عنوان الموضوع : مواضيع مقترحة لبكالوريا مادة الفلسفة........ للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ترشة عمار- ثانوية حساني عبد الكريم- الوادي















.
.مواضيع مقترحة لشهادة البكالوريا مادة الفلسفة

3آداب و فلسفة


1- أثبت صحة الأطروحة التالية (الإحساس غير الإدراك )
2- هل يمكن تفسير السلوك الإنساني بمعزل عن الوعـي؟
3- فند الأطروحة التالية (التفاوت قانون الطبيعــــة)
4- هل يمكن الحديث عن علاقات أسرية دون أهداف اجتماعية ؟
5- إذا كان البعض يعتقد أن القيمة الخلقية نسبية ، فكيف يمكن إبطال هذا الاعتقاد ؟
6- أثبت مشروعية الأطروحة التالية ( العـــــــادة أداة تكيف )
7- هل يمكن الحديث عن الديمقراطية دون حرية سياسية؟
8- أثبت صحة الأطروحة التالية (الحق يتبع الــواجب )
9- هل الحياة السياسية امتداد للحياة الخلقيـــــــة ؟
10- فند الأطروحة التالية (الشغل مجرد نشــاط اقتصادي)
11- لماذا ننسى الكثير مما تعلمنـــــــــــــا؟
12- أثبت صحة الأطروحة القائلة (الإبداع قدرة ذاتيـــة )
13- أقم موازنة بين السلوك الإرادي و السلوك الاعتيـــادي ؟
14- أثبت صحة الأطروحة التالية(خير للذاكرة أن تكون ملكة نساءة)
15- هل الحسن و القبح من صنع العقل أم النقـــــل؟
16- هل من الأخلاق أن يسعى الإنســــان وراء مصلحته ؟
17- كيف يمكن لنا الدفاع عن الأطروحة الآتية ( اللاشعور فرضية لازمة و مشروعة)
18- هل الذاكرة عودة الى الماضي أم إعادة بنائـــــــه ؟
19- أثبت صحة الأطروحة التالية ( الرياضيات وليدة التجربة)
20- قال البعض ( الشغل استلاب) و قال البعض الآخر ( الشغل تحرر) فماذا تقول ؟
21- فند الأطروحة التالية ( التـــاريخ علم )
22 - هل يمكن دراسة الظواهر الإنسانية باعتبارها أشيــــاء ؟
23- اثبت صحة الأطروحة التالية( الحقيقة في مطابقة العقل للواقع)
24- هل يمكن دراسة الظاهرة البيولوجية كما ندرس الظاهرة الفيزيائية ؟
25- هل علاقتنا بالعالم الخارجي تتوقف على الإحساس أم الإدراك؟
26- أبطل الأطروحة الآتية (الأسرة رابطة بيولوجية)
27- قارن بين الذاكرة و الخيـــــــال ؟
28- هل يمكن للنشاط الإنساني أن يكون موضوعا لمعرفة علميـة؟
29- أثبت صحة الأطروحة التالية ( المبادرة الفردية أساس التنمية)
30- هل الحقيقة الرياضية و الحقيقة التجريبية واحـــــــدة؟
31- فند الأطروحة الآتية ( الألفاظ قبور المعــــــــــاني)
32- هل تصح المطابقة بين النفس و الشعــــــــــــور؟
33- هل الأخلاق من صنع الفرد أم المجتمـــــــــــــع؟
34- أثبت صحة الأطروحة القائلة( الذاكرة ظاهرة اجتماعيــــة)
35- هل يمكن الحديث عن الدقة في نتائج العلوم التجريبيــــة؟
36- هل يمكن للعدل أن يوفق بين المساواة و اللامســــــاواة ؟
37- هل التفكير و الكلام مظهرين لعملية نفسية واحــــــدة ؟
38- هل نلتمس الحقيقة بمبدأ الوضــــوح أم النفــــــع ؟
39- قال أرسطو ( العـــادة بنت التكرار ) هل توافقه الـــرأي ؟
40- هل الأخلاق مبادئ أم معامـــــــــــــــــلات ؟
41- إذا افترضنا أن الاطروحة التالية (إرادة الشعب مصدر كل شرعية) غير سليمة و تقرر لديك الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟
42- أذا كان البعض يستبعد العوامل الذاتية في عملية الادراك ، فكيف يمكن ابطال هذا الرأي ؟
43- هل نسمي الأشياء وفق ما يقتضيه المسمى ؟
44- قال روسو ( خير عادة أن لا نعتاد على شيئ ) فما هي المبررات التي تجعل المقولة نظرية صحيحة و مشروعة؟
45- هل العمل ينتج شيئا أم إنسانــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ؟

.مواضيع مقترحة لشهادة البكالوريا مادة الفلسفة



















































لا اله الا انت سبحانك , اني كنت من الظالمين





ارجو من الاخوة الاساتذة.....تزويد هذه الصفحة باسئلتهم الفلسفية....والتى يقترحونها..وفق تكهناتهم...لبكالوريا2016 في مادة الفلسفة..........و يا حبذا ان تكون مقترنة بالاجابات النموذجية....خدمة للمنتدى وتلاميذنا الاعزاء





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا بارك الله فيك على هذه الموضوعات المهمة

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك نتمني إنك تفيدينا أيضا بخصوص النظام القديم

=========


>>>> الرد الثالث :

...هناك مقالات رائعة وفق النظام القديم يا..OM ARWA..


حمليها من هنا..........والله الموفق

https://www.4shared.com/get/98489115...e9d/_2___.html










لنبدا على بركة الله...........بالنماذج 16 التي وزعتها الوزارة للسنة السابقة..........الذين لا يمتلكونها اليكم رابط التحميل....



اقدم لكمــ حوليات في مادة الفلسفة-16نموذج مقترح للبكالوريا+تصحيح



من هنا

https://www.cniipdtice.dz/arabe/cours/AS/3/sujetcomp/philo/philo.pdf




للتحميل..ظلل الرابط...انقر باليمين....ثم انقر تحميل بواسطة Internet Download Manager .....

او

انسخ الرابط...الصق في اعلى صفحة الانترنت....ثم انقر ابحث.....سيتم التحميل مباشرة....








=========


>>>> الرد الرابع :

.
في الاخلاق.......اقترح 3 اسئلة...

* هل يصح اختزال الإلزام الأخلاقي في الإلزام الاجتماعي ؟.

* هل الإنسان واضع للقيم أم خاضع لها ؟.

* هل يكون الفعل أخلاقيا بالهدف الذي ينشده أم بالمبدأ الذي يصدر عنه ؟.




=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا على الموضوع القيم جزاك الله خيرااااااااااااااااااااااااا


=========


السلام عليكم

فكرة جميلة ولكن لازم التحضير للبكالوريا بمراجعة كل شيء لان في العام الماضي كان موضوع البكالوريا غير متوقع من طرف الاساتذة ومن طرف التلاميذ صحيح يكون التركيز على دروس معينة ولكن يجب مراجعة كل شيء اسمه فلسفة وهذا انا اتكلم عنه لان هذا الامر حدث معي
ونرجوا من الاساتذة الكرام ان يفيدونا بمقالات واقتراحات ونصائح ايضا


يا اساتذة اين انتم افيدونا باقترحاتكم

السلام عليكم
استاذ ترشه انا تلميذة قديم درستها و قررت اعادة البكالوريا هذا العام اداب علوم شريعة نظام قديم
فبماذا تنصحني و في رأيك و من تجربتك مهي الدروس المقترحة هذا العام فلقد تمكنت من المقرر لكن خائفة

السلام عليكم عندما كنت تلميذتك لم ترد علينا انتظر تفضلك بالرد

بارك الله فيك جزاك الله خيراااا

ثانوية مالك بن نبي الشعبة:3 آداب وفلسفة
سيدي العبد لي
اختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة
عالج موضوعا واحدا من المواضيع الثلاث الآتية :
الموضوع الأول:إذا كان التخيل مبدعا، فما سبب حدوثه ؟
الموضوع الثاني :إن علم النفس الحديث يسلم بان حياتنا النفسية يتقاسمها الشعور واللاشعور .فهل لك أنتثبت بالبرهان صدق هذا الاعتقاد ؟
الموضوع الثالث : النص
" إذا كان هناك عالم أجنبي عن كوكبنا ، واكتفى بفحص جثث الإنسان و القردة ، فانه لا يكتشف إن وظيفة الكلام موجودة عند الإنسان ومنعدمة عند القرد الراقي . فالكلام ، يبدو انه وظيفة لا عضو لها خاصا بها ...فنحن نتكلم بحبالنا الصوتية ، ولكن أيضا بفضل بعض البنيات الدماغية ، وبمساعدة الرئتين واللسان والفم بأكمله ، وحتى بالجهاز السمعي - إذا الأصم بالولادة أبكم بالضرورة .لكن جميع مكونات الكلام موجودة لدى القرد الراقي غير أنه إذا ما استطاع أن يصدر أصواتا ، فانه مع ذلك عاجز عن الكلام –
...أن وظيفة الكلام في جوهرها ليست وظيفة عضوية بل وظيفة ذهنية وروحية وقد حاول العلماء أن يحيطوا باللغز قدر الإمكان وان يبطلوا المساواة بين الإنسان والحيوان بعدة تجارب . فقد ربي جنبا إلى جنب وفي شروط واحدة، قرد صغير وطفل صغير بحيث يمكن تتبع نمو مختلف الوظائف بالتفصيل ، فنقطة الانطلاق حسب الظاهر واحدة .حيث أن الصبي والشامبانزي الصغير يستعملان موارد متماثلة للاستقرار في عالمهما الذي يتوضح تدريجيا .وتبقى المنافسة متساوية بين المتنافسين من الشهر التاسع إلى الشهر الثامن عشر.
ولكن سرعان ما تأتي الفترة التي يتوقف فيها نمو القرد في حين يأخذ نمو الطفل منطلقا جديدا. فتفقد المقارنة معناها ، إذ ليس القرد في الحقيقة إلا حيوانا ، بينما يدخل الصبي الحقيقة البشرية فالحد الذي يفصل بينهما هنا فصلا مطلقا هو عتبة اللغة لان الشامبانزي يستطيع إن يصدر بعض الأصوات وان يصيح صيحات اللذة والألم لكن هذه الحركات الصوتية تبقى لديه ملتحمة بالهيجان ... مثال ذلك الكلب الذي ينبح عند صدور الأمر إليه بذلك أما الطفل على العكس من ذلك يخوض غمار تربية بطيئة تجعل منه كائنا جديدا في عالم متجدد".
ج غوسدورف
اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.


العـلامة
عنـاصــــــــــــــــــــــــــر الإجـــابــــــــــــــة
الموضوع الأول:إذا كان التخيل مبدعا فما سبب حدوثه ؟
المحـــــــاور
4/4
- تمهيد عام: ربط الإبـداع بالتخيـل يقضـي الحاجة الاجتماعية
- التسـاؤل حول عوامل الإبداع
-ضبط المشكلة: ما هي الشروط التي يتوقف عليها الإبداع ؟
طرح الإشكالية
12/12
- الأطروحـة: الفاعلية الإبداعية تتوقف على الخصوصيات الاجتماعية
- الإبداع لا يتم في الفراغ، بل هو وليد ظروف محيطة بالفرد تعبر ما يحتاج
إليه المجتمع.
- يحصل الإبداع في بيئة خصبـة تستفزالعبقري و تسمح بالتجديد و الابتكار
- نقـد: ربط الإبداع بالظروف الاجتماعية، إقصاء للمبادرة الفردية و تقزيم لاهتمامات
المبـدع.
-نقيض الأطروحة: يعود الإبداع إلى شروط نفسيـة و عقليـة
- يتوقف الإبداع على القدرات و المهارات العقلية للمبدع
(ذاكرة جيدة – ذكاء متميز – خيالا خصبا – عقلا ناقدا )
- تأثيـر الاستعدادات الانفعالية: الرغبة في التغيير- الاهتمام- الحماس-القلق
الخوف – الغضب...
- نقـد:إن القدرات العقلية و الاستعدادات الانفعالية بحاجة إلى ظروف ملائمة تبرز فيها
- التركيـب: الشروط الذاتية بدون إمكانيات و وسائل يقدمها المجتمع عاجزة عن
عن تحقيق الإبـداع.
محـــــاولة حـل
الإشكـاليـة
4/4
- الإبــداع ظـاهرة تنشــأ ضمـن مهــارات الفرد و استعداداته النفسية تتحقـق في شروط اجتماعية محفزة
حـــــل
الإشكـــاليـة
الإجــــــــــــــابة السنة الثالثة آداب و فلسفــة
العـلامة
عنـاصــــــــــــــــــــــــــر الإجـــابــــــــــــــة
الموضوع الثاني:إن علم النفس الحديث يسلم بأن حياتنا النفسية يتقاسمهـا الشعور
و اللاشعور. فهل لك أن تثبت بالبرهان صدق هذا الإعتقاد؟
المحـــــــاور
4/4
- تمهيد عام: الإعتقاد السائد لدى الفلاسفة القدماء أن كل أفعالنا تخضع لمراقبة الوعي
- وجود فاعليات نفسية لا تعيهــا.
- ضبط المشكلة: كيف أبرهن على صحة الأطروحة التي تعتقد بوجود اللاشعور ؟
طرح الإشكالية
12/12
1 - حصر الحياة النفسية في الشعور لا مبرر له و يؤدي إلى عجز في تفسير بعض المظاهر السلوكية.
- كشف عن العلاقة السببية بين الذكريات الأليمة و الأعراض العصبية ( تجربة بروير)
- يمثل اللاشعور الجزء الأكبر في حياتنا النفسية.
- اللاشعور حالات نفسية لا نشعر بهاو تعمل في الخفاء دائمة الحركة متحفزة للظهور إلى ساحة الشعور.
2 – لا يمكن فهم الحياة النفسية إلا إذا سلمنا بوجود حالات لا شعورية إلى جانب الشعور
- زوال الأعراض بمجرد الشعور بها.
- لا يوجد سلوك بلا أساس.
3 – الشك في وجود اللاشعور.
- القول بوجود حياة نفسية لا شعورية هو من باب الجمع بين نقيضين في شيء واحد.
- إذا كانت الحياة النفسية في جوهرها شعورية من المستحيل أن تكون شعورية، لأنه من غير الممكن أن توجد نفس لا تشعر.
- إذا كان بالإمكان إنكار وجود اللاشعور فلسفيا فإنه بالمقابل يمكن إثباته تجريبيا من خلال العلاقة بين الرغبات المكبوتة و الأعراض العصبية.
محـــــاولة حـل
الإشكـاليـة
4/4
- دراسة اللاشعور أفادت كثيرا علم النفس المعاصر في فهم بعض المظاهر السلوكية المبهمةلدى الأطفال و المراهقين و المرضى نفسيا
- التأكيد على صدق الأطروحة.
حـــــل
الإشكـــاليـة


تحيات الأستاذ: أحمد بن محفوظ
ثانوية مالك بن نبي الشعبة:3 الشعب العلمية
سيدي العبد لي
اختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة
عالج موضوعا واحدا من المواضيع الثلاث الآتية:
الموضوع الأول:قارن بين الاستقراء والاستنتاج ؟
الموضوع الثاني: هل معرفة قواعد الفكر المنطقي تقينا من الخطأ ؟
الموضوع الثالث: النص
إن البراغماتية بطرحها هذا السؤال ترى على الفور الجواب الذي يتضمنه. إن الأفكار الصحيحة هي التي يمكننا إن نستسيغها، والتي يمكننا أن نتثبت من صحتها والتي يمكننا أن ندعمها بقولنا إياها، والتي يمكننا أن نتحقق منها.والأفكار التي لا يمكننا أن نفعل ذلك بالنسبة إليها هي أفكار فاسدة هذا هو الفرق العلمي الموجود في نظرنا بالنسبة إلى امتلاك الأفكار الصحيحة وهذا إذن ما يجب أن يقصد بالحقيقة . لان هذا هو كل ما نعرفه بهذا الاسم .
تلك هي النظرية التي التزمت بالدفاع عنها ، إن صدق فكرة من الفكر ليس خاصية توجد محايثة لها وتبقى عديمة النشاط . إن الصدق حادثة تقع من اجل فكرة من الفكر.فتصير هذه صادقة وتصبح صادقة ببعض الحوادث، إنها تكتسب صدقها بعمل تحققه وبالعمل الذي يتمثل في أن تحقق نفسها بنفسها، والذي هدفه ونتيجته التحقق منها.وهي كذلك تكتسب صحتها بانجاز العمل إلى هدفه ونتيجته هو إثبات صحتها.
وليم جيمس
اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.


الشعبة: س 3 علوم تجريبية
الاجابــــــــــــــــــــــــــــــــة:
المحاور
عناصــــــــــــــــر الإجابة
الموضوع الثالث: النص
العلامة
طرح
الإشكالية
تمهيد عام:
عجز الطرح التقليدي عن مسايرة مستجدات العصر ) المذهب العقلي، المذهب التجريبي(
- التساؤل حول معيار المعرفة الحقة.
- ضبط المشكلة: هل يمكن اعتبار النجاح معيار لصحة الأفكار؟
4/4
محاولة حل الإشكالية
1- موقف صاحب النص :
التعريف بصاحب النص: وليام جمس فيلسوف أمريكي ) 1842-1710 ( أشهر مؤسس المذهب البرغماتي
موقفه : الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج، فالأفكار الصحيحة تقاس بالنتائج التي تترتب على توظيفها في الواقع
2 - الحجة:
* المعرفة وسيلة وليست غاية.
- وسيلة تعين الإنسان على التحرك في وسط الواقع و أداة توفير له السعادة و الراحة.
* الفكرة الصحيحة هي الفكرة الناجحة :
- لا يجوز الحكم على أية فكرة بالصدق أو الكذب إلا في ضوء التطبيقات العملية
- إذا حققت النجاح كانت صادقة وإذا أخفقت في تحقيق ذلك كانت كاذبة
3 – نقد :لو سلمنا بهذا الرأي لأصبحت الحقيقة مسألة ذاتية و الذاتية مدار التناقض و الاختلاف .
12/12
حل الإشكالية
إن ربط معيار الحقيقة بالنتائج التي تترتب عنها عند العمل في الواقع تؤكد على مصداقية التجربة كمقياس للحقيقة.
4/4