عنوان الموضوع : جميع الشعب ] منهجية كتابة مقالة فلسفية حول مضمون النص لكل الشعب تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
جميع الشعب ] منهجية كتابة مقالة فلسفية حول مضمون النص لكل الشعب
Posted: 27 Mar 2016 10:47 AM PDT
منهجية كتابة مقالة فلسفية حول مضمون النص
/1طرح المشكلة:''المقدمة''.
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال بان مفهوم (........)احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة.و لذلك فان النص الذي بين أيدينا بشكله العام ضمن إشكالية (.........) وبشكله الخاص (......)ولقد انكب الفلاسفة والمفكرين على دراسة موضوع (........) وذلك كل من زاويته الخاصة, كما جاء النص كرد فعل على الذين يعتقدون بان(.........), وهذا ما دفع بصاحب النص( ذكر اسمه) لتناول هذه المشكلة وفي هذا الإطار باستطاعتنا طرح الإشكال التالي:هل ..................؟ وبعبارة أخرى:كيف............؟.
2/ محاولة حل المشكلة: ''العرض''.
يرى صاحب النص الفيلسوف( ذكر اسمه) بأن الإجابة على السؤال الذي طرح في المقدمة), كما نجد موقفا آخر وذلك في قوله..........) حيث أراد أن يبين من خلالها على أن (...........) وفي الأخير نقف على رأي عند قول( ........) ومن خلاله استطاع أن يقر بحقيقة ألا وهي (.........).
ولتدعيم موقفه هذا استخدم صاحب النص جملة من الأساليب الحجاجية والأساليب المنطقية وقد جاءت في النص كما يلي:-( استخراج الحجة من النص شكلا) ثم شرحها من ( حيث المضمون بأسلوبك الخاص) ونفس الحال بالنسبة للحجج الأخرى.
ولقد جاءت الحجج التي تقدم بها صاحب النص مقبولة وكافية من الناحية المنطقية حيث بين لنا(إعطاء فكرة موجزة على موضوعك), لكن في مقابل ذلك نجده قد بالغ ( أو أهمل وتناسى)في طرحه لموضوع(إعطاء الأطروحة أو القضية العكسية للنص) مع التبرير على ذلك.
إبراز الرأي الشخصي للتلميذ حول الفكرة الأساسية التي طرحها صاحب النص.
3/ حل المشكلة: ''الخاتمة''.
ونستنتج مما سبق ذكره على أن إشكالية (............) وبالضبط تحت موضوع رئيسي (...........) من بين المواضيع الهامة في الفلسفة حيث بين لنا صاحب النص( إعطاء فكرة تقيميه حول النص ككل).
وفقكم الله في شهادة البكالوريا
من إعداد أستاذ الفلسفة: ميلودي طارق
ثانوية غربي بشير بن محمد *حاسي خليفة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وفقكم الله
=========
>>>> الرد الثاني :
لا تبخلوا علينا بالردود
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الرابع :
بالتوفيق للجميع
=========
>>>> الرد الخامس :
هل تصلح لجميع انواع المقالات واين النقيض والنقد والتركيب اشرح لنا بزيادة ارجوك وشكرا
=========
هذه مقالة تساعدك فقط في تركيب الافكار حول بناء المقالة المطلوبة
يبقى كل واحد وتفكيروا بامكانكم التوسع فيها فهي جد مختصرة
بارك الله فيك
نموذج شكلي لكيفية كتابة مقالة فلسفية حول مضمون النص
1/- طرح المشكلة: المقدمة الإطار الفلسفي +طرح الإشكال...؟:
يعالج النص الذي بين أيدينا موضوعا حول..........وهو من بين المواضيع الهامة في تاريخ الفلسفة، كما أنه ينتمي إلى فلسفة ( المعرفة أو القيم أو الوجود)، وقد اهتم الفلاسفة والمفكرين بدراسة موضوع.........وهذا حسب وجهة نظرهم الخاصة له، وكما جاء النص كرد فعل على الفلاسفة الذين يعتقدون بأن (نأتي بالرأي المخالف لفكرة صاحب النص)، وهو الأمر الذي دفع بصاحب النص ( ذكر اسمه) لإبداء رأيه حول هذه المشكلة المطروحة، وبهذا أمكننا طرح التساؤلات الآتية: هل...........................؟ وبعبارة أخرى: إلى أي حد يمكن أن..........؟ .
2/- محاولة حل المشكلة: العرض موقف صاحب النص+ الحجة+ النقد والتقويم:
1*- موقف صاحب النص: يرى صاحب النص الفيلسوف ( ذكر اسمه) بأن: (الإجابة بشكل عام على السؤال المطروح في المقدمة) وهو الرأي الذي في نصه عند قوله:"................" حيث أراد أن يبين من خلال هذه الأطروحة موقفه من............، كما احتوى النص على موقف آخر وذلك في قوله:"............" ومن هذا القول ابرز لنا حقيقة............
2*- الحجة: ولقد استدل صاحب النص على موقفه بجملة من الحجج والبراهين جاءت في غالبها لتدافع عن موقفه هذا وقد جاءت في النص كمايلي:
أ-"..........................." حيث يؤكد الفيلسوف على أن...........
ب-"........................." وفي هذه الحجة يثبت بأن..................
ج- "........................ وفي الحجة الأخيرة استطاع صاحب النص أن يبرهن على............
3*- النقد والتقويم: ولقد جاءت الحجج التي تقدم بها صاحب النص( ذكر اسمه) مقبولة وكافية إلى حد ما بحيث استطاع أن يؤكد بأن ( نأتي بالفكرة الأساسية لصاحب النص)، لكن رغم ذلك بالغ الفيلسوف في طرحه لهذا الموضوع وأهمل جانبا آخر مهم ألا وهو( نأتي بالرأي المخالف لصاحب النص مع إعطاء حجة مدعمة له).
**// إبراز الرأي الشخصي للطالب الذي يدور حول الفكرة الأساسية التي طرحها صاحب النص.( قبول أو رفض).
3/- حل المشكلة: خاتمة/ التقييم:
ونستنتج في الأخير وبعد وقوفنا على حقيقة الموقف الذي جاء به صاحب النص الفيلسوف (ذكر اسمه) يمكن القول بأنه موقف تميز ( بالذاتية أو الموضوعية) لأنه بين لنا موقفه الذي يدور حول............ إلا انه مع ذلك لابد من الاهتمام ومراعاة جوانب أخرى في هذه المشكلة..............
ملاحظة هامة جدااا: الموقف والحجة لابد أن يستخرجا من النص شكلا ويشرحا من طرف الطالب وذلك من حيث المضمون.
من إعداد الأستاذ: ميلودي طارق
اسعد باستقبال اقتراحاتكم ومشاكلكم حول تقنية تحليل النصوص الفلسفية اعزائي الطلبة.....لا تفوتوا الفرصة .
sahiiiittt ou ta3 makalat kayen hakda ( standart)
السلام عليكم ورحمة الله
شرفني وجودك معنا استاذنا الكريم بارك الله فيك
ياحبذا لو تتكرم وتقدم للطبة بعض المقالات الفلسفية النموذجية
وجزاك الله كل خير
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miloudi84
اسعد باستقبال اقتراحاتكم ومشاكلكم حول تقنية تحليل النصوص الفلسفية اعزائي الطلبة.....لا تفوتوا الفرصة .
شكرا لك اخي الكريم على المساندة
بانتظار دخول الطلبة خاصة وان الامتحانات على الابواب
بارك الله فيك
اهلا بيك اخي امين
بانتظار دخول الاخ الاستاذ ميلودي طارق
موفق بإذن الله
كيف للقط أن يعلم أبوه النط
هذه المقالات يعرف كلماتها الأساتذة المصححين......أصحابها ينقطون بين 1الى 3....من20 وشكراااااااااااا
لا تغامروا بمستقبلكم.....