عنوان الموضوع : -الوضعية الثالثة : التحولات الاجتماعية في الجزائر بعد الاستقلال حوليات باك
مقدم من طرف منتديات العندليب

-الوضعية الثالثة : التحولات الاجتماعية في الجزائر بعد الاستقلال

من طرف tachfin

المستوى : 2 أف- لغ – عت
الوحدة التعليمة الثانية :السكان و التنمية في الجزائر
الوضعية الثالثة : التحولات الاجتماعية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على شرح الواقع و التحول الحاصل في الميدان الاجتماعي
الإشكــالية : عرفت الجزائر تحولات اجتماعية جذرية بعد الاستقلال ماهي مظاهرها ؟ و ما المشاكل التي نجمت عنها ؟
التعليمات : اعتمادا على مكتسباتك القبلية و على السندات المقترحة
1 - اكتشف مظاهر التحولات الاجتماعية بعد الاستقلال -- السند 3-4-5 ص 89
2 - حدد أسس التنمية الاجتماعية -- الصورة 4 ص 92 السند 6 – 7 ص93 السند 3 ص 92
3 - اقترح حلولا لمشاكل التنمية -- السند 1 ص 111
مظاهر التحولات الاجتماعية بعد الاستقلال :
السكان :
-تضاعف عدد سكان الجزائر ما بين 1962 – 9 م/ن – 2017 – 33.2 م/ن بنسبة نمو و صلت إلى 3.4 %
-بداية من التسعينات بدأت نسبة النمو الديعغرافي تنخفض حيث وصلت سنة 2017 إلى 1.5 %نتيجة عوامل اقتصادية و اجتماعية منها ( ارتفاع سن الزواج – نقص الرغبة في الإنجاب تراجع ظاهرة تعدد الزوجات )
-انخفاض نسبة الوفيات فمن 6.0% في 1990 إلى 4.3 % سنة 2017 علما إن متوسط الحياة 70 سنة
-إن الفئة الأكثر من 65 سنة لا تمثل سوى 4.1% من مجموع السكان أي فتوة ديمغرافية
-الفئة المنتجة تمثل 62.3 % حسب التوزيع التالي
- الزراعة % - الصناعة % - الخدمات %
- وصلت نسبة سكان المدن إلى نسبة 58 % و البطالة إلى نسبة 24.8 % سنة 2017
الخدمات :
- التشغيل : تطور مستمر في عدد اليد العاملة نتيجة تحسن الوضع الاقتصادي خاصة قطاع الخدمات الذي اصبح يشغل نسبة 54 % من اليد العاملة فالوظيف العمومي وحده يوظف أكثر من 1.5مليون ثم يليه القطاع الصناعي كما حدث اقتحام العنصر النسوي لعالم الشغل خاصة القطاعات الخدماتية كاتعليم والصحة و قد اسهم ذلك في تحسن الدخل الفردي
- التعليم : تخصص الدولة أكبر ميزانية في الحكومة لوزارة التربية والتعليم أكثر من 40مليار دينار(لقد خصص الخطط الخماسي الخاص بدعم النمو الاقتصادي مشروع بناء 500ثانوية –1000إكمالية –2017مطعم مدرسي- 500000مقعد بيداغوجي جامعي – 50000 مقعد للتكوين المهني كل هذا أسهم في انخفاض نسبة الامية و ضاعف من عدد المتمدرسين مقارنة بالستينات و السبعينات
- الصحة : تحسن الوضع الصحي الناتج عن سياسة الدولة من 149مستشفى 1962 – 372م 2017 تطور عدد الأطباء من 1278(1963( -35368ط 2017
- المرأة والطفل : ترقية المرأة والاهتمام بالأمومة – انضمام الجزائر إلى المعاهدات الدولية لحماية المرأة و الطفولة – دمج المرأة في عالم الشغل
- المستوى المعيشي : تحسن خاصة في الثمانينات - يقدر الدخل الفردي الخام 3100 دولار سنة 2017 - متوسط أمل الحياة 70سنة
أسس التنمية الاجتماعية :
- 1 توفير العيش الكريم لكل مواطن - - - - - 2 -- توفير منصب عمل لكل قادر عليه و العمل على جزارة الإطارات
- 3 - مجانية الخدمات التعليمية و الصحية من 1962- 1990 - - 4 - إحداث التوازن الجهوي بين مختلف جهات الوطن
- 5 - تطوير الريف
حلول مشاكل التنمية :
-النزوح الريفي - بتطوير وترقية الحياة في الريف و توفير مختلف الخدمات
-مشكل أزمة السكن - التوسع في برامج الانجاز - 2017 200 ألف سكن أنجزت
-تفشي مظاهر الفقر - إنشاء وزارة التضامن لتكفل بالفئات المحرومة
-التسرب الدراسي – من خلال محاربتها و التقليل منها و تكثيف برامج محو الأمية
مصطلحات الوضعية :
الدخل الفردي : ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في عام على عدد السكان في نفس العام
المستوى المعيشي : كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها
النزوح الريفي : هى تلك الظاهر الاجتماعية التي تعرفها الدول المتخلفة والمتمثلة في انتقال سكان الارياف الى الاستقرار في و حول المدن الكبرى لظروف معينة وهو مشكل تعاني منه الجزائر .
المبادلات: الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات
التنمية المستدامة : هي عملية تطوير الارض و المدن و المجتمعات حبث تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و البيئية إلى جانب الأبعاد الاقتصادية دون اهمال حقوق الاجيال القادمة في الموارد التي تتوفر عليها الدولة
النمو الديمغرافي : الزيادة السكانية المتصاعدة خلال فترة زمنية معينة
تركيب السكان : بنية السكان من حيث الجنس(إناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ).



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========