عنوان الموضوع : mg اختبارات فلسفة الفصل الثاني توضع هنا للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أرجو ان يتفضل أساتذة مادة الفلسفة عبر التراب الوطني بوضع اختبارات الفصل الثاني في مادة الفلسفة هنا لتعم الفائدة و شكرا.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هل مصدر القيمة الاخلقية الدين أم العقل؟
=========
>>>> الرد الثاني :
واقيلا هاد الفصل راها تبانلي تطبيق المنهج التجريبي في الرياضيات
=========
>>>> الرد الثالث :
هل العدل كقيمة أخلاقية تتأسس على الامساواة
هذا امتحان الفترة الثانية ثانوية الونشريسي تسمسيلت bac2010
=========
>>>> الرد الرابع :
ثانوية حساني عبد الكريم-الوادي
شعبة 3 علم تجريبية 1+2
الزمن 3 ساعات
~¤¦¦§¦¦¤~ اختبار الفصل الثاني في مادة الفلسفة ~¤¦¦§¦¦¤~
************************************************
عالج موضوعا واحدا من المواضيع الثلاث الآتية :
¤•!¦[•.الموضوع الاول .•]¦!•¤
ميز بين الرياضيات في نسقها الكلاسيكي و نسقها الحديث...
¤•!¦[•.الموضوع الثاني .•]¦!•¤
(.....تدرس الظاهرة الحية في نطاق علمي صارم كما لو كانت حادثة فيزيائية ).اذا كنت مطالبا باثبات صدق هذه الاطروحة..فما انت قائل؟
¤•!¦[•.الموضوع الثالث .•]¦!•¤
"...إن الظاهرة في مجال العلوم الطبيعية ، كالعناصر الكيميائية مثلاً ليس لها مشاعر أو انفعالات ومن ثم لا يجد الباحث حاجة لأن يراعى دوافع المادة أو مشاعرها، كما أن هذه المادة لا تتأثر برغبة الإنسان أو إرادته وإنما هي مواد خاضعة لطبيعتها وهو الأمر الذي يجعل الباحث في مجال العلوم الطبيعية حيادياً وموضوعياً.
أما في العلوم الإنسانية فإن الباحث يجد نفسه جزءاً لا يتجزأ من موضوع الدراسة فالاشتراك في النوع والموضوع والتواصل والعلاقات والمشاعر والانفعالات المتبادلة ، كل هذه الأمور تجعل من الباحث يقف وسط الظاهرة وليس نزيها مستقلا فضلاً عن أن رغبة الباحث وتفضيلاته وأغراضه وأهوائه وميوله وتوجهاته النظرية والقيمية تقف حجر عثرة أمام حياديته ...
يعنى أن الباحث في مجال العلوم الإنسانية يعد جزءاً من موضوع البحث بحكم كونه إنساناً ، ولما كان هدف أي بحث هو الوصول إلى قوانين عامة ، فإن هدف الباحث في مجال السلوك الإنساني هو الوصول إلى قوانين عامة تفسر سلوكه هو أيضاً ، ومن هنا فإن ذاتيتة ورغباته وأرائه الشخصية قد تتدخل جميعاً في تفسيره للنتائج التي يصل إليها.. بل قد يمتد تدخلها لتؤثر في اختياره للوقائع محل الدراسة وللمنهج الذي يختاره لتناولها.... "
المطلوب:
اكتب مقالا فلسفيا حول مضمون النص
ثانوية حساني عبد الكريم
شعبة 3 اداب و فلسفة 1+2
الزمن 4 ساعات
اختبار الفصل الثاني في مادة الفلسفة
****************************
عالج موضوعا واحدا من المواضيع الثلاث الآتية :
الموضوع الأول:
الحقيقة : بنت الاذهان ام العيان ؟
الموضوع الثاني :
إذا افترضنا أن الاطروحة التالية (إرادة الشعب مصدر كل شرعية) غير سليمة و تقرر لديك الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟
الموضوع الثالث :
"إن العامل المغترب عن إنتاج عمله هو في الوقت ذاته مغترب عن ذاته ولا يعود عمله ذاته منتميا إليه، ويدل تملك غيره له على حدوث نزع للملكية يمس ماهية الإنسان ذاتها.
إن العمل في شكله الصحيح وسيط يستخدمه الإنسان في تحقيق ذاته على النحو الصحيح، وفي سبيل تنمية إمكاناته كاملة، و من الواجب أن يكون الهدف من الاستخدام الواعي لقوى الطبيعة هو إرضاؤه و إمتاعه.
أما في صورته الراهنة، فإنه يشل كل الملكيات الإنسانية و يحول دون إشباعها، فالعامل لا يؤكد ماهيته بل يناقضها، و بدل من أن ينمي طاقاته الجسمية و الذهنية الحرة، يكبت جسمه و يدمر ذهنه، و من هنا فإنه لا يشعر أنه مع ذاته إلا عندما يتحرر من العمل،بينما يشعر بأنه منفصل عن ذاته و هو يعمل، إنه يشعر بكيانه حين لا يعمل و لا يشعر به حين يعمل، و من هنا فإنه لا يقوم بعمله طوعا بل كرها، (إنه عمل بالسخرة)، و من ثم فإنه ليس إشباع لحاجة، بل هو مجرد وسيلة لإشباع رغبات خارجة عنه ".
المرجع: هربرت ماركيز، العقل و الثورة، ترجمة :د-فؤاد زكرياء
المطلوب:
اكتب مقالا فلسفيا حول مضمون النص
ثانوية حساني عبد الكريم
شعبة 3 تسيير و اقتصاد 1+2
الزمن 3 ساعات
اختبار الفصل الثاني في مادة الفلسفة
****************************
عالج موضوعا واحدا من المواضيع الثلاث الآتية :
الموضوع الاول :
ايمكن اعتبار النجاح معيار لصحة افكارنا؟
الموضوع الثاني :
(....لكل سؤال جواب ). اذا كنت مطالبا برفض و تفنيد هذه الاطروحة..فما انت قائل؟
الموضوع الثالث :
إن الفلسفة ليست فكرا مستلبا أو متعاليا عن الواقع الاجتماعي وإنما هي خلاصة عصرها، وتاريخ الفلسفة حافل بالنماذج التي تؤكد ذلك: إن تفكير أفلاطون في "مدينة مثالية" (كتاب الجمهورية) لم يكن إلا محاولة منه لإصلاح المجتمع اليوناني الذي أفسده السفسطائيون. وما تفكير الفارابي في "مدينة فاضلة" إلا محاولة لإرجاع الدولة الإسلامية إلى أمجادها البائدة...لذا نجد ماركس Marx يؤكد في هذا الصدد : "ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم، بل إن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم".
لكن الفلسفة تختلف عن السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا. لأنها ليست دراسة علمية موضوعية لقضايا مجتمع معين ؛ وليست مجرد تشخيص لبعض الأمراض الاجتماعية. إن الطابع العام والشمولي للفلسفة يأبى ذلك. إنها لا تدرس ما هو كائن إلا في إطار ما ينبغي أن يكون. إن طموح الفيلسوف إلى تحقيق الكونية يجعله يترفع عن أن يصبح مجرد مصلح اجتماعي، أو أن يكون على الأكثر عالما اجتماعيا فرضته ظرفية تاريخية. فما هو السبب – إذن – في اهتمام الفيلسوف بقضايا الحياة والمجتمع؟
يكمن جواب ذلك في عاملين متداخلين، أولهما أن الفلسفة بحث عن الحقيقة ؛ والأجوبة التي تقترحها، تبين أنها فحص مثابر وراء الإسهام المباشر في حل المشاكل الإنسانية مهما كانت فرص النجاح ضعيفة. وهنا يبزغ العامل الثاني، والذي يتجلى في الأهمية القصوى التي توليها الفلسفة للإنسان وتعتبره مركز اهتماماتها، حيث لا تهتم بالقضايا إلا بقدر ما ترتبط بالإنسان، لذا قال فيورباخ . Feurbach إن كل فلسفة تؤسس خارج الإنسان وبمعزل عنه لا يمكن اعتبارها فلسفة..
المطلوب:
اكتب مقالا فلسفيا حول مضمون النص
=========
>>>> الرد الخامس :
السنة الدراسية 2009/2010اختبار الفصل الثاني في مادة الفلسفةالمستوى نهائي علوم تجريبيةعالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول:هل التجريب في علوم المادة الحية ممكن في ظل العوائق المطروحة؟
الموضوع الثـاني: « الفكرة هي مبدأ كل برهنة وكل اختراع و إليها ترجع كل مبادرة.»
دافع عن هذه الأطروحة.
الموضوع الثالـث: تحليل نص
"يراد بالملاحظة العلمية توجيه الذهن و الحواس إلى ظاهرة أو مجموعة من الظواهر الحسية، رغبة في الكشف عن صفاتها و خصائصها، و توصلا إلى كسب معرفة جديدة ؛و تقوم طريقة الدراسة في وصف الظاهرة و مراقبة سيرها عمدا و تقرير حالتها باختيار الخصائص التي تساعد على فهم حقيقتها و معرفة كل الظروف التي أوجبت وجودها.
أما التجربة فهي ملاحظة مستثارة، لأن الباحث إذا كان في حال الملاحظة يرقب الظاهرة و يسجل حالتها من غير أن يُحدث فيها تغييرا، فإنه في التجربة يلاحظ الظاهرة في ظروف هيأها هو و أعدها هو بإرادته تحقيقا لأغراضه في تفسير الظاهرة. و هذه هي التجربة العلمية، فهي ملاحظة يتدخل أثناءها الباحث في مجرى الظاهرة التي يدرسها.
... إن ما نعرفه بالملاحظة يبدو و أنه يظهر طوعا من تلقاء نفسه؛ أما ما نعرفه بالتجربة فهو ثمرة محاولات نقوم بها للتحقق من وجود شيء أو عدم وجوده؛ و بهذا تصبح الملاحظة تسجيل ظواهر بحالتها، و التجربة تسجيل ظواهر يخلقها المجرب أو يحددها".
المطلوب: أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص.توفيق الطويل.
عن أستاذي المادة: م/ب دام الجميع محبين للحكمة و عشاقا للحقيقة
1 ص/ انتهىالسنة الدراسية 2009/2010اختبار الفصل الثاني في مادة الفلسفةالمستوى نهائي/ الشعبة آداب و فلسفة .عالج موضوعا واحدا على الخيّار
الموضوع الأول:هـل أسـاس التطـور الاقتصـادي الفرد أم الجـماعـة؟
الموضوع الثاني:"إن أفضل نظام سياسي هو الذي يعبر عن سيادة الشعب"
دافع عن هذه الأطروحة.
الموضوع الثالـث: تحليل نص
"المنهج التجريبي هو المنهج المثالي لكنه ليس المنهج الوحيد لاختبار صحة الفروض، فهناك طريقة أخرى غير مباشرة لكنها طريقة علمية أيضا- لاختبار صحتها- و تتلخص في التنبؤ بما يمكن أن يترتب على الفروض من نتائج، فإن أيدت الملاحظات و الوقائع هذا التنبؤ، كان الغرض صحيحا، وإلا لزم استبعاده أو تحويله.... والأمثلة على ذلك كثيرة في العلوم الطبيعية التي لا تخضع للتجريب كالفلك والجيولوجيا والتاريخ الطبيعي، فلقد فسر" نيوتن" حركة القمر حول الأرض بأنها تنشأ عن جاذبية الأرض للقمر. و لما كان من المحال أن يجري تجربة للتحقق من صحة هذا الفرض، فقد استخلص من هذا الفرض إحدى نتائجه، و هي أنه إن كانت تجذب القمر حقا، لزم أن ينحرف القمر عن مداره (26) قدما تقريبا في الدقيقة. و قد أيدت الملاحظات الفلكية صدق النتيجة. الواقع أن هناك ظروفا كثيرة تحول دون التجريب في علم النفس، فإذا قدم أحد العلماء فرضا فحواه " أن الأطفال الذين يُِحرمون من عطف أمهاتهم تلتوي شخصياتهم و يتعطل نموهم الاجتماعي و الانفعالي" فمن المحال إجراء تجربة للتحقق من صحة هذا الفرض، و هنا تقوم الملاحظة العلمية مقام التجربة، أي بدلا من التأثير في الأطفال بهذا الأثر السيئ وملاحظة ما ينجم عن ذلك من نتائج. و يكون ذلك بملاحظة مجموعة من الناس ظهرت لديهم هذه النتيجة من قبل".
المطلوب: أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص.د/ أحمد عزت راجح
عن أستاذي المادة: م/ب دام الجميع محبين للحكمة و عشاقا للحقيقة
1 ص/ انتهى
=========
شكرا على كل شيء
شكرا نرجو فقط الفائدة للجميع
بارك الله فيكم أساتذتنا على هذا النماذج ولكن نرجو أن تضعوا لنا حلولا نموذجية نوافي بها الطلبة
الأستاذة عيسى فاطمة
شكرا لجميع الأساتذة على هذا المجهود
السلام عليكم سوف أرسل لكم الإمتحانات بعد العطلة إن شاء الله مع حلولها حتى يستفيد الجميع شكرا
شكرا لكم أستاذة نحن في الانتظار و دمت عضوا ناشطا في المنتدى
اين هي الحلول ؟
شكرا والله يوفقك بس وين الحلول بليز انا احتاجها غدا للاختبار