عنوان الموضوع : استادة فاطمة عيسى ارجو تقييم مقالتي باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
لاشك أن الانسان يعيش في مجتمعه محاولا لابتكار واختراع وسائل تساعده في حياته المعيشية ويعتبر الابداع هو الركيزة الاساسية لاختراع واستنياط عدة افكار وتجسيدها على ارض الواقع مما جعل الفلاسفة يقعون في اختلاف العوامل المساعدة في عملية الابداع وهناك من يرجعها الى العوامل النفسية والبعض الاخر يرجعها الى العوامل الاجتماعية مما جعل منه مشكل قد طال طرحه وارق الكثير من الفلاسفة
هل يتحكم في الابداع العوامل النفسية ام يعود الى العوامل الاجتماعية ؟
يرى الفلاسفة انصار العوامل النفسية ان الابداع ملكة ربانية تثبت في نفس الكائن البشري وان النفس هي وحدها القادرة على الابتكار والابداع وفق متطلباتها حيث الحالة النفسية التي يكون غذفيها الفرد هي التي تنتج بدورها تلك الطاقة الابداعية وفقا للانفعالات وحالات الفرح والغضب مثلا نجد مفدي زكريا : عند شعوره بالظلم والغضب عن المستعمر نتج في نفسيته رغبة ابداعية جعلته يكتب اليادة الجزائر وحيث نرى بتهوفن : رغم انه اصم الى ان حالته النفسية جعلته يبدع في موسيقاه وحيث نرى الخنساء عند موت اخيها جعل حالتها النفسية حزينة مما سادعها على الابداع ورثاء اخيها صخر ولهذا فقد نجد ان الحالة النفسية هي المساعدة في العملية الابداعية حيث حيث يكون الابداع عند اثارة نفسية الشخص فتنتج عن اثارته طاقة ابداعية خالصة نتيجة تعرض النفس لمكبوتات ام حالة غضب فكل واحد منا له القدرة على الابداع لكنها مخزنة داخل نفسية الانسان وعند اثارتها تنتج عنه الطاقة الابداعية التي تجعله يبدع ويبتكر ويخترع وفق مجالات حياته
لقد بالغ الفلاسفة المؤيدين ان الابداع يعود الى العوامل النفسية متناسيين دور المجتمع في عملية الابداع والا كيف نفسر الذين يبدعون عند توفر الوسائل ولمذا تتكرر هجرة الادمغة.
الموقف 2: وعلى اثر ذلك نجد الفلاسفة المؤيدين ان الابداع يتحقق وفق شروط اجتماعية فالمجتمع بدوره يحقق الالهام الذي يجعل من الشخص يبدع ويحثه على اطلاق العنان لخياله وتجسيد كل مكنوناته على ارض الواقع فمثلا نجد لويس باستور عندما وجد مجتمعه يعاني من داء الكلب ولدت فيه رغبة لتخليص مجتمعه من هذا الداء الذي بدوره جعله يبدع ويبتكر مصل مضاد لهذا الداء ونجد لو جربنا ان نوفر لتلميذ جميع متطلبات ووسائل الدراسة وتلميذ لم نوفر له حتى شئ نجد ان التلميذ الذي وفرت له جميع الوسائل اكثر ابداعا اما التلميذ الذي لم يوفر له نجد ان نسبة ابداعه ضئيلة جدا وقد تتناقص مع مرور الزمن وحيث جرب عالم فرنسي تجربة على مجموعة من الاطفال حيث قسمهم الى فريقين الفريق الاول اطعمه والثاني لم يطعمه وبعد مدة زمانية عرض عليهم مجموعة من اللوحات فكان تفسير المجموعة الاولى تفسيرا فنيا وحيث ابدعوا في وصفهم اما المجموعة الثانية فكان تفسيرهم ان تلك الالواح عبارة عن اطعمة وهذا ما يفسر هجرة اصحاب الادمغة الى البلدان المتطورة باحثين عن وسائل تجعلهم اكثر ابداعا فمثلا نجد عدم توفر المتخصصين في البلدان المتخلفة ونجدهم في البلدان المتقدمة نظرا لتوفر الوسائل المساعدة على تقوية ومساعدة المبدع على مواصلة بحوثه وأعماله ولهذا نجد ان للمجتمع، دور أساسي وهام في في العملية الإبداعية فهو العنصر الفعال لجعل الشخص يتفاعل و يتأثر بمجتمعه و الوسائل التي يوفرها له فينتجعنه تلك الطاقة الإبداعية نتيجة للعوامل الاجتماعية المساعدة في الإبداع . حيث يقال الحاجة ام الاختراع
لقد بالغ هؤلاء الفلاسفة في الاشادة بدور المجتمع في إطلاق العملية الابدعية متناسيين الحالة النفسية للفرد و الدور الذي تلعبه فمثلا : عندما نجد نفسية طالب البكالوريا قلقة و مرتبكة تؤثر على محصوله الدراسي ولهذا نجد العوامل النفسية جد مهمة للحالة الابداعية
بناء على ما سبق من جدل نجد أن كل من العوامل النفسية و الاجتماعية مساعدة للإبداع فكل منهما يكمل الأخر ولهما علاقة الجزء بالكل ولا يمكن الإستغناء على أي من هما
نجد أن الإبداع يعود إلى عدة عوامل وفي العوامل النفسية التي بدورها تهيئ نفسية المبدع والعوامل الاجتماعية التي تلهم وتوفر وسائل الابداع له واهذا لا يسعنا القول الى ان الابداع ينتج من مزيج من كل من العوامل النفسية والعوامل الاجتماعية فهما متلازمتان لظهور الحالة الابداعية
مع العلم يا استاذة هدي المقالة كتبتها في ورقتة الامتحان كاملة وزدت ورقة اخرى
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بكل موضوعية مقالة ناقصة اقوال و حجج و براهين قد يعطوك من 8 الى 10
=========
>>>> الرد الثاني :
اسمحلى اخي المقالة مليئة ادلة وحجج اقرى مليح
انت استاذ؟
=========
>>>> الرد الثالث :
وين راكي يا استاذة
=========
>>>> الرد الرابع :
ان قلت راي الشخصي واعذريني لاني .................... قيمت مقالتك
=========
>>>> الرد الخامس :
=========