عنوان الموضوع : جواب الفلسفة علميين الى الاخت aissa fatima تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب



lممكن تجاوبيني في الموضوع الثاني
ادا كان صح ولا خطا


دافع عن الأطروحة "ان المنطق الصوري آلة صناعية تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ"



طرح المشكلة:إن المنطق هو علم القواعد التي تجنب الانسان الخطأ في التفكير وترشده إلى الصواب والمنطق معروف قبل اليونان، ولكن قاده الواضع الأول أرسطو الذي بقواعده الممنهجة والمنظمة تنظيما محكما.ولكن هناط انتقادات واعتراضات من قبل فلاسفة غربيين وفلاسفة إسلاميين وجهت للمنطق الارسطي إلى درجة الهدم والتقويض.ولهذا يمكننا طرح هذه التساؤلات:إلى
أي حد يمكن لقواعد المنطق أن تقوم العقل البشري؟ أو:إلى أي مدى يمكن للمنطق الصوري أن يصحح الفكر ويصوبه؟


محاولة حل المشكلة: عرض منطق الاطروحة:إن هناك فلاسفة ومفكرين وعماء أفذاذ حاولوا إعطاء نظرة حول مشروعية ونوعية المنطق الصوري أمثال واضع المنطق أرسطو الذي يعرفه "بأنه آلة العلم وصورته"أو هي" لبآلة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ"،وأيضا نجد الاسلام ابو حامد الغزالي الذي يقول"إن من لا يحيط بالمنطق فلا ثقة بعلومه أصلا". وهناك أيضا الفرابي" الذي أقر بضرورة المنطق وأهميته في ابعاد الانسان من الغلط والزلل شريطة التقيد بقواعده ولقد سماه الفرابي"علم الميزان"


.2.إبطال الأطروحة:لكن برغم ما قدمه الفلاسفة تجاه المنطق إلا أن هناك من عارضه بشدة سواء من قبل فلاسفة غربيين أو إسلاميين.فهناك ديكارت وكانط وغوبلو ويوزنكيث الذين أكدوا على أن المنطق الأرسطي فارغ من محتواه،أي تحصيل حاصل جديد لا يعطي الجديد،بحيث المقدمات متضمنة في التاريخ، وهناك جمهرة من الفقهاء والعلماء ممن عارض المنطق الارسطي معارضة فهناك"إبن صلاح الشهروردي" يقول:"فأبي بكر وفلان وفلان وصلوا لإلى غاية من اليقين ولم يكن أحد منهم يعرف المنطق" وفي قوله أيضا:" إن المنطق مدخل الفلسفة ومدخل الشر" وقوله:"من تمنطق فقد تزندق" وهناك أيضا شيخ الاسلام ابن تميمة الذي عارض المنطق الارسطي بانه عقيم دون جدوى فهو منطق خاص بالتربية اليونانية،فالقواعد الخاصة بالفكر الانساني كامنة في هوى الانساني دون أن يؤسس لهذه القواعد لأنها موجودة، ولقد أعطى ابن تميمة منطقا جديدا وهو المنطق الاسلامي البديل للمنطق الارسطي.3


.نقد أنصارالاطروحة:حقيقة إن المنطث بغمكانه أن يُقوم الفكر ويوجهه توجيها صحيحا لا خطأ في ذلك،و لكن مع ذلك فمنطق أرسطو منطق تكراري عديم الجدوى لم يعط الجديد،بل هو فارغ من محتواه نتيجة عدم مواكبته لروح العصر.


حل المشكلة:حقيقة إن المنطق الصوري الارسطي لم يعط الجديد وحتى وإن جعل الفكر صائبا دوما إلا أن هناك بدائل أخرى للمنطق تتجلى في المنطق الرمزي والمنطق الاسلامي.




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نرجو من تلاميذنا الأعزاء عدم مناقشة إجاباتهم بعد خروجهم من قاعة الإمتحان
فقد تصادف شخصا لا يقفه شيئا في الدراسة يحبط عزيمتك ، و يشغلك فكرك أوقات طويلة
حاول صديقي ـ أنت و جميع تلاميذنا ـ أن تنزعوا عنكم أعباء الامتحان ، و خذوا قسطا من الراحة
و اللي فيها الخير يجيبها مولانا
أتمنى لك النجاح

=========


>>>> الرد الثاني :

يا اخي انتهى البكالوريا

=========


>>>> الرد الثالث :

نص المقالة هو
دافع عن الأطروحة "ان المنطق الصوري آلة صناعية تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ"



يعني الدفاع و ليس الابطال


لما تكون عندنا مقالة استقصاء بالوضع


المقدمة وطرح المشكلة طرح الفكرة الشائعة المنطق الصوري
لا
يعصم الفكر من الوقوع في الخطا
الفكرة النقيضة و هي الطروحة التي يجب الدفاع عنها المطنطق الصوري هو الالة التي تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ


محاولة حل المشكلة

1 - عرض منطق الأطروحة :
è ذكر الموقف كفكرة المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ
ويمثله أرسطو
المسلمة التي اعتمد عليها
الحجج
2 - الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية شكلا و مضمونا البحث عن مدى حاجتنا الى المنطق الصوري بقواعده مثلا قواعد التعريف المنطقي أو مبادئه التي سميت بمبادء العقل ( مبدأ الهوية و مبدأ عدم التناقض ....( ومن ثم نبني هذه الحجج الشخصية على مرجعية فلسفية يمكن تكون حول موقف لايبنتز من مبادئ العقل او نتكلم عن دور المنطق الصوري في الفقه الاسلامي واعجاب الغزالي به ودفاع الفارابي عنه

3 - نقد الخصوم
موقف الخصوم : ذكر المناوئيين للمنطق من بينهم ديكارت ، بوانكاريه ، غوبلو ، ابن تيمية ، فرانسيس بيكون
للمنطق نقائص لانه يعتمد على الشكل و ليس على المضمون نتائجه تحصيل حاصل ، يعتمد اللغة الشائعة
نقد الخصوم : رغم ذلك استطاع المنطق ان يتجاوز منتقديه عندما استعمل الرمز عوضا عن اللغة الشائعة ، و يظل افضل اكتشاف للانسانية و الدليلل الاكبر انه ظل مسيطرا على العقول طيلة العصور القديمة و العصور الوسطى مع بداية العصر الحديث ولديه أفضال كبيرة على العلم و الرياضيات فكل المعارف مبنية عليه

خاتمة و حل المشكلة : استنتاج ان المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الهطأ و هذا يدل على صحة هذه الأطروحة




هذا تصحيح اولي فقط ومن خلاله سوف تعرف تقيم مقالاتك




الاستاذة عيسى فاطمة

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفوارة19
الى الاستادة عيسى فاطمة و الاستاد ابن رستم

السلام عليكم
ارجو تقييم مقالتي شعبة اداب وفلسفة و منحي النقطة م على 20 بارك الله فيكم
هاهي مقالتي حول الاستسقاء بالوضع / حول المساواة والتفاوت /

مقدمة

إذا كان العدل يرادف معنى الإنصاف ، و هو إعطاء لكل ذي حق حقه ، و اذا كان كل واحد من البشر يريد العيش في مجتمع عادل يخلو من كل أشكال الظلم ، فهل يتحقق له ذلك بمبدأ التفاوت أم بمبدأ المســــــــــــــــــــــــــــــاواة ؟

التحليل

عرض منطق الاطروحة

يرى دعاة المساواةأن العدالة تتحقق بمبدأ المساواة ، حيث يتساوى جميع أفراد المجتمع في الحقوق و الواجبات و الفرص و أمام القانون ، و الحجة في ذلك تاريخية تتمثل في أن التفاوت مبدأ مصطنع خلقته الظروف الاقتصادية و الاجتماعية ، فلما كانت فئة الأقوياء في حاجة الى ثروة لجؤوا الى استغلال الضعفاء ، قال ماركس marx" ان الاستغلال بدا لما قال الإنسان لأول مرة هذا ملك لي" . إذن الأصل في المساواة .قال الخطيب الروماني شيشرون " الناس سواسية لا يوجد شيء أشبه بشيء من الإنسان بالإنسان لنا جميعا عقل ولنا حواس و إن اختلفنا في العلم فنحن متساوون في القدرة على التعلم " و المساواة مبدأ أخلاقي و مطلب إنساني يصون كرامة الأفراد و يحررهم من العبودية و الاستغلال فالإنسان كما يقول كــــــانط غاية في حد ذاته و ليس مجرد وسيلة ومن الأنظمة الاقتصادية و الاجتماعية التي جعلت من المساواة أساسا لتحقيق العدالة النظام الاشتراكي الذي وحد العمال و الفلاحين في طبقة واحدة توزع عليها الثروات بالتساوي و يستفيدون من نفس الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية كحق التعلم و العمل و الصحة و السكن و التي تضمنها الدولة بشكل دائم ، بهذه الطريقة تزول مظاهر البؤس و الفقر و يسود المجتمع جو من التعاون و التضامن و التآخي لا أثر فيه للعبودية و الاستغلال .

عرض منطق الخصوم و نقده

برى خصوم المساواة و دعاة التفاوت إن العدالة الاجتماعية حسبهم تتحقق بمبدأ التفاوت ، فينال كل فرد المرتبة التي تنسجم مع طبيعته و مع قدراته ،والحجة ا هي إن الناس لا يملكون نفس المؤهلات فهناك القوي وهناك الضعيف ، الذكي و الأقل ذكاء ، النشيط و الخامل و يستحيل أن نسوي بينهم أو نمنحهم نفس الحقوق و الواجبات فالفروق الطبيعية تبرر الفروق الاجتماعية يقول الكسيس كاريل a.karrel" بدل أن نحاول تحقيق المساواة بين اللامساواة العقلية و الفيزيولوجية يجب أن نوسع دائرة الاختلاف حتى ننشئ رجال عضماء"و يقول أرسطو " التفاوت قانون الطبيعة "
صحيح أن الناس يختلفون في قدراتهم العقلية و الجسمية لكن هذا ليس مبررا يجعل التفاوت مبدأ ضروريا لتحقيق العدالة لأنه يولد الطبقية و الاستغلال و التمييز العنصري وكل ذلك يتنافى مع روح العدالة و مع القيم الإنسانية و الأخلاقيـــة

التركيب و الخاتمة عملت فيهما على الانحياز للمساواة.
ارجو تقييم هده المقالة بارك الله فيكم

+
للعلم هده المقالة استحودت على كامل ورقة الاجابة الخاصة بالباك


السلام عليكم


أولا اسألك أين مرحلة الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية شكلا و مضمونا هي في الغالب تأتي بعد عرض منطق الأطروحة



لا يوجد نركيب في مقالة الاستقصاء بالوضع و إنما


التأكيد على مشروعية الدفاع في الخاتمة اي السير مع الدفاع عن الاطروحة الى اخر خطوة مع الاستنتاج


اما ما دون ذلك




فقد استطعت ان تعرض الاطروحة بشكل جيد هذ ا يعني تسنحق 04 من 04
ثم نقدت خصوم الأطروحة حسب المطلوب وهنا ايضا تستحق 04 من 04
المقدمة نعطيلك عليها 01.50 أو 02
الخاتمة 01.50 لم أراها جيدا هذا تقييم تقريبي





يعني بالمجموع تتحصل على 11من 20 أو 10.50 من 20 أو 09.50من 20على حسب المصححين


ارجو ان تعجبك صراحتي و امانة ان تطلعني على نقطتك


بالتوفيق


الاستاذة عيسى فاطمة

=========


>>>> الرد الخامس :


=========