عنوان الموضوع : استحلفكم بالله ان تجاو بوني
مقدم من طرف منتديات العندليب
انا طالبة حرة عندي 18 سنةمن اللي جوزت الباك علمي والسنة هذه عاودتو آداب مشكلتي في الفلسفة ولأني حفظت بعض المفللات برك ما طاحتلي ولا وحدة .المهم درت المقالة الثانية استقصاء بالوضع وعلابالي ايضا اني ما خرجتش على الموضوع لكنني لم أستشهد باراء و اقوال الفلاسفة سوى في أدلة التفاوت (تقسيم أفلاطون للمجتمع الى طبقات )لكنني استدلييت بالقران و نجاح ارأسمالية وأدلة أخرى شخصية اما في نقد مبدأ الخصوم فقد اعطيت أدلة شخصية و استدلييت بعدم نجاح وزوال الأشتراكية و الشيوعية و النظرة الماركسية . يعني واش حبييت نقولكم لم استشهد بزاف بآرىء الفلاسفة و اقوالهم كم ستكون نقطتي تقريبا .لقد كتبت مقالة مطولة نوعا ما سينو كنت نكتبها و نحطها . جاوووووووووبوني ربي ينجحكم كامل وخاصة الأساتذة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اختي اتمنى تكون فوق المعدل لان الاستشهاد ضروري انا مثلك كتبت الثاني مع استشهاد قليل واتمنى الاستاذة يفيدونا
=========
>>>> الرد الثاني :
أهلا و سهلاً ،
أوّلاً: أحيّي فيــكِ روح حبّ الدّراسة و عدم اليأس و عدم الرضى بالقليل من النجَاح.
لا أدري كيف سأجيبُك!إنّي أفعل لأنّك قد قسمتِ على الردّ.
من المممكن أنْ يتغاضوا النظر عن هذه النّقطة بما أنّك - من كلامك- قد أثريتِ القصيدة ما جعلها طويلة. ما أرجوه هو أن تكوني فعلا قد وُفقتِ في الاستدلال بالبراهين الشخصية و بلغة تسترسل الفهم مباشرة إلى عقل المصحح ، لأنّي لا أحبّد البتة الإطالة في الكتابة دون معنى مناسب - إطنـــاب- او ما يسمى في علم النفس بالبغائية.Trop dire pour rien dire , c'est ça qu'est ce que j'veux vous transmettre.
المهمّ ، وفّقك الله عزّ و جــلّ.
=========
>>>> الرد الثالث :
الاستشهاد باقوال الفلاسفة عليه نقطتان فقط من مجموع النقاط وبامكانك استبدالها بالامثلة
اعتقد ان الجهد الشخصي في بناء المقالة افضل بكثير من عملية نسخ لصق اي عملية الحفظ
اذا كانت مقالتك منسجمة و ذات عمق في الطرح والاقناع دون نسيان اي مرحلة من مراحلها سيكون تقييمها ما بين فوق المتوسط وحسن
=========
>>>> الرد الرابع :
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
عجيب أمرك
=========
>>>> الرد الخامس :
حسب كلامك الف بالمئة راكي فور لكن التقييم لن يستطيع احد تقييمك من الأفضل تكتبي المقالة هنا كما كتبتها في ورقة الإجابة حتى يقيمها الأساتذة
=========
شكرا وبوركتم جميعا وسأضعا غدا ان شاء الله كما كتبتها رغم طولها نوعا ما .راكو ردييتولي الأمل في الباك
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطني وان جار علي
شكرا وبوركتم جميعا وسأضعا غدا ان شاء الله كما كتبتها رغم طولها نوعا ما .راكو ردييتولي الأمل في الباك
ياربي يفرحك وتسعدي بالنجاح
ماتتقلقيش لان الفلسفة نتي وزهرك كاين لي مادارش الحجج ودا فوق 10 و العكس
مثال انا درت4 حجج و ديت 9
الحوصلة في التصحيح نتي وزهرك
نتمنى تكون من الناجحين
نووورماال اخني نورمالمون مقالة العدالة راهي ثقافة عامة برك
+
اما عن اقوال الفلاسفة راهي عندها 0.5 او 1 فقط حتى ولو كان عددها كبييييييير
لم استطع النوم اليكم مقالتي الموضوع الثاني العدالة تمهيد ان مفهوم العدالة من اهم تجليات التفكير الفلسفس علي مر العصور والأزمنة نظرا لأهميتهافي الحفاظ علي نسيج الجتمع متماسكا ويمكن تعريف العدالة على انها ذلك لآلحساس النابع من الداخل على عدم الظلم واستحقاق ماهو لكولقد شاعبين الفلاسفة وعلماء الأجتماعو المكرين ان اساس العدالة بين الأفراد هي المساواة بينهم في الحقوق والواجبات غير ان هناك من يرى ان مبدا العدالة بين الأفراد قاىم على اساس التفاوت والتمايز بين كل فرد و اخر وهذا موقف مشروع وجب علي اثباتته والدفاع عنه بحجج شخصية وفلسفية . محاولة حل المشكلة عرض منطق الطروحة يرى بعض الفلاسفة والمفكريين ان مبدا المساواة يقوم على اساس الأختلاف الحاصل بين الأفراد ولقد قسم افلاطون المجتمع الى 3 طبقات طبقة النبلاء والملوك والفلاسفة وطبقة العبييد .ويرى في رايه ان لكل طبقة مهام واعمال وبالتالي حقوق وواجبات مختلفة .فلا يمكن مثلا لمن هو في طبقة العبيد ان ينادي بنفس الحقوق والواجبات لمن هم اعلى منهم في الطبقة الحجج .نجد ايضا ان الدين قد ميز وفارق بين انسان واخر في قوله (قل وهل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون).ونجد ايضا ان الدين السلامي قد تكلم على عدم المساواة بين الرجل و المراة الذي ارجعه العلم فيما بعد الى اسس علمية لكن عدم المسواة بينهم أنتج اختلأف فيما بينهم في التكليف . ان نجاح النظام الراس مالي و انتشاره والقائم علي تكريس مبدااللامساواة بين أفراد المجتمع وتشجيع الفروقلت الفردية بينهم وتمليك طبقة منهم لوسائل ا\لنتاج وتوظيف أخري كل حسب امكاناته الفكرية وا لألبداعية .ولقد اثبت العلم الحديث ان الفروقات الموجودة بين الشخاص مرتبطة بعوامل وراثية كالذكاء وسرعة البديهة ,فالأنسان مهيأ منذ البجء ان يكون مختلفا ومتميزا عن الآخر و بالتالي فالأختلاف في حقوقهم وواجباتهم صار ضروريا .فلا يمكن مثلا ان نطالب بحق في الوظيفة لمجنون مثلا . ان المساواة هي احساس نابع من الذات ومادام الأنسان نجده يسلم بأحقاق العدالة في ألأعتبارات الفردية فهي في حد ذاتها تعتبر عدالة حقة .عرض منطق الخصوم ونجد ان بعض الفلاسفة أرجعو ان مبدا التفريق بين الفراد هي تكريس للباطل وفيها ظلم وجور فالمبادىء الأخلاقية التي حكمت المجتمعات والأفراد على مر العصور وهم يذهبون حتى الى القول بان المساواة قيمة أخلقية ثابتة وجب احلالها وارساؤها للحفاظ على تماسك المجتمع .فالصراعات والحروب اللتعي قامت كان على حد قولهم بسبب الللامساواة بين الفراد والمجتمعات واللذي طبع فكرة الظلم لديهعم .نقد مبدا الخصوم لكن الحقيقة عكس ذالك فألأختلف الفطري بين الأفراد ينتج عليه بالضرورة اختلف في الحقوق والواجبات .واذا كانت المساوات بين الأفراد مبداناجح ومطلوب لتحقيق العدالة ,لما شهدنا اليوم فشل وزوال النظام الأشتراكي وهو نظام سياسي اجتماعي واقتصادي وهو مبدأ يقوم على تقسيم الثروة ووساىل لبعمل و الأنتاج على ألأفراد ,ولا ما شهدنا اليوم ضمور مبدأالشيوعية اللتي جاء بها الفيلسوف كرل ماكس المنادية لمساواة كل أفرد المجتمع في الحقوق والواجبات . محاولة حل المشكلة رغم محاولات بعض هؤلاء الفلافسفة اعتماد القضية المتاسسة على مبدأالمسواة بين ألأفرادلتحقيق العدالة الا أنها محاولات عديمة الجدوى لأنها غير مبتية على أسس مقبولة ومنطقية .اذن فالفروقات الموجودة بين ألأفراد مهما كان نوعها جسمانية وفكرية او نفسية تعتبر أساس العدالةفي المجتمع لذالك فهي قضية صحيحة ومشروعة وجب علينا العمل بها وتبنيها
راني كتبتلكم المقالة اعطيوني رايكم بصراحة والأساتذة الأفاضل النقطة التقريبية
اللهم أسعد كل من أ جابني ولم يجبني أيضا يارب ينجحكم كامل وشكرا للتافاعل وراني نسنى ردودكم على مقالتي كونو موضوعيين وبدون مجاملات ودمتم بخير
مقالتك جميلة ولكن لم تتوسعي !
اعتقد ان نقطتك بين 9 و 12 !
بخصوص الاقوال عليهم 0.5 فقط وشرحه نقطة !
يعني لو وضعتي الف قول سوف تاخدين 0.5 فقط !
المهم في الفلسفة هو الشرح و التفسير وغيرهم ^^
ان شاء الله ناجحة اختي