>>>> الرد الثالث :
الإطار الفلسفي :يندرج هذا النص في إطار مبحث المعرفة إذا كان النص يتحدث على كيف نحقق المعرفة (الإحساس والإدراك أوالشعور ولا شعور أو بصفة عامة الإشكالية الأولى) ويكون في إطار فلسفة الأخلاقإذا كان الموضوع في الإشكالية الثانية بإستثناء إذا كان النص على الأسرة تكتب النص يندرج في إطارفلسفة الإهتمام بقضايا علم الإجتماع وخاصة الأسرة أو على العمل تكتب يندرج في إطار فلسفة العمل وإذاكان يتكلم على السياسة تكتب يندرج في إطار العلم الإجتماعي السياسي وإذاكان يتكلم على فلسفة العلوم تكتب يندرج في إطارفلسفة العلوم(يعني مشكلة الحقيقة) وإذا كان يتكلم على الرياصيات تكتب في فلسفة الرياصيات ...
طرح المشكلة :مثلا نص الباك نتاع العام الماضي أدير تميهيدللنص (الإشارة إلى أن بعض الحيوانات لها نشاطات تشبه النشاطات التي يقوم بها الإنسان)ثم تطرح السؤال (هل النشاط الذي يقوم به الحيوان هو نفسه النشاط الذي يقوم به الإنسان
حل المشكلة موقف صاحب النص تبحث عن الموقف من خلال فهمك للنص وحسب الأدلة إلي دارها.( يرى صاحب النص أن النشاط الذي يقوم به الإنسان يختلف عن النشاط الذي يقوم به الحيوان).ثم تبحث عن العبار التي جاء فيها موقف صاحب النص وتكتبها.إن منطلقنا هو العمل في شكل يخصالإنسان
الأدلة التي قدمها صاحب النص وتشرحها حسب فهمك ومن بعد دير أمثلة لها إرتباط بالحجة ...
الصياغة المنطقية للحجة :يعني إذا كان النص يتكلم على الأخلاق ورأي الكاتب أنوا الأخلاق مطلقة تكتب إما أنتكون الأخلاق مطلقة أم نسبية لكن الأخلاق غير نسبية إذن الأخلاق مطلقة يعني في ألول تكتب إما أن تكون (رأي الكاتب أو بالأحرى موقفه في المشكلة) ....أم (الرأي المناقض) .....لكن هي ليست (الرأي المناقض ) .... إذا (هي رأي الكاتب)
مثال2: نرجع للنص الباك العام الماضي الصياغة المنطقية للحجة : إما أن يكون النشاط الذي يقوم به الحيوان مماثلا للنشاط الذي يقوم به الإنسان أو مختلفا عنه لكن النشاط الذي يقوم به الإنسان ليس مماثلا للنشاط الذي يقوم به الإنسان إذن فهو مختلف عنه
في غالب الأحيان تكتب لقد وفق صاحب النص في موقفهثم تنقده تكتب ما يعاب على صاحب النص أنه.....
الرأي الشخصي إما التأييد مع التبرير أو التفنيد مع التبرير
حل المشكلة: حسب التحليل
أتمنى أن أكون قد أفدتكم ولو بالقليل
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك االه فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم اخوتي انا راني ربحت الباك هاذ السنة شعبة اذاب وفلسفة ب12.91
اذا حبيتو نعاونكم اني هنا خاصة الفلسفة نشاء الله تنجحو كاااااااااااااااااااااااااااااااااااامل يااااااااااااااااارب اني نستى في اسئلتكم
=========
fattouna
الف مبرووووووووووك نشاء الله كمل ننجحووو امنيتي
يا خويا النص واش دير بيه حنا دينا الباك او منعرفوش نكتبوا مقالة اتعلم المنهجية او ركز اثناء الدرس او احفض شويل مقالات او مبعد جيك كل شيئ ساهل
انا والله غي في الباك جبت في الفلسفة 14.5 او والله والله ما نعرف حاجة
السلام عليكم
أ) مرحلة الفهم:
- قراءة النص عدة مرات.
- ضبط المفاهيم والمصطلحات الفلسفية.
-تقسيم النص وفق العبارات الواردة فيه ودلالاتها وفق النمط التالي :
العبارات الدالة على المشكلة العبارات الدالة على الموقف العبارات الدالة على الحجة
- ويتم استعمال هذا الجدول في مرحلة البناء(التصميم)
- كما أن هناك طريقة أخرى تقوم على تقسيم النص إلى فكرة عامة وأفكار أساسية.
ب)مرحلة البناء(التصميم):
1) طرح المشكلة :
- تمهيد عام يخدم الموضوع .
-تحديد انتماء النص"مبحث القيم،مبحث المعرفة ،مبحث الوجود،علم النفس،السياسة ،الاقتصاد..الخ".
- دوافع كتابة النص (إبراز العناد الفلسفي ).
- التعريف بصاحب النص بذكر نزعته وبعض كتبه إذا كان الفيلسوف معروفا.
- صياغة الإشكالية الواردة في النص على أن تكون واضحة "يتم استغلال العبارات الدالة على المشكلة في صياغة الإشكالية "
2)محاولة حل المشكلة :
- موقف صاحب النص ويتم فيهاستخراج أطروحة النص أو الفكرة العامة ،ذكر موقف صاحب النص من الإشكالية مستعينا بالعبارات الدالة على الموقف التي حددناها سابقا في الجدول ،كما يمكن الاستعانة ببعض الأقوال الفلسفية من النص لكن يجب شرحها).
- تبيان الأدلة والحجج الواردة في النص:في أي نص فلسفي يستعين الفيلسوف بأدلة وحجج لكي يبين صحة رأيه ويتم في هذه المرحلة الاستناد للجدول في القسم الخاص بالعبارات الدالة عل الحجة،وهناك الكثير من أنواع الأدلة نذكر منها:
- الحجة الواقعية :هي التي تستند إلى أمثلة من الواقع.
- الحجة العلمية :الاستشهاد بقانون علمي ،مثل قانون الجاذبية .
- الحجة العقلية :الاستنتاج ،الاستقراء،وكثيرا ما تأتي على صيغة الشرط.
- الحجة التاريخية :تستند إلى أحداث من التاريخ.
- الحجة القولية :تستند إلى أقوال الفلاسفة، الحكماء ،المفكر يين .
- الحجة النقلية : القران ،السنة النبوية الشريفة.
- ثم في الأخير نقوم بالصياغة المنطقية للحجة.
- النقد والتقييم : نرى فيه إذ كانت الحجج كافية أم غير كافية ،كما نطرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب النص بذكر الفلاسفة وأقوالهم والأمثلة،ونطرح المواقف الفلسفية المناقضة والمعارضة لموقف صاحب النص بذكر أيضا الفلاسفة ومواقفهم والحجج التي إستندو أليها.
الرأي الشخصي : وهو جهد خاص بتلميذ يتم فيه طرح رأيه من القضية المطروحة ويدلل على ذلك بأمثلة من الواقع.
3)حل المشكلة : الإجابة على الإشكالية المطروحة و استخلاص النتائج
ونتمنى تتخطو تحليل النص في امتحان الباكلوريا
salam 3likoum ana ndjewez l bac par coréspondance stp 3awnouni sourtou fel falsafa merciiiii
يارب انا ظائع اعني
السلام عليكم اخواني ارجوكم ارجوكم انا من شعبة ادب وفلسفة والله منعرف حاجة فيها عاونوني الله يخاليكم هدا العام التالي لي نقرا فيه لازم نربح
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fattouna
السلام عليكم اخوتي انا راني ربحت الباك هاذ السنة شعبة اذاب وفلسفة ب12.91
اذا حبيتو نعاونكم اني هنا خاصة الفلسفة نشاء الله تنجحو كاااااااااااااااااااااااااااااااااااامل يااااااااااااااااارب اني نستى في اسئلتكم |
ارجوك عاونيني انا مراني كابد والو بدي معيا من لول
ربي يوفقنا ويوفقكم