عنوان الموضوع : ~~مدرسة المجدين~~فوج العلوم... للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم


مرحبا بكم في ~~مدرسة المجدين~~
كما سجلتكم من قبل في
~~فكرة لمنتدى الاولى ثانوي~~...حل لجميع مشاكلكم..~~
فوج العــــــــــلوم
قوانين المدرسة كالتالي :
1) تستمر المدرسة وقت العطلة فقط اي ما يعادل تقريبا 13 يوما باذن الله
2) تغيب الأستاذ لأكثر من يومين....يقصى من المدرسة
3) تمنع المناورات و النقاشات الخارجة عن الموضوع و عدم الاتفاق....يؤدي الى الاقصاء
4) على كل استاذ سجل باكثر من مادة تحمل المسؤولية كاملة و عدم التفاني و التهاون في أحد المواد
5) يمنع حل التمارين و المواضيع...من طرف الأساتذة...لان الموضوع يهدف الى الشرح لا الى الحل...++ يسمح بتصحيح المحاولات من طرف التلاميذ فقط
6) يقوم الأستاذ بالشرح...حسب الطلبات و حسب تسلسل الدروس.....هام جدا...

أساتذة العلوم كالتالي :
كغومة
، تالية القرآن
، salie ،
kmilya
، ملاك الروح
, marwa rose ,
khadoudja15
,
درة الاسلام

, shauna britt ,
the best h
يا رب وفقني في دربي
نور الهدى18 ،
roro a
lgerie
chaimaa anoucha
yacine villa
نسيمة 14
من المسموح أن يتفق الأساتذة فيما بينهم ...حسب أوقات الدخول...لكي لا يحدث اكتظاظ

او التفاهم و التقسيم الى فوجين او ثلاثة....كما شئتم

أنا آآسفة على التأخر في وضع المواضيع...+++ بالنسبة للمواد الأدبية(الانجليزية و العربية و الفرنسية )
ستكون في قسم المواد الادبية و اللغات لتفادي الاكتظاظ و للتنظيم..





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بالتوفيق لكم

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم

=========


>>>> الرد الثالث :

اين الاصدقاء

=========


>>>> الرد الرابع :

و عليكم السلام...انتظري حتى تأتيك الطلبات من الأعضاء للبدء بالمساعدة
بالتوفيق


=========


>>>> الرد الخامس :

انا هنا ..

=========


السلام عليكم

اود شرح درس التهجين بخصوص الصفة المتوسطة لم افهم الدرس جيدا


التهجين هو اجراء تصالب بين سلالتين من الكائنات الحية تحمل نفس النوع و تختلفان في صفة او اكثر
-1-التهجين عند النباتات :نقوم بدراسة التهجين عند نبات القمح
-2-التلقيح الذاتي :القمح من النباتات ذات التلقيح الذاتي فهو يحافظ على نفس الصفات وتبقى السلالة نقية
-3-السلالة النقية هي السلالة التي تعطي افراد تحمل نفس الصفات الوراثية وتشابه اباءهم
4-التلقيح الذاتي هو ان الفرعالنباتي يلقح نفسه باحتوائه على ازهار ثنائية الجنس

التلقيح الخلطي الاصطناعي عند نبات القمح :يتم بتدخل الانسان وذلك بالتهجين بين سلالتين يحملان صفات مرغوبةللحصول على سلالةهجينة تجتمع فيها الصفات فيها الصفات المرغوبة

مثال :نجري القاح بين سلالتين من القمح الاولى قليلة الحب غزيرة المدخرات و الثانية كثيرة الحب قليلة المدخرات فتحصلنا على الجيل 1 جميع هجنائه يحملان صفات ابوية مرغوبة سنابل كثيرة الحب غزيرة المدخرات
-التفسير الصبغي للتهجين :بما ان افراد الجيل 1 كلها متشابهة كثير الح غزيرة المدخرات فان صفة كثيرة الحب سائدة على صفة قليلة الحب و صفة غزيرة المدخرات سائدة على صفة فقيرة المدخرات

الصفة المتوسطة هي صفة تقع بين لونيين مثلا الاسود +الابيض يعطينا الرمادي معناه لا يوجد سيادة

السلام عليكم *-* شكرا شيماء على المبادرة الرائعة

بخصووص درس التهجيـن فهو سهل لكنه المعضلة بالانسبة للكثيرين


لي عودة بعد قليل ☺


رح أصلي العصر و اعود لكتابة الدرس أوووكي ...


أدرسي معي شيماااء


Slm ana hona aya a2ila haw darss tahjin ana houna

سلاااااااااااااااااااااااام
ممكن نبداو بشرح أول درس في العلوم للفصل الثالث وهو: تكثير السلالات المرغوبة

بعد تحية الإسلام > السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته >

دعـونـا من التأجيل و التسويف و هيـيا لنستهـل دروسنـا !!

حسنـا .. أنـا اقترح العلوم الطبيعية

و سأبدأ المراجعة معكم من درس ** مقـر العـوامل الوراثيـة **

إسمحوولي أن أكتب درسنـا بسرعةة >>

الاشكالية >> ماهي مقر العوامل الوراثيةة؟

الفرضيات >> في النواة .. على مستوى الصبغيات .

النشاط تجربة الزرع النووي


1+ حـدد مصدر الصفات الوراثية التي تحملها البقرة المبرقشة .

2+ماذا تستنتج فيما يخص مقر العوامل الوراثية ظ

3 +إلى ما ذا يخضع الإنتاج الكمي و النوعي للنباتات و الحيوانات ؟

>>> أعلم أن الأسألة في منتهى السهوولة لكن كيما نقولو درجة بدرجة ..


الدرس في الكتـاب صفحـةة 138 * 139 ..



إستعينوا بالوثيقة 2/1 .