عنوان الموضوع : تحليل نص لأندريه بريدو...حول الاسرة
مقدم من طرف منتديات العندليب





النصّ

مهما تكن القيمة التي ينبغي أن نعترفَ بها للفرد ، فإنه ليس معزولاً ولا قابلاً للعزل . فهناك روابط متعددة تجمعه بأمثاله في المكان ؛ ونقلُ الحياة يربطه بوالديه وأولاده في الزمان . إن رسالة الإنسان الأخلاقية لا تنفصل عن وضعه الاجتماعي . هذا الوضع ، والحالة هذه ، ينشأ من الطبيعة بواسطة الاسرة . وفي " سياسته الوضعية " أوضح أوغست كونت أن تفكيكَ المجتمع إلى أفراد يعني تحليلاً " فوضوياً " شبيهاً بذلك الذي يبغي تفكيك جسم مركب إلى جُزيئات . فإذا ما فكِّكَ المجتمع إلى أفـراد لزال حتماً ؛ فالاسرة هـي خليتـه الحيّـة ؛ وهي تؤمِّـن " التكاثر الدائم " للنوع ؛ كمّا تؤمّن أيضاً مشاركة الفرد في الحياة الجغرافية والتاريخية للإنسانيّة . فالعلاقات التي تشكل الاسرة مصدرها ومركزها هي من فعل انتشار الحياة ، وهذه العلاقات تشكل بدورها مادة مميّزة للفعل الأخلاقي . فالإنسان مدعوّ إلى تحقيق ديمومته بطريقة تليق به .
أندريه بريدو







الإجابات المقترحة:
المقدمة
اختلاف النظرة إلى قيمة الاسرة والفرد في المجتمع . ومن أسباب طرح مسألة قيمة كل منهما الصراع الذي قد ينشأ بين الاسرة ككيان وكسلطة وبين حقوق الفرد .
الإشكالية : هل المجتمع مدين في وجوده وأخلاقه للاسرة أم للفرد ؟ هل وجود المجتمع وقيمه ينبعان من الاسرة الطبيعية فقط ؟

الموقف و الحجة

- لا وجود ولا قيمة للفرد خارج المجتمع .
- يتكون المجتمع من عائلات لا من أفراد : الاسرة هي الخليّة الحية للمجتمع .
- خارج الطبيعة لا وجود للفرد . الاسرة تؤمن إستمرار النسل .
- الاسرة هي الوسيط بين الطبيعة والمجتمع .
- الاسرة مصدر القيم والأخلاق . العلاقة بين الأفراد ضمن الاسرة تولّد قيماً وأخلاقاً: الحب ، الاحترام ، الحق ، الواجب ...
- تنشأ القيمة في الاسرة وتنمو في المجتمع .
- للاسرة دور على الصعيد الجغرافي والتاريخي للإنسانية : الاستمرار في الزمن والتوسع في المكان .
- للاسرة دور في المحافظة على الحياة وعلى قيمة الإنسان وكرامته .

المناقشة

- خلافاً لما ورد في النص رأى بعض الفلاسفة ( افلاطون مثلاً ) ، كما رأت بعض المذاهب الفلسفية ( التقليديون والماركسيون والفوضويون ... ) ان لا قيمة للاسرة وذلك لأسباب مختلفة ...
- باسم الفرد وحقوقه رفضوا الاسرة واعتبروا انها مصدر قهر وظلم وتسلط وحقد وتعاسة وخلافات وصراعات ... ( اندره جيد ،جول رينار)
- من الطبيعي ان لا تكاثر للنسل بدون الاسرة ... التجمع ضمن الاسرة يفرز قيمــاً .
- الاسرة هي الخميرة التي تنبت القيم .

الــرأي
- العلاقات الطبيعية شرط لقيام الأسرة من ناحية الاستمرار والتكاثر والاخلاق . يمكن قيام أسر دون أن يكون هناك رباط طبيعي : عائلات قائمة على التبني... العشيرة الطوطمية كانت قائمة على علاقات روحية ... يتكون المجتمع من عائلات مختلفة لا تقوم على العلاقة الطبيعية : ألا يشكل تلامذة الصف الواحد والعمال في مؤسسة واحدة والموظفون والاساتذة ورجال الدين عائلات متعاطفة..متازرة... ؟


....تحياتي و تقديري



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــرا أستاذ

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========