عنوان الموضوع : ارجو تقييم مقالتي للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السؤال هو
دافع عن الاطروحة القائلة اصل المعرفة هو التجربة

ان الانسان كائن فضولي ومتساءل وفضوله يدفعه للبحث عن المعرفة والعلم ويبحث عن تحصيل امثل للمعرفة وذلك يتطلب المصدر ونظرا لاهمية المعرفة في حياتنا فقد شاعت فكرة مفادها ان اصل المعرفة عقلي تجريدي وهو المثصدر الوححيد للمعرفة لكن ظهرت فكرة اخرى مفادها ان اصل المعرفة حسي تجريبي
ترى كيف يمكننا الدفاع عن هذه الفكرة وكيف يمكننا تبنيها

يرى بعض الفلاسفة وهم جون لوم ودافيد هيوم وجون ستيوارت مل وهم انصار المذهب التجريبي ان المعرفة تعود للتجربة والحس فهم يقدسونها ويعتبرونها المصدر الوحيد للمعرفة ويعتبرون انه ليس للعقل دور في عملية المعرفة
وقد برر هؤلاء موقفهم بمجموعة من الحجج منها
ان الانسان يولد كصفحة بيضاء لايعرف شيئا ولا يحمل اية معرفة ولكن بمرور الزمن ترسم التجربة والحس عليه المعارف بعد ان اكتسب الخبرة من التجربة في حياته نمو حواسه بالاضافة الى ان مختلف المعارف التى نعرفها مستوحاة من الواقع فعلى سبيل المثال نجد في الرياضيات ان قرص الشمس اوحى بالقرص وسكطح البحر اوحى بالمستو وهنا نجد قول مل ان الاشكال والدوائر والنقاط التى في اذهاننا هي نسخ عن الاشكال والدوائر والنقط التي في الواقع
كما ان معرفة الملمةوس قبل المجرد وتطور العلوم التجريبية قبل العلوم الاخرى دليل اخر على ان للتجربة دور في عملية المعرفة
كما يرى بعض القلاسفة امثال ديكارت وهو من انصار المذهيب العقلي ان اصل المعرقفة عقلي تجريدي وفهو يقدس العقل ويعتبره المصدر الوحيد للمغرفة وهم يدافعون عن موقفهم هذا بعدة حجج منها ان المعرفة تعود الى ما يميز الانسان عن الحيوان وهو العقل فالعقل ملكة فطرية لاتوجد عند الحيوانات ويقول ديكارت ان العقل اعدل الاشياء توزعا بين الناس لذلك فان معارفه ستكون مطلقة على عكس الحواس التي يعتبرها ديكارت خادعة بالاضافة الى ان العقل يحتوي على مبادئ اساسية في عملية المعرفة كمبدا الكل مساوي لجميع اجزاءه فلا يختلف اثنان على ان المساويان لشيء ثالث متساويان وهذا ما يجعل معارف العقل ثابتة عند جميع الناس
ولقد بالغ هؤلاء في موقفهم بدليل انه لوكان العقل مضدرا للمعرفة فلما لاياتي بها دفعة واحدة و بالاضافة الى ماحدث مع العالم الفرنسي الاعمى فرانسوا الذي لم يستطع تجسيد الافكار التي في عقله لانه فاقد لاحدى الحواس حتى ساعده حارسه الجاهل الذي يعقل الكثير
ويمكننا الدفاع عن الاطروحة بحجج شخصية منها انه من الفلاسفة من يعتبر ان الافكار البسيطة نستنبطها من التجربة والواقع ويطورها العقل لتصبح مركبة فلو غابت التجربة والحواس فمن اين يجيء العقل بالافكار البسيطة التي يحتاجها لتشكيل الافكار المركبة كما ان الحواس هي الوسيلة الوحيدة للتواصل مع العالم الخارجي وهي ضرورية بدليل عجز العلماء فاقدي الحواس عن تطوير افكارهم وتجسيدها
ويمكننا الاستئناس بعلم النفس الذي يثبت ان الاطفال والبله يفهمون الاعداد والاشياء على انها كيفيات لا كميات بدليل استعمال الصابع في العد وانه لو قلنا لطفل هذه طاولة فهو لايعرف معناها وانما يعرف شكلها فقط
وفي الاخير نصل الى ان الاطروحة صحيحة وان اصل المعرفة هو الحواس والتجربة بدليل القول من فقد حاسة فقد علما

ارجو تقييمها من الاساتذة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الا يوجد من يستطيع تقييمها

=========


>>>> الرد الثاني :

انا انتظر تقييمكم

=========


>>>> الرد الثالث :

انا شعبة فلسفة مقاتك مليحة تدي 13 وايدا حقروك يعطولك 11

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا
ولكني ارى انني ادخلت بين الرياضيات واصل المعرفة
فهل هذا لايعتبر خروجا عن الموضوع

=========


>>>> الرد الخامس :

يا اخي انا معامل الفلسفة 6 او مقالتي خلطتها كامل او عندي امل ندي 10 انت راك هايل يعطولك صدقني

=========


قرات مقالتك االمقدمة صحيحة والعرض كذلك اكن مالحظته انك اهملت ذكر المسلمات واين الاقوال والكلمات المفتاحية مهملة
مثال
ويمكننا الدفاع عن الاطروحة بحجج شخصية منها انه من الفلاسفة من يعتب
هنا يجب ان تقول وه\ا مادفعنا للبحث عن حجج جديد تثبت الاطروحة الاولي ...
الخاتمة قصيرة نوع ما
لاكن لاباس قد تتحصل على 12------ 13


السلام عليكم مقالتك جيدة و العلامة لا تقل عن 14/20

شكرا لكم اخوتي
جزاكم الله خيرا
لقد كنت اظن انني خرجت عن الموضوع

12.5/20 بالتوفيق ان شاء الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sallouma222
12.5/20 بالتوفيق ان شاء الله

الاستاذ عطالوا 14 وانت اعطيتيلوا 12.5 على اي اساس هداك استاذ فلسفة او مصحح يا اختي