عنوان الموضوع : سلام عليكم سؤال للمختصين في الفلسفة لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
عندي سؤال الا وهو هل يمكن من سؤال فلسفي ان تفرق بين طريقة معالجة النص اما ان تكون طريقة جدلية او استقصائية او طريقة مقارنة و شكرا ؟؟؟
و ان امكن ما هي صيغ الاسئلة و كيف تكون لكي نفرق بينهم .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اذا كان نص السؤال ما الفرق بين السؤال العلمي و الفلسفي هنا طريقة مقارنة و اذا كان نص السؤال يشير الى تناقض بين رايين كالقول ما مصدر المعرفة السؤال العلمي ام الفلسفي تاكذ ان الطريقة جدلية معناها رايين متناقضين و اذا كان نص السؤال ااثبت صحة الاطروحة الطريقة استقصاء بالوضع و اذا كان نص السؤال ابطل فند ادحض بين فساد الاطروحة الطريقة استقصاء بالرفع
=========
>>>> الرد الثاني :
طريقة الاستقصاء بالوضع
الاستقصاء هو التحري والوصف والبحث عن حقيقة ما ،نعتمد هذه الطريقة عندما يطلب منا الدفاع عن رأي ما، كأن يكون رأي فيلسوف ،أو خلاصة نظرية فلسفية …
وذلك بإتباع الخطوات التالية:
1ـ مرحلة طرح المشكل (المقدمة)
أـ البداية:تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع ننتقل فيه من العام إلى الخاص.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل ونعرض فيه ــ الأطروحة الشائعة أولا ثم الأطروحة الصائبة ثانيا .
ج ـ صياغة المشكل:التساؤل عن كيفية الإثبات في سؤال دقيق وبلغة سليمة خالية من الأخطاء ينتهي بعلامة الاستفهام
2ـ مرحلة محاولة حل المشكل (التوسيع)
أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة: وتحليلها تحليلا كاملا وشاملا، تبرز فيه قدرتك على التحليل.
ب ـ تدعيم ألأطروحة: بالحجج والبراهين و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، بمختلف أنواعها. مع توظيف الأقوال المأثورة والأمثلة الواقعية.
ج ـ عرض موقف الخصوم ونقده: ويكون بتوضيحه بغرض إبراز هفواته ونقاط ضعفه منأجل إبطاله، ويكون النقد للشكل والمضمون، مع توظيف النظريات و الأمثلة المناسبة وأقوال الفلاسفة التي تخدم الموضوع،ثم نصل إلى استنتاج لمحاولة حل المشكل.
3ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد قابلية الموقف للدفاع عنه والأخذ به، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية، والتأكيد على صدق الأطروحة وضرورة الأخذ بهاو واعتبار من عارضها رأي باطل .
ملاحظة: ـ سلامة اللغة من الأخطاء تحسب في عملية التقييم.
************************************************** **************************
الطريقة الجدلية
تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب الجمع بين موقفين متعارضين، وكل منهما يكون صحيحا.
1ـ مرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، وضبط لتصوره.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل.
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء.
2ـ مرحلة محاولة حل المشكل : (التوسيع)
1ــ الأطروحة الأولى:
(أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة
الأولى:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.
(ب) ـ الحجج والبراهين:عرض
الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب
العلمية، والبراهين المقنعة بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الأول.
(ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من
الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
2ــ الأطروحة الثانية:
( أ ) ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة الثانية:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.
( ب) ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الثاني.
(ج ) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،منالناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
3ــ الجمع بين الرأيين:وهو التركيب المنطقي بين الأطروحتين،والتأكيد على صحتهما معا،أو تجاوزهما معا والخروج بأطروحة ثالثةمع التبرير.
3ـ مرحلة حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل يراعي صحة الرأيين معا، رغم التعارض الحاصل بينهما، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية تخلو من التناقض المنطقي
************************************************** ***************************
طريقة المقال حول مضمون النص
نعتمد هذه الطريقة عندما يعطى لنا نص فلسفي، ويطلبمنا أن نكتب مقالا فلسفيا حول مضمون النص .
1ـمرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، نقومفيه بوضع النص في سياقه الفلسفي.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرحالمشكل.
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية منالأخطاء.
2ـ مرحلة محاولة حلالمشكل : (التوسيع)
أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة التي جاءبها صاحب النص في نصه، مع الالتزام بما جاء فيه دون زيادة أو نقصان،وتكون بأسلوبك الخاص،
ويجب تجنب النقل المباشر من النص.
ب ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقيةو المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين المقنعةبمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال التي استخدمها صاحب النص في نصه، مع توضيحنوعيتها، والقيام بالصياغة المنطقية للحجة،مع تحديد نوعيها وتبرير ذلك.
ج ـالمناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة من الناحية الشكلية، ومن حيث المضمون،ثم نقفمنه موقفا شخصيا. مع التبرير والبرهنةبمختلفأنواعها.
3ـ مرحلة حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقةوالخاتمة من الناحية المنطقية تخلو من التناقض المنطقي.
اتمنى النجاح للجميع
=========
>>>> الرد الثالث :
هل يمكن طرح السؤال بصيغة مغايرة......يعني هل اذا طرح علينا سؤال استقصائي نستطيع اعادة صياغته في شكل جدلي و الاجابة عليه ام يجب التقيد بالسؤال وعدم تحريفه
=========
>>>> الرد الرابع :
يجب التقيد بالسؤال المعطى وعدم تحريفه و نص السؤال يدلنا على الطريقة المتبعة
=========
>>>> الرد الخامس :
يوسف 94 .......... ربي يبارك فيك على الاجابة و لا تبخل علينا بالنصائح
=========
انا اميل اكثر الى الطريقة الجدلية .... لان فيها الكثير من المواقف , اما النص الشائع لدينا انه لا تعطى عليه علامة جيدة
شكرا لك و اتمنى النجاح للجميع
ان شاء الله
نعم هذه هي اول مرحلة تجعلك تفهم كيف تحرر نص فلسفي