عنوان الموضوع : الى الاستاد ابراهيم لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام
من فضلك اريد مقالة اللغة والفكر
بين الاتجاه الثنائي والاحادي

او اي عضو اخر فليفدنا بها شعبة اداب وفلسفة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا مسبقا

=========


>>>> الرد الثاني :


اللغة والفكر

مقالة جدلية حولالعلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير

المقدمة :
طرح الإشكالية
يعتبرالتفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ومن منطلق أنالإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شك إلى وسيلة إلى الاتصال والتواصل معغيرك من الناس وللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرف في الفلسفة بالغة فإذا كنا أمامموقفين متعارضين أحد هما يرى أن العلاقة اللغة بالفكر انفصال والأخر يرى أنها علاقةاتصال فالمشكلة المطروحة هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال؟
التحليل:
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذهالأطروحة(الاتجاه الثنائي)أن العلاقة بين اللغة والفكرعلاقة انفصال أي أنه لايوجد توازن بين لا يملكه الإنسان من أفكار وتصورات وما يملكهمن ألفاظ وكلمات فالفكر أوسع من اللغة أنصار هذه الأطروحةأبوحيان التوحيدي الذي قال<< ليس في قوة اللغة أن تملكالمعاني >> ويبررون موقفهم بحجة واقعية إن الإنسان في الكثير منالمرات تجول بخاطره أفكار لاكته يعجز عن التعبير عنها ومن الأمثلة التوضيحية أنالأم عندما تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها الفكريةوالشعورية وهذا يدل على اللغة وعدم مواكبتها للفكر ومن أنصار هذه الأطروحةالفرنسيبركسونالذي قال<< الفكرذاتي وفردي واللغة موضوعية واجتماعية >>وبهذه المقارنة أن اللغةلايستطيع التعبير عن الفكر وهذا يثبت الانفصال بينهما . النقد
هذهالأطروحة تصف اللغة بالعجز وبأنها تعرقل الفكر لكن اللغة ساهمت على العصور فيالحفاظ على الإبداع الإنساني ونقله إلى الأجيال المختلفة .

عرضالأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة(الاتجاه الو احدي )إن هناك علاقة اتصال بين اللغة والفكر مما يثبت وجود تناسب وتلازم بينماتملكه من أفكار وما تملكه من ألفاظ وعبارات في عصرنا هذا حيث أثبتت التجارب التيقام بها هؤلاء أن هناك علاقة قوية بين النمو الفكري والنمو اللغوي وكل خلل يصيبأحداهما ينعكس سلبا على الأخر ومن أنصار هذه الأطروحةهاملتونالذي قال<< الألفاظ حصون المعانيوقصد بذلك إن المعاني سريعة الظهور وسريعة الزوال وهي تشبه في ذلك شرارات النارولايمكن الإمساك بالمعاني إلا بواسطةاللغة>>
النقد
هذه الأطروحة ربطت بين اللغةوالفكر لاكن من الناحية الواقعية يشعر أكثر الناس بعدم المساواة بين قدرتهم علىالتفكير وقدرتهم على التعبير .

التركيب : الفصل فيالمشكلة

تعتبر مشكلة اللغة والفكر أحد المشكلات الفلسفية الكلاسيكيةواليوم يحاول علماء اللسانيات الفصل في هذه المشكلة بحيث أكدت هذه الدراسات أن هناكارتباط وثيق بين اللغة والفكر والدليل عصر الانحطاط في الأدب العربي مثلا شهد تخلفافي الفكر واللغة عكس عصر النهضة والإبداع ومن المقولات الفلسفية التي تترجم وتخلصهذه العلاقة قول دولا كروا << نحن لانفكر بصورة حسنة أو سيئة إلا لأن لغتنامصنوعة صناعة حسنة أو سيئة >>

الخاتمة: حل الإشكالية
وخلاصة القول أن اللغةظاهرة إنسانية إنها الحل الذي يفصل بين الإنسان والحيوان ولا يمكن أن نتحدث عناللغة إلا إذا تحدثنا عن الفكر وكمحاولة للخروج من الإشكالية إشكالية العلاقة بيناللغة والفكر نقول أن الحجج والبراهين الاتجاه الو احدي كانت قوية ومقنعة ومنهنستنتج العلاقة بين العلاقة بين اللغة والفكر علاقة تفاعل وتكامل
.


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لكحل بلال

اللغة والفكر

مقالة جدلية حولالعلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير

المقدمة :
طرح الإشكالية
يعتبرالتفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ومن منطلق أنالإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شك إلى وسيلة إلى الاتصال والتواصل معغيرك من الناس وللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرف في الفلسفة بالغة فإذا كنا أمامموقفين متعارضين أحد هما يرى أن العلاقة اللغة بالفكر انفصال والأخر يرى أنها علاقةاتصال فالمشكلة المطروحة هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال؟
التحليل:
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذهالأطروحة(الاتجاه الثنائي)أن العلاقة بين اللغة والفكرعلاقة انفصال أي أنه لايوجد توازن بين لا يملكه الإنسان من أفكار وتصورات وما يملكهمن ألفاظ وكلمات فالفكر أوسع من اللغة أنصار هذه الأطروحةأبوحيان التوحيدي الذي قال<< ليس في قوة اللغة أن تملكالمعاني >> ويبررون موقفهم بحجة واقعية إن الإنسان في الكثير منالمرات تجول بخاطره أفكار لاكته يعجز عن التعبير عنها ومن الأمثلة التوضيحية أنالأم عندما تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها الفكريةوالشعورية وهذا يدل على اللغة وعدم مواكبتها للفكر ومن أنصار هذه الأطروحةالفرنسيبركسونالذي قال<< الفكرذاتي وفردي واللغة موضوعية واجتماعية >>وبهذه المقارنة أن اللغةلايستطيع التعبير عن الفكر وهذا يثبت الانفصال بينهما . النقد
هذهالأطروحة تصف اللغة بالعجز وبأنها تعرقل الفكر لكن اللغة ساهمت على العصور فيالحفاظ على الإبداع الإنساني ونقله إلى الأجيال المختلفة .

عرضالأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة(الاتجاه الو احدي )إن هناك علاقة اتصال بين اللغة والفكر مما يثبت وجود تناسب وتلازم بينماتملكه من أفكار وما تملكه من ألفاظ وعبارات في عصرنا هذا حيث أثبتت التجارب التيقام بها هؤلاء أن هناك علاقة قوية بين النمو الفكري والنمو اللغوي وكل خلل يصيبأحداهما ينعكس سلبا على الأخر ومن أنصار هذه الأطروحةهاملتونالذي قال<< الألفاظ حصون المعانيوقصد بذلك إن المعاني سريعة الظهور وسريعة الزوال وهي تشبه في ذلك شرارات النارولايمكن الإمساك بالمعاني إلا بواسطةاللغة>>
النقد
هذه الأطروحة ربطت بين اللغةوالفكر لاكن من الناحية الواقعية يشعر أكثر الناس بعدم المساواة بين قدرتهم علىالتفكير وقدرتهم على التعبير .

التركيب : الفصل فيالمشكلة

تعتبر مشكلة اللغة والفكر أحد المشكلات الفلسفية الكلاسيكيةواليوم يحاول علماء اللسانيات الفصل في هذه المشكلة بحيث أكدت هذه الدراسات أن هناكارتباط وثيق بين اللغة والفكر والدليل عصر الانحطاط في الأدب العربي مثلا شهد تخلفافي الفكر واللغة عكس عصر النهضة والإبداع ومن المقولات الفلسفية التي تترجم وتخلصهذه العلاقة قول دولا كروا << نحن لانفكر بصورة حسنة أو سيئة إلا لأن لغتنامصنوعة صناعة حسنة أو سيئة >>

الخاتمة: حل الإشكالية
وخلاصة القول أن اللغةظاهرة إنسانية إنها الحل الذي يفصل بين الإنسان والحيوان ولا يمكن أن نتحدث عناللغة إلا إذا تحدثنا عن الفكر وكمحاولة للخروج من الإشكالية إشكالية العلاقة بيناللغة والفكر نقول أن الحجج والبراهين الاتجاه الو احدي كانت قوية ومقنعة ومنهنستنتج العلاقة بين العلاقة بين اللغة والفكر علاقة تفاعل وتكامل
.

بارك الله فيك ممكن كم النقطة عليها بالتقدير
وشكرا على الازعاج وجزاك الله خير

=========


>>>> الرد الرابع :

نموذج فقط تحتاج الى التوسيع

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا لك بلال

=========


ساكتب لكي مقالة حول اللغة و الفكر بطريقة اوسع ....غدا في الصباح ساكتبها لكي باذن الله جل و علا....و قيمها لي الاستاذ 15.50 و قال المقالة تستحق اكثر من ذالك.......و الله اعلم.........ساكتبها في الغد ان شاء الله...


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلال باك
ساكتب لكي مقالة حول اللغة و الفكر بطريقة اوسع ....غدا في الصباح ساكتبها لكي باذن الله جل و علا....و قيمها لي الاستاذ 15.50 و قال المقالة تستحق اكثر من ذالك.......و الله اعلم.........ساكتبها في الغد ان شاء الله...

بارك الله فيك اختي
ربي ينجحك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى 92
بارك الله فيك اختي
ربي ينجحك

أمييييييين....و ليوفقنا الله جميعا....

المقدمة..
يعتبر موضوع اللغة من بين المواضيع المعقدة نظرا لما تطرحه من قضايا جدلية , فهي ترتبط بدراسات نفسية من جهة و من دراسات فيزيولوجية من جهة أخرى و على هذا النحو اختلف الفلاسفة في تعريف اللغة , اذ كان كل فيلسوف يعرفها حسب مفهومه الخاص الاّ أنّهم جمعوا على أنّ اللغة قد تكون رموز و اشارات قصد التفاهم و قد تكون ألفاظ منتظمة لها دلالات معينة , و من بين المواضيع التي أثارت اهتماماتنا هي علاقة اللغة بالفكر ذالك الفكر اللذي هو عبارة عن معاني و تصورات يصورها لنا العقل , و من هذه النقطة انقسم جمهور الفلاسفة بين مؤيّد و معارض للغة و منهم من اتّهمها على أنها قبور المعاني ,لكن هل يجوز لنا اتّهام اللغة بأنها تعرقل الفكر؟ و هل يمكن أن نفصل اللغة بكل بساطة عن الفكر ؟
الاطروحة الاولى..
يرى بعض الفلاسفة الحدسيين من بينهم ** برغسون** أنّ عدم التماسك بين ما نملكه من أفكار و ما نملكه من ألفاظ هو اللذي يثبت علاقة انفصال اللغة و الفكر , اذ الفكر متقدم عن اللغة و يظهر ذالك من توقف المتكلم أو الكاتب عن الحديث أو الكتابة و يتردد بحثا عن اللفظ أو العبارة المناسبة لأذاء المعنى المقصود, كذالك تجاوز الفكر بدلالة اللفظ , اذا اللفظ لا يعبّر الاّ على تعارف المجتمعات , و تبقى جونب كثيرة مما يجده الانسان في نفسه من المعاني يصعب التعبير عنها, كما أنّ الفكر متصل و الالفاظ منفصلة الامر اللذي يجعل اللغة قابلة للتحليل أو التركيب , ثمّ انّ الالفاظ جامدة و ثابتة اذا أقيست بتطور المعاني و بتبدلها من وقت الى اخر و على هذا المنوال يصعب التعبير بواسطة هذه الالفاظ عن الحياة الفكرية الباطنية تعبيرا دقيقا لأنّ عالم الافكار عالم متصل و منفصل , فاللغة كما يلاحظ ** جسبرين** بمفرداتها و صيغها الثابتة قد أجبرت الفكر على أن يسلك سبلا مطروقة حتى أنّهم و الى اختلاف الأولين و أل بهم الأمر الى أن كان تفكيرهم أشبه ما يكون بتفكير ما سبقهم . و الفكر قيض من المعاني المتصلة في تدفق لا تسعه الألفاظ و هذا ما يجعل اللغة تعرقل الفكر فهي تقيده و تجمّد حيويته حتى قيل ** الكلمات قبور المعاني** ثم التوازي أو التداخل اللذي تتميز به العلاقة بين اللغة و الفكر ليست في الواقع مطلقة , فاللغة عبارة عن رموز اصطلاحية و نوصف بأنّها اجتماعية عامية في حين أنّ الفكر يتّسم قبل كل شيء بالخاصية الذاتية فهو انعكاس لشخصية الفرد.
النفد..
صحيح أنّ الانسان يقف أحيانا بل يعجز عمّا يريد , لكن هذا لا يعني استقلالية الفكر عن اللغة كما ذهب اليه بعض الفلاسفة الحدسيين و لا تثبته الواقع , اذن كيف يمكن أن تمثل في الذهن تصورات لا اسم لها ؟ و كيف تتمايز الافكار فيما بينها لولا ادراجها في قوالب لغوية؟؟
الأطروحة الثانية..
يرى أنصار النظرية الأحادية أنّ العلاقة بين اللغة و الفكر هي علاقة اتصال و يذهب فلاسفة هذه النظرية الى القول بأنّ اللغة هي الوعاء اللذي تصب فيه الافكار و أكذوا على وجود وحدة عضوية بين اللغة و الفكر , اذ في نظرهم لا وجود لمعنى الاّ اذا تميز عن غيره من المعاني و لا يكون التمايز الاّ بعلامة يدركها الانسان سواء كان بالتعبير عنها أو بالاشارة اليها و هذا ما يسمح للغة بادراكها , و لقد اكتشف علم النفس في تكوينم المعاني لدى الاطفال مع اكتسابهم للغة و فقدان اللغة يلازمه اختلال في المقومات الذهنية و دلت التجارب ايضا على أنّ الطفل يتعلم الالفاظ و يرددها قبل أن يعي أي يدرك الكلمات قبل الافكار و يقول ** كوثدياك**المعاني المجردة تولد من الحواس و معنى هذا أنّ كل فكرة أو صورة أصلها اللفظ أو الاسم اللذي يلقيانه بواسطة الحواس . كذالك اذا افترضنا نظريا وجود معاني متوجة في تدفق يبقى هذا الافتراض خياليا اذ لا يكون لهذه المعاني وجود واقعي ما لم تحددها ألفاظا تلبسها حلة اجتماعية , فالانسان لا يمكنه أن يتصور الاّ ما انتظم في نسق من الالفاظ و الرموز المكتسبة و هو يسمي الاشياء المعروفة...فيميز ياعتبارها الاشياء التي لا يعرف لها اسم و بهذا يتأكد التلاحم بين الافكار و الالفاظ , فلا لغة بدون فكر و لا فكر بدون لغة و يقول الفيلسوف الانجليزي ** هاملتون ** أن المعاني شبيهة بشرار النّار لا تومض الاذ لتغيب و لا يمكن اظهارها أوتثبيتها الاّ بالألفاظ , فالألفاظ حصون المعاني كما شبّه ** ماكس مولر** التداخل بين اللغة و الفكر بالقطعة النقدية حيث قال *** ليس ما ندعوه فكر الاّ وجهين وجهي القطعة النقدية و الوجه الاخر هو الصمت المسموع و القطعة شيء واحد غير قابل للتجزئة *** و يضيف ** مارلوبالتي** أن المعاني لا توجد خارج الكلمات أما في نظر ** ويلسن** أنّ التفكير بدون لغة كالقلم بدون حبر فنقول أن الفكر بالنسبة للغة كالرّوح بالنسبة للجسد.
النقد..
لكن عالم المشاعر و العواطف يحتاج الى لغة خاصة و قد تعجز اللغة في كثير من الاحيان التعبير عن أفكارنا كما ذكر لنا برغسون.
التركيب..
مما سبق يمكن القول بأنّ اللغة هي الوسيلة الاساسية لنقل أفكارنا الى غيرنا فلولاها لضاع تراث البشرية , و الافكار لا تتضح الاّ باللغة فهي تضع الفكر في الوقت اللذي يضعها الفكر , لذا بقيت بعض المعاني الروحية أوسع من الفكر فهذا يشكل حافزا للعلماء و اللغويين في أن يبعثوا و يبدعوا ألفاظا جديدة تسع عالم الروح و العواطف ان استطاعوه الى ذالك سبيلا.
الخاتمة..
اذا كانت اللغة حقا لا تعبّر الاّ على القليل من مضمون الفكر , فنستنتج أنّه لا ينبغي رفضها لأنّ الفكر بأوسع معانيه بحاجه اليها , فهي بالنسبة له أداة توضح و تنظم , فالعجز اللذي يصيب اللغة لا يوحي برفضها كوسيلة للتواصل فالتخلي عنها يعني انكار دور الفكر..
و الله أعلى و أعلم..
هذا ما أملكه كمقالة .....أتمنى أن تنال اعجابكي.....و ليوفقنا الله جيمعا....

في الاطروحة الاولى تجدين كتبت ** و الفكر قيض من المعاني*** ليس* قيض *و انما *فيض *...حاولت تصحيحه و لم استطع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلال باك
المقدمة..
يعتبر موضوع اللغة من بين المواضيع المعقدة نظرا لما تطرحه من قضايا جدلية , فهي ترتبط بدراسات نفسية من جهة و من دراسات فيزيولوجية من جهة أخرى و على هذا النحو اختلف الفلاسفة في تعريف اللغة , اذ كان كل فيلسوف يعرفها حسب مفهومه الخاص الاّ أنّهم جمعوا على أنّ اللغة قد تكون رموز و اشارات قصد التفاهم و قد تكون ألفاظ منتظمة لها دلالات معينة , و من بين المواضيع التي أثارت اهتماماتنا هي علاقة اللغة بالفكر ذالك الفكر اللذي هو عبارة عن معاني و تصورات يصورها لنا العقل , و من هذه النقطة انقسم جمهور الفلاسفة بين مؤيّد و معارض للغة و منهم من اتّهمها على أنها قبور المعاني ,لكن هل يجوز لنا اتّهام اللغة بأنها تعرقل الفكر؟ و هل يمكن أن نفصل اللغة بكل بساطة عن الفكر ؟
الاطروحة الاولى..
يرى بعض الفلاسفة الحدسيين من بينهم ** برغسون** أنّ عدم التماسك بين ما نملكه من أفكار و ما نملكه من ألفاظ هو اللذي يثبت علاقة انفصال اللغة و الفكر , اذ الفكر متقدم عن اللغة و يظهر ذالك من توقف المتكلم أو الكاتب عن الحديث أو الكتابة و يتردد بحثا عن اللفظ أو العبارة المناسبة لأذاء المعنى المقصود, كذالك تجاوز الفكر بدلالة اللفظ , اذا اللفظ لا يعبّر الاّ على تعارف المجتمعات , و تبقى جونب كثيرة مما يجده الانسان في نفسه من المعاني يصعب التعبير عنها, كما أنّ الفكر متصل و الالفاظ منفصلة الامر اللذي يجعل اللغة قابلة للتحليل أو التركيب , ثمّ انّ الالفاظ جامدة و ثابتة اذا أقيست بتطور المعاني و بتبدلها من وقت الى اخر و على هذا المنوال يصعب التعبير بواسطة هذه الالفاظ عن الحياة الفكرية الباطنية تعبيرا دقيقا لأنّ عالم الافكار عالم متصل و منفصل , فاللغة كما يلاحظ ** جسبرين** بمفرداتها و صيغها الثابتة قد أجبرت الفكر على أن يسلك سبلا مطروقة حتى أنّهم و الى اختلاف الأولين و أل بهم الأمر الى أن كان تفكيرهم أشبه ما يكون بتفكير ما سبقهم . و الفكر قيض من المعاني المتصلة في تدفق لا تسعه الألفاظ و هذا ما يجعل اللغة تعرقل الفكر فهي تقيده و تجمّد حيويته حتى قيل ** الكلمات قبور المعاني** ثم التوازي أو التداخل اللذي تتميز به العلاقة بين اللغة و الفكر ليست في الواقع مطلقة , فاللغة عبارة عن رموز اصطلاحية و نوصف بأنّها اجتماعية عامية في حين أنّ الفكر يتّسم قبل كل شيء بالخاصية الذاتية فهو انعكاس لشخصية الفرد.
النفد..
صحيح أنّ الانسان يقف أحيانا بل يعجز عمّا يريد , لكن هذا لا يعني استقلالية الفكر عن اللغة كما ذهب اليه بعض الفلاسفة الحدسيين و لا تثبته الواقع , اذن كيف يمكن أن تمثل في الذهن تصورات لا اسم لها ؟ و كيف تتمايز الافكار فيما بينها لولا ادراجها في قوالب لغوية؟؟
الأطروحة الثانية..
يرى أنصار النظرية الأحادية أنّ العلاقة بين اللغة و الفكر هي علاقة اتصال و يذهب فلاسفة هذه النظرية الى القول بأنّ اللغة هي الوعاء اللذي تصب فيه الافكار و أكذوا على وجود وحدة عضوية بين اللغة و الفكر , اذ في نظرهم لا وجود لمعنى الاّ اذا تميز عن غيره من المعاني و لا يكون التمايز الاّ بعلامة يدركها الانسان سواء كان بالتعبير عنها أو بالاشارة اليها و هذا ما يسمح للغة بادراكها , و لقد اكتشف علم النفس في تكوينم المعاني لدى الاطفال مع اكتسابهم للغة و فقدان اللغة يلازمه اختلال في المقومات الذهنية و دلت التجارب ايضا على أنّ الطفل يتعلم الالفاظ و يرددها قبل أن يعي أي يدرك الكلمات قبل الافكار و يقول ** كوثدياك**المعاني المجردة تولد من الحواس و معنى هذا أنّ كل فكرة أو صورة أصلها اللفظ أو الاسم اللذي يلقيانه بواسطة الحواس . كذالك اذا افترضنا نظريا وجود معاني متوجة في تدفق يبقى هذا الافتراض خياليا اذ لا يكون لهذه المعاني وجود واقعي ما لم تحددها ألفاظا تلبسها حلة اجتماعية , فالانسان لا يمكنه أن يتصور الاّ ما انتظم في نسق من الالفاظ و الرموز المكتسبة و هو يسمي الاشياء المعروفة...فيميز ياعتبارها الاشياء التي لا يعرف لها اسم و بهذا يتأكد التلاحم بين الافكار و الالفاظ , فلا لغة بدون فكر و لا فكر بدون لغة و يقول الفيلسوف الانجليزي ** هاملتون ** أن المعاني شبيهة بشرار النّار لا تومض الاذ لتغيب و لا يمكن اظهارها أوتثبيتها الاّ بالألفاظ , فالألفاظ حصون المعاني كما شبّه ** ماكس مولر** التداخل بين اللغة و الفكر بالقطعة النقدية حيث قال *** ليس ما ندعوه فكر الاّ وجهين وجهي القطعة النقدية و الوجه الاخر هو الصمت المسموع و القطعة شيء واحد غير قابل للتجزئة *** و يضيف ** مارلوبالتي** أن المعاني لا توجد خارج الكلمات أما في نظر ** ويلسن** أنّ التفكير بدون لغة كالقلم بدون حبر فنقول أن الفكر بالنسبة للغة كالرّوح بالنسبة للجسد.
النقد..
لكن عالم المشاعر و العواطف يحتاج الى لغة خاصة و قد تعجز اللغة في كثير من الاحيان التعبير عن أفكارنا كما ذكر لنا برغسون.
التركيب..
مما سبق يمكن القول بأنّ اللغة هي الوسيلة الاساسية لنقل أفكارنا الى غيرنا فلولاها لضاع تراث البشرية , و الافكار لا تتضح الاّ باللغة فهي تضع الفكر في الوقت اللذي يضعها الفكر , لذا بقيت بعض المعاني الروحية أوسع من الفكر فهذا يشكل حافزا للعلماء و اللغويين في أن يبعثوا و يبدعوا ألفاظا جديدة تسع عالم الروح و العواطف ان استطاعوه الى ذالك سبيلا.
الخاتمة..
اذا كانت اللغة حقا لا تعبّر الاّ على القليل من مضمون الفكر , فنستنتج أنّه لا ينبغي رفضها لأنّ الفكر بأوسع معانيه بحاجه اليها , فهي بالنسبة له أداة توضح و تنظم , فالعجز اللذي يصيب اللغة لا يوحي برفضها كوسيلة للتواصل فالتخلي عنها يعني انكار دور الفكر..
و الله أعلى و أعلم..
هذا ما أملكه كمقالة .....أتمنى أن تنال اعجابكي.....و ليوفقنا الله جيمعا....

جزاكي الله خير
بارك الله فيكي


هي على العموم كليا نحاسبوها فوق الوسط 12/20 فقط التركيب و الاستنتاج و النقد للمقفين يحتاجان للتوسيع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amine 2012
هي على العموم كليا نحاسبوها فوق الوسط 12/20 فقط التركيب و الاستنتاج و النقد للمقفين يحتاجان للتوسيع

لكن انا قيمها لي أستاذي 15/20 .....؟؟؟؟؟؟