عنوان الموضوع : تاريخ يحكى عن ....ثقيف التاريخ يتحدث
مقدم من طرف منتديات العندليب
تاريخ يحكى عن ....ثقيف
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حبيت اعرفكم واكتب في هذا المنتدى عن قبيله تعتبر من اكبر القبائل في المملكه العربيه السعوديه وهي مهمه بالنسبه لي اتمنى ينال اعجابكن ..
القــبــيله : ثـــــقـــــيــــف
مقدمه :قبيلة ثقيف من أكبر القبائل وأعرقها في شبه الجزيرة العربية ولقد كان لهذه القبيلة دور مؤثر وفعال قبل الإسلام وبعده ، وتعتبر قبيلة ثقيف من آخر القبائل التي دخلت في الإسلام إلا أنها ثبتت عليه ومن أشهر الصحابة الذين ينتمون إلى هذه القبيلة الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة الثقفي ، وساهمت كل من ثقيف وقريش في محاربة القبائل التي ارتدت عن الإسلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كما كان لها دور كبير ومؤثرفي توطيد أركان الخلافة الأموية بقيادة أبنائها البواسل وفي مقدمتهم الحجاج بن يوسف الثقفي ومحمد بن القاسم الثقفي وينتشر معظم أفراد هذه القبيلة في مدينة الطائف باالمملكة العربية السعودية .
نسبها:هو ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
فخوذ ثقيف القديمة :-
1-عــــــوف
2-بنو مالك
أما عوف فيسمونهم الأحلاف , وذلك أنهم تحالفوا مع غاضرة بطن من جشم ضد بني مالك بن حطيط بنجشم بن قسي وأخرجوهم عن الطائف إلى المحل الذي هم فيه الآن مع ثقيف ترعه , ولد عوفبن ثقيف : سعد وغيرة تفرع منها إلى البطون الآتية -:
1- بنو متعب بن مالك بنكعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف.
2- بنو غيرة بـــن عوف بـــن ثقيـــف.
3- بنو عقـــدة بن غيرة.
4- جشم ( و منهم بنو مالك ).
5- بنو اليسار بن مالك بنحطيط
فخوذ ثقيف الحديثه:
أولا: الحمده والنسبه إليهم ( الحميدي ) ويسكن أكثرهم قرى المليساء من وادي القيم شمال الطائف ويسكن بعضهم المثناه ومنهم العشائرالتالية:
1- الزرابات ومنهم :
آل صالح
آل مسفر
آل سعد
آل أحمد
آل محمد علي
آل دخيل الله
2- العرافية :
الزراريق
آل عيد
آل زائر
3- الزواهرة :
آلعبدالسلام
آل محمد
4- العقلان
5- القواسم
6- الجرشان
7- المطالقة
8- ذوي هندي
9-آل سميح
ثانيا : : بنو سفيان و النسبة إليهم ( السفياني ) ويسكن أكثرهم بالسراة الجنوبية الغربيةبالنسبة للطائف وهو ما يسمى بمنطقة الشفا وأشهر أوديتهم وادي الفرع وبنو سفيان اليوم ينقسمون إلى :
1- آل حجة :
آل عيسى
الخماس.
2- آل ساعد :
آل منصور
آل عبيد
آلحسن
السواعدة.
3- آل عائشة :
آل حليفة
آلأحمد
آل حمّاد
آل جلّة
آل صالح
آلمعيض
المحاريق.
4- بني عمر :
الخضره
آلتميم
العسران.
5- آل حرجل :
آل مرزوق
آلمحمد
آل شمسة.
من اكبرفخوذهم :-
آل جابر
آل خليفة
آل جارالله
آل شويش
آل عبدالله
آل سليمان
آل أحمد
آل حمّاد
آل علي
الهراشى
آلصبحي
السِّكرة
آل هليل
آل سراج
آل عطية
آلمستور
الصقران
آل منيف
آل أبو الروس
آلحسين
آل حمود
آل حمور
آل موزة
آل لافي
آل شويـش
آل أبو الـدم
آل أبو الظهير
آل منيف
البهادلة
ثالثا : : طُوَيْرِق ( الطويرقي ) بلادهم غرب وادي المحرم تُعرف ببلاد طويرق و ينقسمون إلى قسمين :-
أ- الحضر :-
1- الزحارية
2- السواويد
3- الفضل
4- الدهاهين
5- ذونزيل
6- ذو عودة
7- الصفارين
ب - البدو : -
1- الغرايين
2- الروسان
3- الزمته
4- الظفارين
5- الحمران
6- ذو بحيري :
الحريرات
ذوي خليق
الزرع
7- الكلبة
8- العبده
9- آل خضر
10- آل سفرة
11- آل أبوالهطيل
12- الأساحيق
رابعا : النُّمُورِ ( النمري ) يقطنون الهدا و وادي المحرم
و هم أربع عشائر :-
أ- الخضرة :-
1- القبسة
2- المشابهة
3- العثاميين
4- اللوامية
5- آلعيسى
6- آل غازي
7- المشاييخ
ب - أهل الدار البيضاء :-
1- الزنان
2- الخمسان
3- آل حميد
4- آل حسبالله
5- القفاعية
6- الجنادية
7- البعارطه
8- آل جبير
9- المصارية
10- آل زائر
11- الفقهاء
12- آلحربي
13- آل سعيـد
14- آل خضـر
15- آل سلطان
ج - أهلالهدا :-
1- الغربة
2- الكمل ومعهم آل كمال
3- البني والمغاربة
د - الخولة :-
1- اللمظة
2- الحجران
خامسا : بَنُو سَالِمٍ ( السالمي ) ويقطنون جنوب وادي ليه وتُعرف بلادهم ببلاد بني سالم و أشهر قراهم أبو غيل و النصبة
أكبر فخوذهم :-
1- آل أحمد
2- الجرادات
3- آل عمرين
4- آلنافع
5- آل زايد
6- آل عبيد
7- آل مخصور
8- العياسى
9- الحوتة
10- الرياشين
11-الضباعين
سادسا : عوف و النسبة اليهم ( العوفي ) ويقطنون وادي ليَه و ينقسمون إلى :-
أ-القفاعيه ومنهم:
1-ذوي رده
2-ذويحسان
3-الصهابيه
4-ذوي جبر
5-ذوي عبدالهادي
6-ذويبادي
ب-الغُنّم ومنهم:
1- ذوي مسفر
2-ذوي حسن
3-ذويحسين
4-آل موسى
ج-الطُوَال ومنهم:
1-ذوي هادي
2-ذويمهدي
3-آل عواد
د-ذوي جلال ومنهم:
1-ذوي عالي
2-آلعطاف
سابعا :-ثمالة و النسبة اليهم ( الثمالي ) وتسكن ثمالة مساكنها الآن فيوادي ثمالة ويسمى وادي جفن
ومن اكبر فخوذهم:
الضباعين وهم :
آل صميع
آل ساعد
آل مستور
آل مرضيه
آلراية
آل عمر وهم:
الجحادلة
آلهزاع
العرجان
التماسيح
آل ساعد وهم:
آليزيد
آل مشيلح
آل معيوف
آل حميد
الطوال وهم :
الشرمان
آل حماد
آل عطيان
آل خليفة
آل مقبلوهم :
الروزات
الملاليح
آل عواده
آل حماد
آلحسين
الوغاغ
آل زيد وهم :
آل عطاالله
آلفواز
آل إبراهيم
آل عطية
آل كليب .
السِّودة وهم :
آل خليفة
آل سافر
آل سفر
الشويشات
المشاييخوهم :
آل علي
آل إبرهيم
آل سعيد
آلبكر
ثامنا : الصخيره والنسبه اليهم ( الصخيري ) و يقطنون وادي الصخيرةوهو شرق وادي لية .
من أكبر فخوذهم :-
1- الثعابين
2- آلغازي
3- العممه
4- الشته
5- الخنافسه
6- آلمقبول
تاسعا : ثقيف ترعة من ثقيف الطائف ( الثقفي ) يقطنون جنوب الطائفبين سراة بني سعد و بني مالك
أكبر فخوذهم :-
1- بَنُو جاهل :
الحمدة
آلمسعود
الغثاورة
المغدة
الأحلاف
2- النُّدبة :
آل يعلي
آل محمد
أهل الدارين
3- بَنُو يُوْسف :
المجاردة،
العسلة
البقمة
أكبرفخوذهم:-
آل سليمان
الكمده
العـيره
الكرتى
آل قـدري
البراقعـه
آل عامــر
المسافره ، ومنهم آلخوضان
الصلبا
العرشه
آل مهدي
الشباعين
آل مخيف
آل غطيش
آل هادف
الكعامير
آل عـابد
آل الفوال
وهناك من ثقيف من نزح عن الطائف منذ القدم فمنهم موجودين الآنفي مدينة ينبع ومنهم من خرجوا في الفتوحات الإسلامية في المغرب العربي والشامواليمن والخليج و غيرها من البلاد .
وثيقه النبي صلى الله عليه وسلم لثقيف تبين منزلتهم العظيمه
هذا نص كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف.
قال أبوعبيد بن القاسم في كتاب الأموال صفحة 247 ووردت أيضاً هذه الوثيقة في كتاب الطائف (جغرافية وتاريخ) صفحة 53 .
:
" عن عروة ابنالزبير قال هذا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف :
بسم الله الرحمنالرحيم
ــ هذا كتاب من محمد النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف , كتب أنلهم ذمة الله الذي لا إله إلا هو , وذمة محمد ابن عبد الله النبي على ما كتب عليهمفي هذه الصحيفة أن واديهمحرامٌ محرم لله كله: عضاهه وصيده وظلم فيه , وسرق فيه , أو إساءة . وثقيف أحق الناسبه , ولا يعبر طائفهم ولا يدخله عليهم أحد من المسلمين يغلبهم عليه , وماشاءوا أحدثوا في طائفهم من بنيان أو سواه بوايدهم , لا يحشرون ولا يعشرون , ولا يستكرهون بمال ولا نفس , وهم أمة من المسلمين يتولجون ماشاءوا , وأين تولجوا ولجوا , وما كان لهم من أسير فهو لهم , هم أحق الناس به , حتىيفعلوا ما شاءوا وما كان لهم من دَين في رهنٍ فبلغ أصله فإنهلواط "ربا" مبرأ من الله , وما كان في دينٍ في رهنٍ وراء عكاظ ــ فإنه يقضيإلى عكاظ برأسه , وما كان لثقيف من دينٍ في صحفهم اليوم الذي أسلموا عليه في الناس , فإنه لهم , وما كان لثقيف من وديعة في الناس, ومال , أو نفس غنمها موعدها , أوأضاعها إلا فإنها مؤداة . وما كان لثقيف من نفس غائبة أو مال فإن له من الأمنلشاهده , وما كان لهم من مال بلية , فإن له من الأمن مالهم بوج . وما كان لثقيف منحليف , أو تاجر فأسلم فإن له مثل قضية أمر ثقيف , وإن طعن طاعنٌ على ثقيف أو ظلمهمظالم فإنه لا يطاع فيهم في مال ولا نفس وأن الرسول ينصرهم علىمن ظلمهم, والمؤمنين , ومن كرهوا أن يلج عليهم من الناس فإنه لا يلج عليهم , وأن السوق والبيع بأفنية البيوت , وأنه لا يؤمر عليهم إلابعضهم على بعض : على بني مالك أميرهم وعلى الأحلافأميرهم , وما سقت ثقيف من أعناب قريش فإن شطرها لمن سقاها وما كان لهم مندينٍ في رهنٍ لم يلط فإن وجد أهله قضاء قضوا وإن لم يجدوا فإنه إلى جمادى الأولى منكل عام قابل , فمن بلغ أجله فلم يقضه فلم يقضه فإنه فإنه قد لاطه وما كان لهم فيالناس من دين فليس عليهم إلا رأسه , وما كان لهم من أسير باعه ربه , فإن له بيعهوما لم يبع فإن فيه ست قلائص نصفين "...
:وبقيت هذهالوثيقة محفوظة لدى مشايخ قبائل ثقيف حتى عام 1040هـوتم أحراقها على يدالشريف بعد ان قتل صناديد مشايخ ثقيف في الحرب التي نشبت بينهما مؤخراً .
قالالشيخ حسن بن على العجيمي في كتاب ( إهداء اللطائف من أخبار الطائف) صفحة 86 ووردتأيضاً هذه القصة بنفس النص في كتاب ( الطائف جغرافية وتاريخ) صفحة 75 .
قالالشيخ الحسن : ( إن الشريف زيد بن محسن صاحب مكة في حدود الاربعين بعد الألف قتلصناديد الحمدة من ثقيف وسكناهم ( لقيم ) حالياً القيم .. وأفاد أن الشريف قتادة جدأشراف مكة قتل مشايخ ثقيف بدار بن يسار من قرية (لقيم) وكان منهم حمدان الثقفيالعوفي فنهبت القرية وكان من جملةما نُهِبَ كتاب رسول اللهصلى الله عليه وسلم لثقيفوكان عند حمدان لكونه شيخ قبيلته وممن قتل فيهاقاضي الطائف يحيى بن عيسى إنتهى )...
وفي رواية قالت : ذكر الشيخ عبدالحي بن حسنآل كمال رحمه الله عليه أنه جرت بين الحمدة وبين الشريف أبي نمي في أوائل القرنالسابع حرب فهزمهم ونفى بعضهم إلي املج وبلي ولاتزال لهم بقية يعرفون بهذا الاسموتحالفوا مع جهينه ونزح بعضهم الي الصحراء الغربيه بمصر ويعرفون بهذا الاسم بمصرومنهم اناس بالسودان وليبيا واما الحرب الثانيه بينهم وبين الشريف حسن بن عجلان سنة 801 هـ ثم اصطلحوا علي غرامه يدفعونها له كما اخذ غرامه من المواسية من عوف اهل ليةوطلب منهم النمور غرامه فامتنعوا واعتصموا بحصونهم في وادي المحرم والهدا فحاربهموهدم حصونهم ولم يدفعوا له شيئاً. واما الحرب الثالثة بينهم وبين الشريف زيد بنمحسن المذكوره بالمتن وسببها أنهم منعوا أن يمر موكبه القادم من مكة إلى الطائف منبلادهم خوفاً على مزارعهم وشتت شملهم حتى نزح أكثرهم وتحالفوا مع طويرق وبني مالكوبلاد بالحارث والدهامين من الثبته وتهامة وبعضهم ذهب إلى تربه وتحالفوا مع الكرزانمن البقوم وكل من نزح منهم إلى قبيلة عرف بهذا الأسم (الحمدة) وبعضهم إلتجأ إلىالمقطه من عتيبة ويعرفون بأل حميد ) ورد الرواية الأخيرة في مجلة الطائف عدد 68 فيشعبان 1407هـ صفحة 53
ماذا قيل عن ثقيف
قال الله تعالى{وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُعَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ }الزخرف31
قال البلاذري : القريتان هما مكة والطائف وعظيم الطائف هو : عروة بن مسعود بن معتبالثقفي.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الطائف ،وقد قال له الصحابة : يا رسول الله ، ادع الله على ثقيف ، فقال ( اللهم اهدِ ثقيفاًوائت بهم )
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا أتهب إلا من قرشي أو ثقفي فإنهما حيان لا يتعجلان الثائبة)
وقالعمر بن الخطاب رضى الله عنه ( لا يُملنا في مصاحفنا إلا فتيان قريش وثقيف ) لي عودهـ بموضوع تاني عن نفس القبيله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
رائعه ياعسل على الموضوع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شاطئ الذكريات منوره حبيبتي وقليل قليل امثالك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
تسلميين ياعسل صافي وكلنا لبعض وموضوعك جداً جميل
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
معلومات مهمة
جزاكي الله خيرا
احياااتي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
يسلمووووووووووووووو