عنوان الموضوع : اختبار الثلاثي الأول في الفلسفة لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

مديرية التربية لولاية وهران. مستوى: السنة الثالثة آداب و فلسفة.
ثانوية "ابن محرز الوهراني". الموسم الدراسي: 2016/2015
ا لمدة: (02) ســـا.


عالج موضوعاً واحداً على الخيار:
الموضوع الأول: كيف يمكن لك أن تدافع عن الأطروحة التالية: « الإدراك تابع للذات المدركة »
الموضوع الثاني: هل صحيح أنّ الشعور مساوٍ للحياة النفسية؟
الموضوع الثالث:
إنّ الذاكرة وظيفة عامة، يقوم بها الجهاز العصبي، أساسها خاصية العناصر في الاحتفاظ بالتغير الوارد عليها، و في تكوين الترابطات، و قد سمينا هذه الترابطات التي هي نتيجة التجربة "ترابطات حركية"...
و هكذا فإنّ قوام الذاكرة كلّه الذي هو الاحتفاظ و الإعادة، مرتبط بالشروط الأساسية للحياة و ليس الباقي ـ من شعور و من تحديد للذكريات في الماضي ـ سوى بلوغ لدرجة الكمال، و ليست الذاكرة النفسانية إلاّ أعلى صور الذاكرة و أكثرها تركيباً، و من يقف عندها ـ كما يفعل أغلبية علماء النفس ـ حكم على نفسه مسبقاً بالاهتمام بالمجردات.
و عندما توطدت هذه التمهيدات صنفنا و وصفنا أمراض الذاكرة... ففي التحلل العام للذاكرة يتبع فقدان الذكريات طريقة لا تتغير، الحوادث القريبة العهد، فالأفكار بصفة عامة، فالعواطف، فالأفعال... و في حالة التحلل الجزئي، فإنّ فقدان الذكريات يتبع طريقة لا تتغير: أسماء الأعلام فأسماء الجنس، فالنعوت و الأفعال... و الطريقة واحدة في كلتا الحالتين... و قد ربطنا قانوناً بهذا المبدأ الفيزيولوجي: «إنّ التلف يصيب أولاً الأحدث في التكوين»
و أخيراً فإنّ دراستنا المرضية قد قادتنا إلى هذه النتيجة العامة: أنّ الذاكرة تطور ذو درجات متغيرة موجودة بين طرفين: الحالة الجديدة و التسجيل العضوي.
تيودول ربيو. أمراض الذاكرة 163/165 ص

المطلوب: أكتب مقالة تحلل فيها مضمون النص.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oualieddine
مديرية التربية لولاية وهران. مستوى: السنة الثالثة آداب و فلسفة.
ثانوية "ابن محرز الوهراني". الموسم الدراسي: 2012/2013
ا لمدة: (02) ســـا.


عالج موضوعاً واحداً على الخيار:
الموضوع الأول: كيف يمكن لك أن تدافع عن الأطروحة التالية: « الإدراك تابع للذات المدركة »
الموضوع الثاني: هل صحيح أنّ الشعور مساوٍ للحياة النفسية؟
الموضوع الثالث:
إنّ الذاكرة وظيفة عامة، يقوم بها الجهاز العصبي، أساسها خاصية العناصر في الاحتفاظ بالتغير الوارد عليها، و في تكوين الترابطات، و قد سمينا هذه الترابطات التي هي نتيجة التجربة "ترابطات حركية"...
و هكذا فإنّ قوام الذاكرة كلّه الذي هو الاحتفاظ و الإعادة، مرتبط بالشروط الأساسية للحياة و ليس الباقي ـ من شعور و من تحديد للذكريات في الماضي ـ سوى بلوغ لدرجة الكمال، و ليست الذاكرة النفسانية إلاّ أعلى صور الذاكرة و أكثرها تركيباً، و من يقف عندها ـ كما يفعل أغلبية علماء النفس ـ حكم على نفسه مسبقاً بالاهتمام بالمجردات.
و عندما توطدت هذه التمهيدات صنفنا و وصفنا أمراض الذاكرة... ففي التحلل العام للذاكرة يتبع فقدان الذكريات طريقة لا تتغير، الحوادث القريبة العهد، فالأفكار بصفة عامة، فالعواطف، فالأفعال... و في حالة التحلل الجزئي، فإنّ فقدان الذكريات يتبع طريقة لا تتغير: أسماء الأعلام فأسماء الجنس، فالنعوت و الأفعال... و الطريقة واحدة في كلتا الحالتين... و قد ربطنا قانوناً بهذا المبدأ الفيزيولوجي: «إنّ التلف يصيب أولاً الأحدث في التكوين»
و أخيراً فإنّ دراستنا المرضية قد قادتنا إلى هذه النتيجة العامة: أنّ الذاكرة تطور ذو درجات متغيرة موجودة بين طرفين: الحالة الجديدة و التسجيل العضوي.
تيودول ربيو. أمراض الذاكرة 163/165 ص

المطلوب: أكتب
مقالة تحلل فيها مضمون النص.

التصحيح النموذجي للسنة الثالثة شعبة آداب و فلسفة:
الموضوع الأول:كيف يمكن لك أن تدافع عن الأطروحة التالية: « الإدراك تابع للذات المدركة »
المحطات المطلوب النقاط
طرح المشكلة
المدخل : يعيش الإنسان في بيئة مادية و اجتماعية تحيط به أثارها من كل جهة ،فهو مطالب للتكيف معها وبالمقابل فهو مزود بمج من القدرات العليا وفي مقدمتها الإدراك،ونظرا لإرتباطه بالعالم الخارجي عن طريق الحـــــــــــواس
المسار : تبدوا أن الأطروحة :الإدراك تابع ...........غيرسليمــــــــــــــــــــة
السؤال : كيف يمكن الدفاع عن هذه الأطـــــــــــــــــــــــــروحة ؟ 4

محاولة حل المشكلة
عرص منطق الأطــــــــــروحة ’
يرى أنصار النظرية العقلية : أن اإدراك المكان عقلي لا حسي ، ديكارت ...ألان ..باركلي
مسلماتها : ان المعرفة ترتدالى ما يميز الإنسان عن الحيوان ....العقل
غياب العقل يؤدي الى عدم القدرة على التكيف ....
الأحكام مصدرها العقل
حججها : الإحساس عملية فيزيولوجية مرتبطة بالبدن ، في حين الإدراك نشاط ذهني
:الإدراك عملية ذاتية يعود الى الإهتمام ...الميل ..الكبت ..........الخ
الأقـــــــوال المؤسسسة :
ر - ديكارت : ادراك المكان عقلي بحـــت حيث يقول : ( اني أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب اني أراه بعيني .....)
ألان.......فكرة الكعــــــــــــب

النظرية الفينومينولوجية : المعايشة قوام الإدراك
عرض منظق الخصوم ونقدهم :

المذهب التجريبي جون لوك ....دافيد هيوم ....)


المصدر الحقيقي للمعــــــــــــــرفة التجربة الحسية
المذهب الغشطالتي :الإدراك الحسي ناتج عن انتظام الأشياء في المجــــــــــال

نقدهـــــــــــم : المعرفة الحسيـــــــــــــــــــــــة نسيبـــــــــــــــــــــــة تفيد الشك و الإحتما ال 12


حل المشكلة :الأطروحة قابلة للدفــــــــــــــــــــــــــاع
04
حل المشكلة فعلا الأطروحة القائلة :الإدراك تابع للذات المدركة.......قابلة للدفاع 4
المجموع 20

=========


>>>> الرد الثاني :

ثانوية ابن محرز الوهراني
السنة الدراسية 2012/2013الشعبة : ت . واقتصاد
تقني رياَضي




عالج أحد المواضيع :

الموضوع الأول : أن نتفلسف هو أن نتساءل .ما رأيك ؟

الموضوع الثاني : قارن الأطروحة التالية بأخرى قابلة للمقارنة :
" كل معارفنا ترتد إلى المنفعة "

الموضوع الثالث : النص :

" فإذا كنا نقصد بالفلسفة معناها العام ، فلا يقدر أحد الاستغناء عنها إلا إذا قدر على الاستغناء على مقومات وجوده ، فالأسئلة الفلسفية هي من صميم المعضلة الإنسانية الكبرى
ولا يستطيع أي إنسان أن يضل غريبا عنها غير مبال بها إلا إذا تنكر لإنسانيته وتخلى عن طبيعته .
ويسخر الناقد الفرنسي العظيم "فاغي"من أولئك الذين يريدون ليطفئوا نور الفلسفة ويكبتوا ما يعتمل في نفوسهم من نزواتها ليقتصروا على العلم الموضوعي فيقول : " إنه خرق أحمق ذاك الذي
يستيقظ في القطار وهو لا يدري من أين جاء والى أين هو ذاهب ؟ .. ."

د/ محمد عبد العزيز مرحبا

أكنب مقالا فلسفيا تعالج فيه موضوع النص
.................................................. .................................................. .................................................. .......................

ثانوية :ابن محرز الوهراني السنة الدراسية 2012/2013


عالج أحد المواضيع التالية :

الموضوع الأول : برر الأطروحة التالية " مهما تطور العلم فلن يستطيع أن تفقد الفلسفة مبررات وجودها ".

الموضوع الثاني : يقول الغزالي : ) من لا يعــــــرف المنطق لا يثق بعلمـــــــــه ).

الموضوع الثالث :

النص : " ... لقد وضع أرسطو عددا من القواعد الشاملة التي يجب على الفكر إتباعها ، لتجنب الخطأ ، واتخذت هذه القواعد اسم المنطق ، ويقوم موضوع المنطق على دراسة المبادئ التي يجب على الفكر إتباعها في بحثه عن الحقيقة . وهاك القواعد الثلاث الأساسية في
المنطق التقليدي الذي يسمى بالمنطق الشكلي (الصوري) .
1- مبدأ الهوية 2- مبدأ عدم التناقض 3- مبدأ الثالث المرفوع
لكن هل لهذا المنطق قيمة ؟ إذا كان المنطق القديم له قيمة إلى حد ما فهو يعجز عن صبر غور الواقع ،
وليس المنطق التقليدي خاطئا في ذاته بل هو يؤدي إلى الخطأ . فيكفيه أنه يعيننا على التصنيف
والتمييز لكن إذا ما حاولنا التعمق في التحليل ظهر نقص فلماذا ؟ . لأن الواقع متحرك ولهذا لا يسمح
منطق الهوية ( أ هو أ ) للأفكار أن تصور الواقع في حركته ولأن هذه الحركة من الناحية الثانية
هي ثمرة تناقضات ، غير أن منطق الهوية لا يسمح بتصور وحدة المتناقضات والانتقال من النقيض إلى النقيض .

"جورج بوليتزر"

أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص .

=========


>>>> الرد الثالث :

حمل الإجابة.........



https://www.gulfup.com/?acEAvS

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========