عنوان الموضوع : نداء الى الأستاذة عيسى فاطمة لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
استاذتي انا في قسم نهائي و علمي
و بما ان الفلسفة مادة جديدة بالنسبة لي فأنا ـعتني من نقص كبيييييييييييييير
فأقترح عليك من فضلك ان تطرحي لنا في قسم العلوم مواضيع و نحن نقوم بحلها
ثم نرى التصحيحة منكم
يا استاذتي الفاضلة
و شكرا مسبقا
اللهم انر وجهها بالإيمان
اللهم ستر عوراتها و امن روعاتها اللهم إجعل استاذتنا مع النبي محمد (ص) في الفردوس الاعلى
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
مشكورة مأجورة غير ممأمورة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
قسمنا زاخر بالمواضيع الخاصة بشعبة علوم تجريبية
سواء المثبة منها أو المتجددة يوميا
كما سنقوم بتنظيم قسم الدروس مع قسم التطبيقات لكل شعبة على حدى
عليكم فقط بالصبر علينا
عليكم بمتابعة الجديد
الاستاذة عيسى فاطمة
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرااا أستاذتي الغالية
عيدك سعيد و دمت بأمان الله
=========
>>>> الرد الثالث :
هل بقي للمنطق الصوري من قيمة في عصرنا هذا؟
=========
>>>> الرد الرابع :
قارن بين المشكل والاشكالية.
هل يمكن التمييز بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي؟
=========
>>>> الرد الخامس :
السؤال : هل يمكن القول أن المنطق الصوري آلة عقيمة وبالتالي يجب تجاوزه ؟و
هل بقي للمنطق الصوري من قيمة في عصرنا هذا؟
المقدمة: المنطق هو العلم الذي يبحث في صحيح الفكر وفساده يعرفه عمر بن سهلان الشاوي بأنه قانون عاصم للدهن عن الزلل مميز لصواب الرأي من الخطأ في العقائد... غير أن بعض الفكريين المحدثين انتقدوا المنطق الصوري الأرسطي و اعتبروه عقيما لا جدوى منه فهل هذا صحيح أم أن *المنطق* يبقى ضروري لكل تفكير سليم؟
التحليل
الأطروحة (عرض الرأي)
المنطق الصوري عقيم لا فائدة منه (فرنسيس بيكون,جون ستيوارت ميل,بول فاليري,محمد ثابت الفندي
الحجة
-إن هذا المنطق يعتمد على الألفاظ مما يؤدي إلى الالتباسات و الأغاليط يقول فاليري << ليس للمنطق إلا مزايا متواضعة حينما يستخدم اللغة العادية أي دون تعريفات مضبوطة>>
-إن هذا المنطق يصلح للمناقشة و الجدل أكثر مما يصلح للبحث عن الحقيقة و الغرض منه إفحام الخصوم لاكتشاف الحقيقة الموضوعية
-إنه محدود لا يعبر عن كل العلاقات المنطقية و نتائجه عبارة عن تحصيل حاصل (بيكون)
النقد
إن الذين رفضوا المنطق الصوري بحجة أنه يرتبط بالفلسفة ولا يؤدي إلى معرفة الحقيقة قد بالغوا في موقفهم ووقعوا هم أنفسهم تحت رحمة الفلسفة ومن ثمة التناقض حيث اعتمدوا في منهجهم الاستقرائي على الانطلاق من مبادئ غير مؤكدة علميا مما يدل على أن المنطق يظل مهما وحجج هؤلاء غير كافية حتى نتجاوزه
عرض الرأي الناقض (نقيض الأطروحة): المنطق الصوري خصب ويجب الاعتماد عليه (أرسطو,
الحجة - إن أرسطو هو أول من اهتم بالمنطق وحدد قواعده واعتبره آلة العلم
-المنطق الصوري وظيفة هامة إذ يرشدنا إلى أسباب الوقوع في الخطأ
-إذا كان تدريب العقل على استعمال قواعد المنطق لا يساعده على اكتشاف الحقائق فإنه ينمي قدراته ويجعل مفاهيمه أدق واستدلالاته أيقن
-إذا أخدنا بقواعد المنطق والتزمنا بها استطعنا أن نحقق تطابق الفكر مع نفسه
النقد
للمنطق الصوري أهمية لا يمكن إنكارها غير أنه يبقى شرطا لبلوغ معرفة استنتاجيه خاصة بصورة الفكر لا بمادته أما هذه الأخيرة فيجب البحث فيها بالاعتماد على المنهج الاستقرائي
التركيب و الاستنتاج
1-التركيب: إن الإنسان يبقى بحاجة إلى المنطق خاصة في المسائل التي تتعذر فيها التجربة وتتطلب التأمل و الاستدلال وإذا كان قد يتعرض لإنزلاقات ولا يحقق الغاية المنشودة فذلك عائد إلى طريقة توظيف تلك الآليات و لا يأتي من آليات المنطق نفسها
2-الاستنتاج : المنطق الصوري رغم الانتقادات و المآخذ الكثيرة عليه فإن له قيمة عملية في مختلف المجالات العلمية و العملية ومنه فهو ليس آلة عقيمة ولا ينبغي تجاوزه بل لابد لكل تفكير سليم الالتزام به.
----------------------------
وهذه المقالة ايضا تصب في محتواها المعرفي في نفس الاتجاه...اي في المطلوب
السؤال المشكل ... لقد اهتم المنطق التقليدي بانطباق الفكر مع ذاته فهل حافظ على تماسك العقل في ظل ظهور الطبوع الجديدة من المنطق ؟
المقدمة وطرح المشكلة
من المسائل الفلسفية العويصة نجد المنطق الذي ظل بحثا فلسفيا منذ وجوده على يد أرسطو ؛ وبقي معيار العلوم لمدة طويلة إلى غاية ظهور الطبوع الجديدة من المنطق التي أعلنت عن سقوط المنطق السكولا ستيكي فاتجه الاهتمام إلى انطباق الفكر مع الواقع ومن هنا اختلفت التصورات الفلسفية في الطرح بين من يعتقدون ببقاء المنطق محافظا على دوره المحوري إلى جانب الرؤية التي تعتقد بزواله بحكم التطور الذي طال العلوم المختلفة وفي ذلك تساؤل .. هل يمكن القول أن المنطق التقليدي قد حافظ على تماسك أم أنه تلاشى في الفترة المعاصرة ؟
التوسيع ومحاولة حل المشكلة
الجزء الأول.. الأطروحة .. المنطق الصوري آلة تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ
يرى أنصار الأطروحة أن المنطق منذ بدايته عمل على الحفاظ على تماسك الفكر من الوقوع في التناقض ضمن قواعد خاصة .
البرهنة ..
يبرهن أنصار الأطروحة على تصورهم بفكرة أن للمنطق مباحث عند مراعاتها يبقى العقل في سيره الصحيح ويتعلق الأمر بمبحث الحدود والتصورات والاستدلالات وما يجعل الفكر أكثر فهما للمعرفة هو استخدامه للقضايا التي تعبر عن الأحكام التي يصل إليها كل مفكر فهي الكلام المفهوم الذي يساعدنا على تقصي المعاني والمفاهيم في صورة حملية أو شرطية أما الحدود والتصورات فيشكل جوهر المعارف بحيث هو المنطلق فكل معارفنا تحمل تصورات قائمة في الذهن بحيث لا شكل إلا بها كما أن التعريف لا يكون إلا بها كما يزودنا التعريف بالمعارف الصحيحة البعيدة عن الخطأ والذي يشرح لنا معنى كل حد أما قواعد الاستدلال فهي على شكل مباشر وغير مباشر ؛ فالمباشر يتمثل في التقابل والعكس والذي يكشف عن العلاقات بين القضايا مما يوحي بالتماسك الفكري داخل المفاهيم المنطقية ؛دون تجاهل دور القياس الحملي الذي بفضله نصل إلى نتائج دقيقة عند عملية الاستنتاج ؛ وفي ذلك عمل منطقي يحافظ على سلامة العقل من الوقوع في الخطأ ويوضح كذلك أن المنطق الصوري ضروري في كل نوع من المعرفة ويبقى كصناعة تعطي بالجملة القوانين التي من شأنها أن تقويم العقل كما أكد الفارابي فمطلوبات الإنسان كلها تحتاج إلى المنطق فهو ضروري ودوره هام في تنمية الفكر .
نقد الأطروحة .. يمكن الرد على هذه الأطروحة بالانتقادات التالية
لا يمكن القول أن المنطق الصوري هو أساس كل معرفة إنسانية بل هناك مناهج أخرى للمعرفة بحيث قد تلاشت أهميته في الفترة الحديثة والمعاصرة بعد نقده واعتباره عقيما كتحصيل حاصل لا يأتي بجديد .
الجزء الثاني .. نقيض الأطروحة .. تلاشي قيمة المنطق الصوري
يرى أنصار الأطروحة أن هناك شك في قيمة المنطق الصوري خاصة بعد ظهور الطبوع العلمية والمنطقية الجديدة وتبدل التصور الذي ظل سائدا ألاف السنين وسيطر على الفكر الإنساني فوجهت له جملة من الانتقادات اللاذعة وتأسس وفق ذلك منطق جديد سمي بالمنطق الرمزي وكان أكثر خصوبة وإنتاجا من الصوري مع بروز المنطق الاستقرائي الذي غير من البحث المنتطقي الى ميدان التجريب الحسي ؛ مع تطور المنطق الجدلي الذي أعطى تصورات فلسفية ذات طابع جديد ؛ ما يعني تلاشي أهمية منطق أرسطو كما تؤكد البحوث المنطقية انه لم يعد ضروريا فهناك من كبار الباحثين ممن لم يتخرجوا على منطق أرسطو ورغم ذلك كانت بحوثهم صحيحة ومنطقية مما يدل دلالة واضحة على أن هذا المنطق أصبح تاريخيا وغير كاف في توجيه العلوم الطبيعية والرياضية والاجتماعية ويبقى دوره محدودا بالنسبة للمعرفة وأصبح لا يتناسب مع طبيعة الدراسات العلمية الجديدة بعدما كان أكمل العلوم وأدقها وإذا نظرنا إلى المعارف الإنسانية نجد بأنها تستطيع توجيه معارفها وتقويمها دون إخضاعها إلى رقابة المنطق الصوري هذا ما يعزز التأكيد على أن المنطق الصوري قد فقد مكانته التي تمتع بها سابقا ولا يشكل دورا محوريا للمعرفة الإنسانية ولا يمكن اعتباره الآلة التي تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ .
نقد نقيض الأطروحة .. يمكن الرد على هذه الأطروحة بالانتقادات التالية ..
ليس من شأننا أن نقلل من شأن التراث العلمي القديم بحيث كان ولا يزال بوجه معارف الإنسان ويقومها وبالرغم من تطور المعارف إلا أنه يبقى المنطق التقليدي من المباحث الرئيسية في الفلسفة .
التركيب
بعد عرض الأطروحتين يتبين أن الدراسات العلمية الحديثة والمعاصرة رغم تطورها إلا أنها لا تزال محتاجة إلى قوانين المنطق الصوري رغم الانتقادات الموجهة له إذن المنطق الصوري مع تطويره يعطينا القواعد التي تقوم بها معارفنا من الوقوع في الخطأ والتناقض إلا تجاوزنا بعض جزئياته بحكم تبلور المنطق الرياضي والاستقرائي اللذان شكلا محور تقويم معارف العلوم في الفترة المعاصرة .
الخاتمة وحل المشكلة
يمكن القول في الختام أن المعرفة الإنسانية حتى تغدو صحيحة وأكثر منطقية يتوجب توظيف المنطق الصوري وكذا ربطه بالدراسات العلمية الجديدة حتى يبقى أكثر معقولية وتناسبا مع الواقع ورغم الانتقادات الموجهة إليه إلا أن ذلك لم ينقص من فاعليته ودوره في تثبيت المعرفة الإنسانية فيما هو صائب .
----------------------
=========
:قارن بين المشكل والاشكالية.
هل يمكن التمييز بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي
*
اوجهك الى الصفحة التالية
اضغط على العنوان التالي
ملخص درس المشكلة و الاشكالية + تطبيقات
مشكوووووووووووووووووووورين
يا استاذتي فاطمة عيسى انا تلميذتك من متقن القليعة *منال* انا جد محتاجة اليك و اود الاتصال بك فهل بامكانك ان تبعثي لي رسالة تتضمن الاميل لاني اود معرفة حل تمرين ص 306
لا اضنها تسمعك ابداا فالتكتبي موضةعا لها ربما راته