المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق النور
قيموووووووووووووووووولي هذه المقالة
س : هل تعتبر الذاكرة ذات طبيعة مادية ام نفسية
طرح المشكلة : تعتبر الذاكرة من اكبر المشكلات في علم النفس التي يتناولها الكثير من الفلاسفة و العلماء خاصة وانها تحتل مكانة هامة في حياة الانسان و التي يعرفها لالاند ( قدرة نفسية تتمثل في اعادة حالة شعورية ماضية مع التعرف عليها من حيث هي كذلك ) و هذا الموضوع اثار جدلا واسعا بين الفلاسفة فهناك من يقول انها ذات طبيعة مادية و هناك من يقول انها ذات طبيعة نفسية هذا ما يدفعنا الى التساؤل هل الذاكرة تعود الى الجانب المادي ام الى الجانب النفسي ?
محاولة الحل :
الموقف الاول : يرى اصحاب النظرية المادية بزعامة ريبو ان الذكريات تحفظ على شكل اثار مادية على القشرة الخارجية للدماغ و اي اصابة في الدماغ تؤدي الى فقدان جزئي او كلي للذكريات و توجد بالتحديد في منطقة بروكا في الجهة اليسرى التلفيق الثالث مثالنا على ذلك الفتاة التي اصيبت برصاصة في الجدار الايسر من دماغها اصبحت لا تتذكر ولا تتعرف على الاشياء التي توضع في يدها اليسرى بعد تعصيب عينيها وقد ميز ريبو بين نوعين من الذاكرة , ذاكرة قصيرة المدى و ذاكرة بعيدة المدى لهذا فان الفرد ينسى الذكريات القريبة قبل البعيدة لغياب العوامل الذاتية و الوضوعية المسؤولة عن التثبيت فالانسان ينسى الاسماء قبل الالقاب و قد حدد ريبو طبيعة الذاكرة بقوله ( الذاكرة حادثة بيولوجية بالماهية ) و نفس التفسير نجده في العصر الحديث عند الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي ارجع الذاكرة الى الجسم و هذا واضح في قوله ( تكمن الذاكرة في ثنايا الجسم )
النقد : على الرغم من ان راي النظرية المادية مؤسسا على حقائق علمية الا انه لاقى الكثير من الاعتراضات ذلك ان ريبو لم يحدد دور الدماغ في استرجاع الذكريات هذا من جهة و من جهة اخرى فان فقدان الذكريات لا يعود بالضرورة الى اصابة في الدماغ قد يكون سببه صدمة نفسية كما ان ريبو قارن بين ما هو فيزيولوجي ( الدماغ ) و بين ما هو نفسي ( الذكريات ).
الموقف الثاني : جاء موقف برغسون كرد فعل على موقف النظرية المادية بزعامة ريبو حيث يرى برغسون ان الذاكرة ذات طبيعة نفسية لهذا يقول ( ان الذاكرة ظاهرة سيكولوجية بالماهية ) و قد ميز بين نوعين من الذاكرة , ذاكرة العادات الحركية التي اشارت اليها النظرية المادية و ذاكرة نفسية يسميها برغسون ذاكرة الروح او ذاكرة الديمومة و التي توجد في اللاشعور ذلك من لجل تحقيق ما يعرف بانسانية الانسان فكلما ارتقى الانسان من ذاكرة العادات الحركية الى الذاكرة النفسية يحقق انسانية من خلال الشعور و الفرد ينسى الذكريات البعيدة قبل الذكريات القريبة , يقول برغسون ( ان الانفعالات القوية من شانها ان تعيد لنا الذكريات التي اعتقدنا اننا فقدناها للابد ) مثالنا على ذلك الام الثكلى تسترجع ذكريات ابنها عن طريق رايتها لملابسه لذلك يحدث انفعال و تذكر عن طريق المثير و منه فان الذاكرة النفسية تحتاج الى مثير مثل التلميذ عند مراجعته لدروسه يظن انه نسي كل المعلومات لكن عند رايته للسؤال فيتذكر مراجعته و معلوماته التي كانت مخزنة و هذا ما يثبت الطابع النفسي للذاكرة .
النقد : على الرغم من ان راي النظرية النفسية يبدو صحيحا الا انه وقع في الخطا الذي وقعت فيه النظرية المادية , ذلك انه لم يبين لنا دور الدماغ في استرجاع الذكريات هذا من جهة و من جهة اخرى فان تمييز برغسون بين ذاكرتين هو تمييز نظري حيث اضاف صعوبة اخرى تكمن في كيف يتم استرجاع الذكريات ( حالة شعورية ) و التي يميل الفرد في الكثير من الاحيان الى كبتها و مقاومتها .
التركيب : بعد استعراضنا لكلا الموقفين يتبين لنا من خلال التحليل ان كلا من الموقفين بالغوا في رايهم من ناحية طبيعة الذاكرة , فالذاكرة ليست ذات طبيعة مادية محضة و لا ذات طبيعة نفسية . بل تقوم الجانبين المادي و الشعوري معا , فلا الجانب المادي وحده كفيل باسترجاع ذكرياتنا و لا النفسي فالعلاقة بينهما علاقة تكامل , اضافة الى ذلك الجانب الاجتماعي الذي يلعب دورا كبيرا في تخزين الذكريات و استرجاعها للتكيف مع العالم الخارجي.
- و كموقف شخصي ارى ان طبيعة الذاكرة يتداخل فيها ما هو بيولوجي مادي بما هو نفسي شعوري و اجتماعي لان كل جانب منهم يحفز و يساعد الجانب الاخر على تخزين الذكريات.
الخاتمة : و في الاخير نستنتج ان الذاكرة قدرة تدل على الحفظ و الاسترجاع فهناك من ربطها بشروط نفسية و هناك من ارجعها الى طبيعة مادية و كمخرج للمشكلة نستنتج ان الذاكرة تتفاعل مع العوامل المادية و الاجتماعية و النفسية. |