا سأبحث عن إمليك بالتواصل وأحاول حسب وقتي أن أفعل ما أستطيع
ولكن ليس كل الوقت
أستاذتك عيسى فاطمة
الله يخليك استاذة اعرف انني دائما لدي صعوبة مع الفلسفة وارجو منكم مساعدتي وفي انتضارك حبيبتي
يا جماعة انا والله محتاجتكم
هذا بريدي
- ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ ط*ط°ظپ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© (ط؛ظٹط± ظ…ط³ظ…ظˆط* ط¨ظƒطھط§ط¨ط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯) -
في انتضاركم اساتذتي الاعزاء
f a li a h la m @ h ot m a i l.c o m
شيلي المسافات استاذتي
![]()
بالتوفيق العام القادم بإذن الله
ولا تحصري نظرتك في النجاح فقط في الحصول على البكالوريا
يوجد عدة مجالات يمكن أن ينجح فيها الإنسان
مشكور اخي على النصيحة وينكم يا اساتذة
صديقتي العزيزة انا عندي مقالات ممكن ان افيدك بها انا مدولي 16 في الفلسفة