يا اساتذة اين انتم افيدونا باقترحاتكم
السلام عليكم
استاذ ترشه انا تلميذة قديم درستها و قررت اعادة البكالوريا هذا العام اداب علوم شريعة نظام قديم
فبماذا تنصحني و في رأيك و من تجربتك مهي الدروس المقترحة هذا العام فلقد تمكنت من المقرر لكن خائفة
السلام عليكم عندما كنت تلميذتك لم ترد علينا انتظر تفضلك بالرد
بارك الله فيك جزاك الله خيراااا
ثانوية مالك بن نبي الشعبة:3 آداب وفلسفة
سيدي العبد لي
اختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة
عالج موضوعا واحدا من المواضيع الثلاث الآتية :
الموضوع الأول:إذا كان التخيل مبدعا، فما سبب حدوثه ؟
الموضوع الثاني :إن علم النفس الحديث يسلم بان حياتنا النفسية يتقاسمها الشعور واللاشعور .فهل لك أنتثبت بالبرهان صدق هذا الاعتقاد ؟
الموضوع الثالث : النص
" إذا كان هناك عالم أجنبي عن كوكبنا ، واكتفى بفحص جثث الإنسان و القردة ، فانه لا يكتشف إن وظيفة الكلام موجودة عند الإنسان ومنعدمة عند القرد الراقي . فالكلام ، يبدو انه وظيفة لا عضو لها خاصا بها ...فنحن نتكلم بحبالنا الصوتية ، ولكن أيضا بفضل بعض البنيات الدماغية ، وبمساعدة الرئتين واللسان والفم بأكمله ، وحتى بالجهاز السمعي - إذا الأصم بالولادة أبكم بالضرورة .لكن جميع مكونات الكلام موجودة لدى القرد الراقي غير أنه إذا ما استطاع أن يصدر أصواتا ، فانه مع ذلك عاجز عن الكلام –
...أن وظيفة الكلام في جوهرها ليست وظيفة عضوية بل وظيفة ذهنية وروحية وقد حاول العلماء أن يحيطوا باللغز قدر الإمكان وان يبطلوا المساواة بين الإنسان والحيوان بعدة تجارب . فقد ربي جنبا إلى جنب وفي شروط واحدة، قرد صغير وطفل صغير بحيث يمكن تتبع نمو مختلف الوظائف بالتفصيل ، فنقطة الانطلاق حسب الظاهر واحدة .حيث أن الصبي والشامبانزي الصغير يستعملان موارد متماثلة للاستقرار في عالمهما الذي يتوضح تدريجيا .وتبقى المنافسة متساوية بين المتنافسين من الشهر التاسع إلى الشهر الثامن عشر.
ولكن سرعان ما تأتي الفترة التي يتوقف فيها نمو القرد في حين يأخذ نمو الطفل منطلقا جديدا. فتفقد المقارنة معناها ، إذ ليس القرد في الحقيقة إلا حيوانا ، بينما يدخل الصبي الحقيقة البشرية فالحد الذي يفصل بينهما هنا فصلا مطلقا هو عتبة اللغة لان الشامبانزي يستطيع إن يصدر بعض الأصوات وان يصيح صيحات اللذة والألم لكن هذه الحركات الصوتية تبقى لديه ملتحمة بالهيجان ... مثال ذلك الكلب الذي ينبح عند صدور الأمر إليه بذلك أما الطفل على العكس من ذلك يخوض غمار تربية بطيئة تجعل منه كائنا جديدا في عالم متجدد".
اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
عنـاصــــــــــــــــــــــــــر الإجـــابــــــــــــــة
الموضوع الأول:إذا كان التخيل مبدعا فما سبب حدوثه ؟
- تمهيد عام: ربط الإبـداع بالتخيـل يقضـي الحاجة الاجتماعية
- التسـاؤل حول عوامل الإبداع
-ضبط المشكلة: ما هي الشروط التي يتوقف عليها الإبداع ؟
- الأطروحـة: الفاعلية الإبداعية تتوقف على الخصوصيات الاجتماعية
- الإبداع لا يتم في الفراغ، بل هو وليد ظروف محيطة بالفرد تعبر ما يحتاج
- يحصل الإبداع في بيئة خصبـة تستفزالعبقري و تسمح بالتجديد و الابتكار
- نقـد: ربط الإبداع بالظروف الاجتماعية، إقصاء للمبادرة الفردية و تقزيم لاهتمامات
-نقيض الأطروحة: يعود الإبداع إلى شروط نفسيـة و عقليـة
- يتوقف الإبداع على القدرات و المهارات العقلية للمبدع
(ذاكرة جيدة – ذكاء متميز – خيالا خصبا – عقلا ناقدا )
- تأثيـر الاستعدادات الانفعالية: الرغبة في التغيير- الاهتمام- الحماس-القلق
- نقـد:إن القدرات العقلية و الاستعدادات الانفعالية بحاجة إلى ظروف ملائمة تبرز فيها
- التركيـب: الشروط الذاتية بدون إمكانيات و وسائل يقدمها المجتمع عاجزة عن
- الإبــداع ظـاهرة تنشــأ ضمـن مهــارات الفرد و استعداداته النفسية تتحقـق في شروط اجتماعية محفزة
الإجــــــــــــــابة السنة الثالثة آداب و فلسفــة
عنـاصــــــــــــــــــــــــــر الإجـــابــــــــــــــة
الموضوع الثاني:إن علم النفس الحديث يسلم بأن حياتنا النفسية يتقاسمهـا الشعور
و اللاشعور. فهل لك أن تثبت بالبرهان صدق هذا الإعتقاد؟
- تمهيد عام: الإعتقاد السائد لدى الفلاسفة القدماء أن كل أفعالنا تخضع لمراقبة الوعي
- وجود فاعليات نفسية لا تعيهــا.
- ضبط المشكلة: كيف أبرهن على صحة الأطروحة التي تعتقد بوجود اللاشعور ؟
1 - حصر الحياة النفسية في الشعور لا مبرر له و يؤدي إلى عجز في تفسير بعض المظاهر السلوكية.
- كشف عن العلاقة السببية بين الذكريات الأليمة و الأعراض العصبية ( تجربة بروير)
- يمثل اللاشعور الجزء الأكبر في حياتنا النفسية.
- اللاشعور حالات نفسية لا نشعر بهاو تعمل في الخفاء دائمة الحركة متحفزة للظهور إلى ساحة الشعور.
2 – لا يمكن فهم الحياة النفسية إلا إذا سلمنا بوجود حالات لا شعورية إلى جانب الشعور
- زوال الأعراض بمجرد الشعور بها.
3 – الشك في وجود اللاشعور.
- القول بوجود حياة نفسية لا شعورية هو من باب الجمع بين نقيضين في شيء واحد.
- إذا كانت الحياة النفسية في جوهرها شعورية من المستحيل أن تكون شعورية، لأنه من غير الممكن أن توجد نفس لا تشعر.
- إذا كان بالإمكان إنكار وجود اللاشعور فلسفيا فإنه بالمقابل يمكن إثباته تجريبيا من خلال العلاقة بين الرغبات المكبوتة و الأعراض العصبية.
- دراسة اللاشعور أفادت كثيرا علم النفس المعاصر في فهم بعض المظاهر السلوكية المبهمةلدى الأطفال و المراهقين و المرضى نفسيا
- التأكيد على صدق الأطروحة.
تحيات الأستاذ: أحمد بن محفوظ
ثانوية مالك بن نبي الشعبة:3 الشعب العلمية
سيدي العبد لي
اختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة
عالج موضوعا واحدا من المواضيع الثلاث الآتية:
الموضوع الأول:قارن بين الاستقراء والاستنتاج ؟
الموضوع الثاني: هل معرفة قواعد الفكر المنطقي تقينا من الخطأ ؟
الموضوع الثالث: النص
إن البراغماتية بطرحها هذا السؤال ترى على الفور الجواب الذي يتضمنه. إن الأفكار الصحيحة هي التي يمكننا إن نستسيغها، والتي يمكننا أن نتثبت من صحتها والتي يمكننا أن ندعمها بقولنا إياها، والتي يمكننا أن نتحقق منها.والأفكار التي لا يمكننا أن نفعل ذلك بالنسبة إليها هي أفكار فاسدة هذا هو الفرق العلمي الموجود في نظرنا بالنسبة إلى امتلاك الأفكار الصحيحة وهذا إذن ما يجب أن يقصد بالحقيقة . لان هذا هو كل ما نعرفه بهذا الاسم .
تلك هي النظرية التي التزمت بالدفاع عنها ، إن صدق فكرة من الفكر ليس خاصية توجد محايثة لها وتبقى عديمة النشاط . إن الصدق حادثة تقع من اجل فكرة من الفكر.فتصير هذه صادقة وتصبح صادقة ببعض الحوادث، إنها تكتسب صدقها بعمل تحققه وبالعمل الذي يتمثل في أن تحقق نفسها بنفسها، والذي هدفه ونتيجته التحقق منها.وهي كذلك تكتسب صحتها بانجاز العمل إلى هدفه ونتيجته هو إثبات صحتها.
اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
الاجابــــــــــــــــــــــــــــــــة:
عناصــــــــــــــــر الإجابة
الموضوع الثالث: النص
تمهيد عام:
عجز الطرح التقليدي عن مسايرة مستجدات العصر ) المذهب العقلي، المذهب التجريبي(
- التساؤل حول معيار المعرفة الحقة.
- ضبط المشكلة: هل يمكن اعتبار النجاح معيار لصحة الأفكار؟
1- موقف صاحب النص :
التعريف بصاحب النص: وليام جمس فيلسوف أمريكي ) 1842-1710 ( أشهر مؤسس المذهب البرغماتي
موقفه : الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج، فالأفكار الصحيحة تقاس بالنتائج التي تترتب على توظيفها في الواقع
2 - الحجة:
* المعرفة وسيلة وليست غاية.
- وسيلة تعين الإنسان على التحرك في وسط الواقع و أداة توفير له السعادة و الراحة.
* الفكرة الصحيحة هي الفكرة الناجحة :
- لا يجوز الحكم على أية فكرة بالصدق أو الكذب إلا في ضوء التطبيقات العملية
- إذا حققت النجاح كانت صادقة وإذا أخفقت في تحقيق ذلك كانت كاذبة
3 – نقد :لو سلمنا بهذا الرأي لأصبحت الحقيقة مسألة ذاتية و الذاتية مدار التناقض و الاختلاف .
إن ربط معيار الحقيقة بالنتائج التي تترتب عنها عند العمل في الواقع تؤكد على مصداقية التجربة كمقياس للحقيقة.