عنوان الموضوع : التراث والفلكلور الفلسطيني
مقدم من طرف منتديات العندليب

التراث والفلكلور الفلسطيني



سأتناول في هـذا الطـرح التراث والفلكلور الفلسطيني

بدايةً " العمـلات الفلسطينية "

عملات فلسطين كافةً تعتبر من نوادر العملات و بالأخص العملات الورقية منها, لقد تلاشت عملات فلسطين عن خارطة العملات العربية بسب مخطط صهيوني كان ولا زال يسعى لطمس كل ما يتعلق بفلسطين المحتلة
وللأسف تم للعدو الصهيوني ما يطمح إليه من إلغاء و إتلاف كافة العملات الفلسطينية المستخدمة .
ما أروع النظر في العملة الفلسطينية التي اُصدرت عام1929 م و عام 1939م وهي تحمل صورة قبة الصخرة



[imgsize]https://www.12allchat.com/chatters/do.php?img=196266[/imgsize]

المـوال الفلسطيني

من أشهر أنماط الأغنية الفلسطينية

عرف قديماً " بالمواليا "
يطلق عليه البعض أغاني " الأوف "

فيه يمزج الفلسطيني بين الأرض والحب والمرأة بصورة يمتزج فيها الوجد مع الأمل ..لا

الموال عبارة عن بيت أو أبيات من الشعر الزجلي تبدأ بكلمة " أوف " وهذه الكلمة يقصد بها خلاصة الشوق والحنين ودلالة على عظم الرغبة في وصول الحبيب ، كما أنها نوع من الحسرة على الماضي والأطلال

اللهجة الفلسطينية

اللهجة الفلسطينية من أجمل اللهجات وأبسطها وأقربها إلي القلب واللهجة هي عنوان البلد فمثلاً عندما تسمع شخص معين يتكلم تتعرف عليه وإلى أي قرية أو مدينة ينتمي من خلال اللهجة

أيضاً هي لهجة أصيلة بأصالة أرضنا وعريقة بعراقة الآباء والأجداد.

تشترك بلاد الشام (فلسطين، الأردن، سورية ولبنان) بالكثير من المفردات وطريقة اللفظ والتي تختلف عن لهجة الخليج العربي وأيضاً عن المغرب العربي اللذان بدوريهما يختلفان عن بعضهما البعض.

بالنسبة للهجة الفلسطينية تتميز بتنوع مفرداتها نظراً لتعاقب الاستعمار على فلسطين حيث تنسب هذه المفردات إلى أصول إنجليزية وتركية. وكذلك تختلف اللهجة في بعض الكلمات وطريقة اللفظ من منطقة لأخرى لاختلاف الموقع الجغرافي ما بين الساحل والجبل والسهل والصحراء.

محاولات اليهود طمس التراث الفلسطيني

بعد أن ادعوا المقدسات في القدس وأرض فلسطين، وأنها يهودية التاريخ وأن المسلمين دخلاء على تلك الأرض وتلك المقدسات ، انتقلوا لمرحلة أخرى وهي الادعاء بالتراث اليهودي الأصيل في القدس وأرض فلسطين ، وبالكشف عنه تجده تراث عربي إسلامي يسوق للعالم على أنه يهودي الماضي والحاضر، وأوهموا العالم بأنهم أصحاب حضارة وتراث لا ينافس، وإذا نظرت له وجدته تراث عربي مسلوب كما سلبوا الأرض والمقدسات

فكتبهم عن التراث تصف اللباس اليهودي الأصيل وإذا به الدماية - الدشداشة - الفلسطينية، والثوب النسائي المطرز سلبوه ليلبسوه مضيفات شركة العال اليهودية للطيران، وإذا بالأكلات اليهودية هي الأكلات الفلسطينية الشعبية نفسها؛ وزيارة معرض واحد من معارض اليهود والتي تقام في الدول الغربية، يعقد اللسان عن الكلام كما وصفه أحد الصحفيين العرب والذي تزامن وجوده مع إقامة معرض هناك ويقول بإن ركنا من أركان المعرض يجعلك تقف مذهولاً من وقاحة وكذب اليهود، فزاوية المأكولات اليهوديـة تقدم"الفلافل" للزوار على أنها أكلة يهودية عريقة ومأكولات أخرى كالبنة والزيتون والزعتر والسلطات... والملابس المعروضة هي ملابس فلسطينية أصيلة، وكأنك في معرض للتراث الفلسطيني، والغريب أن تتناقل وسائل الإعلام الغربية ذلك التراث على أنه تراث يهودي عريق!!!.



سابقاً قال ثيودور هرتزل في كتابه الدولة اليهودية: " علينا أن نمتلك الوطن اليهودي الجديد ، مستخدمين كل ذريعة حديثة وبأسلوب لم يعرفه التاريخ حتى الآن ... وبإمكانات نجاح لم يحدث مثلها من قبل
ويعده صرحت "غولدا مائير – رئيسة وزراء للكيان اليهودي - بأنه :" ليس هناك من شعب فلسطيني .. وليس الأمر كما لو أننا جئنا لنطردهم من ديارهم ، والاستيلاء على بلادهم . إنهم لا وجود لهم "




من الأمثلة الحية على محاولتهم طمس تراث وتاريخ أهل فلسطين حربهم على كل ما يتعلق بالتراث الفلسطيني حتى وصل إلى الكوفية الفلسطينية ذات اللونين الأبيض والأسود ؛ فلم يعجب الصهاينة أن تلقى الكوفية هذا الانتشار، وأن تصبح خريطة لفلسطين المذبوحة على كل جدار؛ لذا سارعوا بصنع كوفية يهودية أنتجوها وأغرقوا بها الأسواق... لعلها تنسي رسم الكوفية الأصيلة التي عبرت عن القضية الفلسطينية بكل تعقيداتها، وشكلت خيوطها نسيج الذاكرة ، وكأنها الخارطة التي لم يتغير اسمها ورسمها مع كل الأحداث، التي بقيت صامدة أمام كل زيف الدعاية الصهيونية ومحاولة السلب والتزييف.



ومحاولاتهم لا تنتهي لسرقة التراث الفلسطيني فبعد أن سرقوا الزي الفلسطيني، والتراث الشعبي والأمثال الفلسطينية التي قالت أن أصلها يهودي!! ووزعت الأكلات الشعبية الفلسطينية علي أنها أكلات شعبية يهودية، بل إن المكسرات والزيتون والتمر الفلسطيني والعربي أصبحت توزع باعتبارها منتجا وطنيا للكيان اليهودي. فهم لا يريدون أن يتركوا لنا شيئا بممارسات واعتداءات لخصها "عاموس إيلون " بقوله : الإسرائيليون أصبحوا غير قادرين على ترديد الحجج البسيطة المصقولة وأنصاف الحقائق المتناسقة التي كان يسوقها الجيل السابق "





يتبع بالأسفل


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الدبكـة الفلسطينية

رقصة شعبية فلسطينية اصيلة يؤديها الشباب والفتيات .

يحرص الفلسطينيون على توريث فلكلورهم وتراثهم الشعبي من جيل الى اخر خوفا عليه من الطمس والضياع وحفاظا على هويتهم من الاندثار . وتعتبر الدبكة الفلسطينية احدى اهم صور هذا التراث الذي يستند الى ارث فني وثقافي عميق يمتد زمنا طويلا عبر التاريخ تشتبك الايدي خلال اداءها كدليل على الوحدة



وتضرب الارجل بالارض دلالة على العنفوان والرجولة ترافقها اغاني تعبر عن عمق الانتماء للارض الفلسطينية التي احبها هؤلاء وفيها الترحيب بالعائد من السفر وفيها مداعبة الطفل وفيها ذكرى الحبيب وتذكر اوصافه وجماله وخصاله وفيها الفخر والحماسة .



ورغم غزو ثقافات مختلفة وفنون مختلفة عربية وعالمية للثقافة الفلسطينية بما في ذلك محاولات الاحتلال الاسرائيلي طمس الهوية الفلسطينية بكل تعبيراتها الا ان الدبكة حافظت على استمراريتها وحضورها في كل المناسبات فلا يكاد يخلو عرس فلسطيني تقريبا منها والتي غالبا ما يبادر الشبان الذين يجيدوا ادءاها الى ممارستها والمهرجانات والمناسبات الوطنية والاحتفالات الخاصة .


الكوفية الفلسطينية " الحطة "

تعرف أيضا بالسلك أو الحطة بلونيها الأبيض و الأسود تعكس بساطة الحياة الفلاحية في قرى فلسطين, كما الألوان الترابية لملابس الفلاحين هناك, بعيداً عن ألوان حياة المدينة المتباينة و المغتربة عن بعضها



اعتاد الفلاح أن يضع الكوفية لتجفيف عرقه أثناء حراثة الأرض و لوقايته من حر الصيف و برد الشتاء، ارتبط اسم الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1936 في فلسطين، حيث تلثم الفلاحون الثوار بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء مقاومة الإمبريالية البريطانية في فلسطين وذلك لتفادي اعتقالهم أو الوشاية بهم، ثم وضعها أبناء المدن و ذلك بأمر من قيادات الثورة آنذاك وكان السبب أن الإنجليز بدؤوا باعتقال كل من يضع الكوفية على رأسه ظنا منهم انه من الثوار فأصبحت مهمة الإنجليز صعبة باعتقال الثوار بعد أن وضعها كل شباب و شيوخ القرية و المدينة فقد كانت الكوفية رمز الكفاح ضد الانتداب البريطاني و المهاجرين اليهود و عصاباتهم واستمرت الكوفية رمز الثورة حتى يومنا هذا مرورا بكل محطات النضال الوطني الفلسطيني .



اعتمر الختيار الكوفية الفلسطينية والتي أصبحت رمزا لفلسطين ونضالها وثورتها ضد الاحتلال وعنوانا لفلسطين في كافة أرجاء المعمورة حيث اقترنت الكوفية بفلسطين وبأبي عمار .

فأينما رفرفت الكوفية الفلسطينية، رفرفت قيم العدالة والتحرر وحقوق الإنسان.

الكوفية (الحطة) التي تعتبر أبرز رمز مرتبط بالقضية الفلسطينية .

الكوفية الفلسطينية رمزاً عالمياً لكسر القيود والتمرد على الظلم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

الأمثال الشعبية الفلسطينية


إليكم بعض الأمثال المتعارف عليها في فلسطين:

القرايب عقارب

جواز القرايب مصايب

العب وحدك تيجي راضي

كون نسيب ولا تكون ابن عم.

رب ابنك وأحسن أدبه، ما يموت تاي خلص أجله.

الابن الفاسد يجيب لأهله المسبة

الغصن مني ولو مال.

سيف الأهل من خشب.

اللي يطلع من ثوبه يعرى.

أهلك ولا تهلك.

اللي من دمك ما يخلو من همك.

الظفر ما يطلع من اللحم.

أصلك يردك.

الحر ما يتنكر لأصله.

اللي مالو كبير مالو تدبير.

من الأمثال الشعبية أيضاً

• رب ابنك واحسن أدبه، ما بموت تا يخلص أجله
• الإبن الفاسد يجيب لأهله المسبه
• الغصن مني ولو مال
• سيف الأهل من خشب
• اللي يطلع من ثوبه يعرى
• أهلك ولا تهلك
• اللي من دمك ما يخلو من همك
• عمر الدم ما صار ميّ
• الظفر ما بطلع من اللحم
• أصلك يردك
• الحر ما يتنكر لأصله
• اللي ما لو كبير مالو تدبير
• العرق دساس
• ستر البنت زواجها
• اخطب لبنتك قبل ما تخطب لابنك
• خلقة باب بيرد الكلاب
• اللي ما باخذ من ملته يموت بعلته
• جارك القريب ولا أخوك البعيد
• الجار للجار ولو جار
• اللي يزرع زرعين ما يخيب
• الباب اللي يجيك منه الريح سدو واستريح
• - اللي يربط بقبتو حبل بيلاقي ألف مين يشدو
• المنية ولا الدنية
• النار ولا العار
• اللي من إيده الله يزيده
• الغريب يكون أديب
• اللي بيته من قزاز ما يرمي الناس حجارة
• الشر سياج أهله
• أهل السماح ملاح
• بات مغلوب ولا تبات غالب
• يا رايح كثر الملايح
• اللي يصبر ينول
• صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك
• اثنين في دار ما يعلم بيهم جار
• اللي على راسه جره يتلمسها
• الصراحه راحة
• الحر كرامته رأس ماله
• اعمل معروف وارميه في البحر
• كلنا أولاد تسعة
• المرأة عمارة
• كلمة بتحنن وكلمة بتجنن
• عيشة الفهيم مع البهيم داء دفين
• ميه مالحة ووجوه كالحة
• هين فلوسك ولا تهين نفوسك
• التقى المتعوس على خايب الرجا
• المنحوس منحوس ولو حطوا على راسه فانوس
• درهم حط ولا خزاين مال
• تجري جري الوحوش غير نصيبك ما تحوش
• من حرص ما انقرص
• اللي ما يطل العرجون بيقول ما أمرُّه
• لا يموت الذيب ولا تفنى الغنم
• اطعم الضارى وخلي المشتهي
• اضرب الطينة بالحيط إن ما لزقت تعلِّم
• دق الحديد يبان عيبه
• قيس قبل ما تغيص
• عواد ما عاد بعيدها
• لقمة هنية تكفي مية
• الرغيف اللي بيلمع للصاحب اللي بينفع
• أول قرى الضيف البشاشة
• الممارس غلب الفارس
• الحركة ولود والسكون عاقر
• القاعد حجير والماشي طير
• اشتغل بقرش وحاسب البطال
• إن مال عليك الزمان ميل على ذراعك
• تراب العمل ولا زعفران البطالة
• فين كنت أيام الحصايد كنت أغني قصايد
• اللي ما يغبر شنبه ما بدسمه
• رجل في السوق ولا مال بالصندوق
• شغل المتجدد يهد
• فلاح مكفي سلطان مخفي
• اللي أمه خبازه ما بيجوع
• الشين شين ولو عجنوه بقنطار عسل
• لبّس البوصة تصير عروسه
• الرجال مخابر مش مناظر
• اللي يحب الورد يتحمل شوكه
• الولد ولد ولو صار قاضي بلد
• الشب الغاوي شو ما راد يساوي
• غلطة المعلم بألف
• القط حج سبع حجات وما بطل قنصاته
• سلاح البنت مراية ومشط
• العقدة اللي تحلها بيدك لا تحلها باسنانك
• اللي بقعد مع العوران لازم يعوّر عين
• على قد فراشك مد رجليك
• خير عادة ما تتعود عادة
• صابح القوم ولا تماسيهم
• اللي بدق الباب بسمع الجواب
• اللي يحضر السوق بتسوق
• من عاشر القوم أربعين يوم صار منهم
• أكل الرجال على الرجال دين وأكل الرجال على الأنذال صدقة
• السر إذا جاوز اثنين شاع
• طعام على طعام بورث الجرثام
• اللي خلفه أبوك لك ولأخوك
• اللي بخاف من العقرب بطلع له
• كثر الرفرفة يكسر الجناح
• نص البطن بغني عن ملاته
• قلع الضرس ولا وجعه
• إذا فاتك السوق اتمرغ بترابه
• شعرة على شعره تساوي دقن
• الدراهم كالمراهم
• اللي عنده مال محيره يشتري حمام ويطيره
• ما بعنا بالكوم غير اليوم
• أيلول ذنبه مبلول
• آخر آب الجو عاب
• كانون كن في بيتك كثر ملحك وزيتك
• برد الصيف أحد من السيف
• البرد سبب كل عله
• بزمان الخير ما غنينا يا ليل
• ما يطلع من دار المطبلين غير المزمرين
• كسرنا الدف وبطلنا الرقص
• دوام الحال من المحال
• فرس الباغي عثور
• اللي ما يزم القدح بيده ما يروى
• دق الحديد وهو حامي
• المي لا تمشي إلا بمجاريها
• الحيط الواطي كل الناس بتنطه
• حمر المطايا ما جابها النوّام
• ايد واحدة ما بتصفق
• اللي مالو ظهر بنضرب على بطنه
• الأسى ما بينتسى
• عمر الحية ما صارت خية
• عدو جدك ما بودك
• عمر العدو ما صار حبيب إلاّ لما يصير الحمار طبيب
• الدهر دولاب
• اللي بدو الدح ما بقول اح
• ما مات حق وراه مطالب
• من طلع من داره قل مقداره
• البيت اللي رباني ما بينساني
• الغربة كربة وهم للركبة
• البيت اللي تاكل منه لا تدعي عليه بالخراب
• يا معمر بغير بلدك ما هو إلك ولا لولدك
• إن كانت الحية بتنحط بالعب، عمر العدو ما بينحب
• بلادك إن شحت عليك مرية
• اتعب على أرضك تتعب عليك
• يا فرعون مين فرعنك، ما لقيت حدا يردني
• يكفيك شر جوعان وشبع
• الجوعان يأكل عودان المكانس
• من يمسك إصبعه صحيح لا يدمي ولا يقيح
• العقل زينه واللي بلاه حزينه
• البنت بلا حلق، دالية بلا ورق
• إذا حصلت المحبة ارتفع التكليف
• ايش دخلك بيت عدوك، قال حبيبي فيه
• هم البنات للممات
• اللي ما يطول قطف العنب، بقول حامض
• اللي بتطلع لفوق رقبته بتنكسر
• اللي ما ياخذ من قدره، دق البين سدره
• قبل ما تدور على مرة دوّر لابنك على خال
• اسأل قبل ما تناسب يبان للردى والمناسي
• العز للرز والبرغل شنق حاله
• نوم السراري للضحى العالي
• أعزب دهر ولا أرمل شهر
• بناتي فراشي وأولادي غطاي



[/COLOR]

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


الألعـاب الشعبية الفلسطينية

الحَجْلَة



طاق طاق طاقية



الكريكمه
جَنْدر - أم اللي بتحيي
الغماية - الاستغماية



القلول أو البنانير



لعبة الحصان
الكراسي الموسيقية



الأزياء الشعبية الفلسطينية

تتنوع الملابس في فلسطين بتنوع المناطق واختلاف البيئات المحلية، وتعرض البلاد لكثير من المؤثرات الخارجية.
ننظر إلى الزي الفلسطيني، بأنه لا ينفصل عن محيطه وعن ثقافته المتوارثة، فالزي تعبير عن ارتباط الإنسان بأرضه وثقافته.


يلاحظ في بعض الأحيان أن زي المدينة هو زي ريفي أو متأثر بالريف، ومردّ ذلك نابع إلى أن بعض العائلات في المدينة ذات منشأ ريفي، وعلاقة المدينة بالريف، يضاف إلى ذلك بطء التطور الحضاري، الذي يؤدي إلى تكون المحمولات من حالة البداوة إلى الريف كبيرة، ثم من البداوة والريف تكون كبيرة في المدينة، لذا قد نجد الريف في المدينة.


كانت المرأة الفلسطينية تلبس الألبسة التالية:

الكوفية أو الحطّة
البشنيقة


الإزار


الحبرة
الملاية

أما الرجل في فلسطين فكان له لباسه التقليدي أيضاً:

•القنباز أو الغنباز
•الدامر
•السلطة.
•السروال



العباية
البِشت
الحزام أو السير



وفوق الثوب ترتدي المرأة الفلسطينية نوعاً من المعاطف يمكن حصرها فيما يلى:
الصدرية.
• التقصيرة.
• القفطان الصرطلية.
• الصلصة.
وجميعها أنواع وألوان. وتضع المرأة على رأسها الحطة، أو المنديل المطرّز، أو الطرحة.



وأما الرجال يعتمرون بالطاقية، أو الحطة، وهي الكوفية والعقال، وقد يلبسون طرابيش مغربية.



تطريزات شعبية فلسطينية









اعتذر عن الإطالة لكـن مهما تحدثت عن تراث فلسطين لن أكتفي..

تحياتي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

تبارك الرحمن
موضوع اكثر من رائع سلينا ومجهود واضح
تناولت جوانب عديدة من التراث الفلسطني فيما يتعلق بالموروث الشعبي
من رقصات وامثال ولباس والدبكة وغير ذلك
واعتبره موضوع كامل من جميع النواحي
بالرغم من تكرار الكوفية الفلسطينة في مواضيع اخرى الا انني لن احذفها
حتى يكون الموضوع متكامل ويكون كمرجع
لمن يستهوي التراث الفلسطيني

يثبت لمدة شهر حتى يأخذ حقه
ويقييم بالنجوم



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

شكرا الك احلى تراث واحلى زي واحلى بلد الله مااحلاك يافلسطين كل اشي فيها بجنن والامثال فيها رووعه موضوع اكتر من رائع