عنوان الموضوع : مذكرة تربوية لتحليل نص فلسفي للتعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الحصة:تحليل نص فلسفي" الفلسفة من وراء المنطق" المذكرة رقم:06 المادة:فلسفة التاريخ:
الوحدة التعليمية:التفكير المنطقي المدة: 1سا
الوضعية التعليمية:انطباق الفكر مع ذاته القسم:2ا وف/3ع ت
الكفاءة المستهدفة:التحكم في القراءة الفلسفية
المضمون المعرفي
المحطات
المنطق هو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معرفة الأشياء عند التعلم و التعليم,و عليه فالمنطق آلة العلم التي بفضلها يقوم التفلسف عند أرسطو فهو عماد الفلسفة هذا ما اثار تساؤلات حول علمية المنطق فهل المنطق علم ام فلسفة؟و ما موقف ثابت الفندي من المنطق الأرسطي؟ وما هي الحجج التي دعم بها رأيه؟و إلى أي مدى يكون موقفه صحيحا؟
طرح المشكلة
موقف صاحب النص:يرى صاحب النص أن المنطق الأرسطي (التقليدي)فلسفة لأنه يعتمد على لغة الألفاظ.
الحجج:المنطق الصوري مجرد فلسفة بالدرجة الأولى لأنه يعتمد على لغة الألفاظ في تركيبة وجوده فأبحاثه في التصورات و الأحكام و الاستدلالات مستمدة من اللغة كمادة و كوسيلة للتعبير عنها’ و اعتماده على ألفاظ اللغة العادية يجعله وسيلة للتعبير عن فلسفة دون أخرى أو لنصرة مذهب ضد أخر فأي تعبير في المنطق ما هو إلا تعبيرا للعقل الفلسفي الذي يعبر عنه وهو ما يؤكده ثابت الفندي في قوله:"مادام المنطق يتعامل بالألفاظ لا الرموز فانه يبقى مثار جدل حول معاني المفاهيم و التصورات المستعملة فضلا عن عقمه إذا تعلق الأمر بالقياس الأرسطي".
مع العلم أن المنطق الصوري نشا في أحضان فلسفة أرسطو فهو منطق عام يدرس جميع العمليات العقلية اللازمة للتفكير الصحيح المتدرج الهادف إلى معرفة الحقيقة.
وهذا المنطق لم يستطع أن يصنع لنفسه لغة علمية لأنه حبيس المفاهيم و التصورات اللفظية الذاتية البعيدة عن فكرة الموضوعية.و حتى يصبح علما دقيقا وجب أن يستخدم لغة الرموز و الإشارات و الأرقام مثل الرياضيات التي اصطنعت لنفسها لغة الرموز حتى أصبحت لغة تتكلم بها جميع العلوم (الفيزياء-الكيمياء- العلم الإنسانية) وقد استعملت هذه العلوم الرياضيات للكشف عن أسرار الطبيعة و بلوغ الحقيقة و هو سر نجاحها.فباستخدام المنطق لغة الرموز يصبح فوق هيمنة الفلسفة.
تقويم النص:صحيح أن المنطق الصوري هو بحث لغوي و هناك الكثير من الفلاسفة أيد ذلك مثل ديكارت و غوبلو.... و لكن سدا للنقص و تماشيا مع البحث الجديد استبدلت الكلمات بالرموز فظهر المنطق الرمزي ثم المنطق المادي حسب ما املته ابستيمولوجيا العصر.
محاولة حل المشكلة
مهما أراد المنطق أن يصبح علما إلا انه يستمد وجوده من الفلسفة و يبقى المنطق منهجا لتقويم العقل.
حل المشكلة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

استاذي الكريم اعد النظر في محطات تحليل النص الفلسفي

=========


>>>> الرد الثاني :

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي أم رهام أنا الأخت فاطمة عيسى أستاذة فلسفة متعاقدة بتجربة سبع سنوات ... و أنا الان متواجدة بالبيت...وقررت أن أقيم دروس خصوصة في الفلسفة..و أنا مطلعة على البرنامج النظام الجديد لأنني درسته في العالم الماضي...ولكن لا أعرف الدروس التي نزعت من البرامج خاصة شعبة لغات أجنبية و شعبة العلوم التجريبية من فضلك أختي أفيديني بالجديد .... أما السؤال الثاني هل إعتمدت الوضعية الإدماجية ...وكل جديد بعد انتهاء فترة اصلاحات جوان 2008 في مادة الفلسفة لأنني لم أحضر اي دورة تكوينية منذ بداية الموسم الدراسي لهذا العام

=========


>>>> الرد الثالث :

مشكورة اختي على هذا الجهد ارجو منكي ان تعطينا كل مذكرات الفلسفة فانا بحاجة اليها وجزاكي الله كل خير

=========


>>>> الرد الرابع :

ارجو منكي يا اختي ام رهام ان تساعديني ويمكنك مراسلتي وانا انتظر الرد وشكرا


=========


>>>> الرد الخامس :

مشكــــــــــــــــــــــــوورة استادتي المحترمة

=========


شكرااااااااااااااا جزيلا وجزاكم الله كل خير


شكراااااااااااااااااااا

مشكورة اختي على هذا الجهد

السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

ادعولي حتى انجح في دراستي

بارك الله فيك شكرااااااااااااااااااااااااااااااااا