عنوان الموضوع : مقالة موسعة حول أسبقية الحقوق و الواجبات تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسبب أن بعض الأعضاء حاولوا التقليل من احترامي قررت التوقف عن المساهمة في قسم الفلسفة ، و أقول فقط أن سبب عدم ر دي على بعض المواضيع أني لا أملك الانترنت في المنزل و لارتباطات شخصية كثيرة أخرى،و أنا نادرا ما أدخل الموقع و اذا دخلت فلكي أضع موضوعا مفيدا و ليس لأثرثر الرجاء من هؤلاء أن يقدموا ما يفيد أو ليصمتوا ****مع تحيات داود ابراهيم**** هذه هدية وداع مني لكم و هي لوحة تعبر عن أسطورة الكهف لأفلاطون قمت برسمها مؤخرا











>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يا أستاذ جاوبني بسرعة ارجوك عن هذا

راني راح نكتبلكم نتاعي وقولولي اذا هو تجاوز او تركيب راني حصلت ماقدرتش نميز هذا راني هزيتو من نتاع الأستاذة نتاعنا بدلت غير فيه شوي اتمنى تقولولي اذا تجاوز او تركيب

من خلال الموقف الأول الثاني يظهر موقف ثالث يرى ان الحياة الاقتصادية تتطلب افساح المجال للطاقات الفردية ومن خلال تشجيع حرية الملكية وفي نفس الوقت وضع ضوابط وقوانين توجه هذه الملكية وفق منظور أخلاقي وواقعي فقد وضع الاسلام جملة من القواعد والمبادئ العامة من أجل تحقيق حياة متوازنة بين الفرد والمجتمع وعلى هذا الأساس منح الحرية من الملكية قال صلى الله عليه وسلم من عمر أرضا ليست لأحد فهو أحق بها )) وقوله أيضا (( من أحيا أرضا ميتة فهي له )) ولكن قيدها بالمصلحة العامة حتى لاتكون أداة لاستغلال الانسان لأخيه الانسان وجعلها ملكية نسبية (( حيث كل شئ لله )) ومن جهة أخرى حرم الاسلام الربا والغش والظلم وهي قيم يجب مراعاتها

انتظر الاجابة بسرعة ارجوكم راني رحت باش نحفظها راهي دوختني قولولي اذا هاذي تجاوز او تركيب انا انتظر

هذه اللوحة رائعة جدا سلمت يداك وأقول انو لا أحد يستطيع التقليل من احترامك وخيرك كثير لاننسى المقالات الكثيرة التي قدمتها شكرا لك

أرجوك جاوبني راني رايحة نحفظ

=========


>>>> الرد الثاني :

شكل عام , انا أول واحد يرفع قبعته إحتراما وتقديرا لشخصك الكريم
فقد استفدت كثيرا من مقالاتك ومساهماتك واسأل الله ان يجازيك خيرا
بالنسبة للأعضاء الذين يزعجونك فقد قيل " لا يضر السحاب نبح الكلاب "
بخصوص الرسم ما شاء الله , فنان
تقبل تقديري واحترامي .


=========


>>>> الرد الثالث :

رسمة رائعة جدا شكرا لك

واقول لك بارك الله فيك عما فدمته لنا سالفا
واعلم اني بفضل الله و بسبب تحصلت العام الفائت من
المقالة التي طرحتها بعنوان الابداع
قد تحصلت على علامة 16 من 20
ولو حسنت خطي قليلا لاخذت 17.5

بارك الله فيكم و ففقكم الله

=========


>>>> الرد الرابع :

رسمة رائعة جدا شكرا لك

واقول لك بارك الله فيك عما فدمته لنا سالفا
واعلم اني بفضل الله و بسبب تحصلت العام الفائت من
المقالة التي طرحتها بعنوان الابداع
قد تحصلت على علامة 16 من 20
ولو حسنت خطي قليلا لاخذت 17.5

بارك الله فيكم و ففقكم الله

=========


>>>> الرد الخامس :

بالتوفــــــــــــق

=========


و أنا نادرا ما أدخل الموقع و اذا دخلت فلكي أضع موضوعا مفيدا و ليس لأثرثر

أجمل ما قيل من استاد محترم
ما عندي ما نقولك يا أستاد راني تعاملت معاك العام لي فات و تعرف الاحترام لي نمدهولك
و تبقى احسن استاد في المنتدى ........لا اقلل من الاساتدة الباقون
شكرا لك على كل شيء و كامة استاد تكفيك ....أمين


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبرينة 2023
يا أستاذ جاوبني بسرعة ارجوك عن هذا

راني راح نكتبلكم نتاعي وقولولي اذا هو تجاوز او تركيب راني حصلت ماقدرتش نميز هذا راني هزيتو من نتاع الأستاذة نتاعنا بدلت غير فيه شوي اتمنى تقولولي اذا تجاوز او تركيب

من خلال الموقف الأول الثاني يظهر موقف ثالث يرى ان الحياة الاقتصادية تتطلب افساح المجال للطاقات الفردية ومن خلال تشجيع حرية الملكية وفي نفس الوقت وضع ضوابط وقوانين توجه هذه الملكية وفق منظور أخلاقي وواقعي فقد وضع الاسلام جملة من القواعد والمبادئ العامة من أجل تحقيق حياة متوازنة بين الفرد والمجتمع وعلى هذا الأساس منح الحرية من الملكية قال صلى الله عليه وسلم من عمر أرضا ليست لأحد فهو أحق بها )) وقوله أيضا (( من أحيا أرضا ميتة فهي له )) ولكن قيدها بالمصلحة العامة حتى لاتكون أداة لاستغلال الانسان لأخيه الانسان وجعلها ملكية نسبية (( حيث كل شئ لله )) ومن جهة أخرى حرم الاسلام الربا والغش والظلم وهي قيم يجب مراعاتها

انتظر الاجابة بسرعة ارجوكم راني رحت باش نحفظها راهي دوختني قولولي اذا هاذي تجاوز او تركيب انا انتظر

هذه اللوحة رائعة جدا سلمت يداك وأقول انو لا أحد يستطيع التقليل من احترامك وخيرك كثير لاننسى المقالات الكثيرة التي قدمتها شكرا لك

أرجوك جاوبني راني رايحة نحفظ

أختي هذا تجاوز .
لأن التجاوز نعني به رفض الموقفين السابقين لأنهما مخطأين من الناحية المنطقية و استبدالهما بموقف جديد يكون صحيح من الناحية المنطقية و غير قابل للنقد .

لأن الراسمالية اعتمدت في تنظيمها الإقتصادي على أسية مادية طبيعية على اعتبار أن الحياة الإقتصادية خاضعة إلى قوانين موضوعية ثابتة , أما الإشتراكية ردت أساس التنظيم الإقتصادي الى قوانين تاريخية مادية التي تحكم تطور المجتمعات , أما الإقتصاد الإسلامي فالصفة الأخلاقية صفة جوهرية تظهر في كل تفاصيله و خطوطه العامة التي تهدف الى رقية الإنسان روحيا و ماديا .

و هذه هي المقالة الوحيدة في برنامج الفلسفة التي تأتي بالتجاوز (النظام الإسلامي)

قدرك مرفوع يا استاذ ابراهيم ولن يتمكن احد مهما علا او صغر ان يقلل من احترامك فالشجرة العالية ترمى دائما بالحجارة. ان من بين من يدخل الى الموقع طلبة نجباء وهم يستفيدون حتما من خبرتكم. وحتى لو استفاد شخص واحد ونجح في الباكالوريا فهو في ميزان حسناتك.
أقول لك قم بعمل الخير واحتسبه عند الله فأجر الله هو البافي ، اما هؤلاء المشاغبون فترفع عنهم.
أخوك خالد

:'( :'(

حــــــــرام عليـــــــــكم
عيب عليكم
رحمتو علينـــــــــــا