عنوان الموضوع : المعلومات عدد المقاعد البيداغوجية للتخصصات, اختيارات المتفوقين و تفسيرات ارتفاع معدلات قبول التخصصات
مقدم من طرف منتديات العندليب

ـ عدد المقبولين في المدرسة العليا للإعلام الآلي: 223

ـ عدد المقبولين في المدارس العليا للأساتذة قبل المقابلة الشفوية: 3500
ـ عد المقبولين في العلوم الطبية ( طب - صيدلة - طب أسنان - علوم بيطرية ): 8623

ـ عدد المقبولين في الطب بجامعة قسنطينة: 478

ـ عدد المقبولين في الصيدلة بجامعة قسنطينة:207

ـ عدد المقبولين في طب الأسنان بجامعة قسنطينة: 244

: ـ نسبة قبول الطلبة في التوجيه خسب الرغبة وفقا لتصريح رشيد حراوبية وزير التعليم العالي و البحث العلمي
الرغبة الأولى: 56.47 بالمئة / الرغبة الثانية: 15.58 بالمئة / الرغبة الثالثة: 8.09 بالمئة / إحدى الرغبات العشر: 96.21 بالمئة

اختيارات بعض المكرمين الستين الأوائل وطنيا
المدرسة العليا للإعلام الآلي

شعلال الحاجة ـ هاني ياسين ـ سعيداني صارة ـ ضيف ابراهيم ـ قايس علي
الطب
بوقسري عفاف فاطمة الزهراء ـ لطرش أمينة زهرة ـ مزعاش هاجر ـ عمارة صوفية ـ علي مهيدي يسرى ـ جحنيط منال ـ معلم بثينة ـ تمازوت مريم ـ بودهان وداد ـ قريني شرين ـ قميني أشرف ـ قواجلية فاطمة الزهراء ـ مرابط ريان ـ شرفاوي شمس الدين ـ داودي محمد رضا ـ دريدي آسيا ـ كوسكوسو آمال ـ بلمنورة صفاء
الصيدلة
بن قرين زهرة ـ رويبح سوسن

المدرسة التحضيرية للعلوم التجارية , الاقتصادية و علوم التسيير
رفاس بسمة نسرين


ـ هذه اختيارات 26 طالب من أصل 60 متحصل على تقدير ممتاز ـ

رد على أهم تساؤلات زوارنا الكرام بخصوص معدلات القبول
ما سبب ارتفاع معدل قبول المدرسة العليا للإعلام الآلي بشكل كبير مقارنة بباقي التخصصات رغم تفضيل أغلب الطلبة للعلوم الطبية ؟
المدرسة العليا للإعلام الآلي معروفة منذ عدة سنوات أنها ملتقى نخبة الجزائر نظرا لما توفره من إمكانيات و نظرا لفرص العمل الكبيرة المتوفرة فيها و كذا فرص إكمال الدراسة في الخارج و صحيح أن أغلب المتفوقين يختارون الفروع الطبية لكن ما يجعل معدل قبول المدرسة العليا للإعلام الآلي مرتفعا عن باقي التخصصات هو محدودية المقاعد المتاحة حيث تم قبول 223 طالب فقط هذه السنة في حين يتم توجيه آلاف الطلبة لتخصص الطب

ما سبب ارتفاع معدلات القبول لتخصص آداب و لغة انجليزية للشعب العلمية ؟
ارتفاع معدلات قبول تخصص آداب و لغة انجليزية هذه السنة كبير جدا في العديد من الجامعات و هذا بسبب قلة عدد المقاعد المتوفرة للشعب العلمية التي تمثل الأولوية الثالثة في هذا التخصص


ما سبب ارتفاع معدل القبول في المدارس العليا للأساتذة إلى هذه الدرجة ؟
المدارس العليا للأساتذة أيضا تتميز بقلة عدد المقاعد البيداغوجية المتاحة و هو ما يجعل معدل قبولها مرتفعا بالإضافة لذلك فإن العقد الذي توفره المدارس العليا للأساتذة بضمان العمل له دور كبير في إقبال الطلاب و كذا عدم تفضيل بعض الطلاب للتخصصات التقنية خصوصا الفتيات حيث تمثل الفتيات أكثر من 70 بالمئة من الطلاب المتواجدين بالمدارس العليا للأساتذة

ما المقصود بالمقابلة الشفوية في المدارس العليا للأساتذة و من لا يتم قبولهم فيها ؟
المقابلة الشفوية في المدارس العليا للأساتذة الغرض منها اختبار قدرة الطالب و استعداده للدخول في مجال التدريس و فيها عدة أسئلة تختبر بشكل عام نظر , سمع و نطق الطالب و لا يتم قبول الطلاب الذين لديهم مشاكل في النظر أو السمع أو من لديهم صعوبة في النطق و كذلك من ليس لديهم القدرة على التحكم في التلاميذ

ما يقصد بالمدرسة العليا للأساتذة علوم دقيقة ؟
يقصد بالعلوم الدقيقة : الرياضيات + العلوم الفيزيائية و من يدرس في هذا التخصص يتم تقسيمهم بعد سنة إلى قسمين قسم يدرس الرياضيات و قسم يدرس الفيزياء


ما سبب ارتفاع معدلات القبول في المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة مقارنة بباقي المدارس العليا للأساتذة ؟
هذا راجع لسوء توزيع الولايات على المدارس العليا للأساتذة فالولايات التابعة للم.ع.أ بقسنطينة فيها عدد المتفوقين أكبر بكثير من عدد المتفوقين في الولايات التابعة للم.ع.أ بالأغواط مثلا و يجب على المسؤولين عن التوجيه تدارك سوء التوزيع هذا في السنوات القادمة بجعل التسجيل فيها وطني و التوجيه يكون مثل ما هو عليه في المدارس التحضيرية علوم و تقنيات حتى يكون العدل بين طلاب كل الولايات الراغبين في الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة

ما سبب ارتفاع معدل قبول تخصص طيران في البليدة رغم أنه لا يسمح بتخريج طيارين ؟
هذا راجع لأن بعض الطلاب لا يعلمون ذلك فيدخلون التخصص و حلمهم قيادة الطائرة قبل اكتشاف أن ذلك مجرد حلم فالتخصص يتخرج منه مهندسي طيران و ميكانيكي الطيارات لكن ليس هذا السبب الرئيسي فصحيح أن التخصص لا يتخرج منه طيارين لكن هذا لا يعني أنه تخصص سيء بل هو تخصص جيد و الكثير من الطلاب يفضله على باقي التخصصات

ما سبب عدم وجود معدل قبول بعض التخصصات في ورقة التوجيه و وجود "---" بدلا منه ؟
السبب في ذلك راجع إلى عدم إتاحة هذه التخصصات للشعب ذات الأولوية الأخيرة فعلى سبيل المثال لم تعطى مقاعد لشعبة علوم تجريبية في تخصص صناعات بتروكميائية و كذلك لم تعطى مقاعد للشعب العلمية تخصص آداب و لغة انجليزية بالعاصمة أما المدرسة العليا للبيوتكنولوجيا فلن يتم فتحها هذه السنة


هل توجد تخصصات معدل قبولها هو معدل حسابي ؟
تم توقيف المعدل الحسابي و كانت آخر سنة استعمل فيها المعدل الحسابي في معدلات القبول هي سنة 2016 و منذ 2016 جميع معدلات القبول هي معدلات عامة لكن بعض التخصصات تشترط معدل الحسابي فقط في التسجيل على سبيل المثال لوضع المدرسة العليا في الرغبات يجب أن يكون المعدل الحسابي أكبر من 13 للأولوية الأولى و أكبر من 14 للأولوية الثانية لكن الترتيب حسب المعدل العام و ليس المعدل الحسابي


هل يمكن تغيير التخصص إذا كان من بين الرغبات العشر ؟
يمكن التحويل في فترة التحويلات التي تحدد من طرف الجامعة المستقبلة ( عادة بداية شهر سبتمبر ) لكن القبول ليس مضمون 100% حتى و إن كان معدل من يطلب التحويل أكبر من معدل قبول التخصص الذي يريد التغيير إليه

كيف يتم التحويل ؟
في فترة التحويلات يقوم الراغب في ذلك بالتوجه أولا إلى الجامعة التي يريد التغيير إليها و يقدم معه ملف التوجيه و الذي يكون عادة مكونا من ـ نسخة من شهادة البكالوريا مصادق عليها / نسخة من شهادة التسجيل / استمارات تحويل ( توجد في الموقع الالكتروني للجامعة أو في الجامعة ) / صور / مبرر ( شهادة إقامة على سبيل المثال ) ـ ثم ينتظر حتى موعد ظهور نتائج التحويل فإن تم قبول تحويله يتوجه إلى الجامعة الأولى التي سجل فيها للحصول على الموافقة

هل يمكن لطلاب البكالوريا السابقة التحويل وفق معدلات قبول هذه السنة ؟
لا يمكن ذلك , عندما يقوم طلاب البكالوريات السابقة بالتحويل يتم معاملتهم بمعدلات قبول السنة التي تحصلوا فيها على البكالوريا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

thnkssssssssssss 3la lma3lomaaaaaaaaaaat
knot haba na9ra sujet kima hak baraka allaho fik

=========


>>>> الرد الثاني :

شكراااااااااااااااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الثالث :

merciiiiiiiiiiiiiiiii beaucoup


=========


>>>> الرد الرابع :

baraka laho fikom
la chkra 3la wajeb


=========


>>>> الرد الخامس :

....................................

=========


شكرا على الموضوع


مشكووور بارك الله فيك

3afwannnnnnnnnnnnnnnn


مبروك لناجحي بكالوريا 2014
مرحبا بكم