عنوان الموضوع : أسئلة المقابلة الشفهية لأساتذة التعليم التي جرت يوم 12 أوت 2016 اعلان توظيف
مقدم من طرف منتديات العندليب
حاولت جمع بعض الاسئلة التي طرحت على المترشحين لمسابقة الاساتذة في عامي 2016 2015
-------------------------------------------------------------
الاسئلة التي وجهت الي شخصيا هي حول النظام المحاسبي الجديد وازمة اليونان او مايعرف بالازمة الاوروبية وهناك من سالوه حول الاحتباس الحراري والمنظمات الدولية كالفاو والاف امي ..... اما فيما يتعلق بالتدريس فقد سئلت حول كيفية التعامل مع الطفل المشاغب في القسم وليكن في علمكم ان الاستادة الدي سألتني هي دكتورة في علم النفس وقد اخبرتني بدلك بنفسسها ههه وكنت اتكلم بشكل اقتصادي بحت ولم اعلم دلك الا بعد اتمام الاجابة بالتوفيق للجميع
-------------------------------------------------------------
المقابلة كانت كالآتي: ماهو تاريخ حصولك على الشهادة؟
-------------------------------------------------------------
انا شخصيا الأسئلة كانت كالاتي
متى تخرجت
و ماهوتخصصك
-------------------------------------------------------------
كانت الاسئلة الموجهة لي كالآتي
متى تخرجت
ولماذا اخترت مهنة التدريس
ما اهمية التدريس بالنسبة لك
-------------------------------------------------------------
لقد اجريت المقابلة مع اللجنة وكانت الاسئلة كالتالي :
الاسم اللقب
تاريخ الحصول على الشهادة
وهل عملت ام لا
-------------------------------------------------------------
الاسئلة الموجهة لي كالآتي
متى تخرجت
ولماذا اخترت مهنة التدريس
ما اهمية التدريس بالنسبة لك
-------------------------------------------------------------
ذهبت وفوت المسابقة سالني ما هو اختصاصك و هل درست من قبل فقط فقط
-------------------------------------------------------------
انا دخلت سقساوني على ماذا يمكنك ان تضيف لتدريس بعد ان عرف ان تخصصي علم النفس التربوي فاجبت حول المناهج والتعليم بالكفاءة والفروق الفردية
وبعدها طلب مني قراءة بيت من الورقت وهو
يخاطبني السفيه بكل قبح فاكره ان اكون له مجيبا
يزيد قبحا فازيد حلما كعود زادة الاحراق طيبا
-------------------------------------------------------------
ما الفرق بين الهدف من الدرس و الأهداف التعليمية
-------------------------------------------------------------
انا قال لي ما هي الصعوبات التي تواجه المعلم في التدريس
-------------------------------------------------------------
انا اجريت المقابلة وكان السؤال متى تخرجت وكم ترتيبي فالدفعة الي قريت فيها و ماهو الفرق بين المحاسبة والتسيير
-------------------------------------------------------------
انا كنت من الاوائل لي فوتو الكونكور
والاسئلة هي
متى تخرجت ماهوتخصصك هل عملت من قبل ام لا وفي اي مجال ليس بشرط التعليم لماذا اخترت مهنة التعليم
-------------------------------------------------------------
انا سقساوني :
ما هو الفرق بين التعلم والتعليم
اذا تعارك زوج في لكلاصة واش دير؟
ما هو الفرق بين نظام الال ام دي والنظام الكلاسيكي
كيف تتعامل مع التلميذ النجيب والتلميذ الغير نجيب
-------------------------------------------------------------
الأسئلة كانت كالاتي
متى تخرجت
ماذا درست
هل عملت من قبل
اهداف التعليم
-------------------------------------------------------------
الاسئلة التي وجهت الى فهي
لمدا اخترت ان تدرس اقتصاد
وهل انت مستعدة لتدريس
وماهو الشي الدي يجدب الطالب في المدرس
-------------------------------------------------------------
نخصص اقتصاد وتسيير
الأسئلة كانت في قصاصات تختار منها واحدة وكانت الأسئلة التي تدور كالتالي :
الكتاب الدرسي ؟
المناهج التعليمية؟
المسالك التعليمية؟
التقويم المدرسي؟
-------------------------------------------------------------
أسئلة المقابلة الشفهية -تعليم متوسط فيزياء
ما هي شهادة تخصصك
في أي سنة تخرجت
هل درست من قبل
مما تتكون الذرة
ما الفرق بين الالكترونات و البروتونات
لماذا لا يحدث تنافر بين البروتونات داخل النواة وتبقى النواة متماسكة
لماذا اخترت التعليم
-------------------------------------------------------------
احنا الادب في الثانوي
تكلم عن تاريخ دراستك بالعربية الفصحي
-------------------------------------------------------------
تخصص علوم طبيعية ثانوي اللاسئلة كالاتي --
واش من عام تخرجت ؟
هل سبق لك ان درست ؟
علاش اختاريتي مهنة التعليم؟
التحدث عن حلقة كريبس وحلقة كالفن..
-------------------------------------------------------------
they asked me what is the deference between a and b and why did they classify a as a vowel and b as a consonant
what is motivation
what are the types of motivation
-------------------------------------------------------------
كيف هو حالك وعن الافطار ومن اي منطقة انا
وعن عدد افراد العائلة ثم سألني ماذا افعل لو غدا وجدت اسمي في قائمة الناجحين
وما هو اول شيء افعله عندما اكون استاذا في اول حصة لي
-------------------------------------------------------------
رحت اليوم و شاركت
كانت الأسئلة كالتالي :
تخدمي و لا لا ؟
و هل استخلفتي ؟؟
و قالي أعطيني جملة في الماضي طبعا انا تخصصي انجليزية
و مبعد قالي كيفاش تتنطق c o o k e d
-------------------------------------------------------------
الطور:رياضيات متوسط
الأسئلة:
ماهو تخصصك
متى تخرجت
هل عملت من قبل
لماذا اخترت مهنة التعليم
-------------------------------------------------------------
سألوني الكثير من الأسئلة
التخصص وسنة التخرج
ما رأيك في التاريخ الاسلامي ودوره
رأيك في موقعة صفين
العلماء الذين تقرأ لهم "سؤال مستفز"
هل يوجد مجاز في القرآن الكريم "سؤال مستفز"
شخص نسي الفاتحة في الركعة الأولى والتشهد الأولكيف يرقع صلاته؟
وغيرها هذا ما تذكرته
-------------------------------------------------------------
كيف تتعامل مع التلميذ المشاغب
-------------------------------------------------------------
انا شاركت في مسابقة استاذ التعليم الثانوي اقتصاد..............
الاسئلة التي وجهت لي كانت:
1/ مالفرق بين النظام القديم كلاسيك والنظام ل م د.
2/ من هو صاحب قرار الصرف في المؤسسة.
3/ هل انت متزوجة.
-------------------------------------------------------------
أنا تخصصي أدب عربي سألي أولا عن سنة التخرج،وكل الأسئلة كانت في تخصص الأدب القديم كالتالي:
من هو صاحب كتاب البيان والتبيين
ماذا تحدث فيه
إلى أي علم ينتمي البيان
وأعطاني جملة من الأدباء وطلب مني أن أذكر عصر كل أديب
-------------------------------------------------------------
أنا من ولاية بشار تخصص رياضيات. السؤال كان ما اسمك؟ تخصصك؟ في أي سنة تخرجت؟لمادا اخترت ميدان التربية عن باقي الميادين؟ حدث شجار عنيف بين تلميدين داخل القسم مادا تفعل؟ هل يوجد أستاد فاشل؟هل تؤمن بوجود أستاد فاشل؟ مادا يلزم للأستاد حتى ينجح؟؟
-------------------------------------------------------------
هل عملت من قبل
ماهي واجبات المعلم اتجاه تلاميذه
ماهو الفرق بين التعليم الابتدائي والثانوي
-------------------------------------------------------------
سالوني لماذا احمل الحافظة واذا كان لدي اوراق كثيرة ماذا احمل؟هل درست من قبل؟ماهو اسم وزير التربيةواسم وزير الداخلية واسم وزير الشؤون الدينية؟
-------------------------------------------------------------
في تلمسان سنة التخرج ؟ولمذا لم تتحصل على عمل الى حد الان؟
-------------------------------------------------------------
الولاية: برج بوعريريج
الطور:. اببتدائي لغة عربية
الأسئلة:
1 ماذا درست
2 في اي سنة تخرجت
3. هل عملت من قبل
4/ ما هي اهداف التعليم
-------------------------------------------------------------
الولاية: خنشلة
الطور:. ابتدائي لغة فرنسية
الأسئلة:
-Qest-ce que le discours
-------------------------------------------------------------
الولاية : المسيلة
الطور : الابتدائي
الاسئلة:
1-اسمك .
2-اسم أبيك.
3-اجمع لي اسم عبد الله
-------------------------------------------------------------
سألوني الكثير من الأسئلة
التخصص وسنة التخرج
ما رأيك في التاريخ الاسلامي ودوره
رأيك في موقعة صفين
العلماء الذين تقرأ لهم "سؤال مستفز"
هل يوجد مجاز في القرآن الكريم "سؤال مستفز"
شخص نسي الفاتحة في الركعة الأولى والتشهد الأولكيف يرقع صلاته؟
وغيرها هذا ما تذكرته
-------------------------------------------------------------
بالتوفيق للجميع.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المقابلة الشفهية شكلية كل تدو 3 و 2.5
=========
>>>> الرد الثاني :
ان شاء الله تكون الاسئلة سهلة لانو قد ورد جريدة الخبر ان وزيرة التربية اعطت قرار بجعل الاسئلة صعبة
هذا هو اللي مخوفني ان شاء الله خير
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثالث :
الاختبار الشفوي الغرض منه هو تحديد مدى قدرة المترشح على التفاعل مع أعضاء لجنة الاختبار، والحصول على معلومات كافية عن قدراته المنطقية التعليليّة، واتساع أفقه، وتفتح ذهنه، حيث إن الانطباع الذي يتركه هذا الأخير في أعضاء اللجنة يكون حاسما في تحديد المرتبة النهائية للمترشح.
وفى أثناء الاختبار الشفوي يتم وضع المترشح في مواقف افتراضية مختلفة التي سيمارسها في عملية التدريس، وفى كل مرة يأتي المترشح بإجابة أو حل لتلك المواقف يقوم أعضاء اللجنة بتطوير المشكلة وتنميتها، لأنهم يريدون أن يروا كيف يفكر ويتفاعل تحت الضغط، حيث يحتاج المترشح إلى اجابات محددة ودقيقة، وفى ظل هذا المعنى يمكن استخدام الاختبار الشفهي في قياس العديد من الجوانب أو الكشف عن العديد من الأبعاد.
ويستخدم الاختبار الشفوي في قياس :
§ التلقائية.
§ الثقة بالنفس.
§ سرعة البديهة.
§ الخروج من المأزق.
§ استدعاء المعلومات بسرعة.
§ تنظيم الأفكار.
§ إعمال العمليات العقلية العليا بسرعة (التحليل والاستنتاج والربط والتركيب)
§ تركيز الانتباه.
§ القدرة اللغوية (إفهام الآخرين – النطق – الملاءمة للموقف).
§ الاستشهاد والبرهنة والتدليل وضرب الأمثلة.
§ الجانب الصوتي في الإجابة الشفهية.
§ الجانب الملمحى.
§ قياس الاستراتيجية العقلية
ولعل المبرر الوحيد لاستخدام الاختبار الشفوي في غير المواقف اللغوية الكلامية بحكم طبيعتها هو التعمق أو السبر أو التعليل في ذلك الذي لا يتوفر بشكل كامل في الاختبارات التحريرية.
لذلك من وظائف الأسئلة التي تحتاج إلى الشفاهية أكثر من التحريرية ما يلي:
1 -الاستيضاح وتنمية المشكلة: ماذا تقصد؟ حدد ماذا تود أن تقول؟ هات دليل؟ هات مثال.
2 - التعليق والتعمق : ما سبب ذلك ، لماذا حدث هذا؟ هل له سبب آخر؟ لماذا لم يحدث بشكل آخر؟ لماذا قلت هذا؟
3 - التركيز مثل : عند الإجابة الصحيحة (هذا صحيح : وما صلة هذا بكذا؟)
4 - معرفة الأراء الأخرى مثل : هل توافق فلاناً؟ هل تضيف شيئاً؟ هل لديك إجابات أخرى؟
5 - سبر ما بين السطور : مثل : ماذا تود أن تقول هذه النظرية ؟ ماذا يريد الكاتب من فكرته هذه؟ لو فرض وقال كذا بدلاً من كذا؟ هل تظل موافقاً؟ . الخ
إذن عملية تقدير الأداء بالاختبار الشفوي ينبغي أن تأخذ في اعتبارها أمرين:
1 - أن يسأل المترشح لأداء شيء لا تكون أداته إلا اللغة الشفهية فقط أي لا يمكن أن يتم الأداء إلا بالكلام.
2 - أن يحكم على الأداء بواسطة حكام متخصصون خبراء مؤهلين.
ولكن تواجه الاختبار الشفوي مشكلتان هما :
• مشكلة الصدق والثبات (الموضوعية) لطغيان الذاتية عليه.
• مشكلة أن يستغرق وقتًا طويلاً لكثرة أعداد المترشحين و لأنه اختبار فردى وليس جماعيًا.
وللتغلب على مشكلة الصدق والثبات أي (الموضوعية) ظهرت محاولات تمت في ميدان التعليم، من ذلك أداة تقدير مهارات الكلام الآتية:
أولا : الجانب الفكري:
· فكرته الرئيسية محددة.
· فكرته جديدة ومبتكرة.
· أفكاره متوالدة.
· أفكاره متسلسلة مترابطة.
· أفكاره واضحة تفهم بسهولة.
· لديه ثروة متنوعة من الأفكار.
· لديه ثروة متنوعة من الخبرات.
· لديه ثروة متنوعة من المعلومات والمعارف.
· معلوماته دقيقة وصحيحة.
· أفكاره ممتعة ومشوقة.
· يستشهد ويبرهن على ما يقول.
ثانيًا : الجانب اللغوي :
· يستخدم الفصحى دون تكلف.
· كلماته موحية.
· جمله مباشرة ومركزة.
· جمله متنوعة.
· جمله واضحة ومفهومة.
· يشتق ويولد في اللغة.
· ثروته اللغوية وفيرة.
· تراكيبه اللغوية صحيحة.
· ضبطه النحوي سليم.
· يشبه ويستعير.
ثالثاً : الجانب الصوتي
· صوته واضح.
· صوته واثق متدفق.
· مخارج حروفه دقيقة.
· طبقة صوته مناسبة للمقام وللمقال.
· ينطق الكلمات بعناية.
· يعبر بصوته عن المعاني.
· يقف بصوته الوقفات الصحيحة.
· طبقة صوته مريحة.
· يتحدث بسرعة تناسب المستمعين.
رابعا : الجانب الملمحى :
· تعبير وجهه يقوي معانيه.
· يشرك جسمه في التعبير.
· يمثل المعاني ويجسمها.
· ينظر في أعين المستمعين.
خامساً : الجانب التفاعلي التلقائي .
· يثير مستمعيه ويستميلهم.
· يحترم المستمعين ويجاملهم.
· يثرى حديثه بعروض مرئية.
· يوجز ويركز.
· يثير المناقشات في الوقت المناسب.
· يستمع بعناية لأسئلة المستمعين وأراءهم.
· يتوقف أحياناً للإثارة والتشويق.
· يفاكه المستمعين.
· يوجه حديثه ويغيره عند الضرورة.
· يحكي في الوقت المناسب.
· يسرد في الوقت المناسب.
· يختم حديثه بصورة مريحة.
· يلخص حديثه في ضوء هدفه.
· يترك انطباعاً بالرضا عند مستمعيه.
بعض مقومات الاختبار الشفهي:
1 - أن تحدد أغراض الاختبار ، والغرض من كل سؤال في ضوء أنه لا يمكن قياس هذا الغرض إلا بالاختبار الشفهي .
2 - أن تكون الأسئلة في صورة محددة ، مصاغة صياغة واضحة ومعبرة بحيث لا يكون لها أكثر من معنى عند المترشحين ، ويفضل طبعاً لو وضع ذلك في شكل بطاقة تقدير .
3 - أن توزع الأسئلة على المترشحين توزيعاً عادلاً ومتزناً .
4 - أن يقدر الوقت في ضوء هدف السؤال ، سواء الوقت ما بين طرح السؤال والإجابة ، أو الوقت المتاح للإجابة نفسها .
5- أن تركز الأسئلة عادة على : كيف ؟ ولماذا؟
6 - ألا يأخذ طرح السؤال شكلاً محبطاً ، فهناك من أفراد اللجنة من يوجه أسئلته بطريقة تنم عن التهكم والايحاء بأن المترشح لن يستطيع الإجابة .
7 - الاستماع باهتمام لإجابات المترشح حتى يمكن تقويم الإجابة تقويماً موضوعياً .
8 - يمكن استخدام تعبيرات التعزيز السلبى المشجعة مثل لم أتوقع منك هذه لإجابة) ،(حاول مرة أخرى ) ، (فكر أكثر – فكر بعمق).
=========
>>>> الرد الرابع :
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
=========
>>>> الرد الخامس :
العام الماضي طرح علي سؤال .... كيف تتعاملين مع الطفل المشاغب
=========
وهل الاساتدة الافاضل المخول لهم ان يطرجو اسئلة الامتحان الشفي يلمون بكل هدا...هل حقا يدركون طبيعة الاسئلة المطروحة و تماشيها مع ما دكرته...هل لديهم الكفاءة اللا زمة لهكدا مواضيع و اختباراتها...كلنا يعلم ان من يشكلون اللجان هم اما مدراء او مفتشون ونحن نعلم مستوى الكثير منهم مع احنراماتي لهم ...لدا اظن كل هاته الامور تسقط في الامتحان و يبقى التنقيط اهواء
اخي انا العام قبل الماضي و العام الماضي كدلك اللجنة مكونة من عضو واحد فقط و هو استاد
كل واحد وزهروا في المقابلة انا وحدة من الناس حطولي 2.والعقاقن معايا داو 3.الله لايتربحو ليدارلي المقابلة