عنوان الموضوع : طلب مقالات من فضلكم (شعبة أداب وفلسفة) لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

اريد مقالات من فضلكم

وضائف اللغة (طريقة جديلية)

لغة الحيوان ( طبعا استقصاء)

+

النسيان (جدلية )


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

nchlh yhotolna logha

=========


>>>> الرد الثاني :

عندي بالجدل السؤال : إذا كنت أمام موقفين متعارضين أحدهما يقول أن اللغة خاصية طبيعية لجميع الكائنات) وثانيهما يقول : (أن اللغة خاصية إنسانية ) وطلب منك الفصل فما عساك أن تفعل ؟
مقالة جدلية :اللغة الإنسانية و الحيوان
طرح الإشكالية : الطبيعة البيولوجية المشتركة بين الإنسان والحيوان تجعلهما بحاجة دائمةللتواصل و كان هذا التواصل عند الإنسان ما يسمى باللغة.إذ تعرّف اللغة حسبلالاند بأنها مجموعة أصوات ورموز تستخدم بهدف التواصل و يعرّفها الجرجانيما يستخدمه قوم لتحقيق أغراضهم .رغم بساطة تعريف اللغة الا أن المدارساللسانية اختلفت فيما اذا كان للحيوان لغة تماثل لغة الإنسان .وهذا ماتؤّكده المدرسة الفيزيولويجة لـ فان فريتش أما المدرسة اللسانية المعاصرةلي د و سو سير و ارنست كاسير المدرسة العقلية أن اللغة خاصية إنسانية.فهلفعلا التواصل المشترك بين الإنسان و الحيوان يسمح لنا بقول أن للحيوان لغةكما أكد فون فريتش؟أم أن اللغة خاصية إنسانية كونها تتميز بالوعي؟
محاولة حل الإشكالية:
عرض الأطروحةالأولى:للحيوان لغة تماثل لغة الإنسان ويمثل هذه الأطروحة الفيزيولوجي فون فريتش والمدرسة اللسانية القديمة لـ أفلاطون و الآلية للروسي بافلوف و المدرسةالسلوكية لـ ثروندايك و واسطن . إذ ترى أن للحيوان لغة تماثل لغة الإنسانفقط لا نفهمها.
الحجة : يعتبر أفلاطون أن أصل نشوء اللغة عند الإنسان هو تقليد لأصوات ورموز والإشارات المتواجدة في الطبيعة بما فيه أصوات الحيوان وهذا التقليد هو الذيساعده على التواصل فاكتسب لغة من الطبيعة ومن الحيوان وأبحاث الفيزيولوجين المعاصرين تؤكد موقف أفلاطون إذ أكد عالم الحيوان كارلفون فريتش من خلال تجاربه على عالم النحل أن الحيوان يملك لغة لم نستطعبعد فكّ رموزها فإذا وجد النحل مكان الطعام فانه يقوم برقصات وحركاتدائرية تفهم من خلالها العاملات مكان الطعام و بعده عن الخلية كما أكد أنالببغاء يملك القدر على الكلام والتخاطب وكذلك نجد في الآية القرآنية من سورة النمل الآية 18 , قال الله تعالى : (حَتَّىإِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَاالنَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُوَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)، تثبت أن للنمل لغة تخاطب و بالتالي فهو يملك لغة تماثل لغة الإنسان وأما الدراسة النفسية المعاصرة اثبت فيها الفيزيولوجيون (الآلية) أن للحيوان قدرة على التعلم تماثل قدرة الإنسان.
النقــد:اذا ما اعتبرنا أن للنحل لغة تماثل لغة الإنسان فهي ثابتة تفتقر لكثيرمن الخصائص تعتمد عل الرموز و الإشارات بينما لغة الإنسان تخاطبية متغيرةومتعددة فأغراضها تتجاوز البيولوجية لا يمكن أن نعتبر أن للحيوان لغةتماثل الإنسان.
عرض نقيض الأطروحة : اللغة خاصية إنسانيةويمثل هذه الأطروحة كل من ديكارت وأرسطو و المدرسة اللسانية المعاصر لدي سوسير وارنست كاسير ترى أن اللغة خاصية إنسانية لها خصائص تجعلها بعيدة عن متناولالحيوان.
الحجة:يقول أرسطو (الإنسان الكائن الوحيد القادر على ترجمة أفكاره و مشاعره إلى رموز و عبارات مفهومة له و لمجتمعه) و على هذا الاعتبار وضع باحثي اللغة الذين سميوا قديما اللغويين و يسموناليوم باللسانين مجوعة من الخصائص تميز اللغة الإنسانية عن غيرها
-
متعددة ومتنوعة لتنوع ثقافات شعوب العالم
-
متجدّدة إبداعية فهي حركة في حركة ديناميكية مستمرة بدأت بالحجة البيولوجية إلى الحاجة النفسية الانفعالية كما تعبر عن العلوم وإذا كانتاللغة وسيلة التواصل فهي عبارة عن ألفاظ يتم النطق بها فتتحول إلى أصواتكلامية يعرف الجرجاني اللغة (هي الكلمات يعبر بها القوم عن أغراضهم) أماقاموس larousse الفرنسي يحدد اللغة******** المشتقة من اللاتينية langua التي تعني الكلام و الخطاب أما الكلمة اليونانية logos فهي تستخدم لعدّة معاني كاللسان الكلام الخطاب العقل لهذا اللفظ يتكون من دال و مدلول وذلك داخل اللغة القدرة على إظهار المعنى و إخفائه كما تستطيع كل جماعة ان تنشئمصطلحات تفاهم خاصة بها الكلمة الواحدة تغير معناه بمجرد تغير حركتها (مُعلم/معلم...عالم/عالم)
النقد : اذاكانت اللغة خاصية إنسانية تتميز كونها لفظية تنطق من خلال أصوات فالببغاءيقوم بنفس العملية وإذا كانت مركبة من مجموعة فونيماتو مورفيمات فالآلةالموسيقية تصدر أيضا أصوات وفق نوتات.مما يعني أن اللغة ليست خاصيةإنسانية.
التركيب: الأصوات ليسلها أي علاقة باللغة فالآلة الموسيقية تصدر أيضا أصوات لاكن ليست لغة كماإن الإنسان الأول قبل أن ينشئ لنفسه لغة اصدر أصوات للتواصل مقلدا ما فيالطبيعة ولم يعرف اللغة الا عندما أنشئ الأبجدية كلاميا و أنشئ منهاالألفاظ هي الكلمات ثم عبارات
حل الإشكالية: للغة مجموعة خصائص لو بحثنا عنها في التواصل الحيواني لنجد منها :
تأدية وظيفة التواصل فأي تجمع يحتاج إلى التواصل وتستخدم تعبيرات الوجه و رموز و إشارات .
وإصدار أصوات ... وهذه الخصائص المشتركة يستطيع الإنسان الاستغناء عنهابكلمات بسيطة أو جمل أما الحيوان فتبقى ثابتة الأجهزة مشتركة بينهما ممايعني أن اللغة حالة وعي يقول : (غوسدروف) في تجربة العلماء على الطفل والقردإنهما يتساوى طفل مع القرد في تعبيرات لكن بمجرد أن ينطق الطفل أو كلمةيدخل عالم الإنسانية ويبقى القرد حبيس حياة البيولوجية ويؤكد ديكارتالببغاء يتكلم لكن لا يعي مايقول لأنها مجرد غريزة) ومنه اللغة خاصيةإنسانية.



=========


>>>> الرد الثالث :

hamza18

سكرا لك اخي

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moha new
hamza18

سكرا لك اخي

لاشكر على واجب وبالماسبة انا فتاة,

=========


>>>> الرد الخامس :


=========