عنوان الموضوع : اريد تصحيح هاته المقالة من طرف استاذ بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب



اثبث بالرهان صحة المقولة ان غرض الديمقراطية هو تحقيق الحرية الساسية !

1 - https://im60.gulfup.com/8iSLW.jpg

2 - https://im87.gulfup.com/0k3k9.jpg

3- https://im81.gulfup.com/pRpf7.jpg





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الرجاء توضيح المقالة حتى نستطيع تقييمها ، لا تظهر جيدا

=========


>>>> الرد الثاني :

ارجوا تصحيحها من طرف الاساتذة ( هي مصححة ايضا من طرف استاذتي ) اثبث بالرهان صحة المقولة ان غرض الديمقراطية هو تحقيق الحرية الساسية ! طرح المشكلة : ان خروج الانسان من الحياة البدايئية الي الحياة الاجتماعية تنظيمات سياسية منها نظام الحكم الفردي لكن المجتمعات انتقلت الي نظام الحكم الجماعي الذي تبلور في شكل الديمقراطية التي شكلت جدلا موسعا بين الفلاسفة فقد شاع ان غرض الديمقراطية تحقيق المساواة الاجتماعية فيما سلم فلاسفة اخرون ان تحقيق الحرية السياسية هو غرض الديمقراطية الحقيقي من هنا كيف يمكننا الدفاع عن الاطروحة القائلة ان غرض الديمقراطية هو تحقيق الحرية السياسية ؟ محاولة حل المشكلة : منطقها : يري انصار هاته الاطروحة ان غرض الديمقراطية هة تحقيق الحرية السياسية خاصة في الدول الرأسمالية التي توفر الحريات للفرد في مختلف المجالات *** مسلماتها و براهنها*** يقرون انصار هاته الاطروحة ان غرض الديمقراطية الحقيقي هو تحقيق الحرية السياسية خصوصا في الدول الرأسمالية الذين يدعمون المبادرة الفردية و اعطاء للفرد الحرية التامة في التصرف في مختلف المجالات سياسية كانت او اجتماعية او اقتصادية و حريته في اقامة مشاريع العمل و العمل و التسويق و انتاجدون تدخل الدولة في مصالحه حسب قول فيلسوف : دعه يعمل دعه يمر و حريته في منافسة الاقتصادية يقول فيلسوف : ان فكرة الحرية هي التي تحتل الصدارة في ايديولوجية الديمقراطية و ليست المساواة *** النتيجة *** مما سبق نستنتج ان الديمقراطية الحقة هي التي تحقق الحرية السياسية *** الدفاع عن الاطروحة *** الديمقراطية الملائمة في المجتمع و التي تحقق العدالة الاجتماعية و الاستقرار هي الديمقراطية التي تقق الحرية السياسية و يكون للفرد الحق التام حريته في التعبير و حريته في التفكير و حريته الاقتصادية كالقيام بالمشاريع الاقتصادية ***** استئناس بالمذاهب الفلسفية* ***** يقول فيلسوف : اذا تخلي الانسان عن حريته يكون قد تخلي عن صفاته كانسان يقول / / : ان غرض الديمقراطية اولي هو تحقيق الحرية ****-** النتيجة **** مما سبق نستنتج ان تحقيق العدالة الاجتماعية و رعاية حرية الفرد و المجتمع هو تحقيق الحرية السياسية **** نقض منطق الخصوم **** هناك من انصار من ينتقد و يرفض الديمقراطية التي تنادي بالحرية السياسية و انها اساس تفاوت الصارخ و طبقية بين افراد المجتمع و ينادي هاؤلاء الانصار بتحقيق المساواة الاجتماعية و هي ان يكون الافراد متساوون في جميع المجالات **** نقد منطق الخصوم ***** لا يمكن اعتبار المساواة الاحتماعية هي السبيل لتحقيق العدالة الاجتماعية و استقرار المجتمع و هكذا تكون قد حرمت الفرد من ابرز حرياته وقتل فيه الروح المبادرة الفردية فالافراد متفاوتون في قدراتهم و مهاراتهم و نشاطهم فلا يمكن تحقيق المساواة الاجتماعية في ظل التفاوت الذي نراه بينهم فانما لتحقيق العدالة الاجتماعية و استقرار البلاد و التنمية الاقتصادية و تطور البلاد و ازدهاره فان الحرية السياسية هي التي تحقق ذلك **** الخاتمة **** مما سبق نستنتج ان لا يمكن تحقيق المساواة الاجتماعية فهذا يكون ظلم للفرد و قمع لحرياته و ان ازدهار و تطور البلاد و تحقيق الاستقرار السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي لا يكون الا بتحقيق الحرية السياسية هي افضل ديمقراطية التي تلائم الفرد و ترضي المجتمع نتيجة الحرية التي يتمتع بها فالاطروحة صحيحة و يمكن دفاع عنها و الاخد بمشروعيتها

=========


>>>> الرد الثالث :

اخي انت ادخل النضام الاقتصادو في هده المقالة وهدا خطا !
كان عليك ان تشير الى هدا النضام في الاخير !
+ انت لم تذكر ان اساس الديمقراطية السياسية حرية الصحافة و التعددية الحزبية وغيرهم ..
+ المرة القادمة حاول ان تكون مقالتك موسعة وفيها كل التفاصيل
اي تفسير تريده وفي اي مقالة انا هنا
تخطأ الان احسن من ان تخطأ في الباكلوريا
موفق


=========


>>>> الرد الرابع :

.................................................. ...................................

=========


>>>> الرد الخامس :

nonomalik في الاخير اقول لك ان هاته مقالة كانت احسن مقالة في قسم و كانت نقطتها 14.5 و صححها لي استاذ اخر و اعطاني فيها 12 و استاذة الاولي لها اقدمية و الثاني متوسط راك هلكتني في الاخير اتمني ان لا تقع ورقتي بين يديك في بكالوريا لماذا ف نعم اعلم انني لم اذكر حريات السياسية لكن علي الاقل نصف علامة في مسلمات وبراهين اما الاخر فكل شيئ صحيح لا ادري ان كنت قديم في مجال تدريس + هاذي فقرة نظام الحكم الفردي لكن المجتمعات انتقلت الي نظام الحكم الجماعي مجبتهاش من رأسي مقدمة خاصة من استاذة في درس

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام123456
nonomalik في الاخير اقول لك ان هاته مقالة كانت احسن مقالة في قسم و كانت نقطتها 14.5 و صححها لي استاذ اخر و اعطاني فيها 12 و استاذة الاولي لها اقدمية و الثاني متوسط راك هلكتني في الاخير اتمني ان لا تقع ورقتي بين يديك في بكالوريا لماذا ف نعم اعلم انني لم اذكر حريات السياسية لكن علي الاقل نصف علامة في مسلمات وبراهين اما الاخر فكل شيئ صحيح لا ادري ان كنت قديم في مجال تدريس + هاذي فقرة نظام الحكم الفردي لكن المجتمعات انتقلت الي نظام الحكم الجماعي مجبتهاش من رأسي مقدمة خاصة من استاذة في درس

لهذا السبب أكره مساعدة التلاميذ


المقدمة =03
العرض =5.5
الخاتمة = 2.5

المجموع = 11 من 20

ملاحظة : هاته المقالة تعتبر جوفاء وفقيرة جدا معرفيا ...والعلامة هاته التي تفوق المعدل تعود بالاساس للمنهجية المضبوطة لا غير

لعلمك الاستاذ لا يقيم بقديم او جديد ...بل بالموهبة والخبرة في تصحيح البكالوريا ...علامتك هذه اقصى درجة تزيد نقطة او تنقص نقطة ...ضع في اعتبارك ان الاستاذ في القسم كثيرا ما يرغب في تشجيع طلبته اذا لمس فيهم الاهتمام بعد اهمال طويل ...بالتوفيق والنجاح .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nibrasse 76
المقدمة =03
العرض =5.5
الخاتمة = 2.5

المجموع = 11 من 20

ملاحظة : هاته المقالة تعتبر جوفاء وفقيرة جدا معرفيا ...والعلامة هاته التي تفوق المعدل تعود بالاساس للمنهجية المضبوطة لا غير

لعلمك الاستاذ لا يقيم بقديم او جديد ...بل بالموهبة والخبرة في تصحيح البكالوريا ...علامتك هذه اقصى درجة تزيد نقطة او تنقص نقطة ...ضع في اعتبارك ان الاستاذ في القسم كثيرا ما يرغب في تشجيع طلبته اذا لمس فيهم الاهتمام بعد اهمال طويل ...بالتوفيق والنجاح .


************************************************** *

11 فيها براكة الاخر 9 ديراكت تحسب كنت نطلب .. الشيئ الوحيد الذي الوم عليه انني لم اذكر حريات السياسية و ذكرت حرية اقتصادية لان حرية السياسية تطبق ايضا في الدول التي تدعم رأسمالية و راسمالية يدعمون حريات الافصتادية و السياسية كما قلت ذنبي الوحيد انني لم اذكر حريات سياسية

++++ لعلمك الاستاذ لا يقيم بقديم او جديد بل بالموهبة والخبرة ... و خبرة يكسبها في ظرف صغير اذا كان موهوب اكيد ان اكتسبها من اقدميته من تصحيح + تشجع تلاميذ تغشه هو علي خطأ هو تعطيه هاذي نقطة + علاه تشجعني غير انا و الاخيريين لا يستحقون التشجيع مثلا و لماذا لم تشجعني من فصل الاول عندما كنت اتحصل علي 12 و 13 + و بالمناسبة تحصلت اليوم في اختبار الفلسفة علي 12.5 في مقالة انظمة اقتصادية استخدمت فيها بعض مسلمات و اقوال من هاته الاطروحة