عنوان الموضوع : إلى الأستآذ كمال كمال 100,,ممكن تقييمك ..
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلآم عليكم و رحمة الله و بركآآآته
استاذي الفآآضل أرجوا منكم الاطلاآع على تحليل النص الخاص بي و تصحيحه مع العلم اني اخطأت في طرح الاشكال ..مع الاسف في المسودة كان صحيح ..و وسوست لي نفسي بان اغيره في آخر لحظة ..كما اني قد توسعت و زدت افكارا اخرى في ورقة الاجابة و هي ليست في ورقة المسودة ..اتمنى ان تعطوني تقييما عن هذه الاجابة ..و بارك الله فيكم
الموضوع الثالث: تحليل النص
مع بداية القرن السابع عشر أخذت الكثير من العلوم تنفصل علن الفلسفة ( الأم)، و من بين هذه العلوم نجد العلوم الانسانية . فمن اهم فروعها علم التاريخ الذي يُعرّف بأنه كل علم يدرس تاريخ الانسان و ماضيه، ولقد تباينت آراء الفلاسفة و العلماء فيما يخص مادة التاريخ فهناك من يرى بأنها علم في حين هناك من يرى عكس ذلك .فيا ترى هل يمكن تطبيق خطوات المنهج التجريبي على الظاهرة التاريخية ؟
يرى صاحب النص ج. هرنشو بأنّ هناك من الفلاسفة من يعتقدون بأن مادة التاريخ ليست من العلوم ،فليس من السهل أن تتقصى كل الوقائع و الأحداث التاريخية و لا ان تتمكن من معاينته معاينة مباشرة، خاصة و انه ليس هناك اتفاق قائم بين المؤرخين على ما يجب تأريخه و ما لا يجب تأريخه، أي على ما هو مهم من الاحداث و ما ليس بمهم و هذا راجع لكثير من المعيقات و الصعوبات فيما يخص تطبيق الخطوات العلمية على هذه المادة و قد استدلوا بكثير من الحجج و البراهين للتأكيد على رأيهم ، و من بين هذه الحجج نجد :
حجة علمية : تضمنت ان مادة التاريخ غير ثابته و لا قابلة للتمديد و بالتالي فهي تختلف عن المادة العلمية ، فالتاريخ يتعلق بالانسان و الحوادث لا بالاشياء .اما العلوم التي يشتغلون بها فتتعلق بالاشياء و تتميز بالثبات كقولنا : ان التركيبة الاساسية للماء هي الاوكسجين و الهيدروجين و ان الحديد قابل للتمديد ، فهذه قضية ثابته شائعه يعلمها الجميع و لا يمكن انكارها، كما انه من الصعب على هذه المادة أن تعلم بكل كبيرة و صغيرة عن الحوادث التاريخيةو لا أن تدونها كلها ،ذلك ان المؤرخ لا يعيش كل الحوادث في نفس الزمان و المكان .
حجة تقريرية واقعية : وضحوا فيها بــ <<أن الاختبار و التجربة أمران غير ممكنين في الدراسة التاريخية و ان كل واقعة من وقائع التاريخ المسلم بها قائمة بذاتها و ليس في الامكان تصور ظروف يتكرر فيها وقوعها...>> فهم هنا يؤكدون على ان مادة التاريخ تتميز بعدم الثبات و انها غير دقيقة ، اذن فلا يمكن تطبيق خطوات المنهج التجريبي على هذه المادة و لا يمكن وضع توقعات أو قوانين لتقوم عليها ،فهذه المادة مادة تاريخية انسانية تتدخل فيها ارادة الانسان و ذاته و ادراكه ، لهذا فهم يتحججون بأن كل مجهود في التاريخ مجهود ضائع مادام يقوم على آراء شخصية و تأويلات إنسانية فنجد على اثر ذلك :
حجة نقلية : استدل بها الكاتب من مقولة الاستاذ و العالم الاقتصادي و المنطقي الانجليزي و ,س,جيفونز حيث قال :" من السخف ان نفكر في التاريخ على انّه علمٌ بالمعنى الصحيح" فهو يتهم كل من يؤيد فكرة ان التاريخ علم بالسخف و يسخر من رأيهم و جهودهم ، خاصة و أن مادة التاريخ تعتمد على المصادفة ــ كما يقولون ــ و لا يمكن التنبوء بالحوادث التاريخية قبل وقوعها
لا ننكر بأن الدراسة التاريخية تتميز بالصدفة و عدم الثبات ، و لكن مبالغة واضحة و احتقار كبير للمادة التاريخية ، فكيف يمكن لهؤلاءأن يفسروا لنا ما توصل اليه المؤرخين اليوم ، فلولا جهودهم لما كان لنا علم بماضي امتنا و حوادث زمان ، فابن خلدون مؤسس علم التاريخ جعل من هذه المادة علما قائما بذاته له اركانه و مبادئه التي يقوم عليها ، و الدليل على ذلك انه يتخرج الاف الطلبة و الدكاتره سنويا من دراستهم لهذا العلم ،فقد اصبح يدرس في مختلف الاطوار التعليمية و في الجامعات و منه وصلتنا الدواوين و المجلدات التاريخية و الكثير الكثير من الاحداث كان لعلم التاريخ الفضل العظيم في فطنتنا بها.
ما نستخلصه أخيرا من خلال هذا النص الذي بين ايدينا بأنه و رغم المعيقات و تلك الآراء المهاجمة و المعارضة لمادة التاريخ و الساخرة من روادها فأن الظاهرة التاريخية تعد علما قائما بذاته ، لا يمكن انكار جهود من قاموا بايجاده و ايصاله لنا , فمن ناحيتي الشخصية أرى بأن تدوين التاريخ أمر مهم و ضروري لندرك ما يحصل في هذا الكون و نتوقع ما سيحصل طبقا لذلك .
بآآرك الله فيكم و جزيتم خير الجزاء...انا اتقبل النقطة مهما كانت ..فانا اعلم باني ارتكبت اخطاء فادحة ..و الحمد لله على كل حال
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
في الموقف اهملتي الاستئناس بعبارات من النص رغم الاهمية البالغة لذلك
الحجج لم تقومي بشرحها كما ينبغي فلم تذكري شيئا جديدا عن المادة التاريخية عدا ماهو موجود في النص
البيان المنطقي للحجة لا وجود له
النقد جيد ولكنك تطرقتي للسلبيات في النص ولم تثمني الايجابيات
ابراز الراي الشخصي لا وجود له
اتوقع ان العلامة تكون بين 8 و 10
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيكم استاذ على التصحيح ...ارجو من الله ان تكون النتيجة على الاقل 10 او اكثر ..
استاذ في الموقف هناك كثير من العبارات اخذتها من النص ..
اما عن الحجج ففعلاا لم ازد شيئا ذلك لانه ليس عندي اي معلومات عن هذا الموضوع و كل ما اجبت به هو توسع في الافكار فقط
اما عن الرأي الشخصي فقد ابرزته في الخاتمه لان استاذ قال لي يجب وضع الراي الشخصي في الخاتمه ..
يعني طرح الاشكال ليس خاطئ...؟؟ لانهم في التصحيح النموذجي وضعو : هل التاريخ علم ؟
الحمد لله على كل حال .. و جزيتم بكل خير و نفع الله بكم الامة
=========
>>>> الرد الثالث :
طرح الاشكال سليم تماما
=========
>>>> الرد الرابع :
جزاكم الله كل خير ...
=========
>>>> الرد الخامس :
=========