عنوان الموضوع : الى الاستاذ adida أو الأستاذ ابراهيم من فضلكن تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
هذه مقالتي
ان الانسان فضولي بطبعه حيث كان يريد ان يدفع الجهل الذي يؤرقه وبدافع المعرفة كان يطرح اسئلة باختلاف طبيعتها واللتي تنقسم الى الاسئلة البسيطة وهي الاسئلة السهلة والاسئلة العلمية والاسئلة الانفعالية التي تؤدي في الاخير الى وقوع مشكلات وهي المسئلة التي تحتاج الى حل بالطرق العلمية أوالاستدلالية ،والاشكاليات وهي مجموعة من الاسئلة التي لا حل لها او قد تحتاج الىاكثر من حل ويتعرض النص الفلسفي لصاحبه محمد عابد الجبري الذي ينتمي لنصوص فلسفة العلوم الى العلاقة بين الاشكالية والمشكلة ويتمحور خاصة على الفروق الموجودة بينهما وبالتالي فهلالعلاقة بين الاشكالية والمشكلة علاقة انفصال ام هي علاقة اتصال؟وبالتالي فهل توجد نقاط تشابه بينهما أم لا ا؟
يبدو موقف صاحب النص واضحا حيث أكد بأن العلاقة بين الاشكاليةوالمشكلة هي علاقة انفصال لوجود فروق بينهما في قوله "لقد استعملنا لفظ الاشكالية ....... والفرق بينهما يتلخص في كون المشكلة تتميز بكونها يمكن الوصول الي..." و كذا في قوله "اما الاشكالية فهي شيء اخر" كما قال " مهما يكن فنحن نستعمل لفظ ......غير معنى المشكلة"
لقد دافع صاحب النص عن موقفه ووبرهن عل ذلك بحجج وادلة واضحة حيث أكد بان الفرق بينهما يكمن في أن المشكلة لها حل في قوله "و الفرق بينهما عند...........يلغيها"و في هذا الصياغ قال أنشتاين " االمشل الذي ليس له حل مطروح بطريقة سيئة " كما اعطى مثالا عن ذلك بالرياضيات في موضوع الحساب التي تنتهي الى حل كالجمع والطرح فكلا ها يصل الى نتائج دقيقة حيث قال "فالمشاكل في الحساب تنتهي الى حل" كما استثنى بعض المعادلات الرياضية الذي عجز بعض العلماء عن حلها وهذا في قوله "باستثناء بعض المعادلات الرياضية" ولقد اضاف الى الرياضيات مختلف العلوم كالمالية وكذا القتصادية وحتى علوم الطبيعة في قوله "مادام...........التجريب" وبالتالي فالمشكلة قضية فلسفية لها مجال محدود حيث قال أحد الفلاسفة "" ان المشاكل التي نطرحها كلها تنتي الى حلول الا المشاكل التي تطرح نفسها بنفسها " كم قال الفيسوف الشهير لالاند" المشكلة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها الا أنه لا يمكن أن نقطع بصدقها "+ مثال
اما الاشكالية فهي قضية فلسفية فنتائجها غير دقيقة في قوله اما الاشكالية فهي شيء أخر.....غير تدقيق " كما أكد بانها قضية فلسفية لا حل لها او قد تحتاج الى أكثر من حل فنتائجها معقدة تفيد الغموض حيث قال " مهما يكن .....معقد" كما أنها قضية جوهرية يغلب عليها الطابع التجريدي النظري حيث قال " الاشكالية في الاصطلاح المعاصر......." و في هذا الصياغ قال جميل صليبا " الاشكال سمة حكم أو قضية قد تحتاج الى حل لكن الذي يتحدث لا يؤكد صحتها " كما أن الاشكالية لا حل لها وا قد تحتاج الى أكثر من حل في قول صاحب النص " لا تتوفر امكانية حلها ....حل " كما قال بان الاشكالية تسبب الاضطراب النفسي و بالتالي تسبب الاحراج حيث قال " السطرين الاخيرين" + مثال قال جون بوير" السؤال ما العلم ليس له جواب علمي "
لقد وفق صاحب النص في موقفه لانه بين لنا الفروق الواضحة بدليل أنه أثبت بان الاشكالية لا حل لها أما المشكلة فلها حل لكنه في الوقت نفسه أهمل جوانب التشابه الكثيرة التي من بينها " ذكرت حوالي 6 من أوجه التشابه مع ذكر قول واحد"
اذا كانت علاقة الاشكالية بالمشكلة ليست اتصال فهي انفصال لكن علاقة الشكالية بالمشكلة هي ليست الاتصال اذن فهي انفصال"
الا أن الراي الصحيح هو الذي يرى بأن العلاقة بين الاشكالية و المشكلة هي علاقة انفصال في التعريف و اتصال في الوظيفة حيث كل منهما يكم الاخر + دليل
نستنتج في الأخير بأن العلاقة بين الاشكالية و المشكلة هي علاقة انفصال و ليست اتصال لوجود فروق كثيرة بينهما بدليل ان الاشكالية لا حل لها و العكس بالنسبة للمسكلة وهذا هو موقف صاحب النص و هذا رغم وجود نقاط تشابه بسيطة بينهما
قال احد الافلاسفة " لااشكالية هي المضلة الكبرى التي تنطوي تحتها مجموعة مشكلات " ثم ذكرت مثال
أسف على أخطاء الكتابة
أستاذ هناك تغييرات و اضافات بسيطلة على ورقة لااجابة علما أني كتبت ورقة كامل و لم اضف اي ورقة لاني لم ارد ان اتفلسف و أخرج عن الموضوع كم أن كتابتي ليست كبير و ليس صغير
ما هي مجال علامتي يا استاذ و بارك الله في
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أسف عندما كتبت من فضلكن اغذروني فاني لم أراها الا بعد أن انتهيت من كتابو الموضوع
=========
>>>> الرد الثاني :
حتى انا قمت بتحليل النص والله مكانش عندي الاختيار
المهم انشاء الله يعطيونا نقاط ملاحا
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثالث :
هل مقالتك تشبه مقالتي و ما رأيك في مقالتي
=========
>>>> الرد الرابع :
الى حد ما شكلا نعم يعني المنهجية نفسها مشيت نفس الخطوات يبقى المحتوى هناك القليل من الاختلاف
اظن ان هناك نوع من الظلم فب تحليل النص فليس الا اصحاب دون المستوى اللي يعملو تحليل نص ولكن كاين تلاميذ عندهم
مستوى يعملو تحليل نص لذلك ارجو من استاذتنا الكرام ان لايكونوا قد ظلموا احد واريد ان اقول بمانو تحليل النص مدرج
ضمن المقالة الفلسفية لازم يكون تنقيط واحد مايكونش حكم مسبق من طرف الاساتذة يشوفو التلميذ عمل تحليل نص يعني
معندوش مستوى حقيقة وعذرا على مااقول يتم تدريس مادة الفلسفة لنا بطريقة اقل مااقول عنها انها غبية مع احترامي
للاساتذة
=========
>>>> الرد الخامس :
يعني حتى نقطتي ستكون مثل نقطتك كيف تقيم مقالتي
=========
يا
أخي بعض الأساتذة لا يقرؤون حتى الورقة و يضعون نقاط عشوائية و بالتالي سيذهب حقك و كما أن هناك اختلاف كبير في التصحيح بين الاساتذة فقد تريد 15 لكن ل قد تجدها 8 ..........غريب أنت و زهرك
صدقني اخي خصوصا في مادة الفلسفة لااستطيع التقييم انا لابااستاذ انا مجرد تلميذ
لكن عندي بعض من التفاؤل لك و لي ان شاء الله خير ان شاء الله انا واثق من ان الله لن يخدلنا
ان عند ظن عبدي بي لا تنسى هذا اخي اكثر من الدعاء وان شاء الله خير
أين الأساتذة انا من البارح عملت قرابة 3 مواضيع و لامجيب
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة med 23
ان عند ظن عبدي بي لا تنسى هذا اخي اكثر من الدعاء وان شاء الله خير
عندما قيمك لااستاذ و أعطاك العلامة أردت أن أقيمها مع مقالتك اذ كانت تشبهه ستكون النقطة قريبة لأني أريد علامة اكبر من 13 يا رب و اذا كانت تختلف كثيرا يعني باي باي فلسفة لان الاستاذ البارحة عندما اعطيته مختصرات و أظنك قراتها قال لي مستحييل تتحصل على 15 لكطن بعد كتابت المقالة فقد يتغير الراي و أنا انتظر
في احد المواضيع لقد اعطاك 13 فما فوق أظن أنها لك
ما هي علامتي يا استاذ ابراهيم