عنوان الموضوع : منهجية كتابة موضوع تاريخي وجغرافي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجوانب المنهجية في التاريخ والجغرافيا

تحتل الجوانب المنهجية في مادتي التاريخ والجغرافيا أهمية قصوى في عملية التعليم شأنها شأن الوسائل والطرق البيداغوجية إذ تعتبر مركز العملية التعليمية من خلالها يتمثل المتعلم القدرة على التحليل والنقد والتأليف وترتيب الأفكار والعناصر . من خلال هذا المبحث أتناول أهم المصطلحات المنهجية بالشرح مستعرضا طريقة تحليل المقالات التاريخية والجغرافية والوثائق بمختلف أصنافها ...

منهجية المقالة الجغرافية

تمثل المقالة أحد المواضيع المطروحة في فروض المراقبة والفروض التأليفية لمادة الجغرافيا وهي تعالج مسائل واشكاليات جغرافية تدرس الظواهر الجغرافية ضمن المجال الجغرافي وتبين العلاقات والتفاعلات بينها . يتطلب انجاز المقالة الجغرافية تعرف أصناف المقالات قبل تبين المنهجية والقواعد والضوابط التي يتعين اتباعها لمعالجة المواضيع الجغرافية الواردة في شكل مقالة.

1- تنوع أصناف مواضيع المقالات في الجغرافيا

تتنوع المقالات في الجغرافيا حسب صياغة مواضيعها وما تفرضه من طريقة خصوصية في معالجتها ويتضمن الجدول الموالي ضبطا لاصناف المواضيع الجغرافية وتحديدا لأهم خصائص كل واحدة منها والتخطيط المناسب لمعالجتها .

التمشي الأمثل نماذج لنص الموضوع خصائص الإشكالية المطروحة صنف الموضوع
- وصف الظاهرة
- تفسير الظاهرة (تحديد العوامل)

- دراسة التأثيرات المجالية ، الاجتماعية ، الاقتصادية للظاهرة المدروسة .
- القوة الفلاحية بالاتحاد الأوربي
- القفزة الاقتصادية بالبرازيل

- الأدفاق المالية العالمية

- التفاوت في التقدم عالميا
يتناول هذا الصنف من المواضيع بالدرس مسألة عامة كدراسة السكان والاقتصاد أو قطاع اقتصادي أو المجال القطري أو العالمي الموضوع التحليلي
- تجنب الدراسة المنفصلة لكل عنصر من عناصر المقارنة .
- إتباع منهجية تحليل تقوم على الوصف والتفسير وإبراز المشاكل بالنسبة إلى الظاهرتين التي تتم المقارنة بينهما.

----- الحرص على إبراز أوجه التشابه والاختلاف بين عنصري المقارنة ضمن كل جزء من الإجابة
يرد نص الموضوع في إحدى الصياغتين التاليتين:
* يتضمن نص الموضوع فعلا حركيا كالآتي :

- قارن بين دعائم ومظاهر النفوذ العالمي للولايات المتحدة والاتحاد الأوربي.

* يتضمن نص الموضوع "و" المقارنة ويكون كالتالي:

- التنمية البشرية بالبلدان المتقدمة والبلدان النامية
يقوم على المقارنة بين :
- ظاهرتين أو أكثر

- أوجه أو أبعاد مختلفة لنفس الظاهرة
موضوع المقارنة
- إختيار مقاييس التصنيف المناسبة والمعقولة
- تصنيف البلدان إلى مجموعات متجانسة نسبيا على أساس مقاييس تصنيف وعتبات وردت في الدروس.

- وصف المجموعات وإبراز خصوصياتها مع التركيز على درجة تجانسها .
يرد نص الموضوع في إحدى الصياغتين التاليتين :
* يتضمن نص الموضوع فعلا حركيا كالآتي :

- صنف تجارب التنمية بالبلدان النامية

* يكون نص الموضوع كالآتي :

- الأقاليم الصناعية بالإتحاد الأروبي
يهدف إلى تصنيف ظواهر جغرافية ( أقاليم بلد ، عدة بلدان ، قطاعات اقتصادية ) إلى أصناف ومجموعات متجانسة نسبيا . الموضوع التتصنيفي
- دراسة علاقة التفاعل ( التأثير والتأثر ) بين الظاهرتين
- تقديم دراسة الظاهرة الأولى وتبين طبيعة العلاقة التي تربطها بالظاهرة الثانية.
يرد نص الموضوع في إحدى الصياغتين التاليتين :
* يتضمن نص الموضوع فعلا حركيا كالآتي :

- أدرس العلاقة بين الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاقتصاد بالبلدان النامية .
* يتضمن نص الموضوع والعلاقة فيكون كالآتي:

- المساعدة من أجل التنمية والبلدان النامية .

- الدولة والتنمية بالبرازيل

- الهجرة الداخلية وتحولات المجال بالولايات المتحدة الأمريكية
يدرس العلاقة والتفاعلات بين :
- عنصرين أو ظاهرتين

- ظاهرة وعواملها

- عوامل ونتائجها أو تأثيراتها
موضوع يقوم على دراسة العلاقات بين الظواهر الجغرافية
- تحديد العوامل المفسرة أو المؤثرة.

- ترتيبها حسب أهميتها في تفسير الظاهرة المدروسة .

- إبراز دور كل عامل في تفسير الظاهرة .
- أدرس دعائم القوة الفلاحية بالاتحاد الاروبي .

- بين دور العوامل الهيكلية والتنظيمية في بناء القوة الأمريكية .

- حدد العوامل المفسرة للنفوذ الأمريكي في العالم .
يدرس دور العوامل في تفسير ظاهرة محددة
الموضوع التفسيري

2- مراحل إنجاز المقالة الجغرافية

يمر إنجاز المقالة الجغرافية بمرحلتين رئيسيتين :

أ- مرحلة الإعداد : تتضمن 4 جوانب ضرورية تخصص لها 30 دقيقة من مدة الإختبار وهي التالية:

* قراءة وفهم الموضوع :

- يتعين قراءة نص الموضوع بتمعن مما يمكن من ضبط حدوده وحدود الاشكالية ( تعريفها : هي منظومة العلاقات التي تنسجها داخل فكر فردي معين مشاكل عديدة مترابطة لاتتوفر إمكانية حلها منفردة ولا تقبل الحل نظريا إلا في إطار حل عام يشملها جميعا . بمعنى أدق الإشكالية هي مجموعة الاسئلة المترابطة والمطروحة بطريقة متسلسلة حسب منطق داخلي والتي من المفروض التفطن لها والإجابة عليها)التي يترحها وتحديد صنفه وهو مايساعد على تبين منهجية المعالجة التي يجب اتباعها في الاجابة .

- تعرف بعض المصطلحات الأساسية التي يتضمنها نص الموضوع لكونها تشير إلى العناصر الرئيسية التي تقوم عليها الإشكالية التي يطرحها الموضوع .

* تحديد الإشكالية : يمثل تحديد إشكالية الموضوع - وهي تختلف عن المشكل الذي يعني مسألة (غموض يتطلب توضيحه صعوبة تطبيقية تتطلب إيجاد حل لها 


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لك اخي. ولاكن هل لك ان توضح الطريقة ب شكل افضل.

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك أخي على الموضوع المميز

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========