عنوان الموضوع : افيديوني ارجوكم هذه مقالتي في الفلسفة باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انا ادرس شعبة اداب وفلسفة
انا قلقة جدا لاني عند حلي للمقالة الاولى بدات بالموقف الاجتماعي ثم الموقف النفسي
وقد كانت مقالتي هكذا
طرح الإشكالية
إن الإبداع يقوم على تخيل صور وأفكار تؤدي إلى إنشاء مركبات جديدة مستمدة من مواد قديمة.فمنذ القديم ظهر العمل الإبداعي كسلوك إنساني متميز يعبر عن خصائص الحياة الإنسانية وقد تجلى هذا العمل في عدة ميادين ساهمت في بناء الحضارة الإنسانية ونشأتها.
لكن اختلف العديد من الفلاسفة والعلماء حلو أصل وشروط العملية الابداعية فمنهم من ركز على الشروط النفسية ومنهم من ركز على الشروط الاجتماعية
والسؤال الذي يطرح هل الابداع هو نتاج للمحيط الاجتماعي ان انه نتيجة العوامل النفسية التي يعيشها المبدع؟
محاولة حل الاشكالية
الوقف الاول
يرى بعض الفلاسفة والعلماء ان الابداع يرد الى العوامل الاجتماعية فالمبدع لا يبدع لا يبدع لنفسه وانما لمجتمعه وهو لا يستمد مادة ابداعه من العدم بل من المجتمع
فالحاجة الاجتماعية ومتطلباتها هي التي تدفع بالنسان الى التفكير والابداع ولهذا يقال الحاجة ام الاختراع فجميع الاعمال الابداعية التي قام بها بها المبدعون لم تكن وليدة الصدفة .والنشاط الابداعي عبارة عن ظاهرة اجتماعية في نظر دوركايم الذي يرى ان العمل الابداعي مهما تعددت ميادينه اصله العوامل الاجتماعية فالمبدع سواء كان فنانا او عامل فهو لايبدع لنفسه وانما يبدع وفق ما يحتاج اليه مجتمعه.فالمجتمع هو الذي يوفر المناخ الملائم والادوات والوسائل الضرورية للابداع كالمكتسبات الثقافية مثل اللغة والعادات والتقاليد.فالنسان مهما تعددت مواهبه فهو لا يستطيع ان يبدع في غياب المناخ الاجتماعي.حيث يقول دوركايم **المبدع هو من يمتلك القدرة ويتمتع بحس حالة الجمهور**
النقد إن حقيقة الابداع تعود الى الحوافز الاجتماعية لكنه رغم توفر الشروط الاجتماعية الملائمة ووجود الحاجة الدافعة الى الابداع الا انه لا يمكن لكل افراد المجتمع ان يبدعوا وهذا مايدا على وجود عوامل اخرى مرتبطة بالذات المبدعة
الموقف الثاني
يرى بعض الفلاسفة والعلماء الى الابداع على انه ظاهرة فردية خاصة يتميز بها بعض افراد المجتمع دون غيرهم
وقد ذهب علماء النفس الى التاكيد بان العملية الابداعية تتحكم فيها شروط نفسية متعلقة بذات المبدع بمختلف جوانبها كالجانب العقلي الذي يتعلق بمختلف القدرا كالذاكرة القوية شدة الملاحظة وسرعة الالهام والادراكوالجانب الارادي الذي يتمثل في قوة العزيمة واستمرارها فالعملية الابداعية طويلة وشاقة مبنية على المعاناة الدائمة والجانب الانفعالي الذي يتمثل في الرغبة والميل والاهتمام لايجاد حلول للمشكلات المطروحة.يقول بوارال** كي يكون هناك ابداع يجب ان تكون هناك مشكلة امام الباحث**
ويرى برغسون ان الابداع يرد الى اصول نفسية عميقةحيث يقول**ان العظماء يتحيلون الفروض والابطال والقديسين الذين يبدعون المفاهيم الاخلاقيه لا يبدعونها في حالة جمود وانما يبدعون في جو حماسي وتيار ديناميكي تتلاطم فيه الافكار**
وقد حلل فرويد ظاهرة الابداع بردها الى الاعمال اللاشعورية فالنشاط الابداعي في نظره عبارة عن الرغبات المكبوتة التي تتحقق عن طريق الابدع.يقول بوانكاري**ان الحظ يحالف النفس المهياة**
ويقول بيارجاني**ان اصرار المبدعين والمخترعين على مواصلة اعملهم بالرغم من معارضة الجماعة لهم دليل على ان الابداع يرجع الى الحالة النفسية التي يعيشها المبدع**
النقد لا يمكن انكار دور الذات في عملية الابداع غير ان الذات تتاثر بالمحيط الاجتماعي مما يعني حاجتها الى العوامل الاجتماعية.
التركيب ان الابداع يقوم على عوامل اجتماعية موضوعية لها صلة بثقافة المجتمع وحبه للاعمال الابداعية وتشجيعه للمبدعين ويوفر لهم الوسائل الضرورية من جهة ومن جهة اخرى الى عوامل نفسية ذاتية لها صلة بذكاء المبدع وارادته وشجاعته
الراي الشخصي انا شخصيا ارى انه لا يمكن ان يكون هناك ابداع بدون ان يكون هناك مزج بين الشروط النفسية و الشروط الاجتماعية فالمبدع بذكائه وشجاعته واصراره تلزمه عوامل اجتماعيه تساعده على مواصلة واكمال عمله الابداعي.ولهذا يقول ريبو ** مهما كان الابداع فرديا فانه يحتوي على نصيب اجتماعي**
حل الاشكالية
خلاصة القول في الاخير ان الابداع يكون بالتكامل بين الشروط النفسية والشروط الاجتماعيةولا يمكن اهمال دور احدهما لدرجة ان الحديث عن الاولى يتطلب بالضرورة الحديث عن الثانية.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
افيدوني لو سمحتم
=========
>>>> الرد الثاني :
ان شا الله مايكون الا الخير
=========
>>>> الرد الثالث :
اين المشكل ،عادي ما في خطأ إن شاء الله.،وقد اجاب على ذلك الاستاذة عيسى فاطمة.
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========