عنوان الموضوع : الى الأستاذ إبراهيم ... بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

أستاذ إبراهيم من فضلك صححلي مقالتي وكتبلي العلامة
المقدمة
يعتبر الانسان الكائن الوحيد الدي كرمه الله بنعمة العقل وميزه عن سائر مخلوقات الكون حيث يمتلك ملكات وقدرات عقلية ساعدته على الابداع والابتكار ويعد الابداع ظاهرة خاصة حيث يقتصر على بعض الأفراد يمتازون بخصوبة الداكرة وحدة الدكاء وبإمكانهم إنشاء تراكيب الجديدة إلا أن الفلاسفة إختلفوا حول أساس الإبداع وظهر جدل كبير بينهم ونتج عن هذا الجدال موقفان متعارضان أحدهما أرجع الابداع إلى الشروط النفسية في حين الموقف الثاني أرجعه إلى الشروط الإجتماعية ومن هنا يطرح الاشكال التالي هل يفسر الابداع برده إلى العوامل النفسية أم العوامل الاجتماعية ؟أوبالآحرى هل يعود الابداع الى الشروط النفسية أم الاجتماعية؟

الموقف1
يرى بعض الفلاسفة ان الابداع يعود الى الشروط النفسية حيث يرى سيقموند فرويد زعيم التحليل النفسي وطبيب الاعصاب النمساوي ان الابداع هو تعبير عن رغبات اللاشعورية وهي مكبوتات داخلية يحاول المبدع تخفيفها عن طريق تعويض النقص فمثلا الجاحظ أبدع فن الادب تعويضا لشكله الخارجي لم يكن جميلا وليوناردو دافنشي وهو الرسام الايطالي ابدع فن الرسم تعويضا لتجاهل ابيه لانه كان ابن غير شرعي لرجل ارستقراطي لم يعترف به ومايؤكد ان الابداع يعود الى الشروط النفسية انه مرتبط بالدات ويرتكز على 3جوانب جانب الارادي ,والجانب العقلي,والجانب الانفعالي فالجانب العقلي يكتفي بإستقراء والمبدعون قادرون على حل المشاكل النظرية والعلمية حيث يحول المبدع التخيل التلقائي من صورة عقلية إلى صورة مشخصة اي لوحة فنية لذلك يقول باسكال العالم الفيزيائي والرياضي
**إن التخيل قوة رائعة عدوة للتعقل **اي ان التخيل قوة داخلية موجودة فينا لاتقبل التعقل اما الجانب الارادي فيمتازون المبدعون بالصبر والارادة لان رحلة الابداع شاقة وخير دليل على دلك ان اديسون اخبر مكتب البراءة الاختراع بواشنطن أنه سيخترع مصباح بالكهرباء فردوا عليه انها بصراحة فكرة حمقاء لانه غالبا مايكتفي الناس بضوء الشمس فرد عليهم الخطاب **ستقفون يوما لتسديد فواتير الكهرباء **اديسون اخترع 1000 مصباح ولم يسمسها بالفاشلة سماها محاولات لم تنجح فقال** تعلمت 1000 طريقة خطا لصنع المصباح **وليوناردوا دافنشي 4 سنوات وهو يرسم لوحته الشهيرة الموناليزا كما يمتازون المبدعين بالشجاعة والتحرر باستور جرب لقاح الكلب على طفل صغير بعدما كان تجريبه على الحيوانات والكنيسة كانت تمنع دلك اما في الجانب الانفعالي نيوتن العالم الفيزيائي الانجليزي لم يكتشف سر الجادبية الا بعد تركيزه الشديد على التفاحة وفي هدا الصدد نجد هنري بوانكاري عالم الرياضيات يقول **ان الحظ يحالف النفس المهيأة** لان اهتمامه كان شديدا على ايجاد حلولا جديدة للمعادلات المعقدة حل معادلة في الهندسة الاقليدية وهو يضع رجله على سلم الحافلة وفي هدا الصدد نجد ابن سينا يقول** اني اجد حلولا مستعصية اثناء النوم** اي انه يجد حلولا للمشاطل التي تواجهه وهو نائم

النقد
بالرغم الى مايذهب اليه انصار الموقف الا انهم اهملوا الجانب الاجتماعي ودليل على دلك هجرة الادمغة لانهم لم يجدوا مناخ اجتماعي ملائم للابداع

الموقف 2
يرى بعض الفلاسفة ان الابداع يعود الى العوامل الاجتماعية فلولا الجماعة لاتعذر على المخترع الاندلسي والعالم الفلكي فرحات بن فرناس الطيران لم تكن هنا نظريات علمية غطى جسمه كله بالريش ومد له جناحين طار بهما مسافة بعيدة ثم سقط لان عظلتان اثنان لاتكفي لهده المهمة وفي هدا الصدد نجد الفيلسوف لاكومب الفرنسي من اصل بلجيكي يقول
** ان التخيل التلقائي تنظيم اجتماعي يلخص امرين يقيد العقل فيفكر العالم بنفع الجماعة فيفكر العالم باثارة عواطفها ونقد التراكيب الجديدة الدي ولدها التفكير التلقائي وحدف مالايتفق مع الجماعة** أي ان الابداع هو اجتماعي وهو الدي يدفع العالم لنفع المجتمع وللابداع ضف الى ذلك ان الفيلسوف الفرنسي برغسون يقول **ان الحاجة ام الاختراع **اي ان متطلبات المجتمع هي التي تدفعنا للابداع ضف الى دلك ان فان غون الرسام مات منتحرا والحسرة تملأ قلبه لانه لم يبع اي لوحة ولم يكسب رضا النقاد

النقد
لكن بالرغم الى مايدهب اليه انصار الاطروحة الا ان مبدعين الفن يعتبرون غير متزنين حتى العلماء انفسهم لايفهمون كلامهم وخير دليل على دلك ان سقراط قتل بسبب افكاره

التركيب

بالرغم مايظهر من تباين بين الموقفين الا ان الابداع يعود الى الشروط النفسية والاجتماعية في آن واحد نزار القباني ضرب باحدى امسياته الشعرية بمصر لانه انتقد نكسة 1967 مع اسرائيل لذلك فاءن العوامل الاجتماعية لاتكفي وحدها للابداع والعوامل النفسية ايضا لاتكفي وحدها

الخاتمة
نستنتج في الاخير ان الابداع ظاهرة خاصة تتداخل فيها العوامل النفسية مع العوامل الاجتماعية لذلك يقول الفيلسوف الفرنسي وعالم النفس ريبو
**مهما كان الابداع فرديا فانه يحتوي على نصيب إجتماعي**





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

12/20
أين الرأي الضخصي في التركيب ؟؟
لمادا النقد مختصر بهده الطريقة
الموقف الثاني ير موسع جيدا

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========