عنوان الموضوع : ليسانس نظام الكلاسيكي اعلان توظيف
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أما بعد :
هذا الحديث يخص أصحاب شهادات الليسانس النظام القديم و نعني به النظام الكلاسيكي الكل يعلم و يعرف جيدا أن الليسانس الكلاسيكي تتطلب الدراسة بها أربع سنوات كاملة مدعمة بكم هائل من المواد و الدروس و الحجم الساعي الكبير من التوقيت التي تتطلبها الدراسة لبلوغ التحصيل لكن هذه الشهادة و نقصد بها الليسانس النظام الكلاسيكي لم تعد لها وجود في منطق الأكاديمي اليوم ، فقد زاغت عنها الأبصار و اتجهت الرؤى نحوى النظام الجديد و هو l-m-d الذي أخذ حصة الأسد من الترقية و التنشيط التعليم العالي فكيف يعقل يا أيها الملأ أن تقيم مسار أربع سنوات بثلاث سنوات ثم يأتي بعد ذلك ان توضع برنامج الماستر لأصحاب الثلاث سنوات دون نظام الكلاسيكي الذي أصبحت شهادتهم الجامعية دون قيمة و كأن درسنا في العصور القديمة هذا غير منطقي فهذا الحوار ملزم به أصحاب الشهادات الليسانس النظام القديم الكلاسيكي و يجب التفاعل مع هذا الأمر إذ يجب :
شهادة الليسانس نظام القديم أربع سنوات = شهادة الليسانس l-m-d + ماستر 1
أي يجب مطالبة السلطات العليا أن تحرر مرسوم رسمي يعطى بموجبه المتحصلون على شهادة الليسانس نظام القديم الذين درسوا أربع سنوات شهادة الماستر 1 مباشرة بمثل ماهو مبرمج به لصالح نظام l-m-d على أن يستكمل فتح الدراسة لأصحاب الليسانس القديم سنة إضافية يتحصلون بموجبه على شهادة الماستر 2
أي : نظام l-m-d درس ثلاث سنوات تحصل على الليسانس + سنة واحدة يعني أربع سنوات دراسة = ماستر 1 + سنة أخرى = ماستر 2
نظام الليسانس الكلاسيكي درس أربع سنوات تعطى له ماستر 1 يمدد له دراسة سنة أخرى يتحصل على ماستر 2
و بالتالي يكون العدل في تطابق الشهادات بين كل ماهو أكاديمي دون المساس بحق التعليم فكل ماهو جامعي يبقى في حدود التوافق الصحيح
فيا أصحاب شهادات الليسانس القديم الكلاسيكي هذه دعوة للتفاعل أرجوا أن يبلغ الحاضر الغائب لتقريب وجهات النظر و المطالبة بهذا الحق المشروع و جمع التوقيعات و ردود الفعل منكم جميعا
فسنقوم بإذن الله بعد أن نلتم جميعا بإصدار بيان نطالب فيه بهذا الحق قريبا ان شاء الله .
نـــنــــتـــــظــــــر الـــتــــــفـــــــاعــــــــــــــــــــــــــــ ـــــتل



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نحن أصحاب النظام الكلاسيكي مهما عملنا من إحتجاجات الأن لن تفيد لأان الدولة وكما سلفت ذكره من قبل أعطت حصة الأسد لطلبة نظام lmd حتى بثلاث سنوات يستطيع العمل أما نحن بأربع سنوات لا تتحصل على عمل وحتى ولو فتحت لنا مقاعد بيداغوجية لكي نجتاز الماستر فالأولوية تكون لأصحاب نظام lmd ولما يكتفون من عدد الطلاب في الماستر يلتفتون لأصحاب النظام الكلاسيكي ولن يكون بالساهل أن تدرس الماستر وإنما يجب أن تجتاز مسابقة مثل الذي يقوم بمسابقة الماجستير أما النظام lmd يستطيعون دراسة الماستر بدون مسابقة وكما هو المعمول به في الجزائر المسابقة تعادل أصحاب المعرفة والرشوة فأين هو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا يوجد.... أنا شهادتي هي نظام كلاسيكي ومنذ ثلاث سنوات وهي مخبأة لم أستطع حتى أن أجتاز بها مسابقة الأساتذة للأسف كيما نقولوا قرينا باااااااااااااااطل في دولة تطالب برفع المستوى التعليمي ولما تكمل دراستك لا تعمل وعندما لا تعمل بطبيعة الحال ستنسى كل ما درست لأن الهدف من الدراسة في الأخير هو توظيف ما درت على أرض الواقع تفيد وتستفيد ....
شكــــــــــــــــــــــــــــــرا لك أخي على هذا المـــــــــــــــــــوضوع.....


=========


>>>> الرد الثاني :

نحن أصحاب النظام الكلاسيكي مهما عملنا من إحتجاجات الأن لن تفيد لأان الدولة وكما سلفت ذكره من قبل أعطت حصة الأسد لطلبة نظام lmd حتى بثلاث سنوات يستطيع العمل أما نحن بأربع سنوات لا تتحصل على عمل وحتى ولو فتحت لنا مقاعد بيداغوجية لكي نجتاز الماستر فالأولوية تكون لأصحاب نظام lmd ولما يكتفون من عدد الطلاب في الماستر يلتفتون لأصحاب النظام الكلاسيكي ولن يكون بالساهل أن تدرس الماستر وإنما يجب أن تجتاز مسابقة مثل الذي يقوم بمسابقة الماجستير أما النظام lmd يستطيعون دراسة الماستر بدون مسابقة وكما هو المعمول به في الجزائر المسابقة تعادل أصحاب المعرفة والرشوة فأين هو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا يوجد.... أنا شهادتي هي نظام كلاسيكي ومنذ ثلاث سنوات وهي مخبأة لم أستطع حتى أن أجتاز بها مسابقة الأساتذة للأسف كيما نقولوا قرينا باااااااااااااااطل في دولة تطالب برفع المستوى التعليمي ولما تكمل دراستك لا تعمل وعندما لا تعمل بطبيعة الحال ستنسى كل ما درست لأن الهدف من الدراسة في الأخير هو توظيف ما درت على أرض الواقع تفيد وتستفيد ....
شكــــــــــــــــــــــــــــــرا لك أخي على هذا المـــــــــــــــــــوضوع.....


=========


>>>> الرد الثالث :

صراحة إن الدولة و بإصدارتها العديدة لمجموعة من القوانين دوريا يجعل عديد القطاعات تدور في حالة غليان مستمر مما لايسمح بعدم إستقرار الأوضاع خاصة في مجال التعليم العالي ففي كل سنة أو سنتين يظهر قانون جديد يخدم فئة معينة على حساب فئات أخرى و هذا أمر غير مطاق


=========


>>>> الرد الرابع :

ههههه امر غيرب طالبو بمناصب عمل ثم طالبو بتصنيف

هاك ماستر صنف 18 والقى خدمة برك

ففاقد الشيء لا يعطيه


=========


>>>> الرد الخامس :

ههههه امر غيرب طالبو بمناصب عمل ثم طالبو بتصنيف

هاك ماستر صنف 18 والقى خدمة برك

ففاقد الشيء لا يعطيه


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amine eco
ههههه امر غيرب طالبو بمناصب عمل ثم طالبو بتصنيف

هاك ماستر صنف 18 والقى خدمة برك

ففاقد الشيء لا يعطيه

bassah smahli nta wach dakhlek fi had sujet ?
haja khatyatek 3la tayah fi moural li nas
wallah si vraiment nta inssan 3iyan


الى صاحب الموضوع بارك الله فيك على طرح الموضوع وانما حاب نوضح بعض الاشياء مثل:
1- الحجم الساعي للنظام القديم اقل بكثير من النظام الجديد بحكم انني درست الانظام الجديد وكان لي اصحاب قراو النظام القديم في نفس الوقت يعني قبل ازالة الكلاسيكي ولو اني اردت الدراسة في النظام الكلاسيكي .
2- نتا تقول بلي ل.م.د اخد حصة الاسد راني معاك بصح جماعة لي عندها ماستر ماشي ليسانس يا اخي الكريم , حنا خدعونا قرينا 3 سنوات ومن بعد دارو "كلاسمو" وخرجنا بخف حنين (باك +3)
3-ربي يجيب الخير برك رانا في ازمة شهادات والنيفو يجيب ربي .....


jya akhi lazam tchof lmd wach 9raw ...9raw doubl nta les module li 9rithoum nta fi classic / al9iyas mach 3la 3adad sinin 9iyas 3la les modul li 9rithoum w vid li kan 3andak fi classic fi lmd ma tahlamch bih

wach mel vide rako tahadrou 3lih 9raya m 8h l 18h w mm jeudi hta l 13h w les modules li rak tahder 3lihom howa module wahed 3andna 9asmouh 3la 2 ou 3 w darou bih 3 modules 3andkom w zid ntouma ta9raw module semestriel w 3andkom systeme ta3 les dètes ki chghol hadak li ragad w y manger , loukan ana fi wa9ti darou hakdak nkharej 3am b 19/20
ma tet9a3douch cheft les master w cheft niveau ta3hom, tahssab 3omro 9ra wella rfad stylo

wach mel vide rako tahadrou 3lih 9raya m 8h l 18h w mm jeudi hta l 13h w les modules li rak tahder 3lihom howa module wahed 3andna 9asmouh 3la 2 ou 3 w darou bih 3 modules 3andkom w zid ntouma ta9raw module semestriel w 3andkom systeme ta3 les dètes ki chghol hadak li ragad w y manger , loukan ana fi wa9ti darou hakdak nkharej 3am b 19/20
ma tet9a3douch cheft les master w cheft niveau ta3hom, tahssab 3omro 9ra wella rfad stylo

انا متحصل على شهادة ليسانس كلاسيك و اعاني من نفس المشكال سواءا في التوظيف أو في ااكمال الدراسة ، و لقد حاولت التسسجيل في مسابقات الماستر و لكن بدون جدوى ففي 100 شخص يقبلون فقط 2 أو 3 من الكلاسيك و البقية في LMD ، و المشكل الان أن عروض التوظيف بدأت تخص الماستر و اظن ان مع مرور الوقت فان جميع العروض ستصبع للحاصلين على شهادة الماستر و هناك سنبقى متكئين على الأحيط (حيطيست).
الاخ طالب رضا أنا معك في كل المطالب و ارجوا ان يلتحق بنا جميع الحصلين على شهادات الليسانس الكلاسيكية.


أنا أدرس سنة أولى ماستر
يجب أن تعرف أن نظام ل م د أكثر كثافة من حيث الدروس مقارنة بالنظام القديم اضافة طريقة حساب المعدل تختلف في النظامين
بحيث في ل م د هناك معاملين معامل الوحدة و معامل المقياس اما في النظام القديم هناك معامل المقياس فقط وبدلك يمكن ان نقول أن نظام ل م د أصعب في عملية الانتقال
الحجم الساعي لنظام ل م د أكبر بكثير من النظام القديم و دلك أن هناك بعض المقاييس تدرس كاملة في سنة واحدة نظام ل م د عكس نظام القديم التي كان يقسم فيها المقياس على سنوات
وبهدا يمكن ان نقول ما كان يدرس في 4 سنوات بدون تكثيف الدروس و بحجم الساعي أقل تم تحويله الى 3 سنوات بتكثيف الدروس و بأكبر حجم ساعي زائد صعوبة الانتقال
أين الفرق
ليسانس ل م د تساوي ليسانس كلاسيك
لا تقارن السنوات بل قارن المحتوى وقبل المقارنة يجب أن تستفسر عن نظام ل م د وبعدها قم بالمقارنة
تريدون أن تتسللو تحت عباءة النظام ل م د بحجة السنوات بعد اخفائقكم في الماجيستر فهدا لا يمكن لديكم مسابقة الماجيستر كل عام فيجب أن تكملو في نظامكم
هل يمكن لحامل ليسانس ل م د اجتياز مسابقة ماجيستر طبعا لا
كل ونظامه ادن ليسانس كلاسيك لا تقارن بماستر 1
أنا ادرس ماستر ا درس 10 مقاييس و أدرس يوم السبت يوما كاملا حتى يوم الخميس اما استعال الزمن الكلاسيك السنة 4 لا يتعدى 5 مقاييس فلا مجال للمقارنة


عندك الحق في كل كلمة قلتها القوانين راهم يبدلوهم كيما يهوالهم كل مرة يزيدو قوانين اقصائية لازم يديرولنا شهادة تخرج موحدة وينحيو الاقصاء بالتخصص ويحتسبو الاقدمية

أكثر المتضررين من تعديل القوانين و تغيير نظام الدراسة في الجامعة
هم اصحاب النظام الكلاسيكي
لا هم أستطاعو اكمال الدراسة الى الماستر
و لا هم بالتوظيف لأن الاولوية لاحصاب الماستر
الله يخزي هذو المسؤولين العوج ... حطموا الشباب