عنوان الموضوع : ساعدة تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلام
انا طالبة لا افقه شيئا في الفلسفة و راني حابة نبداها و اطلب مساعدة كل الاعضاء في مساعدتي في منهجية كتابة مقالة يعني امثلة عن المقدمو و العرض و الخاتمة و بعض الكلمات المفتاحية التي استعملها في المقالات


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

و لا مساعدة

=========


>>>> الرد الثاني :

على الاقل نصيحة

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم اختي عليك في المقدمة مثلا بتقديم تمهيد عام عن المشكلة مثل الدال و المدلول تعطي تمهيد من الاعم اللي هو اللغة والفكر و تقولي تعريف على المشكل المطروح و اذا كان استقصاء بالوضع نديرو في المقدمة مصطلح من الشائع او من المعلوم و ننطلق من النقيض للمشكلة ثم نطرح اشكالنا ونشير الى ضرورة الدفاع عن اطروحتنا ثم نعيد صياغة السؤال.

=========


>>>> الرد الرابع :

وعليكم السلام استاذ شكرا على النصيحة
استاذ انا قالولي بلي كاينة كلمات مفتاحية على حساب نوع المقالة اذا كانت جدلية او استقصاء ممكن مساعدة يعني تعطيني بعض الامثلة

=========


>>>> الرد الخامس :

117 مشاهدة و لا مساعدة بففففففففففففففففففففففففففففففففف

=========


السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم


وئام

مانيش فور في الفلسفة بصح ....... كي غير وين فقت بلي أي مادة ساهلة خلاص ةتكلحت فيها

المهم بدون إطالة

أولا عندنا 4 أنواع للمقالات

1) المقارنة :
* مقدمة : تعطي مقدمة عامة أو تعريف أو ... + طرح الإشكال مثلا قارن بين الملاحظة العلمية والعادية تقولي ( إن المنهج التجريبي يرتكز على ثلاث خطوات وهي الملاحظة . التجربة . الفرضية . والأهم فيه هي الملاحظة التي تنقسم إلى م عل و م عا ... فما هي العلاقة بينهما ؟ هل هي علاقة إتصال أم إنفصال؟.........)

* أوجه التشابه : بين م العادية والعلمية نقاط تشابه عديدة وهي : أن كلاهما ........ كلاهما .... ضف إلى ذلك .......

* أوجه الإختلاف : إن عرض نقاط التشابه لا يعني وجود نقاط إختلاف بينهما ...: حيث تتميز العادية ب أما العلمية ...

* أوجه التداخل : ( طبيعة العلاقة) تقولي واش يربط الملاحظة العادية بالعلمية

*الرأي الشخصى : أنا شخصيا أرى بأن العلاقة بينهما هي علاقة إتصال وذلك لأن

الخاتمة : حل الإشكالية المطروحة في المقدمة

هكــآآ حابة ولا كيفاه

نكـــملوآ الطرق لخرين؟؟


يعطيك الصحة ختي لعزيزة ممكن تكملي لوخرين

https://www.twiddla.com/1520375

اختي وئام تفضلي ربما سيساعدك



ربي يعيشك رابح يعطيك الصحة على المساعدة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wiem4
يعطيك الصحة ختي لعزيزة ممكن تكملي لوخرين


بلا مزية .......... طوّلت عليك النت كانت مكانش :d

الجدلية:


مقدمة : إما تعريف أو مقدمة حول الموضوع مع إبراز الجدل القائم بين الوقفين وطرح الإشكال

الوقف1 : ذكر الموقف المذكور في السوال مثلا : هل يمكن تطبيق المنهج ت على المادة الحية ؟ ... يكون الموقف 1 نعم يمكن تمدي فيه حجج تاع الدرس والمناصرين + أقوالهم .... متلا تقولي : يرى أنصار هذا الموقف أنه يمكن ....

نقد : تنقدي الموقف 1 تقولي لا يمكن : بالغ أنصار هذا الموقف في ذهابهم إلى أنه يكمن التجريب على الظواهر الحية لان: ( تقدمي حجج)

الوقف2: تكتبي العكس : لا يكمن ....

نقد :
تنقدي الموقف تاقولي يكمن...........

التركيب : تجمعي بين الوقفين : الـتأكيد على صحتهما معا أو تجاوزهما معا والخروج بوقف ثالث

لكن قاتلي الأستاذة المقالات تاعنا تاع هاد العام كامل نجمعووا بين الموقفين (ونأكدووا صحتهم) + مثال وأقوال

الخاتمة : الإستنتاج تقريب يكون كيما التركيب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amina_25

بلا مزية .......... طوّلت عليك النت كانت مكانش :d

الجدلية:


مقدمة : إما تعريف أو مقدمة حول الموضوع مع إبراز الجدل القائم بين الوقفين وطرح الإشكال

الوقف1 : ذكر الموقف المذكور في السوال مثلا : هل يمكن تطبيق المنهج ت على المادة الحية ؟ ... يكون الموقف 1 نعم يمكن تمدي فيه حجج تاع الدرس والمناصرين + أقوالهم .... متلا تقولي : يرى أنصار هذا الموقف أنه يمكن ....

نقد : تنقدي الموقف 1 تقولي لا يمكن : بالغ أنصار هذا الموقف في ذهابهم إلى أنه يكمن التجريب على الظواهر الحية لان: ( تقدمي حجج)

الوقف2: تكتبي العكس : لا يكمن ....

نقد :
تنقدي الموقف تاقولي يكمن...........

التركيب : تجمعي بين الوقفين : الـتأكيد على صحتهما معا أو تجاوزهما معا والخروج بوقف ثالث

لكن قاتلي الأستاذة المقالات تاعنا تاع هاد العام كامل نجمعووا بين الموقفين (ونأكدووا صحتهم) + مثال وأقوال

الخاتمة : الإستنتاج تقريب يكون كيما التركيب

ربي يعيشك و يسترك حنونة
جزاك الله كل خير

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wiem4
ربي يعيشك و يسترك حنونة
جزاك الله كل خير


آمين وإياكي يارب


إستقصاء بالوضع : أكد . دافع . أثبت ....

أكد أن الرياضيات علم عقلي

المقدمة : تعريف أو ... + طرح فكرة شائعة عكس الموضوع + طرح الفكرة المراد الدفاع عنها + الإشكال

(إن الرياضيات هي العلم العقلي الذي يدرس الكم المجرد بنوعيه .... ولقد شاع بين الفلاسفة أن الرياضيات تجريبية ... لكن هناك فكرة أخرى تقول بأن أصلها عقلي ويبدو هذا الطرح صحيح .. فماهي الحجج والبراهين التي ندافع بها عن صحة هذه الأطروحة؟؟

عرض منطق المناصرين : يرى العقليون ....+ الحجج والأقوال

عرض منطق الخصوم : يرى التجربيون + الحجج والأقوال...

نقد منطق الخصوم : بالغ التجريبيون لأن ... ( تبرهني بلي عقلي)

الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية : نظرا لصحة الأطروحة ندافع عنها بحجج جديدة ( عقلية)


خاتمة : نستنتج ان الاطروحة القائلة بان الرياضيات علم عقلي صحيحة تم الدفاع بحجج كافية لان الرياضيات عقلية ...


....والحجج اللي عندك كامل لازم تعرفي تقسميهم بين ......

إستقصاء بالرفع : فند . كذب .أبطل .
.
كذب أن الرياضيات علم عقلي

مقدمة :
تعريف أو ... + طرح فكرة شائعة عكس الموضوع + طرح الفكرة المراد تكذيبها + الإشكال

(إن الرياضيات هي العلم العقلي الذي يدرس الكم المجرد بنوعيه .... ولقد شاع بين الفلاسفة أن الرياضيات تجريبية ... لكن هناك فكرة أخرى تقول بأن أصلها عقلي ويبدو هذا الطرح خاطئ .. فماهي الحجج والبراهين التي نكذب بها هذه الأطروحة؟؟

عرض منطق الاطروحة: يرى العقليون + الحجج والأقوال

عرض منطق المناصرين : ذهب كل من ( العقليون ) + الأقوال والحجج

نقد منطق المناصرين : بالغ العقليون ...... لأن أصلها يعود إلى التجربة

تكذيب الأطروحة بحجج شخصية : نظرا لخطأ الأطروحة نكذبها بحجج جديدة .... ( تجريبي)

خاتمة : نستنتج ان الاطروحة القائلة بان الرياضيات علم عقلي خاطئة تم تكذيبها بحجج كافية لان الرياضيات تجريبية ....



بالتوفيــــــــــــــــق

وئام زيدي شوفي الشرح تاع الأستاذ تلقايه هنا https://www.djelfa.info/vb/showthread...564912&page=51