عنوان الموضوع : استاذ ترشة ممكن دقيقة من وقتك تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
مرحبا استاذي كيف الحال
انا الصراحة شوية مخلطتلي في موضوع الذاكرة بين نفسية ومادية و اجتماعية
مثلا السؤال نتاع هل الذاكرة اجتماعية هل نقيضها طبيعةمادية ولا؟
ممكن تعطيني مسلمات وحجج نتاع الذاكرة اجتماعية واقوالها ؟
عندي امتحان يوم الاحد فلسفة ارجو الرد السريع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اختي...طلبك موجود وعلى صفحات منتديات الجلفة...اضغطي على العنوان التالي...
درس الذاكرة و الخيال بالتفصيل...تفضلوا
اكثر تفصيلا..للنظرية الاجتماعية في الذاكرة
وهنا ايضا...فقد جددت الصفحة
لنراجع معا دروس الفلسفة - ادبي...بطريقة افضل
موفقة باذن الله
=========
>>>> الرد الثاني :
ممكن تجاوبني على هذا السؤال
مثلا السؤال نتاع هل الذاكرة اجتماعية هل نقيضها طبيعةمادية ولا؟
=========
>>>> الرد الثالث :
النظرية الاجتماعية : للذاكرة طبيعة اجتماعية . فلا وجود لذاكرة فردية بل هناك ذاكرة جماعية تتعلق بالحياة العامة و الدليل على ذلك
-1- إن الفرد لا يعيش ماضيه المنعزل بل يعيشه جماعيا باعتباره جزء من الكل يتصرف حسب المجموعة التي ينتمي اليها الغير كما يرى" بيير جاني P.Jannet" يذكرنا بالأحداث التي جمعتنا فذاكرته تساعد ذاكرتي ، و ذاكرتي تساعد ذاكرته و منه يعمل الكل على إعادة بناء الماضي من جديد و يساهم في ذلك الجميع
2 - إن المجتمع هو الذي يقاوم شروط الغياب لأنه يتضمن وسائل التذكير فإلى جانب ذاكرة الأفراد الذين نعيش معهم هناك وسائل الإعلام و الكتب و الآثار و الإشارات كلها تذكرنا بصور معينة وكذا القانون الذي هو بدوره يذكرنا بالأمور الممنوعة والأمور المسموحة
3 - نحن نرتب ذكرياتنا حسب السنة و الشهر و الأسبوع و الأعياد الوطنية و الدينية و هي اطر زمانية متعارف عليها بين أفراد المجتمع
4 - إن الذكريات تستحضرها ألفاظ اللغة و لا وجود لذكريات لا يمكن إن نقابلها بكلمات ،كلمة قسم مثلا تذكرنا بالسبورة و التلاميذ و هكذا... يقول" هالفكس Halbwacks"(1877-1945) أننا ننطق بذكرياتنا قبل استحضارها" و يرى أن اللغة و جملة الاصطلاحات التي تدعمها هي التي تمكننا من إعادة بناء ماضينا .إذن ذكرياتنا ليست حوادث نفسية محضة ، أو آثار في خلايا المخ ، بل هي بناء الحوادث بواسطة الأطر التي يمدنا بها المجتمع.
نقد ومناقشة: لو كانت الذاكرة تتوقف على الخصائص الاجتماعية لكان الأفراد الذين يعيشون في نفس المجتمع ، و يتحدثون نفس اللغة لديهم نفس الذكريات لكن الواقع يؤكد العكس مما يدل على تدخل العوامل الذاتية التي تؤثر بلا شك في هذه الوظيفة المعقدة .
---------------------------------------------------
اذن ارى الاثنين معا حيث في نقيض القضية نؤكد على ان هناك من نظر الى الذاكرة في ابعادها الفردية...اي بجسمه ومادته/ريبو و بروحه /برغسون...صياغة السؤال تتحول
هل للذاكرة طبيعة اجتماعية أم فردية " بيولوجية و نفسية"-؟
وارى بانه ايضا يصح النظرية البيولوجية في نقيض القضية... ونقدها بالنظرية الروحية لبرغسون...او العكس....على حسب متطلبات السياق الفلسفي في المقالة....المهم جوهر المطلوب هو تحليل النظرية الاجتماعية ومناقشتها...والخروج بتكامل ابعاد الذاكرةالاجتماعية..النفسية..البيولوجية
=========
>>>> الرد الرابع :
ممكن تجاوبني على هذا السؤال
مثلا السؤال نتاع هل الذاكرة اجتماعية هل نقيضها طبيعةمادية ولا؟
=========
>>>> الرد الخامس :
مشكور استاذي القدير على الاهتمام جزاك الله كل الخير وبالتوفيق
=========
استاذي ترشة ممكن نسقسيك هل السيارة طبيعية او غير طبيعية
أرجوك أستاذ ترشة إعطيني أقوال الفلاسفة حول الأنا و الآخر العنف والتسامح الحرية من فضلك